وصف و معنى و تعريف كلمة فإعياءي:
فإعياءي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) .
معنى و شرح فإعياءي في معاجم اللغة العربية:
-
أَنفَع : (اسم)
- هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ: أَنْجَعُ
- هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ: أَصْلَحُ ¨ خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ (ع الكواكبي)
-
مَنفعيّ : (اسم)
- اسم منسوب إلى مَنْفَعة
- قائم على الاستفادة
- قائل بمذهب المنفعة
- من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
-
مُنفَّع : (اسم)
- مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
-
مُنفِّع : (اسم)
- مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
-
نَفَّعَ : (فعل)
- نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
- نَفَّعَهُ : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ
-
اِستَفَعَ : (فعل)
- استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة
-
اِستُفِعَ : (فعل)
- استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه
-
العواء : (اسم)
- صوت الذئب ؛ صوت صياح أَهل النَّار ؛ صوت صياح إبن آوى صياحا ممدودا ليس نباح ؛ صَوْتُ السِّباع
-
أَعْيَا : (فعل)
- أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
- أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
- أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
- أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
- أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
- أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
-
أعوان : (اسم)
-
أفَاعي : (اسم)
- الأفَاعي : عُرُوق تتشعَّبُ من الحالِبَين
-
أفاعٍ : (اسم)
-
أفاعٍ : (اسم)
-
تعاوي : (اسم)
-
عَوّاء : (اسم)
- ذِئْبٌ عَوَّاءٌ : يَعْوِي كَثِيراً
- العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
-
عَوّاء : (اسم)
-
عَيَّا : (اسم)
-
عَيّا : (فعل)
- عَيَّا الرجلُ: عايا
- عَيَّا صاحبَه: عاياه
-
عُوَاء : (اسم)
-
عواء : (اسم)
- مصدر عَوَى
- عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
-
فَعَّى : (فعل)
- فَعَّى الشيءَ: وسَمَهُ بصورة الأفْعَى
-
مَفعاة : (اسم)
- أرْضٌ مَفْعَاة: كثيرةُ الأفَاعي
-
مُفَعاة : (اسم)
- المُفَعاةُ : طَابَعٌ لصورة الأفْعَى توسَم به الإبل وغيرها
-
نَفَعَ : (فعل)
- نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
- نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
- بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
- ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
,
-
فعا
- "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه.
وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
وفي حديث ابن الزبير: أَن؟
قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
(* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
"
المعجم: لسان العرب
-
أفعاء
المعجم: الرائد
-
أفْعاءُ
- ـ أفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ.
ـ فَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ.
ـ فاعِيَةُ: النَّمَّامَةُ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ.
ـ أَفْعَى: هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ، كالأفْعَوِ، يكونُ وَصْفاً واسْماً، ج: أفاعِي.
ـ أرضٌ مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها.
ـ مُفَعَّاةُ: السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى.
ـ جَمَلٌ مُفَعًّى: وُسِمَ بها.
ـ تَفَعَّى: صارَ كالأفْعَى.
ـ أُفاعِيَةُ: وادٍ بِمِنَى.
ـ أفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فعا
- ف ع ا: الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
المعجم: مختار الصحاح
-
أفعى
- أفعى - إفعاء
1-صار ذا شر كالأفعى
المعجم: الرائد
تعليقـات: