-
بَدَأَ
- ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .
المعجم: القاموس المحيط
-
بادَ
- ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبدى
- أبدى - إبداء
1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .
المعجم: الرائد
-
أبدى
- أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
• أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
• أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
• أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتدَى
- ابتدَى : ذهب إلى البادية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادي الرّأي
- ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ }.
المعجم: عربي عامة
-
البادي
- البادي : المقيم في البادِيَة .
وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 20 بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .
وبادي الرأي : ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه .
وفي التنزيل العزيز : هود آية 27 إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .
وبادِي بَداً ، وبادِي بَدٍ ، وبادِي بَدِيٍّ : أَوَّلُ الشَّيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادي الرأي
- ظاهره دون تعمّق و تثبّت
سورة : هود ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أبدى الأمر / أبدى بالأمر
- أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- ° أبدى له صَفْحتَه
المعجم: عربي عامة
-
أبدى الرّأي والرّغبة ونحوهما
- عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج - أبدى مقاومة
المعجم: عربي عامة
-
أبدَى
- أبدَى الشَّيءَ وبه : أظهره .
و أبدَى صفْحَته : أظهر المخالفة .
و أبدَى الرجلَ : أخرجه إلى البادية .
و أبدَى في منطقه : جار وتعدَّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْدَى
- [ ب د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أبْدَيْتُ ، أُبْدِي ، أبْدِ ، مصدر إِبْدَاءٌ .
1 . :- أبْدَى شَجَاعَةً :- : أظْهَرَ ، أبَانَ .
:- سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ :- .
( طرفة بن العبد ).
2 . :- يُبْدِي إِعْجَابَهُ :- : يُعَبِّرُ عَنْهُ . :- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ .
3 . :- أَبْدَى في كَلاَمِهِ :- : جَار وَتَعَدَّى .
المعجم: الغني
-
إبْداءٌ
- [ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ).
1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا .
2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
إبداء
- إبداء :-
مصدر أبدى / أبدى بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبدَأ
- أبدأ - إبداء
1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .
المعجم: الرائد
-
أبدأَ
- أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
• أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
• أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
• ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
باد الشّخص وغيره
- هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها - جنس / عهد بائد
المعجم: عربي عامة
-
باد
- باد باد ِ بَيْدًا ، وبيادًا وبُيُودا ، وبيدُودة : هلك وانقرض .
و باد الشمسُ : غربت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادَّ
- بادَّ القومُ في السفر مُبادَّةً ، وبِداداً : أخرج كل واحد منهم شيئاً ، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم .
و بادَّ الشيءَ : باعه معاوَضَةً : سِلْعةً بسلعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادَ
- [ ب ي د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بادَ ، يَبيدُ ، مصدر بَيْدٌ ، بُيودٌ .
1 . :- بادَ العَدُوُّ :- : هَلَكَ .
2 . :- بادَتِ الشَّمْسُ :-: غَرَبَتْ .
3 . :- بادَ القَوْمُ :- : اِنْقَرَضُوا ، اِنْقَطَعُوا .
المعجم: الغني
-
بادٍ
- بادٍ :-
جمع بادون وبُدَاة وبُدَّاء وبُدَّى وبَدِيّ وبُدِيّ وبِدِيّ ، مؤ بادِية ، جمع مؤ بَاديات وبَوادٍ : اسم فاعل من بدا 1 / بدا لـ وبدا 2 .
• بادي الرَّأي : ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
باده الشّخص بالأمر
- بدَهه ، فاجأه به :- اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة .
المعجم: عربي عامة
-
البادُّ
- البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادٍ
- جمع : ـون ، ـات . [ ب د و ]. ( فاعل من بَدا ). :- كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ :- : ظاهِراً ، واضِحاً . :- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :- :- دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ .
المعجم: الغني