وصف و معنى و تعريف كلمة فاتخما:


فاتخما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فاتخما في معاجم اللغة العربية:



فاتخما

جذر [فتخ]

  1. تَخَمَ: (فعل)
    • تَخَمَ تَخَمًا
    • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  2. تَخِمَ: (فعل)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم
    • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
    • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  3. اِتَّخَمَ: (فعل)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه
    • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه
    • اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة
  4. أَتْخَمَ: (فعل)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم
    • أتْخَمَهُ الطَّعَامُ : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ
    • أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه،
    • يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه
    • أثقله، ملأه، أتخم مرماه بأربعة أهداف


  5. تَخَم: (اسم)
    • مصدر تَخِمَ
    • أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ
    • مصدر تخِمَ
  6. تُخَم: (اسم)
    • تُخَم : جمع تُخمة
  7. تُخُم: (اسم)
    • الجمع : تُخوم
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين
    • التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق
  8. تاخَمَ: (فعل)
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصَقه
  9. تخِم: (اسم)
    • تخِم : فاعل من تَخِمَ
  10. تَخِم: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تخِمَ
  11. تُخُم: (اسم)
    • تُخُم : جمع تَّخْمُ
  12. تُخوم: (اسم)
    • جمع تَخْم وتُخْم وتُخُم: حدود فاصِلة بين الأراضي قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين
    • جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه،
    • فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق
    • معالم يُهتدى بها في الطريق
  13. تُخوم: (اسم)
    • تُخوم : جمع تُخُم
  14. اِلتخَمَ: (فعل)
    • الْتخَمَ : اشتغل بأمر ثقيل
  15. مُتاخَم: (اسم)
    • مُتاخَم : اسم المفعول من تاخَمَ
  16. مُتاخِم: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَاخَمَ
    • بَلَدٌ مُتَاخِمٌ لِـ : مُجَاوِرٌ لِـ
  17. مُتاخِم: (اسم)
    • مُتاخِم : فاعل من تاخَمَ
  18. تُخمة: (اسم)
    • الجمع : تُخُمَات و تُخْمات و تُخَم
    • (طب) تُخْمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم ، لا تأكل حتّى التُّخْمة
  19. مُتَّخَم: (اسم)
    • مُتَّخَم : اسم المفعول من إِتَّخَمَ
  20. مُتَّخِم: (اسم)
    • مُتَّخِم : فاعل من إِتَّخَمَ
  21. مُتاخَمة: (اسم)
    • مصدر تَاخَمَ
    • مُتَاخَمَةُ بَلَدٍ لِبَلَدٍ : مُجَاوَرَتُهُ، مُلاَصَقَتُهُ
  22. مُتاخمة: (اسم)


    • مُتاخمة : مصدر تاخَمَ
  23. تُخُم: (اسم)
    • تُخُم :جمع تَّخْم
  24. أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ:
    • أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.
  25. أتْخَمَهُ الطَّعَامُ:
    • أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ.
,
  1. تخم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
      وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض.
      أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛

      قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب.
      الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛

      وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
      قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟

      ‏قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها

      ويروى: ‏وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟

      ‏قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟

      ‏قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع).
      قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
      "
  2. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف، - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.
  3. اتَّخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :-
      اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
      اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
  4. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.
  5. التُّخومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّخومُ: الفصلُ بي الأرضينَ من المَعالِمِ والحدودِ، ج: تُخومٌ أيضاً وتُخُمٌ، أو الواحدُ: تُخْمٌ، وتَخْمٌ وتَخُومةٌ.
      ـ أرْضُنا تُتاخِمُ أرْضَكُمْ: تُحادُّها.
      ـ التُّخومُ: الحالُ الذي تُريدُه.
      ـ التُّخَمَةُ: في و خ م.
  6. تاخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم :-
      تاخَم البلدُ البلدَ جاورَه ولاصَقه :-كان بيته مُتاخمًا لبيتي.


  7. تخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم :-
      تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر: و خ م - تخِمَ) :-لا تملأ معِدتَك كثيرًا كي لا تتخَم.
  8. تخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تَخِم :-
      تخِم الشَّخْصُ وخِم؛ أصيب بتُخْمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر: ت خ م - تخِمَ) :-لا تملأ معِدتَك كثيرًا كي لا تتخَم.
  9. تخم (المعجم مختار الصحاح)
    • ت خ م: التَخْمُ بالفتح منتهى كل قرية أو أرض وجمعه تُخُومٌ كفلس وفلوس وقال الفراء تخوم الأرض حدودها وقال أبو عمرو هي تَخُومُ الأرض والجمع تُخُمٌ مثل صبور وصبر و التُخَمَةُ أصلها الواو فتذكر في و خ م
  10. تخم (المعجم الرائد)
    • تخم - يتخم ، تخما
      1-تخم البلد : جعل له «تخما»، أي جعل له حدودا
  11. التُّخُم (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين.
      و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق. والجمع : تُخوم.
      ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخوم
  12. تَخِمَ (المعجم الغني)
    • [و خ م]. (فعل: ثلاثي لازم). تَخِمَ، يَتْخَمُ، مصدر تَخَمٌ. :-تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.
  13. تُخْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تُخْمَة :-
      جمع تُخُمَات وتُخْمات وتُخَم: (طب) داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: و خ م - تُخْمَة) :-لا تأكل حتّى التُّخَمة، - أناسٌ لا ينامون من الجوع وأُناسٌ لا ينامون من التُّخْمَة.
  14. تُخوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تُخوم :-
      مفرد تَخْم وتُخْم وتُخُم:
      1 - حدود فاصِلة بين الأراضي :-قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين:-
      • جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه، - فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق.
      2 - معالم يُهتدى بها في الطريق.
      3 - مناطق واقعة على جانبي الحدود السِّياسيَّة بين دولتين.
  15. تُخَمة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تُخَمة :-
      جمع تُخَمات وتُخَم: (طب) تُخَمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: ت خ م - تُخَمة) :-أناسٌ لا ينامون من الجوع وأُناسٌ لا ينامون من التُّخَمَة.
  16. تُخْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تُخْمَة :-
      جمع تُخُمَات وتُخْمات وتُخَم: (طب) تُخْمة، داءٌ يصيب الإنسان من أكل الطعام الثقيل أو من كثرة الأكل أو من عُسر الهضم (انظر: ت خ م - تُخْمَة) :-لا تأكل حتّى التُّخْمة.
  17. إتخم (المعجم الرائد)
    • إتخم - اتخاما
      1- إتخم : ثقل عليه الأكل. 2- إتخم من كذا أو عنه : أصابته منه تخمة.
  18. تَخَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَمَ فلانٌ تَخَمَ َ تَخَمًا: أَصابته تُخَمَةٌ .
      والتاءُ في مفردات هذه المادّة مُبدَلةٌ من الواو التي هي الأصل.
  19. تَخِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخِمَ فلانٌ تَخِمَ َ تَخَمًا : تَخَمَ.
  20. أَتْخَمَ (المعجم الغني)
    • [ت خ م، و خ م]. (فعل: رباعي متعد). أَتْخَمَُ، يُتْخِمُ، مص إِتْخَامٌ. :-أتْخَمَهُ الطَّعَامُ :- : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ.
  21. تاخَم (المعجم الرائد)
    • تاخم - متاخمة
      1-تاخم المكان المكان : جاوره، كان حده ملاصقا لحده
  22. تخِم (المعجم الرائد)
    • تخم - يتخم ، تخما
      1-ثقل عليه الأكل
  23. التُّخَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّخَمَةُ : داءٌ يصيب الإنسانَ من أَكل الطعاَم الوخيم، أَو من امتلاء المعدة. والجمع : تُخَمَاتٌ، وتُخَمٌ.
  24. مُتَاخِمٌ (المعجم الغني)
    • [ت خ م]. (فاعل مِنْ تَاخَمَ). :-بَلَدٌ مُتَاخِمٌ لِـ... :- : مُجَاوِرٌ لِـ...
  25. تَخَمٌ (المعجم الغني)
    • [ت خ م]. (مصدر تَخِمَ). :-أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ :- : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.


معنى فاتخما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَتْخاً: ليّنه وثناه. يقال: فتخ أصابع رجله في جلوسه: ليّنها وثناها إلى ظاهر القدم. وفي الحديث: ( أنّه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه وفتخ أصابع رجليه ).( فَتِخَ ) ـَ فَتَخاً: لان وانثنى. وـ الكَفُّ والقدم: عرُضتا وطالتا مع لين. ويقال: فتخ الرّجلُ: عرضت كفّه وقدمه. وـ الرّجْلان: طال عظمهما وقلّ لحمهما. ويقال: فتخ الرجل وفتخ الأسد ونحوه: فهو أفتخ وهي فتخاء. ( ج ) فُتْخ. ويقال: هو أفتخ الطّرف: فاتره.( أفْتَخَ ): ارتخى وأعيا وانبهر.( فَتَّخَ ) أصابعَه: فتخها.( تَفَتَّخَ ): لبس الفتخة.( الفَتْخ ): باطن ما بين العضد والذِّراع. وـ كلّ خَلْخَال لا يصلصل. ( ج ) فتوخ.( الفَتْخَاء ): الناقة ونحوها ترتفع أخلافها قبل بطنها. وـ العُقَاب الليّنة الجناحين. وـ مقعد من خشب ليّن يجلس عليه، ويكون غالباً لمشتار العسل.( الفَتْخَة ): حلقة من ذهب أو فضة لا فصّ لها تلبس في البنصر. كالخاتم. ( ج ) فَتَخ، وفُتُوخ.
الصحاح في اللغة
فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها. قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين. قال المتنخِّل الهذَلي: فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما. وهذا لا يكون إلا مع اللِين. والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.
تاج العروس

الفَتْخَة بفتح فسكون ويُحَرَّكُ ذكرهما غيرُ واحدٍ من أَئمّة الغريبِ فلا اعتدادَ بإِنكار شيخنا على اللُّغة الأُولى : خاتَمٌ كبِيرٌ يكونُ في اليَدِ والرَِجْلِ بفَصٍّ وغير فَصّ وقيل : هي الخاتَمُ أَيّاً كانَ . أَو حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ تُلْبَس في الإِصبع كالخَاتَمِ وقيل : الفَتخَة حَلْقَة من فِضّة لافَصَّ فيها فإِذا كان فيها فَصٌّ فهي الخاتَم . وكانت نِسَاءُ الجاهليّة يتّخذْنها في عَشْرهِنَّ . ج فَتَخٌ بالتحريك وفُتُوخٌ بالضّمّ وفَتَخَاتٌ محرّكَةً وذُكِر في جَمعْهِ فِتَاخٌ . قال الشاعر :

" تَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال ابنَ زَوج العَجّاج وكانت رَفْعَتْه إِلى المُغيرة بن شُعبةَ فقالت له : أَصلَحَك اللّه إِنّي منه بجُمْع أَي لم يَفتضَّني فقال العجَّاجُ :

اللّهْ يَعلم يا مُغيرةُ أَنّني ... قد دُسْتُهَا دَوْسَ الحِصَانِ المُرْسَلِ

وأَخذْتُها أَخذَ المُقصِّبِ شاتَه ... عَجْلاَنَ يَذبَحُها لقْومٍ نُزَّلِ فقالت الدَّهناءُ :

واللّهِ لا تَخْدَعُني بشَمِّ ... ولا بتَقْبِيلٍ ولا بِضَمِّ

إِلاّ بِزَعْزَاعٍ يُسلِّي هَمِّي ... تَسقطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال : وحقيقةُ الفَتْخَة أَن تكون في أَصابِع الرِّجلَين . ومعنَى شِعر الدَّهناءِ أَنَّ النِّساءَ كُنَّ يَتَخَتَّمنَ في أَصابع أَرْجُلهن فتَصفُ هذه أَنّه إِذا شالَ بِرِجْلَيْهَا سَقطَتْ خَواتِيمها في كُمِّها ؛ وإِنّما تَمنَّت شِدَّةَ الجِماعِ . والفَتَخُ مُحَرَّكةً : اسستِرْخَاءُ المفَاصِل ولِينُهَا وعِرَضُهَا وقيل : هو اللِّينُ في المَفاصل وغيرِها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفتَخُ أَو الفَتَخُ : عِرَضُ الكَفِّ والقَدَمِ وطُولُهما . ومنه : أَسَدٌ أَفْتَخُ : عريضُ الكَفِّ . ورَجلٌ أَفتخُ بيِّنُ لبفَتَخِ إِذا كان عَرِيضَ الكَفِّ والقَدَمِ مع اللِّين . . قال الشَّاعِر :

" فُتْخُ الشَّمَائلِ في أَيْمانِهمْ رَوَحُ

والفَتَخُ شِبْهُ الطَّرَقِ محرّكَةً في الإِبلِ . والفَتَخ : كُلُّ جُلْجُلٍ كهُدْهُد هكذَا ضُبطَ في سائر النُّسخ الموجودة عندنا والّذي في اللِّسان : كلّ خَلْخَالٍ لا يَجْرُسُ أَي لا يُصَوِّت . وفَتَخَ الرَّجلُ أَصابعَهُ فَتْخاً وفَتَّخَهَا تَفتيخاً : عَرّضَهَا وأَرخَاهَا وقيل فَتَخَ أَصابِعَ رِجْلَيْه في جُلُوسه ثَنَاهَا ولَيَّنها . قال أَبو منصور : يَثنِيهما إِلى ظاهرِ القَدَم لا إِلى باطِنها . وفي الحديث أَنّه كان إِذا سَجَدَ جَافَي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْه وفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْه . قال يحيَى بن سعيد : الفَتْخ أَن يَصْنَع هكذا ونَصَبَ أَصابعَه ثمَ غَمزَ مَوْضِعَ التَفَاصِلِ منها إِلى باطِن الرَّاحَةِ وثَنَاهَا إِلى بَاطِنِ الرِّجْلِ يعني أَنّه كان يَفْعَل ذلك بأَصَابع رِجْلَيْهِ في السجودِ . قال الأَصمعيّ . وأَصْلث الفَتَخِ اللِّينُ . والفَتْخَاءُ شْيءٌ مُربَّعٌ شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقعُدُ عليه مُشْتَارُ - اسم فاعلٍ من اشتارَ - العَسَلِ ثم يَمُدُّ من فوق حتّى يَبلُغَ مَوضِعَ العَسَلِ . والفَتْخَاءُ مَنَ العقْبَانِ بالكسر جمع عُقَابٍ : اللَّيِّنَةُ الجَنَاحِ لأَنّهَا إِذا انحَطَّت كسَرتْ جَنَاحَيها وغَمَزتْهما وهذا لا يكون إِلاّ مِن اللِّين . وقال شيخُنَا . وفي أَكثَر المصنّفات اللُّغَويّة أَنّ الفَتْخاءَ المُسترخِيَةُ الجَنَاحَينِ مُطْلَقاً من الطُّيورِ ثم أُطلِقَت على العِقْبَانِ كأَنَّهَا صِفةٌ لازمةٌ لها فصارَتْ من أَسمائها . ولذلكَ زعمَ قَومٌ أَن إِطلاقها عليها مَجاز . وأَنشد :

كأَنِّي بفتخاءِ الجَنَاحَينِ لقْوَةٍ ... دَفُوفٍ من العِقْبَانِ طَأْطأْتُ شِمْلالي ويقال : نَاقةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلافِ إِذا ارْتَفَعَتْ أَخْلاَفُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا وهو ذَمٌّ وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ مَدْحٌ وعبارة اللِّسان تُعطِي أَنّه في المرأَة مَدْحٌ أَيضاً فليُظَر . وفِتَاخٌ كَكِتَابٍ اسم ع . وفُتُوخُ الأَسَدِ بالضّمّ : مَفَاصِلُ مَخَالِبِه هكذا في النُّسخ والّذي في اللسان الفَتَخُ عِرَضُ مَخالبِ الأَسدِولِينُ مَفاصِلها وأَفْتَخَ الرَّجُلُ : ارْتَخَى وأَعْيَا وانْبَهَرَ . والأَفاتِيخُ من الفُقُوعِ هَنَوَاتٌ وفي بعض الأصول . هَنات تَخْرُجُ أَوّلاً وفي بعض الأُصول . في أَوّله فتُظَنّ كَمْأَةً وفي بعض الأُصول : فيَحسبها النّاسُ كَمْأَةً حَتَّى تُستَخْرَجَ فتُعْرَفَ حكاه أَبو حنيفة ولم يَذكر للأَفَاتِيخ واحداً . ورَجُلٌ وفي الأَساس : وظَبْيٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُه . وفُتَيْخٌ كَزُبَيْرٍ : ع . وفي اللِّسان : فُتَيْخٌ وفَتَّاخٌ دَحْلاَنِ بأَطْرَاف الدّهْنَاءِ مما يَلِي اليمامةَ عن الهَجريّ . ومما يستدرك عليه : الفَتْخُ والفَتْخَة : باطِنُ ما بينَ العَضُدِ والذّراعِ . والفَتَخُ في الرِّجْلَيْن طُولُ العَظْمِ وقِلّةُ اللَّحْمِ قال الشاعر :

على فَتْحَاءَ تَعْلَمُ حين تَنْجُو ... وما إِنْ حَيْثُ تَنْجُو من طَرِيقِ قال : عَنَى بالفَتخاءِ رْجْلَه قال : وهذا صفةُ مُشتار العَسلِ . وقال الأَصمعيّ : فَتْخاءُ قَدَمٌ ليِّنةٌ . وقال أَبو عَمرو : فيها عَوَجٌ وفي الأَساس : وتَفتَّختِ المرأَةُ وخَرَجَتْ مُتفَتِّخةً . والضَّفادِعُ فُتْخُ الأَرْجُلِ

لسان العرب
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ( * قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ) قال وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين وفي الحديث أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة وفي رواية فُتوخ هكذا روي وإِنما هو فتخ بفتحتين جمع فتخة وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي قال وربما وضعت في أَصابع الأَرجل وفي حديث عائشة في قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها قال القُلْبُ والفَتَخَةُ ومعنى شعر الدهناء أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها وإِنما تمنت شدّة الجماع وقيل الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين قالته في قوله تعالى إِلاَّ ما ظهر منها قالت القُلْب والفَتَخة والفَتَخ كل خَلخال لا يَجْرِس والفَتَخُ والفَتَخَة باطن ما بين العضد والذراع والفَتَخُ استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها وقيل هو اللِّين في المفاصل وغيرها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ وعُقاب فَتْخاءُ ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين والفَتَخُ عَرْض الكف والقدم وطولهما وأَسد أَفْتَخُ عَريض الكف والفتَخ عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها والأَفْتَخُ الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض والفتَخ في الرجلين طول العظم وقلة اللحم قال الشاعر على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال عنى بالفتخاء رجله قال وهذا صفة مُشتار العسل الأَصمعي فتخاء قدم لينة وقال أَبو عمرو فيها عوج وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً عرَّضها وأَرخاها وقيل فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها قال أَبو منصور يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه قال يحيى بن سعيد الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ونصب أَصابعه ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود قال الأَصمعي وأَصل الفتخ اللين ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض إِنها لفُتْخ ومنه قيل للعقاب فتخاء وأَنشد كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ دَفُوفٍ منَ العِقْبان طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين قال الشاعر فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل كالطَّرَق وناقة فتخاء الأَخْلافِ ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها وكذلك المرأَة وهو فيها مدح وفي الرجل ذم وهو الفَتَخ والفتخاء شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل وقيل الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ويقال للفاتر الطرف أَفتخ الطرف قال وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ ( * قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ) والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً وفُتَيْخ وفَتَّاخ دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة عن الهجري وفَتَّاخ اسم موضع
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. الشيء: ثناه ولينه.
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. 1-إسترخت مفاصله ولانت وضعفت. 2-الشيء: لان وانثنى.
الرائد
* فتخ تفتيخا. *ر.*©فتخ©.
الرائد
* فتخ. 1-مص. فتخ. 2-إسترخاء المفاصل ولينها.
الرائد
* فتخ. ج فتوخ. 1-مص. فتخ. 2-واحد «الفتوخ»، وهي مخالب الأسد، أظفاره. 3-باطن ما بين العضد والذراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: