ـ بَيْغُ: ثَوَرانُ الدَّمِ. ـ باغَيَبيغُ: هَلَكَ. ـ بَيَّاغُ: فارِسٌ. ـ بَيَّغْتُ به: انْقَطَعْتُ به. ـ بُيِّغَ به، مَجْهولاً، وتَبَيَّغَ عليه الأمْرُ: اخْتَلَطَ، ـ بُيِّغَ الدَّمُ: هاجَ وغَلَبَ، ـ بُيِّغَ اللَّبَنُ: كثُرَ. ـ بِيغُو: قرية بالمَغْرِبِ منها: شَيْخُ عِياضٍ سليمانُ، وعليُّ بنُ محمدٍ الشاعِرُ الزاهِدُ البِيغِيَّان.
بيغ(المعجم لسان العرب)
"تَبَيَّغَ به الدمُ: هاجَ به، وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن، وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ. أَبو زيد: تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه، وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه، وتبيَّغَ به المرضُ غلبه. وقال شمر:تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه، وقال بعض العرب: تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم. وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا،وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ (* قوله «وكذلك تبوّح به الدم» كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة.). والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق. قال شمر: أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة: فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ؛
وقوله أَنشده ثعلب: وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره، وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل،ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا: ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ، فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف. وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه؛ عن اللحياني. وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله. وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ. وفي الحديث: عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ، وقيل: أَصله من البَغْي،يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين. وقال ابن الأَعرابي: تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ، بالواو والياء، وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار، فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ. وفي الحديث: إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ. وفي حديث ابن عمر: ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ، والله أَعلم. "
باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :- • باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
باغٍ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
باغٍ :- جمع باغون وبُغاة، مؤ باغية، جمع مؤ باغيات وبُغاة: اسم فاعل من بغَى1/ بغَى على وبغَى3 • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل، - على الباغي تدور الدَّوائر: التعبير عن عقاب الظالم.
بَغَتْ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اعتدت و اسْتطالت و أبَتِ الصلح سورة :الحجرات، آية رقم :9
غير باغٍ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار على مضطرّ آخر سورة :البقرة، آية رقم :173
غير باغٍ(المعجم قرآن)
غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار سورة :الانعام، آية رقم :145
غير باغ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
غير طالب للمُحرّم للَذة إو استئثار سورة :النحل، آية رقم :115