وصف و معنى و تعريف كلمة فإلى:


فإلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فإلى في معاجم اللغة العربية:



فإلى

جذر [إلى]

  1. أَفْلَى : (فعل)
    • أَفْلَى القومُ: خرجوا إِلى الفلاة
    • أَفْلَت الفرسُ أَو الأَتانُ: كانت ذات فِلْو
    • أَفْلَى القومَ: تخلَّلَهُم
  2. تَفالَى : (فعل)
    • تَفَالَت النِّسَاءُ: فلَّى بعضُهنَّ بعضًا
    • تَفَالَى فلانٌ: اشتهى أَن يُفَلَّى
    • تفالى رأْسُه
  3. فَلى : (اسم)
    • فَلى : مصدر فَليَ
  4. سُفْلَى : (اسم)
    • سُفْلَى : مؤنت أَسْفَلُ


  5. فَلَى : (فعل)
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا فَلْوًا، وفِلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ
    • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
    • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
    • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
    • فَلَى الشِّعْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ وَغَرِيبَهُ
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه
    • فَلَى القَومَ: نظر إِليهم متأَمِّلاً
    • فَلى الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ
    • فَلى الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع
    • وفلى الرجلَ في ذكائه: اختبره
  6. أَفَلَّ : (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  7. أَنْفَال : (اسم)
    • أَنْفَال : جمع نَفَل
  8. أَنفال : (اسم)
    • الجمع : نَفَل
    • الأنفال آية 1 يَسْأَلونَكَ عَنِ الأنْفالِ، قُلِ الأنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (قرآن) : الغَنائِمُ، جمع غَنيمَةٍ
    • سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  9. تَفَلَّى : (فعل)
    • تفلَّى يتفَلَّى ، تَفَلَّ ، تفلّيًا ، فهو مُتفلٍّ
    • تَفَلَّى فلانٌ: نقَّى شعره ونحوه من القمل ونحوه
    • تفلَّى الطَّائرُ: احتكَّ بنقر منقاره بين ريشه
  10. سَفَّلَ : (فعل)


    • سَفَّلْتُ، أُسَفِّلُ، سَفِّلْ، مصدر تَسْفِيلٌ
    • سَفَّلَ الشَّيْءَ : أَنْزَلَهُ مِنْ أعْلى إلَى أسْفَلَ
  11. فَتَّلَ : (فعل)
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل
    • فتَّل الحبلَ :فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة
  12. فَلَّى : (فعل)
    • فلَّى يفلِّي ، فَلِّ ، تفليةً ، فهو مُفلٍّ ، والمفعول مُفلًّى
    • فلَّى الشَّعرَ أو الثَّوبَ ونحوهما :نقَّاهما من القُمَّل وغيره
    • فَلَّى القَوْمَ بِعَيْنَيْهِ : تَخَلَّلَهُمْ
    • فَلَّى الشَّعْرَ أَو الثوبَ ونحوَهما: بحث عما قد يكون فيه من قمل ونحوِه
    • فلَّى الأمرَ: تأمّل وجوهَه ونظر فيها
    • يُفلِّي البرغوث: يُقالَ لمنْ هو شديد البخل
  13. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  14. فَليَ : (فعل)
    • فَلِيَ، يَفْلَى، مصدر فَلىً
    • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • فَلِيَ فَلِيَ فَلاً: انقطعَ
  15. فُلَّى : (اسم)
    • الفُلَّى : الكتيبةُ المنهزمةُ
  16. فلا : (فعل)


    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  17. مُفلّى : (اسم)
    • مُفلّى : اسم المفعول من فَلَّى
  18. نَفَّلَ : (فعل)
    • نفَّلَ ينفِّل ، تنفيلاً ، فهو مُنفِّل ، والمفعول مُنفَّل
    • نَفَّلَ فلانًا: مبالغة في نَفَلَه
    • نَفَّلَ فلانًا: أَعطاه زيادةً على نصيبه الواجب له
    • نَفَّلَ عن صاحبه: دفَع عنه
    • نَفَّلَ فلانًا: حلَّفَهُ
  19. وفَّل : (فعل)
    • وفَّلهُ : قَشَّره


معنى فإلى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**إلَى** \- : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها. 1. "اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ: "سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ". ![البقرة آية 187]** ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْل**ِ! (قرآن). 2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: "سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ".![الإسراء آية 1]** سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى**! (قرآن). 3. يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: "اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ". 4. "وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ "ما" الاسْتِفْهامِيَّةِ: "إِلامَ هَذا الأَمْرُ" : "إلى" حَرْفُ جَرٍّ وَ"ما" : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى 5. "يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: "جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ". 6. "يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: "إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ".

7. "وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: "أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ": أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ. 8. "يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: "أَكْتبُ إِلَيْكَ". 9. يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: "إِلَيْكَ عَنِّي" : أَيْ لَكَ، 10. يَدْخُلُ على "ما" الاسْتِفْهامِيّةِ" : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ ". 1 1. يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : "ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ". وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ "إلى" كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.
Advertisements


لسان العرب
حرف خافض وهو مُنْتَهىً لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة وجائز أَن تكون دخلتها وجائز أَن تكون بلغتها ولم تدْخُلْها لأَنّ النهاية تشمل أَول الحدّ وآخره وإنما تمنع من مجاوزته قال الأزهري وقد تكون إلى انتهاء غايةٍ كقوله عز وجل ثم أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى الليلِ وتكون إلى بمعنى مع كقوله تعالى ولا تأْكلوا أَموالهم إلى أَموالِكم معناه مع أَموالِكم وكقولهم الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ وقال الله عز وجل مَن أَنصاري إلى الله أَي مع اللهِ وقال عز وجل وإذا خَلَوْا إلى شياطينهم وأَما قوله عز وجل فاغسِلوا وجوهَكُم وأَيَدِيَكم إلى المرافِق وامْسَحُوا برُؤوسكم وأَرْجُلِكم إلى الكعبينِ فإن العباس وجماعة من النحويين جعلوا إلى بمعنى مع ههنا وأَوجبوا غسْلَ المَرافِق والكعبين وقال المبرد وهو قول الزجاج اليَدُ من أَطراف الأَصابع إلى الكتف والرِّجل من الأَصابع إلى أَصل الفخذين فلما كانت المَرافِق والكَعْبانِ داخلة في تحديد اليدِ والرِّجْل كانت داخِلةً فيما يُغْسَلُ وخارِجَةً مما لا يُغسل قال ولو كان المعنى مع المَرافِق لم يكن في المَرافِق فائدة وكانت اليد كلها يجب أَن تُغسل ولكنه لَمَّا قيل إلى المَرافِق اقتُطِعَتْ في الغَسْل من حدّ المِرْفَق قال أَبو منصور وروى النضر عن الخليل أَنه قال إذا اسْتأْجرَ الرجلُ دابَّةً إلى مَرْوَ فإذا أَتى أَدناها فقد أَتى مَرْوَ وإذا قال إلى مدينة مرو فإذا أَتى باب المدينة فقد أَتاها وقال في قوله تعالى اغسلوا وجوهكم وأَيديكم إلى المرافق إنَّ المرافق فيما يغسل ابن سيده قال إلى مُنتهى لابتداء الغاية قال سيبويه خرجت من كذا إلى كذا وهي مِثْلُ حتى إلاَّ أَن لحتى فِعلاً ليس لإلى ونقول للرجل إنما أَنا إليك أَي أَنت غايتي ولا تكونُ حتى هنا فهذا أَمْرُ إلى وأَصْلُه وإن اتَّسَعَتْ وهي أَعمُّ في الكلام من حتى تقول قُمْتُ إليه فتجعله مُنْتَهاك من مكانك ولا تقول حَتَّاه وقوله عز وجل مَن أَنصاري إلى الله وأَنت لا تقول سِرْتُ إلى زيد تريد معه فإنما جاز مَن أَنصاري إلى الله لما كان معناه مَن ينضافُ في نُصرتي إلى الله فجاز لذلك أَن تأْتي هنا بإلى وكذلك قوله تعالى هل لَكَ إلى أَن تَزَكَّى وأَنت إنما تقول هل لك في كذا ولكنه لما كان هذا دعاء منه صلى الله عليه وسلم له صار تقديره أَدعوك أَو أُرْشِدُكَ إلى أَن تزكَّى وتكون إلى بمعنى عند كقول الراعي صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغوانِيا أَي عندي وتكون بمعنى مع كقولك فلانٌ حليمٌ إلى أَدبٍ وفقْهٍ وتكون بمعنى في كقول النابغة فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعِيدِ كأَنَّني إلى الناسِ مَطْلِيٌّ به القارُ أَجْرَبُ قال سيبويه وقالوا إلَيْكَ إذا قلت تَنَحَّ قال وسمعنا من العرَب مَن يقال له إلَيْكَ فيقول إلي كأَنه قيل له تَنَحَّ فقال أَتَنَحَّى ولم يُستعمل الخبر في شيء من أَسماء الفعل إلاَّ في قول هذا الأَعرابي وفي حديث الحج وليس ثَمَّ طَرْدٌ ولا إلَيْكَ إلَيْكَ قال ابن الأثير هو كما تقول الطريقَ الطريقَ ويُفْعَل بين يدي الأُمراء ومعناه تَنَحَّ وابْعُدْ وتكريره للتأْكيد وأَما قول أَبي فرعون يهجو نبطية استسقاها ماء إذا طَلَبْتَ الماء قالَتْ لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها إذا ما احْتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرَا فاصْطَكَّا فإنما أَراد إلَيْكَ أَي تَنَحَّ فحذف الأَلف عجمة قال ابن جني ظاهر هذا أَنَّ لَيْكا مُرْدَفة واحْتَكّا واصْطَكا غير مُرْدَفَتَين قال وظاهر الكلام عندي أَن يكون أَلف ليكا رويًّا وكذلك الأَلف من احتكا واصطكا رَوِيٌّ وإن كانت ضمير الاثنين والعرب تقول إلَيْكَ عني أَي أَمْسِكْ وكُفَّ وتقول إليكَ كذا وكذا أَي خُذْه ومنه قول القُطامي إذا التَّيَّارُ ذو العضلاتِ قُلْنا إلَيْك إلَيْك ضاقَ بها ذِراعا وإذا قالوا اذْهَبْ إلَيْكَ فمعناه اشْتَغِلْ بنَفْسك وأَقْبِلْ عليها وقال الأَعشى فاذْهَبي ما إلَيْكِ أَدْرَكَنِي الحِلْ مُ عَداني عن هَيْجِكُمْ إشْفاقي وحكى النضر بن شميل عن الخليل في قولك فإني أَحْمَدُ إلَيْكَ الله قال معناه أَحمد معك وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال لابن عباس رضي الله عنهما إني قائل قولاً وهو إلَيْكَ قال ابن الأثير في الكلام إضمار أَي هو سِرٌّ أَفْضَيْتُ به إلَيْكَ وفي حديث ابن عمر اللهم إلَيْكَ أَي أَشْكو إليك أَو خُذْني إليك وفي حديث الحسن رضي الله عنه أَنه رأَى من قَوْمٍ رِعَةً سَيِّئَةً فقال اللهم إلَيْكَ أَي اقْبِضْني إليْكَ والرِّعَةُ ما يَظهر من الخُلُقِ وفي الحديث والشرُّ ليس إليكَ أَي ليس مما يُتقرَّب به إليك كما يقول الرجل لصاحبه أَنا منكَ وإليك أَي التجائي وانْتمائي إليك ابن السكيت يقال صاهَرَ فلان إلى بني فلان وأَصْهَرَ إليهم وقول عمرو إلَيْكُم يا بني بَكْرٍ إلَيْكُم أَلَمّا تَعْلَموا مِنَّا اليَقِينا ؟ قال ابن السكيت معناه اذهبوا إليكُم وتَباعَدوا عنا وتكون إلى بمعنى عند قال أَوس فهَلْ لكُم فيها إليَّ فإنَّني طَبيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيِّ حِذْيَما وقال الراعي يقال إذا رادَ النِّساءُ خَريدةٌ صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا أَي عندي وراد النساء ذَهَبْنَ وجِئن امرأةٌ رَوادٌ أَي تدخل وتخرج
الرائد
* إلى. نعمة، ج آلاء.
الرائد
* إلى. حرف جر، من معانيه:1010انتهاء الغاية الزمانية، نحو: «مشى إلى الليل»، والمكانية، نحو: «سار من البيت إلى المدرسة». 2-المعية، نحو: «من أنصاري إلى الخير»، أي مع الخير. 3-عند، نحو: «الشباب أشهى إلي من العسل»، أي أشهى عندي. 4-ل، نحو: «الأمر إليك»، أي لك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: