وصف و معنى و تعريف كلمة فات:


فات: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فات في معاجم اللغة العربية:



فات

جذر [فات]

  1. فاتَ: (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ : مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى
    • فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه
    • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء : دخل فيه
  2. فاتّ: (اسم)
    • فاتّ : فاعل من فَتَّ
  3. أفتاء: (اسم)
    • أفتاء : جمع فَتيّ
  4. فَتَكَ: (فعل)

    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه : قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته : مهَر فيها
  5. فَتْك: (اسم)
    • فَتْك : مصدر فَتَكَ
  6. فَتَّ: (فعل)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتٌّ ، والمفعول : مَفْتُوتٌ ، وفَتِيتٌ ، وفَتُوتٌ ،
    • فَتَّ الْخُبْزَ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • فَتَّ فِي سَاعِدِهِ : أَضْعَفَهُ ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ
  7. فَتَّتَ: (فعل)
    • فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت
    • فتَّتَ الشيءَ : فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
    • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها ، دقّها بشدَّة
    • يفتِّت الأكبادَ : مُحزِن جدًّا
  8. فَتَّكَ: (فعل)
    • فَتَّكَ القُطْنَ : فتَّقَه ، أى نَفشَهُ


  9. فَتك: (اسم)
    • مصدر فَتَكَ
    • حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ : الْبَطْشَ بِهِ
    • أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً
  10. فَتيَ: (فعل)
    • فَتِيَ فَتًى ، وفَتاء
    • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً ، فَتُوَ
  11. فَوَات: (اسم)
    • فَوَات : مصدر فاتَ
  12. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  13. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ : ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ : جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده


  14. فَوات: (اسم)
    • مصدر فَاتَ
    • بَعْدَ فوات الأوان : بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور ،
    • قَبْل فوات الأوان : قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر ،
    • موت الفَوَات : ما يأخذ الإنسان بغتةً ؛ وهو موت السَّكتة
    • ( الفقه ) تضييع منفعة العين المملوكة ، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها
  15. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك : أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه ،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح : حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ / فاتَ في
    • فوت الحاجة : مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب
  16. فُتّيَ: (فعل)
    • فُتِّيَتِ البِنْتُ : بَلَغَتْ نُضْجَ الفَتَاةِ وَجَاوَزَتْ حَالاَتِ الطُّفُولَةِ
    • فُتِّيَتِ البنتُ : أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  17. فُتيا: (اسم)
    • الفُتْيَا : الفَتْوَى ، جواب عمّا يُشكل من مسائل شرعيَّة أو قانونيَّة فُتيا قانونيّة / شرعيّة
  18. فاتَى: (فعل)
    • فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة
    • فَاتَاهُ : حَاكَمه


  19. فائت: (اسم)
    • اسم فاعل من فاتَ / فاتَ في
  20. فائت: (اسم)
    • فائت : فاعل من فاتَ
  21. فتك: (اسم)
    • مصدر فتَكَ بـ / فتَكَ في
  22. فوتون: (اسم)
    • الجمع : فوتونات
    • ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر ، وتتحرّك بسرعة الضوء
  23. مَفُوت: (اسم)
    • مَفُوت : اسم المفعول من فاتَ


  24. مُفَوَّت: (اسم)
    • مُفَوَّت : اسم المفعول من فَوَّتَ
  25. مُفَوِّت: (اسم)
    • مُفَوِّت : فاعل من فَوَّتَ
,
  1. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذَهَبَ عنه ، كافْتاتَهُ ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ .
      ـ مَوْتُ الفَواتِ : الفَجْأَةُ .
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ : حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه .
      ـ فَوْتُ : الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ .
      ـ لا يُفْتاتُ عليه : لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه .
      ـ افْتاتَ الكلامَ : ابْتَدَعَه ،
      ـ افْتاتَ عليه : حَكَمَ .
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ : تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً .
      ـ فُوَيْتُ : المُتَفَرِّدُ برأيه ، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
      ـ { ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ }: عَيْبٍ ، يقولُ النَّاظِرُ : لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ .
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ : فاتَهُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ : رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ .
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ ، فهو فاتِكٌ : جَريءٌ شُجاعٌ ، ج : فُتَّاكٌ .
      ـ فَتَكَ به : انْتَهَزَ منه فُرْصَةً ، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً ، أو أعَمُّ ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ : لَجَّ ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً : بالَغَ .
      ـ مُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه .
      ـ فاتَكَ الأمرَ : واقَعَه ،
      ـ فاتَكَ فلاناً : داوَمَهُ ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه ، وفاتَحَه : إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً .
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ : نَفْشُه .
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ : مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً .
      ـ فَدَكُ : قرية بِخَيْبَرَ .
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ : أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ .
      ـ فُدَيْكُ : موضع .
      ـ فُدَيْكاتُ : قومٌ منَ الخَوارِجِ ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ .
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ : نَفْشُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فات الأمر
    • مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى :- فاتت الصلاة / الفرصة - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا .

    المعجم: عربي عامة

  4. فات الشيء
    • جاوزه ، سبقه :- فات أصحابَه - لا تدعه

    المعجم: عربي عامة

  5. فات في الشيء
    • دخل فيه .

    المعجم: عربي عامة

  6. فَاتَ
    • [ ف و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). فُتْتُ ، أَفُوتُ ، فُتْ ، مصدر فَوْتٌ ، فَوَاتٌ .
      1 . :- فَاتَ الْوَقْتُ :- : ذَهَبَ وَمَضَى .
      2 . :- فَاتَهُ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : لَمْ يُدْرِكْ وَقْتَ الصَّلاَةِ . :- فَاتَتْهُ الْفُرْصَةُ :- : لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُدْرِكَهَا وَيَحْصُلَ عَلَيْهَا .
      3 . :- فَاتَهُ فِي السِّبَاقِ :- : تَجَاوَزَهُ ، سَبَقَهُ فِيهِ .
      4 . :- فَاتَنِي بِعِلْمِهِ :- : سَبَقَنِي بِهِ .
      5 . :- فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ :- : نَسِيَ أَنْ ...
      6 . :- لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ :-: أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ .
      7 . :- فَاتَهُ قِطَارُ الزَّوَاجِ :- : ضَاعَتْ عَلَيْهِ فُرْصَةُ الزَّوَاجِ فِي أَوَانِهَا .

    المعجم: الغني

  7. فَاتَ
    • فَاتَ الأَمرُ فَاتَ ُ فَو

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فاته الأمر
    • مضى ولم يدركه :- فاته أنهم كانوا يخدعونه - { لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. فاته فعْل الخير
    • سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله ? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة

    المعجم: عربي عامة

  10. فات
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1 - فات : مضى . 2 - فات الأمر : مضى وذهب أوانه . 3 - فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه . 4 - فاته في الأمر أو به : سبقه فيه .

    المعجم: الرائد

  11. فَتَّ
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت :-
      فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة
      فتَّ في ساعِده / فتَّ في عَضُدِه : أضعفه ، وثبّط عزيمتَه ، أوهن قوَّتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فاتَ
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت ( للمتعدِّي ) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى :- فاتت الصلاة / الفرصة ، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا .
      فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه :- فات أصحابَه ، - لا تدعه يفوتك :-
      • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه .
      • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه :- فاته أنهم كانوا يخدعونه ، - { لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } .
      • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله ? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور .
      فات في الشيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَاتَ** - [ف و ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فُتْتُ**،** أَفُوتُ**،** فُتْ**، مص. فَوْتٌ، فَوَاتٌ. 1. "فَاتَ الْوَقْتُ" : ذَهَبَ وَمَضَى. 2. "فَاتَهُ وَقْتُ الصَّلاَةِ" : لَمْ يُدْرِكْ وَقْتَ الصَّلاَةِ. "فَاتَتْهُ الْفُرْصَةُ" : لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُدْرِكَهَا وَيَحْصُلَ عَلَيْهَا. 3. "فَاتَهُ فِي السِّبَاقِ" : تَجَاوَزَهُ، سَبَقَهُ فِيهِ. 4. "فَاتَنِي بِعِلْمِهِ" : سَبَقَنِي بِهِ. 5. "فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ" : نَسِيَ أَنْ... 6. "لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ": أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ. 7. "فَاتَهُ قِطَارُ الزَّوَاجِ" : ضَاعَتْ عَلَيْهِ فُرْصَةُ الزَّوَاجِ فِي أَوَانِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتاتَ/ افتاتَ بـ/ افتاتَ في يفتات، افْتَتْ، افتياتًا، فهو مُفْتَات، والمفعول مُفْتَات • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه: افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا "يفتات عليَّ بالحيل دائمًا"| هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته. • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفات [مفرد]: 1- مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن. 2- (بغ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفاتة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: "حانت منه التفاتة: حدث أن التفت". 2- عناية واهتمام "التفاتة كريمة من الوزير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فات / فات في يفوت ، فت ، فوتا وفواتا ، فهو فائت ، والمفعول مفوت ( للمتعدي ) • فات الأمر : مر ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى فاتت الصلاة / الفرصة - رب ريث يعقب فوتا . • فات الشيء : جاوزه ، سبقه فات أصحابه - لا تدعه - [ 1750 ] - يفوتك ° فاته القطار : تأخر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه - فاته قطار الزواج : فاته أوانه . • فاته الأمر : مضى ولم يدركه فاته أنهم كانوا يخدعونه - { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } . • فاته فعل الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتفاصيل ودقائق الأمور . • فات في الشيء : دخل فيه .
المعجم الوسيط
الأمرُ ـُ فَوْتاً، وفَوَاتاً: مضى وقته ولم يفعل. وـ فلان: مضى ومرّ. وـ الأمرُ فلاناً: لم يدركه. وـ فلاناً في كذا وبكذا: سبقه.( أفَاتَه ) الأمرَ: جعله يفوته.( فَوَّتَه ): أفاته.( افْتَاتَ ) في الأمر: استبدَّ به ولم يستشر من له الرأي فيه. ويقال: افتات عليه فيه. وفلان لا يفتات عليه: لا يفعل الأمر دون مشورته. وـ الكلامَ: اختلقه. ويقال: افتات عليه القول: افتراه عليه.( تَفَاوَتَ ) الشيئان: اختلفا في التقدير. ويقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل. وـ الخلق: اختلف ولم يكن سوِيًّا. وفي التنزيل العزيز: {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت}.( تَفَوَّتَ ) الشيءُ: اختلف واضطرب. وـ عليه في الرأي: افتات. ويقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدّ بالتصرّف فيه.( الفَوَات ): مَوْت الفَوَات: موت الفجأة.( الفَوْت ): الفرجة بين كلّ إصبعين. ( ج ) أفوات. ويقال: جعل الله رزقه فوت فمه، وفوت يده: حيث يراه ولا يصل إليه. وهو منِّي فوت الرّمح: حيث لا يبلغه الرُّمْح.
الرائد
* فات يفوت: فوتا وفواتا. (فوت) 1-مضى. 2-الأمر: مضى وذهب أوانه. 3-ه الأمر: أعوزه وذهب عنه فلم يدركه. 4-ه في الأمر أو به: سبقه فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: