وصف و معنى و تعريف كلمة فإسهاب:


فإسهاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح فإسهاب في معاجم اللغة العربية:



فإسهاب

جذر [إسهاب]

  1. سَهَبَ: (فعل)
    • سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ
    • سَهَبَ الكَأْسَ : أخَذَهُ
  2. سَهْب: (اسم)
    • جمع : سُهُوب
    • السَّهْبُ /السُّهْبُ : الفلاةُ
    • السَّهْبُ /السُّهْبُ من الأَرض : ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة ؛ وهي أَجْوافُ الأَرض
    • السَّهْبُ من الخيل : الشديدُ الجَرْي ، البَطيءُ العَرَق
    • السَّهْبُ: الفرسُ الواسعُ الجَرْي الشديدُ
    • السَّهْبُ من اللَّيْل : وَقت منه
    • سَهْب : مصدر سَهَبَ
  3. أَسْهَبَ: (فعل)
    • أسهبَ / أسهبَ في يُسهب ، إسهابًا ، فهو مُسهِب ومُسهَب ، والمفعول مُسهَب - للمتعدِّي
    • أَسْهَبَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْبَ
    • أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ : أَطالَ، تَوَسَّعَ
    • كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ
    • أَسْهَبَ الدَّابَّةَ : أَهْمَلَها تَرْعَى
    • أَسْهَبَ المكانُ: صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه
    • أَسْهَبَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ
    • أَسْهَبَ فلانٌ: حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً
    • أَسْهَبَ : شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ من شيء
    • أَسْهَبَ الرّضِيعُ: بالَغَ في الرَّضَاعَ
    • أُسْهِبَ فلانٌ: صَارَ يَهْذِي من لَدْغ حَيّةٍ أَو عَقْرَب ونَحوِهما
    • أُسْهِبَ: تَغَيَّرَ لونُهُ أَو وَجْهُهُ من حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ
  4. مُسهَب: (اسم)
    • اسم فاعل من أسهبَ/ أسهبَ في
    • اسم مفعول من أسهبَ/ أسهبَ في
    • مُسْهَبٌ: طويل،
    • وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفْرِطُ الطُّول
    • رَجُلٌ مُسْهَبٌ : طَوِيلُ القَدِّ
    • ألْقَى خُطْبَةً مُسْهَبَةً : خُطْبَةً طَوِيلَةً مُفَصَّلَةً قِصَّةٌ مُسْهَبَةٌ


  5. مُسهَب: (اسم)
    • مُسهَب : فاعل من أَسْهَبَ
  6. مُسهَب: (اسم)
    • مُسهَب : اسم المفعول من أَسْهَبَ
  7. إِسهاب: (اسم)
    • مصدر أَسْهَبَ
    • أُسْلوبُهُ فِيهِ إِسْهابٌ : التَّوَسُّعُ وَالتَّطْوِيلُ تَحَدَّثَ بِإِسْهابٍ
  8. سَهبة: (اسم)
    • الجمع : سِهابٌ
    • السَّهْبَةُ : البئرُ البعيدةُ القَعْرِ
  9. مُسْتَهَبّ: (اسم)
    • مُسْتَهَبّ : اسم المفعول من إِستهَبَ
  10. مُسْتَهِبّ: (اسم)


    • مُسْتَهِبّ : فاعل من إِستهَبَ
  11. سُهُوب: (اسم)
    • سُهُوب : جمع سَّهْبُ
  12. سِهاب: (اسم)
    • سِهاب : جمع سَهبة
  13. مُسهَبة: (اسم)
    • المُسْهَبَةُ : مؤنَّث المسهَب
    • المُسْهَبَةُ من الآبار: السَّهْبَة
  14. تَسهيب: (اسم)
    • التَّسْهِيبُ : ذَهَابُ العقْل
    • (والفعل منه مُمَاتٌ)
  15. أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ:
    • أَطالَ، تَوَسَّعَ.
  16. السَّهْبُ:


    • الفلاةُ.
  17. السَّهْبُ من الخيل:
    • الشديدُ الجَرْي ، البَطيءُ العَرَق.
  18. السَّهْبُ من اللَّيْل:
    • وَقت منه.
  19. السُّهْبُ من الأَرض:
    • ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة ؛ وهي أَجْوافُ الأَرض.
  20. أَسْهَبَ الدَّابَّةَ:
    • أَهْمَلَها تَرْعَى.
  21. أَسْهَبَ الرَّاعِي:
    • نَزَلَ السَّهْبَ.
  22. أَسْهَبَ الرّضِيعُ:


    • بالَغَ في الرَّضَاعَ.
  23. أَسْهَبَ الفَرَسُ:
    • اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ.
  24. أَسْهَبَ المكانُ:
    • صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه.
  25. أَسْهَبَ فلانٌ:
    • حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً.
,
  1. سهب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهْبُ، والـمُسْهَبُ، والـمُسْهِبُ: الشديدُ الجَرْيِ،البَطِـيءُ العَرَقِ من الخَيْل؛ قال أَبو داود: وقد أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْــ * ــكَلٍ، ذِي مَيْعَةٍ، سَهْبِ والسَّهْبُ: الفرسُ الواسعُ الجَرْيِ.
      وأَسْهَبَ الفرسُ: اتَّسَعَ في الجَرْي وسَبَقَ.
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ: الكثيرُ الكلامِ؛ قال الجعْدِيُّ: غَيْرُ عَيِـيٍّ، ولا مُسْهِب ويروى مُسْهَب.
      قال: وقد اختُلف في هذه الكلمة، فقال أَبو زيد: الـمُسْهِبُ الكثير الكلام؛ وقال ابن الأَعرابي: أَسْهَب الرجلُ أَكثرَ الكلام، فهو مُسْهَب، بفتح الهاءِ، ولا يقال بكسرها، وهو نادر.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي البغدادي: رجل مُسْهَبٌ، بالفتح، إِذا أَكثر الكلام في الخطإِ، فإِن كان ذلك في صواب، فهو مُسْهِبٌ، بالكسر لا غير؛ ومما جاءَ فيه أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ: أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ إِذا أَفْلَس، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ؛ وفي حديث الرُّؤْيا: أَكَلُوا وشَرِبُوا وأَسْهَبُوا أَي أَكثَروا وأَمْعَنُوا.
      أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، بفتح الهاءِ، إِذا أَمْعَنَ في الشيءِ وأَطال، وهو من ذلك.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: قيل له: ادْعُ اللّهَ لنا، فقال: أَكْرَه أَن أَكونَ من الـمُسْهَبِـين، بفتح الهاءِ، أَي الكَثِـيري الكلام؛ وأَصله من السَّهْب، وهو الأَرضُ الواسِعةُ، ويُجمع على سُهُبٍ.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: وفرَّقَها بسُهُبِ بِـيدِها.
      وفي الحديث: أَنه بعث خيلاً، فأَسْهَبَتْ شَهْراً؛ أَي أَمْعَنَتْ في سَيْرِها.
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ: الذي لا تَنْتَهِـي نَفْسُه عن شيءٍ، طَمَعاً وشَرَهاً.
      ورَجل مُسْهَبٌ: ذاهِبُ العَقْلِ من لَدْغِ حَيَّةٍ أَو عَقْرَبٍ؛ تقول منه أُسْهِبَ، على ما لم يُسمَّ فاعله؛ وقيل هو الذي يَهْذي من خَرَفٍ.
      والتَّسْهِـيبُ: ذَهابُ العقل، والفعلُ منه مُماتٌ؛ قال ابن هَرْمةَ: أَمْ لا تَذَكَّرُ سَلْمَى، وهْيَ نازِحةٌ، * إِلاَّ اعْتَراكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِـيبِ وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: وضُرِبَ على قَلْبِه بالإِسْهابِ؛ قيل: هو ذَهابُ العقل.
      ورجُل مُسْهَبُ الجسْمِ إِذا ذَهَبَ جِسْمُهُ مِن حُبٍّ، عن يعقوب.
      وحكى اللحياني: رجل مُسْهَبُ العقل، بالفتح، ومُسْهَمٌ على البدل؛ قال: وكذلك الجسْم إِذا ذَهَبَ مِن شِدّةِ الـحُبِّ.
      وقال أَبو حاتم: أُسْهِبَ السَّلِـيمُ إِسْهاباً، فهو مُسْهَبٌ إِذا ذهب عَقْلُه وعاشَ؛

