-
الدُّبُرُ
- ـ الدُّبُرُ : نقيضُ القُبُلِ ،
ـ الدُّبُرُ من كُلِّ شيءٍ : عَقِبُه ومؤخَّرُه .
ـ جِئْتُكَ دُبُرَ الشهرِ ، وفيه ، وعليه ، وأدْبَارَهُ ، وفيها : أي : آخِرَهُ ، والاسْتُ ، والظَّهْرُ ، وزَاوِيَةُ البَيْتِ ،
ـ الدَّبْرُ والدِّبْرُ : جماعةُ النَّحْلِ والزَّنابيرِ ، ج : أدبُرٌ ودُبُورٌ ،
ـ الدَّبْرُ : مَشاراتُ المَزْرَعَةِ ، كالدِّبارِ ، واحِدُهُما : دَبْرَةٌ ، وأولادُ الجرادِ ، وخَلْفُ الشيءِ ، والموتُ ، والجبلُ ، ومنه حديثُ النَّجاشِيِّ : ‘‘ ما أُحِبُّ أنَّ لِي دَبْراً ذَهَباً ، وأنِّي آذَيْتُ رجلاً من المسلمين ’‘، ورُقادُ كُلِّ ساعةٍ ، والالْتِتابُ ، وقِطْعَةٌ تَغْلُظُ في البَحْرِ كالجَزيرَةِ ، يَعْلُوها الماءُ ، ويَنْضُبُ عنها ، والمالُ الكثيرُ ، ومُجاوَزَةُ السَّهْمِ الهَدَفَ ، كالدُّبُور .
ـ جَعَلَ كَلاَمَكَ دَبْرَ أُذُنِهِ : لم يُصْغِ إليه ، ولم يُعَرِّجِ عليه .
ـ دَبْرَةُ : نَقيضُ الدَّوْلَةِ ، والعاقِبةُ ، والهَزيمَةُ في القِتالِ ، والبُقْعَةُ تُزْرَعُ ،
ـ دِبْرَةُ : خِلافُ القِبْلَةِ .
ـ مالَهُ قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : لم يَهْتَدِ لِجِهَةِ أمرِهِ ،
ـ دَبَرُ : قَرْحَةُ الدَّابَّة ، ج : دَبَرٌ وأدبارٌ ، دَبِرَ وأدْبَرَ ، فهو دَبِرٌ .
ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرُ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحبهِ . وأدْبَرَهُ القَتَبُ .
ـ دَبَرَ : وَلَّى ، كَأَدْبَرَ ،
ـ دَبَرَ بالشيءِ : ذَهَبَ به ،
ـ دَبَرَ الرجلُ : شَيَّخَ ،
ـ دَبَرَ الحديثَ : حَدَّثَهُ عنه بعدَ مَوْتِهِ ،
ـ دَبَرَ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ دَبُوراً ، وهي ريحٌ تُقابِلُ الصَّبا .
ـ دُبِرَ : أصابَتْهُ .
ـ أدْبَرَ : دَخَلَ فيها . وسافَرَ في دُبار ،
ـ عَرَفَ قَبِيلَهُ من دَبِيرِه : مَعْصِيَتَهُ من طاعَتِهِ ، وماتَ ، كدَابَرَ ، وتَغافَلَ عن حاجَةِ صَديقِهِ ، ودَبِرَ بَعيرُهُ ، وصارَ له مالٌ كثيرٌ ، وانْقَلَبَت فَتْلَةُ أُذنِ الناقَةِ إلى القَفَا .
ـ دَبَرِيُّ : رأيٌ يَسْنَحُ أخيراً عندَ فَوْتِ الحاجَةِ ، والصلاةُ في آخِرِ وقتِها ، وتُسَكَّنُ الباءُ ، ولا تَقُلْ الدُّبُرِيُّ ، فإنه من لحنِ المحدِّثينَ .
ـ دَابِرُ : التابعِ ، وآخِرُ كلِّ شيءٍ ، والأصلُ ، وسَهْمٌ يَخْرُجُ من الهَدَفِ ، وقِدْحٌ غيرُ فائِزٍ ، وصاحِبُهُ مُدابِرٌ ، والبِناء فَوْقَ الحِسْيِ ، ورَفْرَفُ البِناءِ ،
ـ دَابِرَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ ، والهَزيمةُ ، والمَشؤُومَةُ ، ومنكَ : عُرْقوبُكَ ، وضَرْبٌ من الشَّغْرَبِيَّةِ ، وما حاذَى مُؤَخَّرَ الرُّسْغِ من الحافِرِ .
ـ مَدْبُورُ : المَجْرُوحُ ، والكثيرُ المالِ .
ـ دَبَرَانُ : مَنْزِلٌ لِلقَمَرِ .
ـ رجلٌ أُدابِرٌ : قاطِعٌ رَحِمَهُ ، ولا يَقْبَلُ قولَ أحدٍ .
ـ دَبيرُ : ما أدْبَرَتْ به المرأةُ من غَزْلِها حينَ تَفْتِلُهُ ، وما أدْبَرْتَ به عن صَدْرِكَ .
ـ هو مُقابَلٌ ومُدابَرٌ : مَحْضٌ من أبَوَيْهِ ، وأصلُهُ من الإِقْبالَةِ والإِدْبارَةِ ، وهو شَقٌّ في الاذُنِ ، ثم يُفْتَلُ ذلك فإن أُقْبِلَ به ، فهو إِقْبالَةٌ ، وإنْ أُدْبِرَ به ، فإِدْبارَةٌ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ من الأُذُنِ هي الإِقْبالَةُ والإِدْبارَةُ ، كأنها زَنَمَةٌ . والشاةُ مُقابَلَةٌ ومُدَابَرَةٌ ، وقد دَابَرْتُها وقابَلْتُها ، وناقَةٌ ذاتُ إقْبالَةٍ وإدبارَةٍ .
ـ دُبارٌ ودِبارٌ : يومُ الأربعاءٍ ، وفي كِتابِ ‘‘ العينِ ’‘: لَيْلَتُهُ ،
ـ دِبارٌ : المُعاداةُ ، كالمُدابَرَةِ ، والسَّواقِي بينَ الزُّروعِ ، والوقائعُ ، والهَزَائِمُ ،
ـ دَبارٌ : الهلاكُ .
ـ تَدْبِيرُ : النَّظَرُ في عاقِبةِ الأمرِ ، كالتَّدَبُّرِ ، وعِتْقُ العَبْدِ عن دُبُرٍ ، وروايةُ الحديثِ ونَقْلُهُ عن غيرِكَ .
ـ تَدابَروا : تَقاطَعوا .
ـ اسْتَدْبَرَ : ضِدُّ اسْتَقْبَلَ ،
ـ اسْتَدْبَرَ الأمرَ : رأى في عاقِبتهِ ما لم ير في صَدْرِهِ ، واسْتَأْثَرَ .
ـ { أفَلَمْ يَدَّبَّرُوا القولَ }: ألَم يَتَفَهَّمُوا ما خُوطِبُوا به في القُرْآنِ .
ـ دُبَيْرُ : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ ، واسمُ حِمارٍ ،
ـ دُبَيْرَةُ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ ذاتُ الدَّبْرِ : ثَنِيَّةٌ لهُذَيْلٍ .
ـ دَبْرُ : جبلٌ بينَ تَيْماءَ ، وجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ دَبِيرُ : قرية بنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسف ، وجَدُّ محمدِ بنِ سليمانَ القطَّانِ المحدِّثِ .
ـ دَبيرَا : قرية بالعِراقِ .
ـ دَبَرُ : قرية باليمنِ ، منها إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادٍ المحدِّثُ .
ـ أَدْبَرُ : لَقَبُ حُجْرِ بنِ عَدِيٍّ ، ولقب جَبَلَةَ بنِ قَيْسٍ الكِنْدِيِّ ، قيلَ : صحابِيُّ .
ـ دُبَيْرٌ : لقبُ كعْبِ بنِ عَمْرٍو الأَسَدِيِّ .
ـ أُدَيْبِرُ : ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ .
ـ ليس هو من شَرْجِ فلانٍ ولا دَبُّورِهِ : من ضَرْبِهِ وزِيِّهِ .
ـ دَبُّورِيَّةُ : بلد قُرْبَ طَبَرِيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَحَقَهُ
- ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجَسَتِ
- ـ رَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ شديداً : أو تَمَخَّضَتْ ،
ـ رَجَسَتِ البعيرُ : هَدَرَ ،
ـ رَجَسَتِ فلانٌ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجاسِ ، كأرْجَسَ . وسحابٌ راجِسٌ ورَجَّاسٌ . وبعيرٌ رَجُوسٌ ومِرْجَسٌ ورَجَّاسٌ .
ـ رَجَّاسُ : البحرُ .
ـ هُم في مَرْجوسَةٍ : اخْتِلاطٍ والِتباسٍ .
ـ مِرْجاسُ : حَجَرٌ يُشَدُّ في حَبْلٍ ، فَيُدَلَّى في البِئْرِ ، فَتُمْخَضُ الجِئَةُ حتى تَثُورَ ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ ، فَتَنْقَى البئْرُ . أو حَجَرٌ يُرْمَى فيها ، ليُعْلَمَ بصَوْتِهِ عُمْقُها ، أو ليُعْلَمَ أفِيها ماءٌ أم لاَ .
ـ راجِسُ : من يرمي به .
ـ رِجْسُ والرَّجَسُ والرَّجِسُ : القَذَرُ ،
ـ رِجْسُ : المَأْثَمُ ، وكلُّ ما اسْتُقْذِرَ من العَمَلِ ، والعَمَلُ المُؤَدِّي إلى العذَابِ ، والشَّكُّ ، والعِقَابُ ، والغَضَبُ .
ـ رَجِسَ ورَجُسَ رَجاسَة : عَمِلَ عَمَلاً قبيحاً .
ـ رَجَسَهُ عن الأمرِ يَرْجِسُهُ ويَرْجُسُهُ : عاقَهُ .
ـ نَرْجِسُ ونِرْجِسُ : معروف نافِعٌ شَمُّه للزُّكامِ والصُّداعِ البارِدَيْنِ ، وأصلُهُ منقوعاً في الحَليبِ ليلتَيْنِ ، يُطْلَى به ذَكَرُ العِنِّينِ ، فَيُقيمُهُ ، ويَفْعَلُ عجيباً .
ـ ارْتَجَسَ البِنَاءُ : رَجَفَ ،
ـ ارْتَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فإنّه رجس
- قذر أو خبيث أو نجس حرام
سورة : الانعام ، آية رقم : 145
المعجم: كلمات القران
-
فإذا فرغت
- مِـنْ عِـبَـادة أدّيتها
سورة : الشرح ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رجس الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
رجس الشّيء
- رجُس ؛ نجُس وقَذِر :- رجِست الثِّيابُ .
المعجم: عربي عامة
-
رجس الشّيء
- نجُس وقَذِر :- رجُس المكانُ .
المعجم: عربي عامة
-
رجْس الشّيطان
- وسوسته :- { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ }.
المعجم: عربي عامة
-
رجس
- ر ج س : الرِّجْسُ القذر وقال الفرّاء في قوله تعالى { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلهما لغتان أُبدلت السين زايا كما قيل للأسد الأزد و النَّرْجِسُ معرب والنون زائدة
المعجم: مختار الصحاح
-
رَجَسَ
- رَجَسَ صوتُ الرعد أو الجيش رَجَسَ ُ رَجْسًا : اختلط وعظم .
و رَجَسَ البعيرُ : هَدَرَ شديدًا .
و رَجَسَ السماءُ : رَعَدَتْ شديدًا .
و رَجَسَ فلانٌ : قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ .
و رَجَسَ فلانًا عن الأَمر رَجَسَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَجُسَ
- رَجُسَ الشيءُ رَجُسَ ُ رَجَاسَةً : قَذِرَ .
و رَجُسَ فلانٌ : عمل عملا قبيحًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَجِسَ
- رَجِسَ رَجِسَ َ رَجَسًا ، ورَجاسةً : نَجُسَ .
و رَجِسَ أَتَى رِجْسًا .
فهو رَجِسٌ ، وهي رجِسةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَجُسَ
- [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَجُسَ ، يَرْجُسُ ، مصدر رَجَاسَةٌ . ن . رَجِسَ .
المعجم: الغني
-
رَجِسَ
- [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَجِسَ ، يَرْجَسُ ، مصدر رَجَسٌ .
1 . :- رَجِسَ الوَلَدُ :- : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً ، قَذِراً .
2 . :- رَجِسَ الْمَكانُ :- : قَذِرَ .
المعجم: الغني
-
رَجَسَ
- [ ر ج س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَجَسَ ، يَرْجُسُ ، مصدر رَجْسٌ .
1 . :- رَجَسَ الجَمَلُ :-: هَدَرَ شَدِيداً .
2 . :- رَجَسَتِ السَّمَاءُ :- : رَعَدَتْ .
3 . :- رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ :- : عَظُمَ ، اِخْتَلَطَ .
4 . :- رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ :- : حَبَسَهُ ، عَوَّقَهُ .
5 . :- رَجَسَ الرَّجُلُ :- : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ .
المعجم: الغني
-
رِجْسٌ
- جمع : أرْجَاسٌ . [ ر ج س ].
1 . :- أَتى رِجْساً :- : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً ، قَذِراً ، قَبيحاً .
2 . المائدة آية 19 إنَّمَا الخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِن عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( قرآن ) : الإثْمُ الحَرَامُ .
3 . :- رِجْسُ الشَّيْطَانِ :- : وَسْوَسَتُهُ .
4 . :- عَلَيْهِ الرِّجْسُ :- : اللَّعْنَةُ .
المعجم: الغني
-
رَجَس
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَجِس
- رَجِس :-
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ .
2 - من يعمل عملاً قبيحًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رِجْس
- رِجْس :-
جمع أَرجاس :
1 - رِجْز ؛ عذاب وعقاب :- { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ } .
2 - قَذَرٌ ، ونَجَس :- { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ } .
• رِجْس الشَّيطان : وسوسته :- { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رجس
- هو الفعل القبيح القذر , ورجس الشيطان أي وسوسته
المعجم: مصطلحات فقهية
-
رجس
- خبيث ، قذر ، نجس
سورة : المائدة ، آية رقم : 90
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رجسٌ
- عذابٌ . أو رين على القلوب
سورة : الاعراف ، آية رقم : 71
المعجم: كلمات القران
-
رجس
- رجس
1 - رجس : قذر . 2 - رجس من يعمل عملا قبيحا .
المعجم: الرائد
-
الرَّجْسُ
- الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد .
ورَجْسُ البَعير : هَدِيرُه .
المعجم: المعجم الوسيط