أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
أَبْطَنُ : (اسم)
الأَبْطَنُ : عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف
وهما أبطنان
أَبْطُن : (اسم)
أَبْطُن : جمع بَطْنُ
أبطن : (اسم)
أبطن : فاعل من بَطُنَ
بَطيء : (اسم)
بَطيء : فاعل من بَطُؤَ
باطِن : (اسم)
الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
باطن الجسم: داخله،
باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
في باطن الأمر: في الحقيقة،
في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
الباطنُ من كل شيء: داخله
الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
باطِن : (اسم)
باطِن : فاعل من بَطَنَ
بطيء : (اسم)
الجمع : بَطيئون و بِطاء
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز
بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت،
بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة،
موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا
حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة
أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
أُبُط : (اسم)
أُبُط : جمع إِباط
بُطون : (اسم)
مصدر بطَنَ
تَبْطيئ : (اسم)
تَبْطيئ : مصدر بطَّأ
,
بَطُؤَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطُؤَ ، بُطْئاً ، وبِطاءً وأَبْطَأَ : ضِدُّ أسْرَعَ . ـ بَطِيءُ : لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ . ـ أَبْطَؤُوا : إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً . ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا ، ـ بُطْأَى : أي الدَّهْرَ . ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً ، وأبْطَأَ به : أخَّرَهُ
" البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع . تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ . وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً . وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ . وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ . وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ . وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه . وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ . ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) . وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ . وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث . وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ . وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء . وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه . الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه . قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود . قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم . "