وصف و معنى و تعريف كلمة فؤادكم:


فؤادكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فؤادكم في معاجم اللغة العربية:



فؤادكم

جذر [فأد]

  1. دَكَمَ: (فعل)
    • دَكَمَهُ دَكْمَاً
    • دَكَمَهُ : دَقَّ بعضَهُ على بعض
    • دَكَمَهُ :جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض
    • دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه
    • دَكَمَ فلاناً: زاحمه
    • دَكَمَ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ
  2. دَكَّمَ: (فعل)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته
  3. دَكْمَ: (اسم)
    • دَكْمَ : مصدر دَكَمَ
  4. دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ:
    • كَسَرَه.


  5. دَكَمَ فلاناً:
    • زاحمه.
  6. دَكَمَ فلاناً في صدره:
    • دَفَعَهُ.
  7. تَداكَمَ : (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  8. سَيِّد : (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  9. سيِّد : (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  10. سيد : (اسم)


    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  11. أَسْوَدَ : (فعل)
    • أسْوَدَ : أسادَ
  12. أُسُود : (اسم)
    • أُسُود : جمع أَسَد
  13. أسْوَدُ : (اسم)
    • الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
    • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
    • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
    • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
    • والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ
    • الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه
    • الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به
    • الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ، وسُودان
    • (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
    • الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة
    • رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
    • قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
    • أسود القلب: حقود،
    • أسود الكبد: عدُوّ،
    • أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد،
    • الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية،
    • الخيط الأسود: سواد الليل،
    • الذَّهب الأسود: النِّفْط،
    • الموت الأسود: الموت خنقًا،
    • اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة،
    • رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
    • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء
    • الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
  14. أسوَدُ : (اسم)
    • أسوَدُ : فاعل من سَوِدَ
  15. مأسود : (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  16. أَبادَ : (فعل)


    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  17. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  18. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  19. أَيد : (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  20. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  21. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  22. أيّد : (اسم)


    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  23. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  24. سادّ : (اسم)
    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  25. فَسَاد : (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
,
  1. دكم (المعجم لسان العرب)
    • "دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً: كَسر بعضَه في إثر بعض، وقيل: الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ.
      الجوهري: دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض.
      ودَكَمَ فاه دَكْماً: دَقَّهُ.
      ودَكَمَه دَكْماً: زحمه.
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ.
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم.
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون.
      "
  2. دَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَكَمَ في صدرِه: دَفَعَ،
      ـ دَكَمَ الشيءَ: دَقَّ بعضَه على بعضٍ.
      ـ تَداكَموا: تَدافَعوا.
      ـ انْدَكَمَ: انْقَحَمَ.
      ـ دَكْمَةُ:بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ دَكَّمَ تَدْكيماً: أدْخَلَ شيئاً في شيءٍ،
      ـ دَكَّمَ فُلاناً برأسِه: نَطَحَهُ في حاقِ حُنْجورَتِه.
      ـ دُكَيْم: اسمٌ.
  3. دَكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَمَهُ دَكَمَهُ ُ دَكْمَاً: دَقَّ بعضَهُ على بعض.
      و دَكَمَهُ جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض.
      و دَكَمَهُ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه.
      و دَكَمَهُ فلاناً: زاحمه.
      و دَكَمَهُ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ.
  4. دَكَم (المعجم الرائد)
    • دكم - يدكم ، دكما
      1- دكمه في صدره : دفعه. 2- دكم الشيء : دق بعضه على بعضه الآخر. 3- دكم الشيء : جمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- دكم : فمه أو أنفه : كسره. 5- دكمه : زاحمه.
  5. دَكَّم (المعجم الرائد)
    • دكم - تدكيما
      1- دكم الشيء في الشيء : أدخله فيه. 2- دكمه في رأسه : نطحه.
  6. دَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته.


  7. دكمة (المعجم الرائد)
    • دكمة
      1-لون يميل إلى السواد


معنى فؤادكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فؤاد [ مفرد ] : ج أفئدة : 1 - قلب انفطر فؤاد الأم على ولدها - { ما كذب الفؤاد ما رأى } - { كذلك لنثبت به فؤادك } - { وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة } ° حديد الفؤاد : متوقد الذهن - فارغ الفؤاد : خال من الهم والحزن أو سيئ الحال لا أمل فيه . 2 - عقل إنه راجح الفؤاد - { ما كذب الفؤاد ما رأى } .
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ فَأْداً: أصاب فؤاده. ويقال: فأده الداءُ، وفأده الخوفُ. وـ الخبزَ أو اللّحم: أنضجه في الرّماد الحارّ.( فَئِدَ ) ـَ فَأَداً: أصابه داء في فؤاده.( فُئِدَ ): أصيب في فؤاده، فهو مفئود.( افْتَأدَ ) القومُ: أوقدوا ناراً ليشتووا عليها. وـ الخبزَ واللّحم: فأدهما.( تَفَأدَت ) النارُ: تحرّقت وتوقدت.( الفُؤاد ): القلب. وفي التنزيل العزيز: {ما كذب الفؤاد ما رأى}. ويقال: هو فارغ الفؤاد: لا همّ عنده ولا حزن. أو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}. ( ج ) أفئدة.( الفَئِيد ): ما شوي و خبز على النّار. وـ النار. وـ الجبان.( المِفْآد، والمِفْأَد، والمِفْأَدَة ): أداة يشوى بها اللحم. وـ أداة يحرّك بها التّنّور. ( ج ) مفائيد، ومفائد.
الصحاح في اللغة
الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ. وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له. وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها. وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضع أُفْؤُودٌ. والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ. والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ. وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه. ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.
تاج العروس

فَأَدَ الخُبْزَ كمنَعَ يَفْأَدُه فَأْداً : جَعَله في المَلَّةِ وهي الرَّمَادُ الحَارُّ ليَنْضج . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّة . وفأَدَ اللَّحْمَ في النَّارِ يَفْأَدُه فَأْداً شَوَاه كأَفْتَأَده فيه . وفأَدَ زَيْداً يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فُؤادَهُ . وفي التهذيب : فأَدْتُ الصَّيْدَ فأْداً إذا أَصَبْتَ فُؤادَه . وفأَدَ الخوفُ فُلاناً : جَبَّنَهُ وهو مَفْؤُودٌ كما سيأْتي . والأُفْؤُود بالضم والمد : الخُبْزُ المَفْؤُود كالمُفْتَأَدِ يقال : فَحَصْتُ للخُبْزَةِ في الأَرض وفأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والأسم أُفْحوصٌ وأُفْؤُودٌ على أُفْعُولٍ والجمع أَفَاحِيصُ وأَفَائِيدُ وهو أَي الأَفْؤود أَيضاً : مَوْضِعُهُ الذي يُفْأَدُ فيه . وفي اللسان : والمُفْتَأَد : مَوْضع الوَقُودِ . والمِفْأَد والمِفْآد والمِفْأَدةُ كمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسة الثانيةُ عن الصاغاني : السَّفُّودُ وهو من فأَدْتُ اللَّحْمَ وافتأَدْته إذا شَوَيْته قال الشاعر :

يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَيْن رافِعاً ... مع الذِّئْبِ يَعْتَسَّانِ نارِي ومِفْأَدي وهو ما يُخْتَبَزُ ويشْوَى به . والمِفْآد : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ج : مَفَائِيدُ وفي اللسَان : مَفَائِدُ . والفَئِيدُ : النَّارُ نَفْسُها قال لبيد :

وَجَدْتُ أَبِي رَبِيعاً للْيَتَامَى ... وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئيدُ والفَئِيدُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ وكذا الخُبْزُ ويقال : إِذا شُوِيَ اللَّحْم فوقَ الجَمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفَئِيدٌ . والفَئِيد : الجَبَانُ كالمَفْؤُودِ فيهما يقال في الأَوّل : خُبْزٌ مَفْؤُود ولَحْمٌ مَفْؤود وفي الثاني رجلٌ مَفْؤودٌ : جبانٌ ضَعِيفُ الفُؤادِ مثل المَنْخُوبِ وَرجلٌ مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فُؤادَ له . ولا فِعْلَ له قال ابنُ جِنِّي : لم يُضَرِّفُوا منه فِعْلاً ومفعولٌ للصِّفة إِنَّما يَأْتي على الفِعْل نحو مضْرُوب من ضُرِب ومَقْتول من قُتِل . وافتَأَدُوا : أَوقَدُوا ناراً لِيَشْتَوُوا . والتَّفَؤُّدُ : التَحَرُّقُ هكذا بالقاف في نسختنا وكذا هو بخطِّ الصاغَانيِّ . وفي نُسْخَةِ شيخِنَا : التَّحرُّك بالكاف ويُؤَيِّد الأُولى قوله فيما بعدُ والتَّوقُّدُ ومنه أَي من معنى التَّوقُّد سُمِّىَ الفُؤَادُ بالضَّمّ مهموزاً لتَوَقُّدِهٍ وقيل أصل الفأْدِ : الحَرَكَةُ والتحريك ومنه اشتُقَّ الفُؤادُ لأَنَّه يَنْبِضُ ويَتَحَرَّك كثيراً قال شيخُنا : وهذا أَظهَرُ لعَدمِ تَخلُّفه ومَرادفِته للقَلْبِ كما صَدَّر به وهو الذي عليه الأَكثر

وفي البصائر للمصنِّف : وقيل إنما يقال للقَلْبِ : الفُؤَادُ إذا اعتُبِرَ فيه معنَى التَّفؤُّدِ أَي التَّوَقُّد مُذَكَّرٌ لا غيرُ صرحَ بذلك اللِّحْيَانيُّ يكون ذلك لنَوْعِ الإنسان وغيره من أَنواعِ الحَيَوانِ الذي له قلبٌ قال يصفُ ناقةً :

كَمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَمَّا فُؤادُها ... فَصَعْبٌ وَأَمَّا ظَهْرُها فرَكوبُ أو هو أَي الفُؤادُ : ما يتعلق بالمرِيءِ من كَبِدٍ ورئَةٍ وقلبٍ . وفي الكفاية ما يقتضى أن الفُؤادَ والقَلْبَ مُترَادِفانِ كما صدَّرَ به المصنّفُ وعليه اقتصرَ في المصباح والأَكثرُ على التفرقة . فقال الأزهريُّ : القلب مُضْغَةٌ في الفُؤَادِ مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ وبهذا جَزَمَ الوحِديُّ وغيرُه . وقيل : الفُؤادُ : وعاءُ القلْبِ أَو داخِلُه أَو غِشاؤُه والقَلْبُ حَبَّتُه . كما قاله عِياضٌ وغيره وأَشار إليه ابنُ الأَثير . وفي البصائر للمصنِّف : وقيل : القَلْب أَخَصُّ من الفُؤادِ ومنه حديث : " أَتاكُم أَهلُ اليمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً " فوصَفَ القُلُوبَ بالرِّقَّةِ والأَفئدةَ باللِّين . وقال جماعةٌ من المفسرين : يطلق الفؤادُ على العَقْلِ وجَوَّزُوا أن يكون منه " ما كَذَبَ الفُؤَادُ ما رَأَى " ج أَفْئِدَةٌ قال سيبويهِ : ولا نَعْلَمه كُسِّر على غيرِ ذلك . والفَوَادُ بالفتح والواو غريبٌ وقد قُرِئَ به . وهو قِراءة الجَرَّاح العُقَيْليّ . وقالوا : تَوجِيهُها أَنه أَبْدَل الهَمْزَة واواً لوقُوعِها بعدَ ضمَّةٍ في المشهور ثم فتح الفاءَ تخفيفاً . قال اشِّهاب تَبعاً لغيره : وهي لُغَةٌ فيه ولا عِبْرَةَ بإِنكار أَبي حاتِمٍ لها

وفئِدَ كعُنِيَ وفَرِحَ وهذه عن الصاغانيِّ فأَداً : شَكَاهُ أَي شَكَا فُؤادَه أَو وَجِعَ فُؤادُهُ فهو مَفْؤُودٌ . وفي الحديث أنه عاد سَعْداً وقال : إِنَّكَ رجلٌ مَفؤود . وهو الذي أُصِيبَ فُؤادُه بِوَجَع ومِثْلُه في التوضيح لابن مالِكِ . وفي الأًساس وقد فُئِدَ وفأَدَهُ الفَزَعُ

ومما يستدرك عليه : فأَدَ فُلانٌ لِفُلانٍ إذا عَمِلَ في أَمْرِه بالغيبِ جَمِيلاً . كذا في الوادر للِّحْيَانيِّ

لسان العرب
فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً شواها وفي التهذيب فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ والفَئِيدُ ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ فهو مُفْأَدٌ وفئيد والأُفؤُودُ الموضع الذي تُفْأَدُ فيه وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه شواه والمِفْأَدَةُ السَّفُّودُ وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ والفِئد الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود قال مرضاوي يخاطب خويلة أَجارَتَنا سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ ( * قوله « ملوذر » أراد من الوذر ) والمِفْأَدُ ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به قال الشاعر يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ ويقال فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ على أُفْعُول والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ ويقال ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ والجمع مفائِدُ ( * قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد ) وافْتَأَدُوا أَوقدوا ناراً والفئِيدُ النارُ نفسُها قال لبيد وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ موضع الوَقُود قال النابغة سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ التَّوَقُّد والفؤاد القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب قال يصف ناقة كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ القلب وقيل وسَطُه وقيل الفؤاد غِشاءُ القلبِ والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما وقول الهذلي فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ والجمع أَفئدةٌ قال سيبويه ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك وفي الحديث أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً أَصاب فؤاده وفَئِدَ فَأَداً شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده فهو مَفؤُودٌ وفي الحديث أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ المفؤُودُ الذي أُصيب فوادُه بوجه وفي حديث عطاء قيل له رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟ قال لا أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ لا فؤَادَ له ولا فِعْل له قال ابن جني لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ التهذيب فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه
الرائد
* فأد يفأد: فأدا. 1-ه: أصاب فؤاده. 2-ه الخوف: جعله جبانا. 3-الخبز أو اللحم: جعله في الرماد الحار وأنضجه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: