وصف و معنى و تعريف كلمة فأيدها:


فأيدها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فأيدها في معاجم اللغة العربية:



فأيدها

جذر [فأد]

  1. فَيد: (اسم)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان
    • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
    • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  2. فَيْد: (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  3. مُستَفيد: (اسم)
    • (فاعل مِن اِسْتَفَادَ) مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ
  4. تَفايَد: (فعل)
    • تَفَايَدَا بالمال أَو بالعِلْم: أَفَادَ كلُّ واحد منهما صاحبَه


  5. مُفيد: (اسم)
    • فاعل من أَفَادَ
    • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
    • جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ : تَامَّةٌ
    • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ
  6. مُفيد: (اسم)
    • مُفيد : فاعل من أَفَادَ
  7. تَفَيَّدَ: (فعل)
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ
    • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  8. فَيّاد: (اسم)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ
    • الفَيَّادُ :الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ
  9. مُستفاد: (اسم)
    • مُستفاد : اسم المفعول من اِستَفادَ
  10. مُستفيد: (اسم)


    • مُستفيد : فاعل من اِستَفادَ
  11. فَئيد: (اسم)
    • الفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخُبِزَ على النَّارِ
    • الفَئِيدُ :النارُ
    • الفَئِيدُ :الجبانُ
  12. مُستفاد: (اسم)
    • اسم مفعول من استفادَ/ استفادَ من
    • فائدة
  13. اِفْتَأْدَ: (فعل)
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليهاافْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما
  14. فيديو: (اسم)
    • الجمع : فيديوهات
    • فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة
    • فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا
  15. إِنفاد: (اسم)
    • إنفاد : مصدر أَنفَدَ
  16. المستفيد العرضي: (مصطلحات)


    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول. (مالية)
  17. المستفيد الثاني: (مصطلحات)
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول. (مالية)
  18. الفيدا: (مصطلحات)
    • الفيدا تعد من أقدم النصوص الدينية المكتوبة باللغة الهندوأوربية عند الهندوس، ولا تزال الفيدا تحتفظ بمصداقيتها حتى الآن لدى الهندوس بوصفها أحد المصادر الموثقة للحقائق الهندوسية . ‏. (فقهية)
  19. المستفيد؛ مُستلم المبلغ: (مصطلحات)
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. (مالية)
  20. المستفيد الرئيسي: (مصطلحات)
    • المستفيد المباشر. (مالية)
  21. المستفيد: (مصطلحات)
    • (أ) من له حقّ استلام قيمة عقد التأمين عند وفاة المؤمن
    • (ب) الشخص الذي صدرت لصالحه وصية أو بوليصة تأمين أو أنشئ لصالحه وقف (قانون)
    • (ج) من فتح لصالحه خطاب اعتماد أو من سحب لصالحه شيك مصرفي. (مالية)
  22. المستفيد: (مصطلحات)


    • كل من ينتفع بأحكام هذا القانون. (قانونية)
  23. المستفيد: (مصطلحات)
    • من ينتفع من اشتراط عقد لصالحه مع كونه أجنبيا عنه وغير ممثل فيه. (فقهية)
  24. تيفوئيد: (اسم)
    • (طب) تَيْفُود، حُمَّى طفحيَّة معديّة تتميَّز بالتهاب نَزْلي وتقرُّحيّ بالغشاء المخاطي في الأمعاء الدَّقيقة وتورم بالعقد اللّمفيّة والطِّحال
  25. المستفيد الثاني:
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول.
,
  1. فيد (المعجم لسان العرب)
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "
  2. فَيد (المعجم الرائد)


    • فيد - تفييدا
      1- فيد : تبختر، اختال. 2- فيد منه : فر. 3- فيد : تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
  3. فَئيد (المعجم الرائد)
    • فئيد
      1- فئيد : الذي جرح قلبه. 2- فئيد : جبان. 3- فئيد : نار. 4- فئيد : مشوي على النار.
  4. الفَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان.
      و الفَيْدُ ذَوْبُ الزَّعْفَران.
      و الفَيْدُ الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس.
  5. فَيّاد (المعجم الرائد)
    • فياد
      1- فياد : متبختر مختال. 2- فياد : راع قاس شديد الضرب. 3- فياد : ذكر البوم.أ
  6. المستفيد الثاني (المعجم مالية)
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: secondary beneficiary


  7. المستفيد العرضي (المعجم مالية)
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: contingent beneficiary
  8. الفَيَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ.
      و الفَيَّادُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ.
  9. مُفِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ف و د، ف ي د]. (فاعل من أَفَادَ).
      1. :-كَلاَمٌ مُفِيدٌ :- : تَامٌّ، نَافِعٌ. :-عَمَلُهُ مُفِيدٌ :- :-كِتَابٌ مُفِيدٌ.
      2. :-جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ :- : تَامَّةٌ.
  10. مُفيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُفيد :-
      مؤ مُفيدة:
      1 - اسم فاعل من أفادَ/ أفادَ من
      • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ.
      2 - ذو فائدة، مؤدّ إلى منفعة :-كتاب/ عمل مُفِيد.
  11. الفيدا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الفيدا تعد من أقدم النصوص الدينية المكتوبة باللغة الهندوأوربية عند الهندوس، ولا تزال الفيدا تحتفظ بمصداقيتها حتى الآن لدى الهندوس بوصفها أحد المصادر الموثقة للحقائق الهندوسية . ‏
  12. إِفْتَأْد (المعجم الرائد)
    • إفتأد - افتئادا
      1- إفتأد : أوقد نارا ليشوي لحما. 2- إفتأد الخبز أو اللحم : أنضجه في الرماد الحار.
  13. تَفايَد (المعجم الرائد)
    • تفايد - تفايدا
      1-تفايد القوم بالمال أو بالعلم : أفاد بعضهم بعضهم الآخر به
  14. المستفيد الرئيسي (المعجم مالية)
    • المستفيد المباشر ، وتعني بالانجليزية: primary beneficiary
  15. المستفيد؛ مُستلم المبلغ (المعجم مالية)
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee
  16. لحساب المستفيد (المعجم مالية)
    • تضاف هاتان الكلمتان إلى شيك مسطّر وتعني أن مبلغ الشيك يجب أن يدفع في حساب المستفيد ، وتعني بالانجليزية: account payee
  17. افْتَأْدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليها و افْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما.
  18. تَفَيَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ.
      و تَفَيَّدَ حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه.
  19. مُسْتَفِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ي د، ف و د]. (فاعل مِن اِسْتَفَادَ). :-مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ :- : مُنْتَفِعٌ بِهِ.
  20. فيديو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فيديو :-
      جمع فيديوهات: فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة.
      فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا.
  21. تَفَيَّد (المعجم الرائد)
    • تفيد - تفيدا
      1-تبختر
  22. المستفيد (المعجم مالية)
    • (أ) من له حقّ استلام قيمة عقد التأمين عند وفاة المؤمن (ب) الشخص الذي صدرت لصالحه وصية أو بوليصة تأمين أو أنشئ لصالحه وقف (قانون) (ج) من فتح لصالحه خطاب اعتماد أو من سحب لصالحه شيك مصرفي ، وتعني بالانجليزية: beneficiary
  23. المستفيد الرئيسي (المعجم مالية)
    • الوريث الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: principal beneficiary
  24. تغيير المستفيد (المعجم مالية)
    • يتم ذلك عادة عن طريق التظهير ، وتعني بالانجليزية: change of beneficiary
  25. مقايضة للاستفادة من التغيّرات المتوقّعة في معدّل الفائدة (المعجم مالية)
    • بيع سند دين وشراء سند آخر بتاريخ استحقاق مختلف للاستفادة إلى أبعد حدّ من التغيّرات المتوقعّة في معدّلات الفائدة ، وتعني بالانجليزية: rate anticipation swap


معنى فأيدها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: