وصف و معنى و تعريف كلمة فأين:


فأين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فأين في معاجم اللغة العربية:



فأين

جذر [فأن]

  1. فَأَى: (فعل)
    • فَأَى ، أَفْأَى ، اِفْأَ ، مصدر فَأْوٌ ، فَأْيٌ
    • فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ
,
  1. فَأْوُ
    • ـ فَأْوُ : الضَّرْبُ ، والشَّقُّ ، كالفَأْيِ ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ ، والدارَةُ من الرِّمالِ ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ ، تُطِيفُ به الجِبالُ ، وقرية بالصَّعيدِ ، واللَّيْلُ ، والمَغْرِبُ ، وموضع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ ، والموضِعُ الأمْلَسُ .
      ـ أفْأَى : وقَعَ فيه ، أو شَجَّ مُوضِحَةً .
      ـ انْفِياءُ : الاِنْفِتاحُ ، والانْفِراج ، والانْصداعُ .
      ـ فِئَةُ : الجماعةُ ، ج : فِئاتٌ وفِئُونَ .
      ـ فَأْوَى : الفَيْشَةُ .
      ـ فائِيَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَأَى
    • فأى - يفأى ، فأوا وفأيا
      1 - رأسه : فلقه

    المعجم: الرائد

  3. فِئَويّ
    • فِئَويّ :-
      اسم منسوب إلى فِئَة : :- أنشأ العمال بالمصانع جمعيّة فئويّة تخدمهم ، - أكمل المشاركون نشاطاتهم الفئويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَفَأى
    • تَفَأى الشيءُ : تَصَدَّعَ وانْشَقَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَفَأى
    • تفأى - تفئيا
      1 - تفأى الشيء : تصدع ، انشق

    المعجم: الرائد

  6. فأى
    • ف أ ى : الفِئَةُ الطائفة والجمع فِئُونَ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَأَى
    • فَأَى رأسَه فَأَى فَأوًا ، و فَأيّا : فَلَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَأَى
    • [ ف أ ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَأَى ، أَفْأَى ، اِفْأَ ، مصدر فَأْوٌ ، فَأْيٌ . :- فَأَى رَأْسَهُ :- : فَلَقَهُ .

    المعجم: الغني



  9. فَأْوٌ
    • [ ف أ و ]. ( مصدر فَأَى ).
      1 . : صَدْعٌ أَوْ شَقٌّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ .
      2 . : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. فَأَو
    • فأو
      1 - مصدر فأى . 2 - موضع أملس . 3 - فسحة من الأرض تحيط بها الجبال . 4 - ما استدار من الرمال . 5 - صدع أو شق بين الجبلين . 6 - مضيق في الوادي ينتهي إلى سعة . 7 - مغرب . 8 - ليل .

    المعجم: الرائد

  11. الفَأوُ
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. فأي
    • " فَأَوْتُه بالعَصا : ضَرَبْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الليث : فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف ، وقيل : هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ .
      والانْفياءُ : الانْفراج ، ومنه اشْتق اسم الفئةِ ، وهم طائفة من الناس .
      والفَأْوُ : الشَّق .
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى : صَدَعْتُه فَتَصَدَّع .
      وانْفَأَى القَدَح : انشقَّ .
      والفَأْو : الصَّدْع في الجبل ؛ عن اللحياني .
      والفَأْوُ : ما بين الجبلين ، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن ، وقيل : هي الدَّارةُ من الرِّمال ؛ قال النمر بن تولب : لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ ، من الأرضِ ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج .
      وقال الأصمعي : الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل ، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج ؛ وقول ذي الرمة : راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ ، عن أَعناقِها ، سَحَرا الخرج : موضع ، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه ، وقيل في تفسيره : الفأْو الليل ؛ حكاه أَبو ليلى .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته .
      التهذيب في قول ذي الرمة : حتى انفأَى أَي انكشف .
      والفأْو في بيته أَيضاً : طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان ، قال الأزهري : وقد مررت به .
      والفأْوى ، مقصور : الفَيْشةُ ؛

      قال : وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة : الجماعة من الناس ، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو ، والهاء عوض من الياء ؛ قال الكميت : تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة ؛ قال ابن بري : صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس ، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت .
      قال : وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً ، قال : فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء .
      التهذيب : والفِئة ، بوزن فِعة ، الفِرقة من الناس ، من فأَيْت رأسه أَي شققته ، قال : وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص .
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته : لما رجعوا من سَريَّتهم ، قال لهم أنا فِئتَكم ؛ الفئة : الفرقة والجماعة من الناس في الأصل ، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش ، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: