وصف و معنى و تعريف كلمة فاؤتمنت:
فاؤتمنت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) .
معنى و شرح فاؤتمنت في معاجم اللغة العربية:
-
وَتِمَ: (فعل)
- وَتِمَ (يَوْتَمُ) وُتُومًا
- وَتِمَ بالمكان : أَقامَ وثَبَتَ
-
مَواِتم: (اسم)
-
المؤتم: (مصطلحات)
- المقتدي في صلاة الجماعة. (فقهية)
-
تجري على الأيتام:
-
دار الأَيْتام:
- دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة.
-
ملجأ الأَيْتام:
- دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة.
-
مَوتَمة : (اسم)
- الجمع : مَواِتم
- المَوْتَمَةُ : الأُسطوانةُ
-
وُتُوم : (اسم)
-
مُوتَم : (اسم)
- مُوتَم : اسم المفعول من أَيتَمَ
-
مُوتِم : (اسم)
-
مؤتمّ : (اسم)
-
مؤتمّ : (اسم)
- مؤتمّ : اسم المفعول من إِئتَمَّ
-
أَتَمَّ : (فعل)
- أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ - للمتعدِّي
- أتمَّ : أكمَل
- أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها
- أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ
- أَتَمَّ القَمَرُ : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ
- أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى
- أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً ، المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي (قرآن)
- أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ
-
تَيم : (اسم)
- التَّيْمُ : العبد
- ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
-
إِيتام : (اسم)
-
أَيتام : (اسم)
-
تَيْم : (اسم)
-
تَيَّمَ : (فعل)
- تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم
- تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
-
وَأْوَأَ : (فعل)
- وَأْوَأَ يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ
- وَأْوَأَ الكَلْبُ : نَبَحَ
-
وَأْوَأَة : (اسم)
- وَأْوَأَة : مصدر وَأْوَأَ
-
أَتَمَ : (فعل)
- أتَمَ السِّقاءُ : انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة
- أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
-
أَتِمَ : (فعل)
- أَتِمَ أَتَمًا
- أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
-
باوأَ : (فعل)
- باوَأَهُ : كان دمه كُفْئًا لدمه
- باوَأَهُ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ
-
وَتمة : (اسم)
- الوَتْمَةُ : السَّيرُ الشَّديد
-
يَتَمَ : (فعل)
- يتَمَ يَيتِم ، يُتْمًا ويَتْمًا ويَتَمًا ، فهو يَتِيم فهو يتيمٌ، ويَتْمانُ والجمع : يتامَى، وأَيتامٌ
- يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
- يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
,
-
المَوْتَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَوْتَمَةُ : الأُسطوانةُ . والجمع : مَواِتم.
-
وَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَتِمَ بالمكان وَتِمَ َ (يَوْتَمُ) وُتُومًا: أَقامَ وثَبَتَ.
-
وتم (المعجم لسان العرب)
-
الوَتْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَتْمَةُ : السَّيرُ الشَّديد.
-
التَّيْمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ التَّيْمُ: العبدُ، ومنه: تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ.
ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً: عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه.
ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ: الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ.
ـ التَّميمةُ: المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ.
ـ أرضٌ تَيْماءُ: قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ، أَو واسعَةٌ.
ـ التَّيْماءُ: الفَلاةُ، وموضع.
ـ تَيَمٌ: بَطْنٌ من غافِقٍ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ، رَوى عن أنسٍ.
ـ مُتَيَّمٍ: اسمٌ
ـ التَّيْماءُ: نُجومُ الجَوزاءِ.
-
تَمِهَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَمِهَ الطعامُ، تَمَهاً وتَمَاهَةً: تَغَيَّرَ رِيحُه وطَعْمُه.
ـ شاةٌ مِتْماهٌ: يَتَغَيَّرُ لَبَنُها رَيْثَمَا يُحْلَبُ.
-
يُمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ يُمْنُ: البَرَكَةُ، كالمَيْمَنَةِ، يَمِنَ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ,ج: أيامِنُ ومَيامِينُ. وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ.
ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ، أي: اليُمْنِ.
ـ يَمينُ: ضِدُّ اليَسار, ج: أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ، والبرَكَةُ، والقُوَّة.
ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ: ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ.
ـ {كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ}، أي: تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب، أو من قِبَلِ الشهوةِ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ.
ـ تَّيَمُّنُ: الموتُ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ.
ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً، أي: ناحِيَةَ يمينٍ.
ـ يَمَنُ: ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ. وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ.
ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ: أتاها.
ـ تَيَمَّنَ: انتسبَ إليها
ـ تَّيْمَنِيُّ: أُفُقُ اليَمَنِ.
ـ أَيْمَنُ: من يَصْنعُ بيُمناهُ.
ـ يَمَنَهُ، ويَمِنَهُ: جاءَ عن يَمينِهِ.
ـ يَمينُ: القَسَمُ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ، فيتحالفونَ,ج: أيْمُنٌ وأيمانٌ.
ـ أيْمُنُ اللهِ، وأيْمُ اللهِ، وإِيْمُنُ اللهِ، وإِيْمُ اللهِ, وأيْمَنُ اللهِ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ، وإِيمِ اللهِ، وقيلَ: ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ، وهَيْمُ اللهِ، وأَمِ اللهِ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ، وإِمُ اللهِ، وإِمَ، ومُنِ اللهِ، ومُنُ اللهِ، ومَنَ اللهِ, ومِنِ اللهِ، ومُنِ اللهِ، ومَنِ اللهِ، ولَيْمُ اللهِ، ولَيْمَنُ اللهِ: اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ، والتقدير: أيْمُنُ اللهِ قَسَمي.
ـ أيْمُنٌ: اسمٌ.
ـ أَيْمَنُ: موضع.
ـ اسْتَيْمَنَهُ: اسْتَحْلَفَهُ.
ـ بِنْيامينُ: أخو يوسفَ عليهما السلامُ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ.
ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ: صحابِيٌّ، وسَمَّوْا: يُمْناً، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ.
ـ مَيْمونُ: نَهْرٌ، والذكَرُ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ.
ـ يُمْنٌ: ماءٌ.
ـ يُمِيْنٌ: حِصْنٌ.
ـ يَمانِيَةُ: شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ.
ـ مُيَمَّنٌ: الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ.
ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه: بَرَّكَ.
ـ يُمْنَةُ: بُرْدٌ يَمَنِيٌّ.
-
تَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
ـ لَيْلُ التِمامِ،
ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.
تعليقـات: