وصف و معنى و تعريف كلمة فأولاني:


فأولاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأولاني في معاجم اللغة العربية:



فأولاني

جذر [فأل]

  1. فول: (اسم)
    • الجمع : أفوال
    • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً
    • الفُولُ: نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان
    • فول سودانيّ: نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ
    • فول الصُّويا: نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة
  2. فُوْل: (اسم)
    • فُوْل : جمع فُوْلَةُ
  3. أفوال: (اسم)
    • أفوال : جمع فول
  4. فَوّال: (اسم)
    • الفَوَّالُ :: طَابِخُ الْفُولِ وَبَائِعُهُ


  5. فَوَالٍ: (اسم)
    • فَوَالٍ : جمع فَالِيَةُ
  6. فُؤُول: (اسم)
    • فُؤُول : جمع فأل
  7. فولتات: (اسم)
    • فولتات : جمع فولت
  8. مُفائِل: (اسم)
    • المُفائِلُ : اللاعب بالفئال
  9. الْفُولُ السُّودَانِيُّ:
    • هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ.
  10. فول الصُّويا:


    • نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة.
  11. فول سودانيّ:
    • نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ.
  12. صلصة فول الصُّويا:
    • تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة.
  13. فُولٌ مُدَمَّسٌ:
    • طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الفُولِ الْمَسْلُوقِ الْمَمْزُوجِ بِالتَّوَابِلِ مِنْ خَلٍّ وَزَيْتٍ وَمِلْحٍ فِي قِدْرٍ مُغْلَقَةٍ.
  14. تَسْوِيسُ الفُولِ أَوِ الحِمَّصِ:
    • دُخُولُ السُّوسِ فِيهِ.
  15. تَسْوِيسُ الفُولِ أَوِ الحِمصدر:
    • دُخُولُ السُّوسِ فِيهِ.
  16. تحمَّص الفولُ السُّودانيُّ ونحوُه مُطاوع حمَّصَ:


    • جفّ وتضامّت أجزاؤُه بواسطة التَّسْخين على النَّار.
  17. دَمَّسَ قِدْرَ الفُولِ:
    • دَسَّها في الدِّمْسِ لِيَنْضَجَ ما فيها.
  18. دمَّس الفولَ:
    • أنضجه عن طريق وضعه في قِدْر مُغلقة ودسِّها في الوقود.
  19. قرأ الفأْل:
    • تنبّأ بالمستقبل.
  20. فأل : (اسم)
    • الجمع : فُؤُولٌ ، أَفْؤُلٌ
    • قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم ، ر
    • قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل،
    • لا فأل عليك: دعاء معناه: لا ضير ولا شرَّ عليك
  21. فولت : (اسم)
    • الجمع : فولتات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس فرق الجهد أو القوّة الدافعة الكهربيّة بين طرفي مُوصّل والتي تساوي الاختلاف في الجهد الكهربائيّ بين نقطتين في سلك موصِّل يحمل تيّارًا متواصلاً مقداره أمبير واحد عندما تبدّد القوة بين نقطتين بمقدار واط واحد
    • إلكترون فولت: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة
  22. أَوِلَ : (فعل)


    • أَوِلَ أَوَلاً: سَبَقَ
  23. أَوْل : (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  24. أَوَّل : (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
    • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة،
  25. أَوَّلَ : (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
    • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
    • أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ: لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
,
  1. فول
    • "الفُول: حَبٌّ كالحِمَّص، وأَهل الشام يسمون الفُول البَاقِلاًّ،الواحدة فُولة؛ حكاه سيبويه وخص بعضهم به اليابِس.
      وفي حديث عمر: أَنه سأَل المفقود ما كان طعام الجن؟، قال: الفُول؛ هو الباقِلاًّ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فُول

    • فُول :-
      جمع الجمع أفوال،مفرد فُولة: (النبات) نبات عُشبيّ من الفصيلة القرْنيّة أوراقه مركَّبة ريشيّة الشّكْل، يُزرع في الخريف وينضج في الربيع، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمار ذلك النبات، وهي قرون مفلطحة مستطيلة تغلِّف حبوبًا تُستعمل غذاء للإنسان والحيوان :-فول مُدَمَّس.
      فول سودانيّ: (النبات) نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية.
      فول الصُّويا: (النبات) نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فَوَال
    • فوال
      1- فوال بائع الفول. 2- فوال : طابخ الفول.

    المعجم: الرائد

  4. الفَألُ
    • الفَألُ الفَألُ قول أَو فعل يشتبشر به، وتسهَّل الهمزة فيقال: الفال.
      وقد يستعمل فيما يُكرَه.
      ويقالُ.
      لا فأْلَ عليكَ: لا ضَيْرَ عليكَ. والجمع : أَفْؤُلٌ، وفُئُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فُولُ
    • ـ فُولُ: حَبٌّ كالحِمَّصِ والباقِلاَّ عندَ أهلِ الشامِ، أو مُخْتَصٌّ باليابِسِ، الواحِدَةُ: فولَةٌ.
      ـ فُولَةُ: بلد بِفَلَسطينَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الفَوَّالُ
    • الفَوَّالُ : بائعُ الفول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفالُ
    • الفالُ : (انظر: الفألُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفَائِلُ
    • الفَائِلُ : اللَّحمُ الذي على نُقْرةِ الوَرِك.
      و الفَائِلُ عِرْقٌ في الفَخِذِ.
      ومكنونُ فَائِلِهِ: دَمُهُ الذي كُنَّ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفُولُ
    • الفُولُ نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَوَّال
    • فَوَّال :-
      بائع الفول وطابخه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُفائِل
    • مفائل
      1-مفائل اللاعب بالفئال ( : أنظر فئال)

    المعجم: الرائد

  12. فُولٌ
    • [ف و ل]. (نبات).
      1. : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً.
      2. :-الْفُولُ السُّودَانِيُّ :- (نبات) : هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ.

    المعجم: الغني

  13. فَوَّالٌ
    • [ف و ل]. : طَابِخُ الْفُولِ وَبَائِعُهُ.

    المعجم: الغني

  14. فول
    • فول
      1-نبات من القطانيات يحمل حبوبا صالحة للأكل خضراء نيئة، أو خضراء مطبوخة، أو يابسة مطبوخة

    المعجم: الرائد

  15. فول الصّويا
    • (نت) نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة.

    المعجم: عربي عامة

  16. فول سودانيّ
    • (نت) نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية.

    المعجم: عربي عامة

  17. صلصة فول الصّويا
    • تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة.

    المعجم: عربي عامة

  18. تحمّص الفول السّودانيّ ونحوه
    • مُطاوع حمَّصَ

    المعجم: عربي عامة

  19. دمّس الفول
    • أنضجه عن طريق وضعه في قِدْر مُغلقة ودسِّها في الوقود.

    المعجم: عربي عامة

  20. فأل
    • "الفأْل: ضد الطِّيَرَة، والجمع فُؤول، وقال الجوهري: الجمع أَفْؤُل، وأَنشد للكميت: ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول،ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به؛ قال ابن الأَثير: يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت، على التخفيف والقلْب، قال: وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً.
      والفَأْل: أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد، فيقول: تَفاءلْت بكذا، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة؛ والطِّيَرَة: ضد الفَأْل،وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء.
      قال أَبو منصور: من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً، قال أَبو زيد: تَفاءَلْت تَفاؤُلاً، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح، والاسم الفَأْل، مهموز، وفي نوادر الأَعراب: يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك، وفي الحديث عن أَنس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح، والفأْل الصالح: الكلمة الحسنة؛ قال: وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح، وإِنما أَحبَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ؟ وإِنما خَبَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً، وأَن يكون حسن الظن بربِّه، قال: والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله ما الفَأْل؟، قال: الكلمة الصالحة، قال: وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس، والفَأْل بمعنى النوع؛ قال: ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل.
      والافْتِئال: افْتِعال من الفَأْل؛ قال الكميت يصف خيلاً: إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب: تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيره؛ قال: وبعضهم يهمزه فيقول: فَيْئِل على فَيْعِل.
      والفِئال، بالهمزة: لعبة للأَعراب، وسيذكر في فيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. المُفائِلُ
    • المُفائِلُ : اللاعب بالفئال.
      وتخفف الهمزة فيقال: المُفايِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كَفَلُ
    • ـ كَفَلُ: العَجُزُ، أو رِدْفُه، أو القَطَنُ، ج: أكْفالٌ.
      ـ كِفْلُ: الضِعْفُ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ، والمَثِيلُ، كالكَفِيلِ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ، ومَرْكَبٌ للرجال، يُؤْخَذُ كِساءٌ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ.
      ـ اكْتَفَلَ البعيرَ: جَعَلَ عليه كِفْلاً.
      ـ ذو الكِفْلِ: نَبِيٌّ.
      ـ كافِلُ: العائلُ، وقد كَفَلَهُ وكفَّلَهُ، والذي لا يأكُلُ، أو يَصِلُ الصيامَ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ، ج: كُفَّلُ، والضامِنُ، كالكَفيلِ ج: كُفَّلٌ وكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً.
      ـ قد كَفَلَ بالرجُلِ، وكَفُلَ به وكَفِلَ به، كَفْلاً وكُفولاً وكَفالَةً وتَكَفَّلَ وأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ: ضَمَّنَهُ.
      ـ مُكافِلُ: المجاوِرُ المُحالِفُ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ.
      ـ اكْتَفَلَ بكذا: وَلاَّهُ كَفَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فأولاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْلٌ** - ج:** فُؤُولٌ**،** أَفْؤُلٌ**. [ف و ل]. 1. "لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَنـاً" : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ. 2. "لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ" : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من يتفاءل ، تفاؤلا ، فهو متفائل ، والمفعول متفاءل به• تفاءل الشخص / تفاءل الشخص بالشيء / تفاءل الشخص في الشيء / تفاءل الشخص من الشيء : استبشر خيرا ، عكسه تشاءم تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتح - تفاءلوا بالخير تجدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاؤل [ مفرد ] : 1 - مصدر تفاءل / تفاءل بـ / تفاءل في / تفاءل من . 2 - استعداد نفسي يهيئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التفاؤل يساعد على تحمل مصاعب الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأل [ مفرد ] : ج أفؤل وفئول : قول أو فعل يستبشر به ، وقد تخفف الهمزة ، ضده شؤم المطر فأل خير - يعجبه الفأل الحسن [ حديث ] - أحسن الطيرة الفأل [ حديث ] ° قرأ الفأل : تنبأ بالمستقبل - لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شر عليك .
مختار الصحاح
ف أ ل : الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة }فِئَة في ف ي أ وفي ف أ ى
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا. والافْتِئالُ: افتعالٌ منه. قال الكميت يصف خيلاً: إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ   بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَـهـا والجمع أفْؤُلٌ. قال الكميت: ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ   ولا تَتَخالجُنـي الأفْـؤُلُ والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.
تاج العروس

الفأْلُ : ضِدُّ الطِّيَرَةِ وهو فيما يُستَحَبُّ والطِّيَرَةُ لا تكونُ إلاّ فيما يَسوءُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ آخَرَ يقولُ : يا سالِمُ أَو يكون طالِب ضالَّةٍ فيسمعَ آخرَ يقول : يا واجِدُ فيقول : تفاءَلْتُ بكذا ويَتَوَجَّهُ لهُ في ظَنِّهِ - لِما سَمِعَهُ - أَنَّه يَبرأُ من مرضِهِ أَو يَجِدُ ضالَّتَه وفي الحديثِ : كانَ يُحِبُّ الفأْلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ . أَو يُستعمَلُ الفاْلُ في الخير والشَّرِّ وفيما يَحسُنُ وفيما يسوءُ قال الأَزْهَرِيّ : من العرب من يجعَلُ الفأْلَ فيما يُكرَهُ أَيضاً قال أَبو زيدٍ : تفاءَلْتُ تفاؤُلاً وذلكَ أَن تسمَعَ الإنسانَ وأَنتَ تُريدُ الحاجَةَ يدعو يا سعيدُ يا أَفْلَحُ أَو يَدعو باسمٍ قبيحٍ . وفي الحديثِ : " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ويُعجِبُني الفَأْلُ الصَّالِحُ " والفأْلُ الصَّالِحُ : الكلمةُ الحسنةُ فهذا يدلُّ على أَنَّ من الفاْلِ ما يكونُ صالِحاً ومنه ما يكونُ غيرَ صالِحٍ وقد جاءَت الطِّيَرَةُ بمعنى الجِنسِ والفأْلُ بمعنى النَّوْعِ ومنه : أَصدَقُ الطِّيَرَةِ الفَأْلُ . ج : فؤولٌ عن ابن سِيدَه وقال الجَوْهَرِيُّ : جمعُه أَفؤُلٌ وأنشدَ للكُمَيْتِ :

ولا أَسأَلُ الطَّيْرَ عمّا تَقولُ ... ولا تَتخالَجُني الأَفْؤُلُ وقد تفاءَلَ به بالهَمزِ مَمْدوداً على التَّخفيفِ والقَلْبِ وتفأّلَ به بالهَمزِ مَشدوداً قال ابنُ الأَثيرِ : وقد أُولِعَ النّاسُ بتركِ همزِه تَخفيفاً . والافْتِئالُ : افْتِعالٌ منه قال الكُمَيْتُ يصفُ خَيلاً :

إذا ما بدَتْ تحتَ الخَوافِقِ صَدَّقَتْ ... بأَيمنِ فأْلِ الزَّاجِرينَ افْتِئالَها وقال الفرَّاءُ : افْتألْتُ الرَّأْيَ بالهَمْزِ وأَصلُهُ غيرُ الهَمْزِ . والتَّفْئيلُ : تَفعيلٌ منه قال رُؤْبَةُ :

" لا يأْخُذُ التَّفئيلُ والتَّحَزِّي

" فِينا ولا قَذْفُ العِدا ذو الأَزِّ وروى أَبو عَمروٍ : لا يأْخُذُ التَّأْفيلُ وفسَّرَه بالسِّحْرِ لأَنَّهُ قلبُ الشيءِ عن وجهِه . في نوادِرِ الأَعرابِ : يُقال : لا فَأْلَ عليكَ : أَي لا ضَيْرَ عليكَ ولا طَيرَ عليكَ ولا شَرَّ عليكَ . ورَجُلٌ فئِلُ اللَّحْمِ ككَتِفٍ أَي كثيرُهُ . الفِئالُ ككِتابٍ : لعبَةٌ للصِّبيانِ أَي صِبيانِ الأَعرابِ وذلكَ أَنَّهُم يَخبَئُونَ الشيءَ في التُرابِ ثمَّ يقتسمونَه ويقولونَ في أَيِّهِما هوَ وسيُذكَرُ في فيل أَيضاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليهِ : رَجُلٌ فَيْأَلُ اللَّحْمِ كحَيْدَرٍ : أَي كثيرُه . والمُفائلُ : الذي يلعبُ بالفِئالِ ومنه قولُ طَرَفَةَ :

لسان العرب
الفأْل ضد الطِّيَرَة والجمع فُؤول وقال الجوهري الجمع أَفْؤُل وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به قال ابن الأَثير يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب قال وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد فيقول تَفاءلْت بكذا ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة والطِّيَرَة ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء قال أَبو منصور من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً قال أَبو زيد تَفاءَلْت تَفاؤُلاً وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح والاسم الفَأْل مهموز وفي نوادر الأَعراب يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك وفي الحديث عن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح والفأْل الصالح الكلمة الحسنة قال وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح وإِنما أَحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً وأَن يكون حسن الظن بربِّه قال والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه وفي الحديث أَيضاً أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟ قال الكلمة الصالحة قال وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس والفَأْل بمعنى النوع قال ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال افْتِعال من الفَأْل قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل ورجل فَيِّل اللحم كثيره قال وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل على فَيْعِل والفِئال بالهمزة لعبة للأَعراب وسيذكر في فيل
الرائد
* فأل تفئيلا. ه بالشيء: جعله يتفاءل به.
الرائد
* فأل. هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، ج فؤول وأفؤل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: