وصف و معنى و تعريف كلمة فإد:


فإد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و دال (د) .




معنى و شرح فإد في معاجم اللغة العربية:



فإد

جذر [فإد]

  1. فأدَ: (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  2. فادَ: (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  3. فَأْد: (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  4. فَأَد: (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ


  5. فَادٍ: (اسم)
    • فَادٍ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • (فاعل مِنْ فَدَى)
  6. فادٍ: (اسم)
    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  7. فَادَ الزَّعْفَرانَ:
    • دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ.
  8. فَادَ المالُ لفلانٍ:
    • ثَبَتَ.
  9. فَادَ فلانٌ:
    • تبختَرَ.
  10. فَادَ فلانٌ الشيءَ:


    • حَذِره فعدَلَ عنه.
  11. فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ:
    • أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ.
  12. فوائدُ: (اسم)
    • فوائدُ : جمع فائِدة
  13. أَفَائيدُ: (اسم)
    • أَفَائيدُ : جمع أُفْؤُودُ
  14. فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ:
    • حَصَلَتْ.
  15. فادَى : (فعل)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى
    • فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته
    • فَادَاهُ :قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ
    • فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه
  16. فَدَى : (فعل)


    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  17. فَئِدَ : (فعل)
    • فَئِدَ فَأَدًا
    • فَئِدَ : أصَابه داءٌ في فُؤاده
  18. فَوْد : (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  19. فَيْد : (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  20. مِفآد : (اسم)
    • الجمع : مفائيدُ ، مفائدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ
    • المِفْآدُ :أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور
  21. فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ :
    • دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ.
  22. فُئِدَ : (فعل)


    • فُئِدَ فهو مَفْئُودٌ
    • فُئِدَ : أُصيب في فؤاده،
  23. مُفاد : (اسم)
    • اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من
    • مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه
  24. مُفاد : (اسم)
    • مُفاد : اسم المفعول من أَفَادَ
  25. مُفادٍ : (اسم)
    • مُفادٍ : فاعل من فادَى
,
  1. فَأَدَ
    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ: جَعَلَه في المَلَّةِ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ: شَواه، كافْتَأَدَ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً: أصابَ فُؤادَه،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه.
      ـ أُفْؤُودُ: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه.
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، الجمع: مفائِيدُ.
      ـ فَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما.
      ـ افْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً.
      ـ تَفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، الجمع: أفْئِدَةٌ.
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ: شَكى فؤاده، أو وَجِعَ فُؤادُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فادَ

    • ـ فادَ يفيدُ: تَبَخْتَرَ، كفَيَّدَ، وماتَ،
      ـ فادَ المالُ: ثَبَتَ أو ذَهَبَ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ: دافَهُ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً،
      ـ فادَ الفائدَةُ: حَصَلَتْ.
      ـ فَيْدُ: الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ.
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ: موضع.
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ: موضع.
      ـ فَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، والمُتَبَخْتِرُ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه، كالفَيَّادةِ فيهما.
      ـ فائدةُ: ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ، الجمع: فَوائِدُ.
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً: تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ.
      ـ أفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ.
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ: يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه، ولا تَقُل: يَتَفاودانِ.
      ـ فائدٌ: جبلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فاد
    • فاد - يفيد في دا
      1- فاد المال له : ثبت، حفظ، دام. 2- فادت له فائدة : حصلت. 3- فاد : تبختر واختال.

    المعجم: الرائد

  4. فاد
    • فاد - ج، فداة
      1- فاد من يخلص الأسير ونحوه بالمال أو سواه. 2- فاد : لقب المسيح عند المسيحيين.

    المعجم: الرائد

  5. فأد
    • "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
      وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
      والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
      والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
      والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
      والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
      قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
      والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
      ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
      ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
      والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
      والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
      وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
      وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
      وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
      المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
      وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
      قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
      التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. فأد
    • فأد - يفأد ، فأدا
      1- فأده : أصاب فؤاده. 2- فأده الخوف : جعله جبانا. 3- فأد الخبز أو اللحم : جعله في الرماد الحار وأنضجه.

    المعجم: الرائد

  7. فَادَ
    • فَادَ المالُ فَادَ ُ فَوْدًا: ثَبَتَ لصاحبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَادٍ
    • جمع: ون، ـات. [ف د ي]. (فاعل مِنْ فَدَى). :-جَاءَ الْفَادِي لِيُخَلِّصَ الأَسْرَى مِنَ الأَسْرِ :- : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ.

    المعجم: الغني

  9. فيد
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فادى
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى :-
      • فادى فلانًا فدَاه، حرّره، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :-فادى أخاه.
      • فادى الأسرى: أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا، - {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فدَى
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ ، والمفعول مَفْدِيّ :-
      • فدَى فلانًا
      1 - استنقذه وخلَّصه مما كان فيه بماله أو بنفسه :-فداه بنفسه/ بمالهِ/ بروحه، - فدت المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلَّصت منه بالطلاق، - فداك أبي وأمِّي، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدًى} [ق]، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}: أخذ مقابل لإطلاق الأسير.
      2 - قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. فدي
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فَئِد
    • فئد - يفأد ، فأدا
      1- فئد : شكا «فؤاده»، أي قلبه. 2- فئد : أصيب فؤاده.

    المعجم: الرائد

  14. فَادَتْ
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ فَادَتْ ِ فَيْدًا: حَصَلَتْ.
      و فَادَتْ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ.
      و فَادَتْ فلانٌ: تبختَرَ.
      و فَادَتْ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه.
      و فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ.
      و فَادَتْ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وفد
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"

    المعجم: لسان العرب

  16. فَأَدَهُ
    • فَأَدَهُ فَأَدَهُ َ فَأْدًا: فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ.
      ويقال: فأدَهُ الداءُ، وفأدَهُ الخوفُ.
      و فَأَدَهُ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فُئِد
    • فئد - فأدا
      1-شكا «فؤاده»، أي قلبه

    المعجم: الرائد

  18. فائدة
    • فائدة :-
      جمع فوائدُ:
      1 - مَنْفَعة، ما يُستفاد من مال أو علم أو نحوهما :-في السفر/ القراءة فوائد كثيرة، - عاد عليه بفائدة، - مصائبُ قوم عند قومٍ فوائدُ [مثل]: يعني أن المكروه الذي يحلّ بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته:-
      الفائدة الإضافيَّة: ميزة مضافة للأجور، - الفائدة الميكانيكيّة: معدَّل القوَّة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدَّل القوّة المدخلة.
      2 - (التجارة) ربح المال في زمن محدّد بسعر محدّد :-سعر الفائدة، - أقرضه مالاً بفائدة كبيرة.
      3 - (الاقتصاد) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال، ويعبَّر عنه عادة بنسبة مئويّة هي سعر الفائدة.
      الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) فائدة تُدفع على رأس المال الأصليّ.
      الفائدة القانونيَّة: (الاقتصاد) فائدة يحدِّد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المُبرم بين المتعاقدين.
      الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيّنه القانون لسعر الفائدة.
      فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مُضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق.
      • سِعْر الفائدة: (الاقتصاد) النسبة المئويّة لفائدة المال في السَّنة.
      فوائد عن التَّأخير: (التجارة) فوائد مستحقّة من جرّاء التأخير في السَّداد، تسري ابتداءً من يوم الإنذار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. فَائِدَةٌ
    • جمع: فَوَائِدُ. [ف ي د].
      1. :-اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ :- : مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ. :-مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.
      2. :-حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ مِنْ زِيَارَتِهِ :- : الزِّيَارَةُ التَّيِ تَحْصُلُ لِلْإِنْسَانِ وَتُضَافُ إِلَى مَعْلُومَاتِهِ.
      3. :-حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ قَدْرُهَا 12% :-: الْمِقْدَارُ الْمُضَافُ إِلَى الْمِقْدَارِ الأَصْلِيِّ.
      4. :-اِشْتَغَلَ لِفَائِدَةِ رَئِيسِهِ :- : لِصَالِحِهِ.
      5. :-عَدِيمُ الْفَائِدَةِ :- : لاَنَفْعَ مِنْهُ. :-مَا الْفَائِدَةُ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ.

    المعجم: الغني

  20. فائِدة
    • فائدة - ج، فوائد
      1- فائدة : زيادة تحصل للإنسان. 2- فائدة : ما يستفيده الإنسان من علم أو مال. 3- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه الدائن ربحا من المدين في زمن محدد. 4- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه من له حساب في مصرف.

    المعجم: الرائد

  21. الفَائِدَةُ
    • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت.
      و الفَائِدَةُ ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره.
      و الفَائِدَةُ رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد . والجمع : فَوَائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أفؤود
    • أفؤود - ج، أفائيد
      1- أفؤود : خبز مخبوز تحت الرماد. 2- أفؤود : موضع في الرماد.

    المعجم: الرائد

  23. معدّل الفائدة الإسمي
    • معدل الفائدة المقاس على أساس وحدات أصل الدين ووحدات الفائدة المدفوعة بدون اعتبار للتغيّرات في القوّة الشرائية أثناء عمر القرض. وهو أيضاً معدّل الفائدة المنصوص عليه صراحة في السند ولا يعكس آثار التضخّم ، وتعني بالانجليزية: nominal rate of interest

    المعجم: مالية

  24. الفائدة اليومية
    • (أ) الفائدة المكتسبة من تاريخ الإيداع إلى تاريخ السحب (ب) فائدة حساب إيداع مركّبة يومياً وتقيّد شهرياً لحساب المودع ، وتعني بالانجليزية: daily interest

    المعجم: مالية

  25. سعر الفائدة الضمني
    • سعر الفائدة السائد لأداة مماثلة أو سعر الفائدة الذي خصمت على أساسه القيمة الاسمية للأداة المالية لتساوي قيمتها مع سعر البيع النقدي الجاري للبضائع أو الخدمات. ، وتعني بالانجليزية: imputed rate of interest

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: