وصف و معنى و تعريف كلمة فابتدآها:


فابتدآها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و دال (د) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فابتدآها في معاجم اللغة العربية:



فابتدآها

جذر [بتدآ]

  1. اِبتدأَ : (فعل)
    • ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ
    • ابتدأ الأمرَ/ ابتدأ بالأمر :بدأَه، فعلَه قبل غيره، قدَّمه، افتتحه
,
  1. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
      ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
      ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
      ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
      ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
      ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِبْتِدَائِيٌّ
    • [ ب د أ ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الابْتِدَاءِ ).
      1 . :- التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ :- : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ .
      2 . :- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ :- : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  3. ابتدأَ
    • ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ :-
      ابتدأ الأمرَ / ابتدأ بالأمر بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه :- ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره ، - ابتدأ كلامه بالتحيّة :-
      ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع : أوّلها ، بدايتها ، - ابتداءً من : بدءًا أو بدايةً مِنْ ، اعتبارًا من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ابْتِدائيّ
    • ابْتِدائيّ :-
      اسم منسوب إلى ابْتِداء : :- أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية ، - تَحقيق ابتدائيّ : أوّليّ .
      • تعليم ابْتدِائيّ : المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول .
      • عقد بيع ابتدائيّ : ( التجارة ) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ابتدائيَّة
    • ابتدائيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء
      • شهادة ابتدائيّة : مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس ، - مَدْرسَة ابتدائيّة : مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ ، - نُقْطة ابتدائيّة : في بداية أمر أو شيء .
      • محكمة ابتدائيّة : ( القانون ) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. اِبْتِداءٌ
    • [ ب د أ ]. ( مصدر اِبتدَأ ). :- اِبْتِدَاءُ العَمَلِ :- : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  7. إِبتدأ
    • إبتدأ - ابتداء
      1 - إبتدأ الشيء أو به : بدأه

    المعجم: الرائد

  8. ابتدأ الأمر / ابتدأ بالأمر
    • بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه :- ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره - ابتدأ كلامه بالتحيّة :- ° ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع

    المعجم: عربي عامة



  9. ابتدَأ
    • ابتدَأ الشيءَ ، وبه : بَدَأه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِبْتَدَأَ
    • [ ب د أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِبْتَدَأْتُ ، أَبْتَدِئُ ، اِبْتَدِئْ ، مصدر اِبْتِدَاءٌ .
      1 . :- اِبْتَدَأَ العَمَلَ مُبَكِّراً :-: بَدَأهُ ، شَرَعَ فِيه .
      2 . :- اِبْتَدَأَ بِهِ :- : بَدَأَ . :- اِبْتَدَأَتِ الحَرَكَةُ فِي الْمَزَارِعِ . ( م . ح . هيكل ) .

    المعجم: الغني

  11. إبْداءٌ
    • [ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ).
      1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا .
      2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  12. إبداء
    • إبداء :-
      مصدر أبدى / أبدى بـ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَبدَأ
    • أبدأ - إبداء
      1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .

    المعجم: الرائد

  14. أَبدى
    • أبدى - إبداء
      1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .

    المعجم: الرائد

  15. أبدأَ
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أبدى
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
      أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
      أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
      أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: