وصف و معنى و تعريف كلمة فؤادك:


فؤادك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح فؤادك في معاجم اللغة العربية:



فؤادك

جذر [فأد]

  1. فَأَد : (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ
  2. فَأْد : (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  3. فأدَ : (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  4. وَدُكَ: (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ


  5. وَدِكَ: (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  6. وَدَّكَ: (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  7. وَدَك: (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ :شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  8. وَدِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  9. وَدِك: (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  10. مُودَّك: (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ


  11. مُودِّك: (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  12. ودِيكَة: (اسم)
    • ودِيكَة : فاعل من وَدُكَ
  13. مُتَوَدَّك: (اسم)
    • ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل
  14. وَديكة: (اسم)
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة
  15. توديك: (اسم)
    • توديك : مصدر وَدَّكَ
  16. وَدَكة: (اسم)
    • وَدَكة : مصدر وَدُكَ


  17. أَودَك: (اسم)
    • بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي
    • ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو
  18. الودك: (مصطلحات)
    • بالتحريك من ودك ، دسم اللحم ودهنه ، ومنه: رجل ذو ودك ، أي: سمين. (فقهية)
  19. لحمٌ وَدِكٌ:
    • ذو وَدَكٍ.
  20. ودِكت يدُه:
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
  21. ودّك الشّيء:
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
  22. ودك الخروف:
    • سمِن لحمه ''لحم وَدِك- ديكٌ وَديك''.


  23. رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ:
    • سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
  24. مَا فِيهِ وَدَكٌ:
    • أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.
  25. وَدَكُ المَيْتة:
    • ما يسيل منها ما فيه.
,
  1. فأد
    • "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
      وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
      والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
      والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
      والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
      والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
      قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
      والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
      ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
      ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
      والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
      والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
      وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
      وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
      وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
      المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
      وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
      قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
      التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ودك
    • "الوَدَكُ: الدسم معروف، وقيل: دَسَمُ اللحمِ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً.
      ووَدَّك الشيءَ: جعل فيه الوَدَك.
      ولحم وَدِكٌ، على النسب: ذو وَدَك.
      وفي حديث الأَضْاحي: ويَحْمِلون منها الوَدَك؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم،أو حِلابةُ السَّمْنِ.
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ، والدِّكَة: اسم من الوَدَك.
      وقالت امرأة من العرب: كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك.
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة، ودِيكٌ وَدِيكٌ.
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك: ذات وَدَكٍ.
      ورجل وادكٌ: سمين ذو وَدَكٍ.
      والوَدِيكة: دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة.
      الفراء: لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ؛ يعني الدَّواهي.
      وقولهم: ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو.
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ: أسماء.
      والوَدْكاء: رملة أو موضع؛ قال ابن أحمر: بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ،لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك، بالوَدْكاء، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ: الدَّسَمُ.
      ـ دِكَةُ: الاسمُ من وَدَكُ، ودِكَتْ يَدُه.
      ـ وَدَّكَهُ: جَعَلَهُ فيه.
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ، ورجُلٌ وادِكٌ: سَمينٌ، وذو وَدَكٍ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ.
      ـ وَديكَةُ: دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ.
      ـ وَدَكُ: أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ.
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ: أسْماءٌ.
      ـ بَناتُ أوْدَكَ: الدَّواهي.
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو: أيّ الناسِ.
      ـ وَدْكاءُ: رَمْلَةٌ، أو موضع.
      ـ وُدَيْكُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَدِكَ
    • وَدِكَ وَدِكَ َ (يَوْدَكُ) وَدَكًا: سَمِنَ.
      فهو وَدِكٌ.
      و وَدِكَ يدُه: صَار بها الوَدَكُ.
      ويقال: لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ.
      وهي وَدِكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ودَّكَ
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :-
      ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ودِكَ
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :-
      ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :-لحم وَدِك، - ديكٌ وَديك.
      ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَدُكَ
    • وَدُكَ وَدُكَ ُ (يَوْدُكُ) وَدَكةً: سَمِنَ.
      فهو وَدِيكٌ.
      وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ.
      يقال: ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَدِكَ
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِكَ، يَوْدَكُ، مصدر وَدَكٌ.
      1. :-وَدِكَ الْخَرُوفُ :- : سَمِنَ.
      2. :-وَدِكَتْ يَدُهُ :- : صَارَ بِهَا الوَدَكُ.

    المعجم: الغني

  9. وديكة
    • وديكة
      1- وديكة : سمينة : «دجاجة وديكة». 2- وديكة : طحين خلط بـ«ودك»، أي دسم.

    المعجم: الرائد

  10. الأَوْدَكُ
    • الأَوْدَكُ الأَوْدَكُ بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي.
      ويقال: ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُتَوَدَّكُ
    • المُتَوَدَّكُ المُتَوَدَّكُ يقال: ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوَدَكُ
    • الوَدَكُ : الدَّسَم، أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يُستخرَجُ منه.
      و الوَدَكُ شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة .
      وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ويقال: ما فيه وَدَكٌ : لم يكن عنده طائل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَدَكٌ
    • [و د ك]. (مصدر وَدِكَ).
      1. :-رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ :- : سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
      2. :-الوَدَكُ :- : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ.
      3. :-مَا فِيهِ وَدَكٌ :- : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.

    المعجم: الغني

  14. وَدَك
    • وَدَك :-
      1 - مصدر ودِكَ.
      2 - دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منه
      • رَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين، - ما فيه وَدَك: ليس عنده طائل.
      3 - (النبات) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وَدُكَ
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدُكَ، يَوْدُكُ، مصدر وَدَاكَةٌ. :-وَدُكَ الدِّيكُ :- : سَمِنَ.

    المعجم: الغني

  16. وَدَك
    • ودك - يودك ، ودكا
      1-ودك الشيء : كان دسما سمينا «ودكت اليد»

    المعجم: الرائد

  17. ودك
    • و د ك: الوَدَك دسم اللحم ودجاجة وَدِيكَةٌ أي سمينة وديك وَدِيكٌ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الوَادِكُ
    • الوَادِكُ : السَّمين ذو الودَك.
      يقال: رجلٌ وادِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَدِيكَةُ
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الوَدَّاكُ
    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَدَّكَ
    • وَدَّكَ فلانٌ الشيءَ: جعل فيه الوَدَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَدِك
    • وَدِك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ودك
    • ودك - يودك
      1-وداكة. الشيء : كان دسما سمينا

    المعجم: الرائد

  24. ودك الخروف
    • سمِن لحمه :-لحم وَدِك- ديكٌ وَديك.

    المعجم: عربي عامة

  25. ودكت يده
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.

    المعجم: عربي عامة



معنى فؤادك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: