-
فود
- "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
والفَوْدان: الناحيتان.
والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟
قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ
يقال: فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
واستفاده: اقْتَناه.
وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛
وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَود
- فود - ج، أفواد
1- مصدر فاد يفود. 2- جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3- شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4- كيس كبير. 5- حقيبة. 6- فوج. 7- ناحية، جانب : «فود الوادي». 8- «فود البيت» : ركنه.
المعجم: الرائد
-
فَوْدُ
- ـ فَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ.
ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ.
ـ أفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ،
ـ أفَدْتُ فلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ.
ـ فَوَادُ: الفُؤادُ.
ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ.
ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما
ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فود
- ف و د: فَوْدُ الرأس جانباه
المعجم: مختار الصحاح
-
فَوْدٌ
- جمع: أَفْوَادٌ. [ف و د].
1. :-أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ :- : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ.
2. :-بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ :- : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ.
المعجم: الغني
-
الفَوْدُ
- الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن.
و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه.
وهما فَرْدَان.
ويقال: حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ.
ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان. والجمع : أَفْوَادٌ.
و الفَوْدُ الجانبُ.
يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه.
وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها.
و الفَوْدُ العِدْلُ.
يقال: قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين.
ويقال: جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فأد
- "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي
ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
"
المعجم: لسان العرب
-
استفادَ
- استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :-
• استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.
• استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه :-استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أفادَ
- أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
• أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
1 - اكتسبه، انتفع به.
2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
• أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
• أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
• أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
• أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِسْتَفادَ
- [ف و د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَفَدْتُ، أَسْتَفيدُ، اِسْتَفِدْ، مصدر اِسْتِفادَةٌ. :-اِسْتَفادَ مِنْ دُرُوسِهِ :-: اِنْتَفَعَ. :-يَسْتَفِيدُ مِنْ وَقْتِ فَراغِهِ.
المعجم: الغني
-
أَفَاد
- أفاد - إفادة
1- أفاد المال : اقتناه، اكتسبه. 2- أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه. 3- أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه. 4- أفاده : أماته. 5- أفاد الجزور : ذبحها.
المعجم: الرائد
-
مُفاد
- مُفاد :-
اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من.
• مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه :-نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَفاد
- إستفاد - استفادة
1- إستفاد : علما أو مالا أو غيرهما : اكتسبه. 2- إستفاد الشيء : اقتناه، ملكه.
المعجم: الرائد
-
مِفآد
- مفآد - ج، مفائيد
1- مفآد : خشبة أو حديدة تحرك بها النار. 2- مفآد : أداة يشوى بها اللحم.
المعجم: الرائد
-
أَفَادَ
- أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً: اكتسَبَهُ.
يقال: أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا.
و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ.
و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِفْآدُ
- المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ.
و المِفْآدُ أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور. والجمع : مفائيدُ، و مفائدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفَادَ
- [ف و د، ف ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أفَدْتُ، أُفِيدُ، أفِدْ، مصدر إِفَادَةٌ.
1. :-أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ.
2. :-أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ.
3. :-أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ.
4. :-أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى.
المعجم: الغني
-
الفُؤَادُ
- الفُؤَادُ : القَلْبُ.
وفي التنزيل العزيز: النجم آية 11مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ) .
ويقال: هو فارِغ الفؤاد: لا هَمَّ عنده ولا حَزَن، أَو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: القصص آية 10وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) ) . والجمع : أفْئِدَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِفْوَادُ
- المِفْوَادُ : المفيدُ.
يقال: فلانٌ مِتْلاَفٌ مِفواد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استفادة
- استفادة :-
مصدر استفادَ/ استفادَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إفادة
- إفادة :-
1 - مصدر أفادَ/ أفادَ من.
2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا.
3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَفَوَّد
- تفود - تفودا
1-تفود الوعل فوق الجبل : أشرف، وقف على قمته
المعجم: الرائد
-
أَفَادَ
- أَفَادَ فلانٌ المالَ: حصَّله واقتناه.
و أَفَادَ فلانًا المالَ: أَعطاه إِيَّاهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَفَادَ
- اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه.
و اسْتَفَادَ اقْتناه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إفَادَةٌ
- [ف و د، ف ي د]. (مصدر أفَادَ).
1. :-أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ :- : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ.
2. :-كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ :- : التَّوْظِيفُ، الاسْتِعْمَالُ، الاِسْتِخْدَامُ.
المعجم: الغني