وصف و معنى و تعريف كلمة فإنشائيتين:


فإنشائيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فإنشائيتين في معاجم اللغة العربية:



فإنشائيتين

جذر [فإنشائيت]

  1. فَنَّشَ: (فعل)
    • فَنَّشَ في الأَمْر: اسْترْخى فيه
    • فَنَّشَ عنه: نَكَصَ ورَجَعَ عنه
  2. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِىءُ
  3. نَشْء : (اسم)
    • نَشْء : جمع ناشِئ
  4. نَشْأة : (اسم)
    • نَشْأة : مصدر نشَأَ


  5. نَشء : (اسم)
    • الجمع : نَشَأَ
    • مصدر نَشَأَ
    • النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب
    • النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم
    • النَّشْءُ: النَّسْلُ
    • هُوَ مِنْ نَشْءِ سُوءٍ : مِنْ نَسْلِ سُوءٍ
  6. نَشأة : (اسم)
    • الجمع : نَشَآت و نَشْآت
    • مصدر نَشَأَ
    • النَّشأة: الحياة، الإيجاد والتَّربية
    • النَّشأتان: النَّشأة الأولى (الحياة الدُّنيا/ الخلق أوَّل مرَّة)، والنَّشأة الأخرى (الآخرة/ الخلق الثَّاني للبعث يوم القيامة)
    • النَّشْأَةُ: ما ارتفع من كل نبات ولم يَغْلُظ بَعْدُ
,
  1. فَنَّش
    • فنش - تفنيشا
      1- فنش في الأمر : استرخى. 2- فنش عنه : رجع عنه ، تخلى.

    المعجم: الرائد

  2. فنش
    • "التهذيب:، قال أَبو تراب سمعت السلمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا اسْترْخى فيه.
      وقال أَبو تراب: سمعت القَيْسيِّين يقولون: فَنَّشَ الرجل عن الأَمر وفَيَّش إِذا خامَ عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. فَنَّشَ
    • ـ فَنَّشَ في الأمرِ تفْنِيشاً: اسْتَرْخَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَنَّشَ
    • فَنَّشَ في الأَمْر: اسْترْخى فيه.
      و فَنَّشَ عنه: نَكَصَ ورَجَعَ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الدُّبُرُ
    • ـ الدُّبُرُ : نقيضُ القُبُلِ ،
      ـ الدُّبُرُ من كُلِّ شيءٍ : عَقِبُه ومؤخَّرُه .
      ـ جِئْتُكَ دُبُرَ الشهرِ ، وفيه ، وعليه ، وأدْبَارَهُ ، وفيها : أي : آخِرَهُ ، والاسْتُ ، والظَّهْرُ ، وزَاوِيَةُ البَيْتِ ،
      ـ الدَّبْرُ والدِّبْرُ : جماعةُ النَّحْلِ والزَّنابيرِ ، ج : أدبُرٌ ودُبُورٌ ،
      ـ الدَّبْرُ : مَشاراتُ المَزْرَعَةِ ، كالدِّبارِ ، واحِدُهُما : دَبْرَةٌ ، وأولادُ الجرادِ ، وخَلْفُ الشيءِ ، والموتُ ، والجبلُ ، ومنه حديثُ النَّجاشِيِّ : ‘‘ ما أُحِبُّ أنَّ لِي دَبْراً ذَهَباً ، وأنِّي آذَيْتُ رجلاً من المسلمين ’‘، ورُقادُ كُلِّ ساعةٍ ، والالْتِتابُ ، وقِطْعَةٌ تَغْلُظُ في البَحْرِ كالجَزيرَةِ ، يَعْلُوها الماءُ ، ويَنْضُبُ عنها ، والمالُ الكثيرُ ، ومُجاوَزَةُ السَّهْمِ الهَدَفَ ، كالدُّبُور .
      ـ جَعَلَ كَلاَمَكَ دَبْرَ أُذُنِهِ : لم يُصْغِ إليه ، ولم يُعَرِّجِ عليه .
      ـ دَبْرَةُ : نَقيضُ الدَّوْلَةِ ، والعاقِبةُ ، والهَزيمَةُ في القِتالِ ، والبُقْعَةُ تُزْرَعُ ،
      ـ دِبْرَةُ : خِلافُ القِبْلَةِ .
      ـ مالَهُ قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : لم يَهْتَدِ لِجِهَةِ أمرِهِ ،
      ـ دَبَرُ : قَرْحَةُ الدَّابَّة ، ج : دَبَرٌ وأدبارٌ ، دَبِرَ وأدْبَرَ ، فهو دَبِرٌ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرُ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحبهِ . وأدْبَرَهُ القَتَبُ .
      ـ دَبَرَ : وَلَّى ، كَأَدْبَرَ ،
      ـ دَبَرَ بالشيءِ : ذَهَبَ به ،
      ـ دَبَرَ الرجلُ : شَيَّخَ ،
      ـ دَبَرَ الحديثَ : حَدَّثَهُ عنه بعدَ مَوْتِهِ ،
      ـ دَبَرَ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ دَبُوراً ، وهي ريحٌ تُقابِلُ الصَّبا .
      ـ دُبِرَ : أصابَتْهُ .
      ـ أدْبَرَ : دَخَلَ فيها . وسافَرَ في دُبار ،
      ـ عَرَفَ قَبِيلَهُ من دَبِيرِه : مَعْصِيَتَهُ من طاعَتِهِ ، وماتَ ، كدَابَرَ ، وتَغافَلَ عن حاجَةِ صَديقِهِ ، ودَبِرَ بَعيرُهُ ، وصارَ له مالٌ كثيرٌ ، وانْقَلَبَت فَتْلَةُ أُذنِ الناقَةِ إلى القَفَا .
      ـ دَبَرِيُّ : رأيٌ يَسْنَحُ أخيراً عندَ فَوْتِ الحاجَةِ ، والصلاةُ في آخِرِ وقتِها ، وتُسَكَّنُ الباءُ ، ولا تَقُلْ الدُّبُرِيُّ ، فإنه من لحنِ المحدِّثينَ .
      ـ دَابِرُ : التابعِ ، وآخِرُ كلِّ شيءٍ ، والأصلُ ، وسَهْمٌ يَخْرُجُ من الهَدَفِ ، وقِدْحٌ غيرُ فائِزٍ ، وصاحِبُهُ مُدابِرٌ ، والبِناء فَوْقَ الحِسْيِ ، ورَفْرَفُ البِناءِ ،
      ـ دَابِرَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ ، والهَزيمةُ ، والمَشؤُومَةُ ، ومنكَ : عُرْقوبُكَ ، وضَرْبٌ من الشَّغْرَبِيَّةِ ، وما حاذَى مُؤَخَّرَ الرُّسْغِ من الحافِرِ .
      ـ مَدْبُورُ : المَجْرُوحُ ، والكثيرُ المالِ .
      ـ دَبَرَانُ : مَنْزِلٌ لِلقَمَرِ .
      ـ رجلٌ أُدابِرٌ : قاطِعٌ رَحِمَهُ ، ولا يَقْبَلُ قولَ أحدٍ .
      ـ دَبيرُ : ما أدْبَرَتْ به المرأةُ من غَزْلِها حينَ تَفْتِلُهُ ، وما أدْبَرْتَ به عن صَدْرِكَ .
      ـ هو مُقابَلٌ ومُدابَرٌ : مَحْضٌ من أبَوَيْهِ ، وأصلُهُ من الإِقْبالَةِ والإِدْبارَةِ ، وهو شَقٌّ في الاذُنِ ، ثم يُفْتَلُ ذلك فإن أُقْبِلَ به ، فهو إِقْبالَةٌ ، وإنْ أُدْبِرَ به ، فإِدْبارَةٌ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ من الأُذُنِ هي الإِقْبالَةُ والإِدْبارَةُ ، كأنها زَنَمَةٌ . والشاةُ مُقابَلَةٌ ومُدَابَرَةٌ ، وقد دَابَرْتُها وقابَلْتُها ، وناقَةٌ ذاتُ إقْبالَةٍ وإدبارَةٍ .
      ـ دُبارٌ ودِبارٌ : يومُ الأربعاءٍ ، وفي كِتابِ ‘‘ العينِ ’‘: لَيْلَتُهُ ،
      ـ دِبارٌ : المُعاداةُ ، كالمُدابَرَةِ ، والسَّواقِي بينَ الزُّروعِ ، والوقائعُ ، والهَزَائِمُ ،
      ـ دَبارٌ : الهلاكُ .
      ـ تَدْبِيرُ : النَّظَرُ في عاقِبةِ الأمرِ ، كالتَّدَبُّرِ ، وعِتْقُ العَبْدِ عن دُبُرٍ ، وروايةُ الحديثِ ونَقْلُهُ عن غيرِكَ .
      ـ تَدابَروا : تَقاطَعوا .
      ـ اسْتَدْبَرَ : ضِدُّ اسْتَقْبَلَ ،
      ـ اسْتَدْبَرَ الأمرَ : رأى في عاقِبتهِ ما لم ير في صَدْرِهِ ، واسْتَأْثَرَ .
      ـ { أفَلَمْ يَدَّبَّرُوا القولَ }: ألَم يَتَفَهَّمُوا ما خُوطِبُوا به في القُرْآنِ .
      ـ دُبَيْرُ : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ ، واسمُ حِمارٍ ،
      ـ دُبَيْرَةُ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ ذاتُ الدَّبْرِ : ثَنِيَّةٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ دَبْرُ : جبلٌ بينَ تَيْماءَ ، وجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ دَبِيرُ : قرية بنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسف ، وجَدُّ محمدِ بنِ سليمانَ القطَّانِ المحدِّثِ .
      ـ دَبيرَا : قرية بالعِراقِ .
      ـ دَبَرُ : قرية باليمنِ ، منها إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادٍ المحدِّثُ .
      ـ أَدْبَرُ : لَقَبُ حُجْرِ بنِ عَدِيٍّ ، ولقب جَبَلَةَ بنِ قَيْسٍ الكِنْدِيِّ ، قيلَ : صحابِيُّ .
      ـ دُبَيْرٌ : لقبُ كعْبِ بنِ عَمْرٍو الأَسَدِيِّ .
      ـ أُدَيْبِرُ : ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ .
      ـ ليس هو من شَرْجِ فلانٍ ولا دَبُّورِهِ : من ضَرْبِهِ وزِيِّهِ .
      ـ دَبُّورِيَّةُ : بلد قُرْبَ طَبَرِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَحَقَهُ
    • ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
      ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
      ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
      ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
      ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
      ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
      ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
      ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
      ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
      ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
      ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
      ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
      ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
      ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
      ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
      ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
      ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
      ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
      ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
      ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
      ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَجَسَتِ
    • ـ رَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ شديداً : أو تَمَخَّضَتْ ،
      ـ رَجَسَتِ البعيرُ : هَدَرَ ،
      ـ رَجَسَتِ فلانٌ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجاسِ ، كأرْجَسَ . وسحابٌ راجِسٌ ورَجَّاسٌ . وبعيرٌ رَجُوسٌ ومِرْجَسٌ ورَجَّاسٌ .
      ـ رَجَّاسُ : البحرُ .
      ـ هُم في مَرْجوسَةٍ : اخْتِلاطٍ والِتباسٍ .
      ـ مِرْجاسُ : حَجَرٌ يُشَدُّ في حَبْلٍ ، فَيُدَلَّى في البِئْرِ ، فَتُمْخَضُ الجِئَةُ حتى تَثُورَ ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ ، فَتَنْقَى البئْرُ . أو حَجَرٌ يُرْمَى فيها ، ليُعْلَمَ بصَوْتِهِ عُمْقُها ، أو ليُعْلَمَ أفِيها ماءٌ أم لاَ .
      ـ راجِسُ : من يرمي به .
      ـ رِجْسُ والرَّجَسُ والرَّجِسُ : القَذَرُ ،
      ـ رِجْسُ : المَأْثَمُ ، وكلُّ ما اسْتُقْذِرَ من العَمَلِ ، والعَمَلُ المُؤَدِّي إلى العذَابِ ، والشَّكُّ ، والعِقَابُ ، والغَضَبُ .
      ـ رَجِسَ ورَجُسَ رَجاسَة : عَمِلَ عَمَلاً قبيحاً .
      ـ رَجَسَهُ عن الأمرِ يَرْجِسُهُ ويَرْجُسُهُ : عاقَهُ .
      ـ نَرْجِسُ ونِرْجِسُ : معروف نافِعٌ شَمُّه للزُّكامِ والصُّداعِ البارِدَيْنِ ، وأصلُهُ منقوعاً في الحَليبِ ليلتَيْنِ ، يُطْلَى به ذَكَرُ العِنِّينِ ، فَيُقيمُهُ ، ويَفْعَلُ عجيباً .
      ـ ارْتَجَسَ البِنَاءُ : رَجَفَ ،
      ـ ارْتَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فإنّه رجس
    • قذر أو خبيث أو نجس حرام
      سورة : الانعام ، آية رقم : 145

    المعجم: كلمات القران

  5. فإذا فرغت


    • مِـنْ عِـبَـادة أدّيتها
      سورة : الشرح ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. رجس الشّخص
    • عمِل عملاً قبيحًا .

    المعجم: عربي عامة

  7. رجس الشّيء
    • رجُس ؛ نجُس وقَذِر :- رجِست الثِّيابُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. رجس الشّيء
    • نجُس وقَذِر :- رجُس المكانُ .


    المعجم: عربي عامة

  9. رجْس الشّيطان
    • وسوسته :- { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. رجس
    • ر ج س : الرِّجْسُ القذر وقال الفرّاء في قوله تعالى { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلهما لغتان أُبدلت السين زايا كما قيل للأسد الأزد و النَّرْجِسُ معرب والنون زائدة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رَجَسَ
    • رَجَسَ صوتُ الرعد أو الجيش رَجَسَ ُ رَجْسًا : اختلط وعظم .
      و رَجَسَ البعيرُ : هَدَرَ شديدًا .
      و رَجَسَ السماءُ : رَعَدَتْ شديدًا .
      و رَجَسَ فلانٌ : قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ .
      و رَجَسَ فلانًا عن الأَمر رَجَسَ

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. رَجُسَ
    • رَجُسَ الشيءُ رَجُسَ ُ رَجَاسَةً : قَذِرَ .
      و رَجُسَ فلانٌ : عمل عملا قبيحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَجِسَ
    • رَجِسَ رَجِسَ َ رَجَسًا ، ورَجاسةً : نَجُسَ .
      و رَجِسَ أَتَى رِجْسًا .
      فهو رَجِسٌ ، وهي رجِسةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَجُسَ
    • [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَجُسَ ، يَرْجُسُ ، مصدر رَجَاسَةٌ . ن . رَجِسَ .

    المعجم: الغني

  15. رَجِسَ
    • [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَجِسَ ، يَرْجَسُ ، مصدر رَجَسٌ .
      1 . :- رَجِسَ الوَلَدُ :- : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً ، قَذِراً .
      2 . :- رَجِسَ الْمَكانُ :- : قَذِرَ .

    المعجم: الغني

  16. رَجَسَ
    • [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَجَسَ ، يَرْجُسُ ، مصدر رَجْسٌ .
      1 . :- رَجَسَ الجَمَلُ :-: هَدَرَ شَدِيداً .
      2 . :- رَجَسَتِ السَّمَاءُ :- : رَعَدَتْ .
      3 . :- رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ :- : عَظُمَ ، اِخْتَلَطَ .
      4 . :- رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ :- : حَبَسَهُ ، عَوَّقَهُ .
      5 . :- رَجَسَ الرَّجُلُ :- : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ .

    المعجم: الغني

  17. رِجْسٌ
    • جمع : أرْجَاسٌ . [ ر ج س ].
      1 . :- أَتى رِجْساً :- : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً ، قَذِراً ، قَبيحاً .
      2 . المائدة آية 19 إنَّمَا الخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِن عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( قرآن ) : الإثْمُ الحَرَامُ .
      3 . :- رِجْسُ الشَّيْطَانِ :- : وَسْوَسَتُهُ .
      4 . :- عَلَيْهِ الرِّجْسُ :- : اللَّعْنَةُ .

    المعجم: الغني

  18. رَجَس
    • رَجَس :-
      مصدر رجِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رَجِس
    • رَجِس :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ .
      2 - من يعمل عملاً قبيحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رِجْس
    • رِجْس :-
      جمع أَرجاس :
      1 - رِجْز ؛ عذاب وعقاب :- { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ } .
      2 - قَذَرٌ ، ونَجَس :- { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ } .
      رِجْس الشَّيطان : وسوسته :- { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. رجس
    • ‏ هو الفعل القبيح القذر , ورجس الشيطان أي وسوسته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. رجس
    • خبيث ، قذر ، نجس
      سورة : المائدة ، آية رقم : 90

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. رجسٌ
    • عذابٌ . أو رين على القلوب
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران

  24. رجس
    • رجس
      1 - رجس : قذر . 2 - رجس من يعمل عملا قبيحا .

    المعجم: الرائد

  25. الرَّجْسُ
    • الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد .
      ورَجْسُ البَعير : هَدِيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: