وصف و معنى و تعريف كلمة فائد:


فائد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح فائد في معاجم اللغة العربية:



فائد

جذر [فئد]

  1. فَادٍ: (اسم)
    • فَادٍ ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • ( فاعل مِنْ فَدَى )
  2. فَأَد: (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ
  3. فَأْد: (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  4. فادٍ: (اسم)

    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  5. فادَ: (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ : ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ : تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ : حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ : دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ : دقَّهُ ، وبَلَّهُ بماءٍ
  6. فأدَ: (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ : أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
,
  1. فادَ
    • ـ فادَ يفيدُ : تَبَخْتَرَ ، كفَيَّدَ ، وماتَ ،
      ـ فادَ المالُ : ثَبَتَ أو ذَهَبَ ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ : دافَهُ ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً ،
      ـ فادَ الفائدَةُ : حَصَلَتْ .
      ـ فَيْدُ : الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ .
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ : موضع .
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ : موضع .
      ـ فَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ، والمُتَبَخْتِرُ ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه ، كالفَيَّادةِ فيهما .
      ـ فائدةُ : ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ ، الجمع : فَوائِدُ .
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً : تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ .
      ـ أفَدْتُ المالَ : اسْتَفَدْتُهُ ، وأعْطيْتُه ، ضِدٌّ .
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ : يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه ، ولا تَقُل : يَتَفاودانِ .
      ـ فائدٌ : جبلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .

    المعجم: الرائد

  3. استوفدَ
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَوْفَادُ
    • الأَوْفَادُ الأَوْفَادُ يقال : :- نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا :-، أي على سفر قد أَقْلَقَنَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيفادٌ
    • [ و ف د ]. ( مصدر اِسْتَوْفَدَ ). :- اِسْتيفادُ الوَفْدِ :-: إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ .



    المعجم: الغني

  7. إِستَوفَد
    • إستوفد - استيفادا
      1 - إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير . 2 - إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب .

    المعجم: الرائد

  8. استوفد فلانا
    • طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَوْفَدَ
    • اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ : ارتفعَ وانتصب .
      و اسْتَوْفَدَ فلانًا : طلب أن يَقْدَمَ عليه .
      و اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اِسْتَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْفَدَ ، يَسْتَوْفِدُ ، مصدر اِسْتِيفادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ :- : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ .
      2 . :- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ :- : اِرْتَفَعَ ، اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  11. أوفد شخصا يمثّله
    • ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة / أوفد ممثّلا على الجمعيّة
    • أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوْفدَ


    • أوْفدَ : أَسرعَ .
      و أوْفدَ الشيءُ : أَشرف وارتفع .
      و أوْفدَ الرِّئمُ : رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ .
      و أوْفدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      و أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه : أَرسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْفَدْتُ ، أُوْفِدُ ، أوْفِدْ ، مصدر إيَفادٌ .
      1 . :- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :-: أرْسَلَهُ . :- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ .
      2 . :- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ :- : بَعَثَ بِوَفْدٍ .
      3 . :- أوْفَدَ الرَّجُلُ :- : أسْرَعَ .
      4 . :- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      5 . :- أَوْفَدَ الحِمْلَ :-: رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  15. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فائد في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فئد يفأد: فأدا. 1-شكا «فؤاده»، أي قلبه. 21-أصيب فؤاده.
الرائد
* فئد فأدا. شكا «فؤاده»، أي قلبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: