وصف و معنى و تعريف كلمة فإشادة:


فإشادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فإشادة في معاجم اللغة العربية:



فإشادة

جذر [إشاد]

  1. شادَ: (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  2. شادَّ: (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  3. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة، محصَّنة،شَيَّدَه: أحكم بناءه
  4. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع


  5. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  6. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه
  7. أَشادَ: (فعل)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد
    • أشاد البِناءَ: شاده، طوّله، أعلاه ورفعه
    • أشادَ بالشيء: رَفَعَ به صوتَه، وبِذكره: أثنى عليه
    • أشادَ عليه: شَهَّرَ به
    • أشادَ بالشيء: نَوِّه به،
    • أَشادَ الْمُغَنِّي : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ
  8. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  9. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  10. مُشَيَّد: (اسم)


    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ
  11. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  12. مُشَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِن شَيَّدَ
    • مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا
  13. مُشيِّد: (اسم)
    • مُشيِّد : فاعل من شَيَّدَ
  14. مُشيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَشَادَ) مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ
  15. مُشيد: (اسم)
    • مُشيد : فاعل من أَشادَ
  16. إِشادة: (اسم)


    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ: عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  17. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ
  18. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
  19. تَشييد: (اسم)
    • مصدر شَيَّدَ
    • أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا
  20. تشييد: (اسم)
    • تشييد : مصدر شَيَّدَ
  21. تشييديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد
    • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة
  22. شدَّ: (فعل)


    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
    • شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة،
    • شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة،
    • شدّ على عنقه: خنقه
    • شدَّ على يده: صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه،
    • شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له،
    • شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد
    • شدَّ في سيره: عدا، أسرع، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ(حديث)
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ (قرآن)
    • شَدَّ فلانٌ شدًا: غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ: أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ: ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى، أو شدّ ما جَنَى: ما أشدَّ
  23. اِشتَدَّ: (فعل)
    • اشتدَّ / اشتدَّ على / اشتدَّ في يشتدّ ، اشْتَدِدْ / اشْتَدَّ ، اشتدادًا ، فهو مُشتدّ ، والمفعول مُشتدّ عليه
    • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ: عَظُمَ وَزادَ
    • ظَلَّ الحَرُّ يَشْتَدُّ : يَرْتَفِعُ حَرَارَةً بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ
    • اِشْتَدَّ في سَيْرِهِ لِيَفْلِتَ مِنَ الْمُتَرَبِّصينَ بِهِ: أَسْرَعَ بِقُوَّةٍ في خَطْوِهِ
    • اِشْتَدَّ السِّعْرُ : عَلا
    • اشتدَّ اللَّبنُ ونحوُه: أخذ يتماسك ويتجبَّن
    • اشتدَّ ساعدُه/ اشتدَّ عُوده/ اشتدَّ ظَهْرُه: قَوِي، صار عزيزًا ومنيعًا،
    • اشتدَّ النَّهارُ: علا وارتفعت شمسُه
    • اشتدَّ على ولدِه: قسا وعنف
    • اشتدَّ في عَدْوِه: أسرع
    • اشتدّ في السَّير: اندفع
  24. تشادَّ: (فعل)
    • تشادَّ يتشادّ ، تَشادَدْ / تَشادَّ ، تَشَادًّا ، فهو مُتَشَادّ
    • تشادَّ الشَّخصان :تنازعا
    • تشادّ اللاّعبان : تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر
  25. شَدَنَ: (فعل)
    • شدَن شُدُونًا فهو شادِنٌ
    • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
,
  1. شيد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "
  2. يَشِيدُهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
  3. شادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد :-
      شاد البناءَ رفعه وأعلاه :- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .
  4. أشادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :-
      أشاد البِناءَ شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
      أشاد ذكرَه/ أشاد بذكره: أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب:-
      أشاد بالفضيلة: مدحها، أعلى من شأنها، - أشاد بنفسه: افتخر بها.
  5. شيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.
  6. شادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ :-
      شادَّ فلانًا غالبه :-شادّ منافِسَه:-
      • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة.
      شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف :-وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث] .


  7. شاد (المعجم الرائد)
    • شاد - يشيد ، شيدا
      1- شاد البناء : بناه، رفعه. 2- شاد البناء : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شاد : جلده بالطيب : ضمخه وفركه به. 4- شاده لك، مات.
  8. أشاد ذكره/ أشاد بذكره (المعجم عربي عامة)
    • أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب :- ° أشاد بالفضيلة
  9. شادّ الأمر/ شادّ في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • بالغ فيه ولم يخفِّف :-وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث].
  10. الشِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
  11. شَيَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيَّدَه : شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.
  12. مُشَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ :- : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.
  13. مُشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ي د]. (فاعل مِن أَشَادَ). :-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ :- : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ.
  14. مُشَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش ي د]. (فاعل مِن شَيَّدَ). :-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ :- : بَانِيهَا.
  15. شدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :-
      شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.
  16. الشيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء المرتفع
  17. أَشاد (المعجم الرائد)
    • أشاد - إشادة
      1- أشاد البناء : أعلاه. 2- أشاد به أو بذكره : أثنى عليه. 3- أشاد بالشيء : رفع به صوته. 4- أشاد بالشيء : نوه به. 5- أشاد المغني : رفع صوته بالغناء. 6- أشاد عليه : أذاع عنه مكروها وكشفه للناس. 7- أشاده : أهلكه. 8- أشاد بالضالة : وجدها بعد ضياع.
  18. شاد (المعجم الرائد)
    • شاد - يشيد ، شيادا
      1-شاد الجمال أو بها : دعاها إليه
  19. شيد (المعجم الرائد)
    • شيد - تشييدا
      1- شيد البناء : بناه ورفعه. 2- شيد الحائط : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به.
  20. شدن (المعجم لسان العرب)
    • "شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها.
      ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية.
      أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى.
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي.
      وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل.
      والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ،الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.
      "
  21. أشاد البناء (المعجم عربي عامة)
    • شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
  22. اشتدّ السّعر (المعجم عربي عامة)
    • غلا وارتفع :-تشتدُّ الأسعارُ في أثناء الحرب.
  23. اشتدّ الضّغط (المعجم عربي عامة)
    • قوِي وزاد :-اشتدّ مرضُه/ الزّحامُ/ الظلامُ- اشتدّي أزمةً تنفرجي ... قد آذن ليلُك بالبَلَج- {أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ} :- ° اشتدَّ ساعدُه/ اشتدَّ عُوده/ اشتدَّ ظَهْرُه
  24. اشتدّ اللّبن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أخذ يتماسك ويتجبَّن.
  25. اشتدّ النّهار (المعجم عربي عامة)
    • علا وارتفعت شمسُه.


معنى فإشادة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: