اسْتَحَقّ الشيءَ والأمر: استَوْجَبَهُ : استوجبا ذنبًا لكذبهما في الشّهادة
إِسحاق: (اسم)
من الأنبياء الذين ورد ذكرُهم في القرآن الكريم، وهو الابن الثاني لإبراهيم عليه السلام من سارة، وقد وُلد ولأبيه أكثر من مائة عام ولأمّه تسعون عامًا، وهو أبو يعقوب عليه السلام، عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد
"سَحَقَ الشيءَ يَسْحَقُهسَحْقاً: دقَّه أشد الدقّ، وقيل: السَّحْق الدقُّ الرقيق، وقيل: هو الدقّ بعد الدقّ، وقيل: السَّحْق دون الدقّ. الأَزهري: سَحَقَت الريحُ الأَرض وسَهَكَتها إذا قشرت وجه الأَرض بشدة هبوبها، وسَحَقْت الشيء فانْسَحَق إذا سَهَكْته. ابن سيده: سَحَقَت الريحُ الأَرض تَسْحَقُهاسَحْقاً إذا عَفَّت الآثار وانْتَسَفَت الدِّقاقَ. والسَّحْق: أثر دَبَرة البعير إذا بَرَأَت وابْيَضَّ موضعها. والسَّحْق: الثوب الخلَق البالي؛ قال مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غيرَ سَحْقِ عِمامة،وخَمْسِ مِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ
وجمعه سُحوق؛ قال الفرزدق: فإنّك، إن تَهْجو تَمِيماً وتَرْتَشِي بِتَأْبِينِ قَيْسٍ، أو سُحوق العَمائم والفعل: الانْسِحاق. وانْسَحَق الثوبُ وأسْحَق إذا سقط زئْبِرُه وهو جديد، وسَحَقَه البِلى سَحْقاً؛ قال رؤبة: سَحْقَ البِلى جدَّته فأَنْهَجا وقد سَحَقَه البِلى ودَعْكُ اللُّبْس. وثوب سَحْق: وهو الخلَق؛ وقال . غيره: هو الذي انْسَحَق ولانَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أنه، قال: مَنْ زافَت عليه دَراهِمُه فَليَأْت بها السُّوقَ ولْيَشْتَرِ بها ثَوْبَ سَحْقٍ ولا يُحالفِ الناسَ أنها جِيادٌ؛ السَّحْق: الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ كأنه بعد من الانتفاع به. وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق؛ قال أبو النجم: مِنْ دِمْنةٍ كالمِرْجَليِّ المِسْحَقوأسْحَق خفٌّ البعير أي مَرَنَ. والإسْحاق: ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن. وأسْحَقَ الضرعُ: يَبِسَ وبَلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه؛ قال لبيد: حتى إذا يَبِسَت وأسْحَقَ حالقٌ،لم يُبْلِه إرْضاعُها وفِطامُها وأسْحَقَت ضَرّتُها: ضَمَرت وذهب لبنُها. وقال الأَصمعي: أسْحَق يَبِسَ،وقال أبو عبيد: أسْحَقَ الضَّرْع ذهب وبلي. وانْسَحَقت الدلوُ: ذهب ما فيها. الأَزهري: ومُساحَقةُ النساءِ لفظ مولَّد. والسَّحْق في العَدْوِ: دون الحُضْر وفوق السَّحْج؛ قال رؤبة: فهي تعاطي شدَّه المُكايَلا سَحْقاً من الجِدّ وسَحْجاً باطلا وأنشد الأَزهري لآخر: كانت لنا جارة، فأزْعَجها قاذورة تَسْحَق النَّوى قُدُما والسَّحْق في العَدْوِ: فوق المشي ودون الحُضْر. وسَحَقت العينُ الدمعَ تَسْحَقهسَحْقاًفانْسَحَق: حَدَرَتْه، ودُموع مَساحِيق؛ وأنشد: قِتْب وغَرْب إذا ما أُفْرِغ انْسَحقاوالسُّحُق: البُعْد، وكذلك السُّحْق مثل عُسْر وعُسُر. وقد سَحُق الشيء،بالضم، فهو سَحِيق أي بعيد؛ قال ابن بري: ويقال سَحِيقوأسْحق؛ قال أبو النجم: تعلو خَناذِيذَ البَعيد الأَسْحَقِ وفي الدعاء: سُحْقاً له وبُعْداً، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارُه. وسَحَقَه اللهُ وأسْحَقه الله أي أبعده؛ ومنه قوله: قاذورة تسحق النوى قُدُما وأسْحَق هو وانْسَحَق: بَعُد. ومكان سَحِيق: بَعِيد: وفي التنزيل: أو تَهْوِي به الريحُ في مكان سَحِيق؛ ويجوز في الشعر ساحِقٌ. وسُحُقٌساحِقٌ، على المبالغة، فإن دعوت فالمختار النصب. الأَزهري: لغة أهل الحجاز بُعْدٌ له وسُحْقٌ له، يجعلونه اسماً، والنصبُ على الدعاء عليه يريدون به أبْعَدَه الله؛ وأسْحَقَهسُحْقاً وبُعداً وإنه لَبَعِيد سَحِيق. وقال الفراء في قوله فسُحْقاً لأَصحاب السَّعِير: اجتمعوا على التخفيف، ولو قرئت فسُحُقاً كانت لغة حسنة؛ قال الزجاج: فسُحْقاً منصوب على المصدر أسْحَقَهم الله سُحْقاً أي باعَدَهم من رحمته مُباعَدة. وفي حديث الحوض: فأقول سُحْقاًسُحْقاً أي بُعْداً بُعْداً. ومكان سَحِيق: بعيد. ونخلة سَحُوق: طويلة؛ وأنشد ابن بري للمفضل النكري: كان جِذْعٌ سَحُوق وفي حديث قُسّ: كالنخلة السَّحُوق أي الطويلة التي بَعُد ثمرُها على المجتني؛ قال الأَصمعي: لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون، والجمع سُحُق؛ فأما قول زهير: كأنَّ عَيْنَيّ في غَرْبَيْ مُقَتِّلة،من النواضح، تَسْقِي جَنّةً سُحُقا فإنه أراد نخلَ جَنّة فحذف إلا أن يكونوا قد، قالوا جنّة سُحُق، كقولهم ناقة عُلُطٌ وامرأة عُطُلٌ. الأَصمعي: إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سَحُوق، وقال شمر: هي الجرداء الطويلة التي لا كَرَب لها؛ وأنشد: وسالِفة كسَحُوق اللِّيا ن، أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء. وحمار سَحُوق: طويل مُسِنّ، وكذلك الأَتان، والجمع سُحخقٌ؛ وأنشد للبيد في صفة النخل: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّه،عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنَهُنّ كُرومُ واستعار بعضهم السَّحُوق للمرأة الطويلة؛ وأنشد ابن الأَعرابي: تُطِيف به شَدَّ النهار ظَعِينةٌ،طَويلةُ أنْقاء اليدَيْنِ سَحُوقُ والسَّوْحَق: الطويل من الرجال؛ قال ابن بري: شاهده قول الأَخطل: إذا قلتُ: نالَته العَوالي، تَقاذَفَتْ به سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانحةُ الصَّدْرِ الأَصمعي: من الأَمطار السَّحائِقُ، الواحدة سَحيقة، وهو المطر العظيم القَطْر الشديد الوَقْع القليلُ العَرِمُ، قال: ومنها السَّحِيفة، بالفاء،وهي المطرة تجرُف ما مرَّت به. وساحوق: موضع؛ قال سلمة العبسي: هَرَقْن بِساحُوقٍ دِماءً كَثِيرة،وغادَرْن قَبْلي من حَلِيب وحازِر عني بالحليب الرفيعَ، وبالحازر الوضيع، فسره يعقوب؛ وأنشد الأَزهري: وهُنَّ بِساحوقٍ تَدَارَكْنَ ذالِقا ويومُ ساحوق: من أيامهم. ومساحق: اسم. وإسْحَق: اسم أعجمي؛ قال سيبويه: ألحقوه ببناء إعْصار. وإسْحَق: اسم رجل، فإن أردت به الاسم الأَعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيِّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب، وإن أردت المصدر من قولك أسْحَقَه السفرُ إسْحاقاً أي أبعده صرفته لأَنه لم يُغٍيَّرْ. والسُّمْحوق من النخل: الطويلةُ، والميم زائدة. والسِّمْحاق: قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشَّجّة إذا بلغت إليها سِمْحاقاً؛ قال ابن بري: والسمحاق أثر الحنان؛ قال الراجز: يَضْبُط، بين فَخْذِه وساقِه،أيْراً بَعِيدَ الأَصْلِ منْ سِمْحاقه وسَماحيق السماء: القِطعَُ الرِّقاقُ من الغَيْم؛ وعلى ثَرْب الشَّاة سَماحِيقُ من شَحْم؛ قال الجوهري: وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد. "
سَحَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَحَقَهُ: سَهَكَهُ، أو دَقَّهُ، أو دونَ الدَّقِّ، فانْسَحَقَ، ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ: عَفَّتْ آثارَها، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ. ـ سَحَقَ الثوبَ: أبْلاهُ، ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ: لَيَّنَه، ـ سَحَقَ القَمْلَةَ: قَتَلَها، ـ سَحَقَ رأسَه: حَلَقَه، ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها: أنْفَذَتْهُ، ـ سَحَقَ الدابةُ: عَدَتْ شديداً، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ. ـ سَحْقُ: الثوبُ البالي، وقد سَحُقَسُحوقَةً، كأَسْحَقَ، والسحابُ الرقيقُ. ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ: مُنْدَفِعٌ، ج: مَساحيقُ، نادرٌ. ـ سُحْقُوسُحُقُ: البُعْدُ، وقد سَحُقَوسَحِقَسُحْقاً، ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ: طَالَتْ. ـ مكانٌ سَحيقٌ: بَعيدٌ. ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ: محدِّثٌ، وكأَنها أُمُّه، وأما أبوهُ: فإسْحَاقُ. ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ: الطويلةُ، ج: سُحْقٌ. ـ سَوْحَقُ: الطويلُ. ـ ساحُوقُ: عَلَمٌ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ. ـ امرأةٌ سَحاقةٌ: نَعْتُ سَوْءٍ. ـ سَحيقَةُ: المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به. ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ: مَرَنَ، ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ: ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ، ولَصِقَ بالبَطْنِ، ـ أسْحَقَ فُلاناً: أبْعَدَهُ. ـ انْسَحَقَ: اتَّسَعَ. ـ إسْحَاقُ: عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ.
ساحقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ساحقَيُساحق ، مُساحقةًوسِحاقًا ، فهو مُساحِق ، والمفعول مُساحَق :- • ساحَقت فلانةُ فلانةً اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ.
انسحقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انسحقَينسحق ، انسحاقًا ، فهو مُنْسحِق :- • انسحق الحَبُّ مُطاوع سحَقَ: اندقَّ أشدّ الدقّ :-انسحق القمحُ في الرحى، - سهل الانسحاق: سهل التفتيت:- • انسحق تحت عجلات القطار: هلك، - انسحق قلبُه: ندم على خطاياه، انكسر وتذلَّل، اعتراه أسى عميق، - دمع منسحق: مندفع، - دَمٌ منسحق: سائل.
أسحقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسحقَيُسحِق ، إسحاقًا ، فهو مُسْحِق ، والمفعول مُسْحَق (للمتعدِّي) :- • أسحقَ المكانُ سحُق، بعُد أشدّ البُعد. • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص.
سحَقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سحَقَيَسحَق ، سَحْقًا ، فهو ساحِق ، والمفعول مَسْحوق :- • سحَقَ الشَّيءَ 1 - طحنه، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة :-سحَق الحَبَّ/ الجوزَ/ العقاقيرَ/ الملحَ:- • سحَق عظامَه: ضربه بعنف. 2 - أهلكه، أباده :-سحَق حشرةً/ التمرُّد. • سحَق جيشَ العدوّ: أنزل به هزيمة تامّة • سحَق فريقُ الكرة نظيرَه: هزمه لعبًا ونتيجة. • سحَق اللهُ فلانًا: أبعده :-سحَق اللهُ الكافرَ: أبعده عن رحمته.