      وأَنشد: فباتَ شَبْعانَ، وبات مُسْهَبَا وأَسْهَبْتُ الدَّابَّةَ إِسْهاباً إِذا أَهْمَلْتَها تَرْعَى، فهي مُسْهَبةٌ؛ قال طفيل الغنوي: نَزائِـعَ مَقْذُوفاً على سَرَواتِها، * بِما لَمْ تُخالِسْها الغُزاةُ، وتُسْهَبُ أَي قد أُعْفِـيَتْ، حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ على سَرَواتِها.
      قال بعضهم: ومن هذا قيل للمِكْثارِ: مُسْهَبٌ، كأَنه تُرِكَ والكلام،يتكلم بما شاءَ كأَنه وُسِّعَ عليه أَن يقول ما شاءَ.
      وقال الليث: إِذا أَعْطَى الرجلُ فأَكثرَ، قيل: قد أَسْهَبَ.
      ومَكانٌ مُسْهِبٌ: لا يَمْنَع الماءَ ولا يُمْسِكُه.
      والمُسْهَبُ: الـمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ مِن حُبٍّ، أَو فَزَعٍ، أَو مَرَضٍ.
      والسُّهْبُ مِن الأَرضِ: الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ، والجمع سُهُوبٌ.
      والسَّهْبُ: الفَلاةُ؛ وقيل: سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
      والسَّهْبُ: ما بَعُدَ من الأَرضِ، واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ، وهي أَجْوافُ الأَرضِ، وطُمَـأْنِـينَتُها الشيءَ القَلِـيلَ تَقُودُ الليلةَ واليومَ، ونحو ذلك، وهو بُطُونُ الأَرضِ، تكون في الصَّحارِي والـمُتُونِ، وربما تَسِـيلُ، وربما لا تَسِـيلُ، لأَنَّ فيها غِلَظاً وسُهُولاً، تُنْبِتُ نَباتاً كثيراً، وفيها خَطَراتٌ مِنْ شَجَرٍ أَي أَماكِنُ فيها شَجَرٌ، وأَماكِنُ لا شجر فيها.
      وقيل: السُّهُوبُ الـمُسْتَوِيَةُ البَعِـيدَةُ.
      وقال أَبو عمرو: السُّهُوبُ الواسِعةُ من الأَرضِ؛ قال الكميت: أَبارِقُ، إِن يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمةً، * يَدَعْ بارِقاً، مِثْلَ اليَبابِ مِنَ السَّهْبِ وبِئْرٌ سَهْبةٌ: بَعِـيدَةُ القَعْر، يخرج منها الريحُ، ومُسْهَبةٌ أَيضاً، بفتح الهاءِ.
      والـمُسْهَبةُ من الآبارِ: التي يَغْلِبُكَ سِهْبَتُها، حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ وتُسْهِلَ.
      وقال شمر: الـمُسْهَبةُ من الرَّكايا: التي يَحْفِرُونَها، حتى يَبْلُغوا تُراباً مائقاً، فيَغْلِـبُهم تَهَيُّلاً، فيَدَعُونَها.
      الكسائي: بئر مُسْهَبةٌ التي لا يُدْرَكُ قَعْرُها وماؤُها.
      وأَسْهَبَ القومُ: حَفَروا فهَجَمُوا على الرَّمْلِ أَو الرِّيحِ؛ قال الأَزهري: وإِذا حَفَر القومُ، فَهَجَمُوا على الرِّيحِ، وأَخْلَفَهُم الماءُ، قيل: أَسْهَبُوا؛

      وأَنشد في وصْفِ بِئر كثيرة الماءِ: حَوْضٌ طَوِيٌّ، نِـيلَ من إِسْهابِها، * يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبابِه؟

      ‏قال: وهي الـمُسْهَبةُ، حُفِرت حتى بَلَغَتْ عَيْلَم الماءِ.
      أَلا ترى أَنه، قال: نِـيلَ مِن أَعْمَقِ قَعْرِها.
      وإِذا بَلغَ حافِرُ البئرِ إِلى الرَّمْل، قيل: أَسْهَبَ.
      وحَفَر القومُ حتى أَسْهَبُوا أَي بَلَغُوا الرَّمْل ولم يَخْرُجِ الماءُ، ولم يُصِـيبوا خيراً، هذه عن اللحياني.
      والمُسْهِبُ: الغالب الـمُكْثِرُ في عَطائِه.
      ومَضى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ.
      والسَّهْباءُ: بِئر لبني سعد، وهي أَيضاً رَوْضةٌ مَعْرُوفة مَخْصوصة بهذا الاسم.
      قال الأَزهري: ورَوْضةٌ بالصَّمَّان تسمى السَّهْباءَ.
      والسَّهْبـى: مفازةٌ؛ قال جرير: سارُوا إِليكَ مِنَ السَّهْبـى، ودُونَهُمُ * فَيْجانُ، فالـحَزْنُ، فالصَّمَّانُ، فالوَكَفُ والوَكَفُ: لبني يَرْبُوعٍ.
      "
  2. سَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَهْبُ: الفَلاةُ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي، الشَّديدُ، كالمُسْهَبِ والمُسْهِبُ، والأخذُ،
      ـ سَبَهَةٌ معروف،سَبُهَةٌ: المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ، الجمع: سُهوبٌ،
      ـ سُهُوبُ الفَلاةِ: نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
      ـ أَسْهَبَ: أكْثَرَ الكَلاَم، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ.
      ـ أُسْهِبَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ.
      ـ بِئْرُ سَهْبَةٌ: بَعِيدةُ القَعْرِ،
      ـ مُسْهَبَةٌ: إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ.
      ـ أَسْهَبوا: حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً،
      ـ أَسْهَبوا الدَّابَّةَ: أهْمَلوها،
      ـ أَسْهَبَ الشَّاةَ وَلَدُها: رَغَثَها،
      ـ أَسْهَبَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ مِنَ العطاءِ، كاسْتَهَبَ.
      ـ سَهْبَى: مَفَازَةٌ، .
      ـ سَهْبَاءُ: بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ، ورَوْضَةٌ.
      ـ راشِدُ بْنُ سِهابٍ: شاعِرٌ.
  3. أسهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهبَ / أسهبَ في يُسهب ، إسهابًا ، فهو مُسهِب ومُسهَب ، والمفعول مُسهَب (للمتعدِّي) :-
      أسهب الشَّخصُ
      1 - أطنب، أكثر من الكلام وأطال :-تحدَّث عن الأمّ ودورها فأسهب:-
      بإسهاب: بتفصيل.
      2 - أكثر من العطاء.
      أسهب كلامَه/ أسهب في كلامِه: أطال فيه وتوسَّع :-أسهب في الحديث عن طموحاته.
  4. أسهب كلامه/ أسهب في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أطال فيه وتوسَّع
  5. التَّسْهِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسْهِيبُ : ذَهَابُ العقْل.
      (والفعل منه مُمَاتٌ) .
  6. السَّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْبَةُ : البئرُ البعيدةُ القَعْرِ. والجمع : سِهابٌ.


  7. السَّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْبُ : الفلاةُ.
      و السَّهْبُ من الأَرض: ما بَعُدَ منها واسْتَوَى في سهولة؛ وهي أَجْوافُ الأَرض.
      يقال: قطعوا سهبًا من الأَرض.
      و السَّهْبُ من الخيل: الشديدُ الجَرْي، البَطيءُ العَرَق.
      و السَّهْبُ الفرسُ الواسعُ الجَرْي الشديدُ.
      و السَّهْبُ من اللَّيْل: وَقتٌ منه.
      يقال: مضى سَهْبٌ من الليل. والجمع : سُهُوبٌ.
  8. السُّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّهْبُ من الأَرض: السَّهْب، والجمع سُهُوبٌ.
      وسهوبُ الفلاة: نواحيها التي لا مسلك فيها.
  9. المُسْهَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْهَبَةُ : مؤنَّث المسهَب.
      و المُسْهَبَةُ من الآبار: السَّهْبَة.
  10. المُسْهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْهَبُ المُسْهَبُ يقال: رَجُلٌ مُسْهَبٌ: طويل، وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفْرِطُ الطُّول.
  11. سَهَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَبَهُ سَهَبَهُ َ سَهْبًا: أَخَذَهُ.
  12. مُسْهِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ ب]. (فاعل مِن أَسْهَبَ). :-خَطِيبٌ مُسْهِبٌ :- : مُطِيلٌ فِي خُطْبَتِهِ. :-مُسْهِبٌ فِي الكَلاَمِ.
  13. مُسْهَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ ب]. (مفعول مِن أسْهَبَ).
      1. :-رَجُلٌ مُسْهَبٌ :- : طَوِيلُ القَدِّ.
      2. :-ألْقَى خُطْبَةً مُسْهَبَةً :- : خُطْبَةً طَوِيلَةً مُفَصَّلَةً. :-قِصَّةٌ مُسْهَبَةٌ.
  14. إِستهبّ (المعجم الرائد)
    • إستهب - استهبابا
      1- إستهب الريح : جعلها تثور وتهب. 2- إستهب الريح : طلب هبوبها.
  15. أَسْهَب (المعجم الرائد)
    • أسهب - إسهابا
      1- أسهب الكلام أو فيه : أطال. 2- أسهب : أكثر من العطاء. 3- أسهب : شره وطمع. 4- أسهب الفرس : انطلق في جريه وسبق. 5- أسهب الدابة : أهملها ترعى. 6- أسهب : أمعن في الشيء وتوسع فيه «أسهب في البلاد». 7- أسهب الولد : بالغ في الرضاع. 8- أسهب : نزل «السهب»، وهو ما بعد من الأرض واستوى في سهولة.
  16. سَهَب (المعجم الرائد)
    • سهب - يسهب ، سهبا
      1-سهب الشيء : أخذه
  17. سهب (المعجم الرائد)
    • سهب - ج، سهوب
      1- مصدر سهب. 2- من الأرض : البعيدة السهلة. 3- فرس شديد الجري قليل العرق. 4- من الليل : الوقت منه .
  18. أسهب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أطنب، أكثر من الكلام وأطال :-تحدَّث عن الأمّ ودورها فأسهب :- ° بإسهاب
  19. سهب (المعجم مختار الصحاح)
    • س ه ب: أسْهَبَ أكثر الكلام فهو مُسْهَبٌ بفتح الهاء ولا يقال بكسر الهاء وهو نادر
  20. أَسْهَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْهَبَ : نَزَلَ السَّهْبَ.
      و أَسْهَبَ المكانُ: صارَ لا يمنَعُ الماءَ ولا يُمْسِكُه.
      و أَسْهَبَ فلانٌ: حَفَرَ فَبَلَغَ الرَّمْلَ فلم يُدْرِكْ ماءً.
      و أَسْهَبَ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ من شيء.
      و أَسْهَبَ أَمْعَنَ في الشيء وأَطال فيه وتوسَّعَ.
      و أَسْهَبَ أكْثَرَ من العَطَاءِ.
      ويقال: أَسْهَبَ العَطَاءَ، وفيه.
      و أَسْهَبَ أكثر من الكلامِ وأَطال.
      ويقال: أَسهب كلامه، وفيه، وفي كلامِه إِسهَابٌ.
      و أَسْهَبَ الفرسُ وغَيرُهُ: اتَّسَعَ في الجرْي وسبق.
      و أَسْهَبَ الرّضِيعُ: بالَغَ في الرَّضَاعَ.
      و أَسْهَبَ والماشِيَةَ: أَهْمَلَها تَرْعَى.
  21. أُسْهِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُسْهِبَ فلانٌ: صَارَ يَهْذِي من لَدْغ حَيّةٍ أَو عَقْرَب ونَحوِهما.
      و أُسْهِبَ تَغَيَّرَ لونُهُ أَو وَجْهُهُ من حُبٍّ أَو فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
  22. سَهَبَ (المعجم الغني)
    • [س هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد). سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ. :-سَهَبَ الكَأْسَ :- : أخَذَهُ.
  23. أَسْهَبَ (المعجم الغني)
    • [س هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْهَبْتُ، أُسْهِبُ، أَسْهِبْ، مصدر إِسْهابٌ.
      1. :-أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ :- : أَطالَ، تَوَسَّعَ.
      2. :-كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ :- : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ.
      3. :-أَسْهَبَ الدَّابَّةَ :- : أَهْمَلَها تَرْعَى.
      4. :-أَسْهَبَ الرَّاعِي :- : نَزَلَ السَّهْبَ.
      5. :-أَسْهَبَ الفَرَسُ :- : اِتَّسَعَ جَرْيُهُ وَسَبَقَ.
  24. إسْهابٌ (المعجم الغني)
    • [س هـ ب]. (مصدر أَسْهَبَ). :-أُسْلوبُهُ فِيهِ إِسْهابٌ :- : التَّوَسُّعُ وَالتَّطْوِيلُ. :-تَحَدَّثَ بِإِسْهابٍ.
  25. سَهْبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُهوبٌ. [س هـ ب]. :-رَعَتِ الْمَاشِيَةُ فِي السَّهْبِ :- : الأرْضُ البَعِيدَةُ السَّهْلَةُ.
      2. :-أرْضٌ سَهْبٌ :- : فَلاَةٌ، وَاسِعَةٌ.
      3. :-فَرَسٌ سَهْبٌ :- : شَدِيدُ الجَرْيِ.
      4. :-مَضَى سَهْبٌ مِنَ اللَّيْلِ :- : وَقْتٌ مِنْهُ.


معنى فإسهاب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**إسْهابٌ** \- [س هـ ب]. (مص. أَسْهَبَ). "أُسْلوبُهُ فِيهِ إِسْهابٌ" : التَّوَسُّعُ وَالتَّطْوِيلُ. "تَحَدَّثَ بِإِسْهابٍ".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: