وصف و معنى و تعريف كلمة فاتفقتن:


فاتفقتن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فاتفقتن في معاجم اللغة العربية:



فاتفقتن

جذر [تفق]

  1. وَفِقَ: (فعل)
    • وَفِقَ (يَفِق) وفْقًا
    • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
    • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
    • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  2. وَفَّقَ: (فعل)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق - للمتعدِّي
    • وفَّق الرَّجلُ بين القوم: أصْلح بَيْنهم
    • وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن،
    • وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين
    • وَفَّقَ بين الأشياءِ المختلفة: ضمَّها بالمناسبة
    • وَفَّقَ اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًا لمراده
    • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه
    • وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ : سَدَّدَهَا
  3. وَفق: (اسم)
    • مصدر وفِقَ
    • وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه قدْر الكفاية
    • حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه
    • الوَفْقُ :المتوافقون
    • جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين
    • وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ
    • وَفقًا لـ: تعني طبقًا أو بموجب أو بمقتضى،
    • وفق كذا: حسب كذا
  4. وافَقَ: (فعل)
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ - للمتعدِّي
    • وافق فلانٌ بين شيئين: لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث
    • وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه
    • وافق فلانًا: صادَفهُ ،وافقه في الطَّريق
    • وافقه الشيء:لاءمَه وناسبه ،
    • وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه
    • موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب


  5. وفِقَ: (فعل)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق - للمتعدِّي
    • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
    • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
    • فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته
    • وفِق الأمرَ: فَهِمَهُ
  6. وفْق: (اسم)
    • وفْق : مصدر وَفِقَ
  7. اِتَّفقَ: (فعل)
    • اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه
    • اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة اتَّفق أن التقيت به في الخارج
    • كما اتَّفق: عَرضًا،
    • كَانَ يَضَعُ أَغْرَاضَهُ كَمَا اتَّفَقَ : دُونَ تَرتِيبٍ وَلاَ نِظَامٍ
    • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا اتفقت أقوالُ الشهود،
    • اتَّفَقَ الاثنانِ: تقارَبَا واتَّحدا
    • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه اتَّفقت رغبته مع رغبتي،
    • اتَّفَقَ مع فلان: وافَقَه
    • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر اتَّفقت أحزاب الأكثريّة
    • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار،
  8. أَوفَقَ: (فعل)
    • أوْفَقْتُ، أُوْفِقُ، أَوْفِقْ، مصدر إِيفَاقٌ
    • أَوْفَقَ القومُ لفلانٍ : دَنَوْا منه واجتمعت كلمتهم عليه
    • أوْفَقَ السَّهْمَ أَوْ بِهِ: وَضَعَ فُوقَهُ فَوْقَ الوَتَرِ
    • أَوفقَ لفلانٍ لِقاؤُنا: كان لقاؤُهُ فجأةً ومصادفة
    • أَوْفَقَتِ الإِبِلُ: اِصْطَفَّتْ وَاسْتَوَتْ مَعاً
  9. تَوَفَّقَ: (فعل)
    • توفَّقَ يتوفَّق ، تَوفُّقًا ، فهو مُتَوفِّق
    • تَوَفَّقَ الْمُجْتَهِدُ : نَجَحَ
    • تَوَفَّقَ الرَّجُلُ : أُلْهِمَ الخَيْرَ وَالرُّشْدَ، أرْشَدَهُ اللَّهُ وفي الحديث: حديث شريف لا يَتوفَّقُ عبدٌ حتَّى يوفِّقَهُ الله /
  10. تَوافَقَ: (فعل)


    • توافقَ / توافقَ على / توافقَ في يتوافق ، توافُقًا ، فهو مُتَوافِق ، والمفعول متوافَقٌ عليه
    • تَوَافَقَتْ آرَاؤُهُمْ : اِتَّفَقُوا، تَفَاهَمُوا
    • تَوَافَقَ الحَاضِرُونَ فِي الأَمْرِ : تَقَارَبُوا، أوْ كَانَتْ آرَاؤُهُمْ فِيه وَاحِدَةً
    • توافقَت وجهاتُ النَّظر: تآلفت، انسجمت
    • توافقت أقوالُ الشُّهود: اتّفقت؛ تشابهت
    • توافق مع مُتطلَّبات الحياة الجديدة: تكيَّف معها
  11. تَوافُق: (اسم)
    • مصدر تَوَافَقَ
    • بَيْنَهُمَا تَوَافُقٌ : اِنْسِجَامٌ، اِتِّفَاقٌ، تَفَاهُمٌ
    • التَّوافُقُ التَّوافُقُ (في الفلسفة) : أَن يسلكَ المرءُ مسلَكَ الجماعة ويتجنَّبَ ما عنده من شذوذ في الخُلُق والسُّلوك
    • التَّوافق والاتِّفاق: تطابق أفكار أو رغبات أو عواطف أو ميول
    • (الجبر والإحصاء) التقاء شيئين متحركين ثم سيرهما معًا
    • (الفلسفة والتصوُّف) أن يسلك المرء مسلك الجماعة ويتجنّب ما عنده من شذوذ في الخلق والسُّلوك
    • (الطبيعة والفيزياء) تفاعل عاملين أو قوتين حتّى يصبح التّأثير الكلّيّ أعظم من مجموع تأثيرهما منفردين
    • علم التَّوافق: (الموسيقى) دراسة الهيكل والتعاقب والعلاقة بين الأوتار الموسيقية وبعضها بعضًا، التركيب المتطابق للنوتات في وتر ما
    • اختبار التَّوافق: (طب) عملية تحديد ملاءمة دم المتبرِّع مع دم المتبرَّع له قبل نقل الدم
  12. توافُق: (اسم)
    • توافُق : مصدر تَوافَقَ
  13. مُوَفَّق: (اسم)
    • مُوَفَّق : اسم المفعول من وَفَّقَ
  14. مُوَفِّق: (اسم)
    • مُوَفِّق : فاعل من وَفَّقَ
  15. مُوافَق: (اسم)
    • مُوافَق : اسم المفعول من وافَقَ
  16. مُوافِق: (اسم)


    • مُوافِق : فاعل من وافَقَ
  17. موَفَّق: (اسم)
    • مفعول من وَفَّقَ
    • مُوَفَّقٌ فِي عَمَلِهِ : مُصِيبٌ فِيهِ
  18. موافِق: (اسم)
    • اسم فاعل من وافقَ/ وافقَ على
    • مُوَافِقٌ عَلَى مَاجَاءَ فِي كَلاَمِهِ : مُتَّفِقٌ
    • أَقْوَالُهُ مُوَافِقَةٌ لِعَمَلِهِ : مُطَابِقَةٌ
  19. وافِق: (اسم)
    • وافِق : فاعل من وفِقَ
  20. اِستَوفَقَ: (فعل)
    • استَوْفَقَ اللهَ: سأله التوفيق
    • استُوفِقَ له بالحجَّة: أَصابَ فيها
  21. تَوْفيق: (اسم)
    • تَوْفيق : مصدر وَفَّقَ
  22. تَوفيق: (اسم)


    • مصدر وَفَّقَ
    • حَاوَلَ التَّوْفِيقَ بَيْنَ الخَصْمَيْنِ : إصْلاَحَ ذَاتِ بَيْنِهِمَا
    • حَالَفَهُ التَّوْفِيقُ: النَّجَاحُ
    • تَوْفِيقٌ : اِسْمُ عَلَمٍ
    • التَّوْفِيقُ من الله للعبد: سَدُّ طريق الشَّرّ وتسهيلُ طريق الخير هود آية 88وَمَا تَوْفِيقِي إلاَّ بِاللَّهِ (قرآن)
    • أَتيتك لتوفيق الهلال : أي حين أهَلَّ
    • التَّوْفِيقُ (في القانون الدوليّ) : محاولةُ إِحدى الدول الإصلاحَ بين دولتين متنازعتين
    • (القانون) رفع أو إزالة الخِلاف بين مُتنازعين على يد القاضي التّوْفيق بين الزَّوجين في قضيّة الطلاق
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يرمي إلى توحيد الآراء والمذاهب المتعارضة التَّوفيق بين أرسطو وأفلاطون
  23. مُتَّفَق: (اسم)
    • مفعول مِن اِتَّفَقَ
    • أَمْرٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ: أَمْرٌ عَلَيْهِ اتِّفَاقٌ
  24. مُتَّفَق: (اسم)
    • مُتَّفَق : اسم المفعول من إِتَّفقَ
  25. مُتَّفِق: (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّفَقَ
    • مُتَّفِقٌ مَعَهُ : مُؤَيِّدٌ لَهُ
    • المُتَّفِقُ (عند العروضيين) : الدخيلُ الذي اضطُرَّ الشاعرُ إلى إِعادته بعينه
,
  1. وفق (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاقُ: المُوافقة.
      والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
      ابن سيده: وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا.غيره:وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد.
      الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله: يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته.
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
      ويقال: وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
      والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي: يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه،سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني.
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
      وفي الحديث: لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
      وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق.
      والوِفْقُ: التَّوْفيق.
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد،وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
      وقال اللحياني: وفِقَه فهمه.
      وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته.
      ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذا صادفني ولقيني.
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
      وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها.
      يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة.
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها.
      ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي: أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق.
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْب أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب.
      الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر؛

      وأَنشد: وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
      ابن بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَت الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
      "
  2. وَفيقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَفيقُ: الرَّفيقُ، وبلا لام: عَلَمٌ. ****
      ـ حَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه: لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم.
      ـ أتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ، وتَوْفاقِهِ (وتَيْفاقِهِ) وتِيفاقِهِ، ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه: حينَ أهَلَّ.
      ـ البيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ، وتَيْفاقَ: حِذاءَها.
      ـ وَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ: صادَفْتَه موافِقاً.
      ـ أوفَقَ السَّهْمَ، وبه: وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ، ولا يقالُ: أفْوَقَ،
      ـ أوفَقَ القومُ لفُلانٍ: دَنَوْا منه، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم،
      ـ أوفَقَتِ الإِبِلُ: اصْطَفت، واسْتَوَتْ مَعاً.
      ـ أُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا: كان لِقاؤُهُ فَجْأةً.
      ـ وافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ: قَصَدْتُ له به،
      ـ وافَقْتُ فلاناً: صادَفْتُه.
      ـ التَّوافُقُ: الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ.
      ـ اتَّفَقا: تَقارَبَا.
      ـ مُتَوَفِّقُ: مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ.
      ـ اسْتَوْفَقْتُ الله: سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ.
      ـ إِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ: إذا أصابَ فيها.
      ـ وَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه.
  3. اتَّفقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه :-
      اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة :-اتَّفق أن التقيت به في الخارج:-
      • كما اتَّفق: عَرضًا، - كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان.
      اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا :-اتفقت أقوالُ الشهود، - اتفق مُرشَّحان ضد ثالث، - اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى.
      اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه :-اتَّفقت رغبته مع رغبتي، - سياسة تتَّفق مع إرادة البلد، - اتَّفق البائعُ مع المشتري.
      اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر :-اتَّفقت أحزاب الأكثريّة.
      اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا :-اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار، - اتفق مع صديقه على موعد، - اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط.
  4. وافقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ (للمتعدِّي) :-
      وافق فلانٌ بين شيئين لاءَم بينهما :-وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
      • وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه، - وِفاق بين صديقين، - أتوافق معي على هذا الأمر؟ .
      وافق فلانًا:
      1 - صادَفهُ :-وافقه في الطَّريق.
      2 - لاءمَه وناسبه :-عاشوا في وفاق، - هذا لا يوافقني، - {جَزَاءً وِفَاقًا} .
      وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه :-وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه:-
      موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب.
  5. وفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق (للمتعدِّي) :-
      وفَّق الرَّجلُ بين القوم أصْلح بَيْنهم :-وفَّق بين أب وابنه، - وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن، - {إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللهُ بَيْنَهُمَا} .
      وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين :-وفّق بين سُلوكه وأقواله، - وفَّق بين النَّافع والممتع، - وفَّق الفنان بين الألوان في رسمه:-
      • تعبير موفَّق.
      • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه :-وفَّقنا اللهُ إلى ما فيه الخيرُ والنَّجاح، - يوفِّق الله عبدَه للطَّاعة/ في الطَّاعة، - بداية موفَّقة.
  6. اتّفقوا اتّفاقا ودّيّا (المعجم عربي عامة)
    • تفاهموا واجتمعوا على أمْر :-اتَّفقت أحزاب الأكثريّة.


  7. توافقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توافقَ / توافقَ على / توافقَ في يتوافق ، توافَُقًا ، فهو مُتَوافِق ، والمفعول متوافَقٌ عليه :-
      توافق مع مُتطلَّبات الحياة الجديدة تكيَّف معها.
      توافقَت وجهاتُ النَّظر: تآلفت، انسجمت :-توافقت الألوان، - توافق الحيوان مع بيئته.
      توافقت أقوالُ الشُّهود: اتّفقت؛ تشابهت، كانت في وفاق وتماثل :-توافقت تفاصيل واردة من مصدرين، - توافقت التواريخ.
      توافقوا على الأمر/ توافقوا في الأمر: اجتمعوا فيه ولم يتخالفوا :-توافقوا في آرائهم، - توافقا في طريق السَّفر.
  8. توفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توفَّقَ يتوفَّق ، تَوفُّقًا ، فهو مُتَوفِّق :-
      توفَّق فلانٌ
      1 - وَفَّقهُ اللهُ وأنْجَحه فيما سَعى إليه.
      2 - نجح وأفلح في مسعاه وبلوغ مراده :-لم يتوفّق في مسعاه، - توفَّق في صفقة تجاريَّة.
  9. وفِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق (للمتعدِّي) :-
      وفِق الأمرُ كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد :-وفِق المَسْعى.
      وفِق الأمرَ:
      1 - صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته :-وفق العَمَل في الصحافة، - فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته.
      2 - فَهِمَهُ :-لقد وفِقتُ المسألةَ الرياضيةَ الصَّعبة.
  10. وافَق (المعجم الرائد)
    • وافق - موافقة ووفاقا
      1- وافقه : صادفه. 2- وافقه في الشيء أو عليه : رأى فيه رأيه وفعل فيه فعله. 3- وافق بين الشيئين : لاءم بينهما.
  11. نفق (المعجم لسان العرب)
    • "نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً: مات؛ قال ابن بري أَنشد ثعلب: فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ،فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس: والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت؛ وقال الشاعر: نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه،في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري: سرجي والبَغَلْ.
      ونَفَقَ البيع نَفَاقاً: راج.
      ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً،بالفتح: غَلَتْ ورغب فيها، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها.
      وفي الحديث: المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب؛ المُنَفِّقُ، بالتشديد: من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد؛ ومنه الحديث: اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له.
      وفي الحديث عن ابن عباس: لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش، فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها.
      ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً: كذلك؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه.
      وأَنْفَقَ القوم: نَفَقت سوقهم.
      ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً، كلاهما: نقص وقلّ، وقيل فني وذهب.
      وأَنْفَقُوا: نَفَقت أَموالهم.
      وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر؛ ومنه قوله تعالى: إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد.
      وأَنْفَقَ المال: صرفه.
      وفي التنزيل: وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله؛ أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا.
      واسْتَنْفَقه: أَذهبه.
      والنَّفقة: ما أُنِفق، والجمع نِفاق.
      حكى اللحياني: نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم، بالكسر، إذا نفدت وفنيت.
      والنِّفاقُ، بالكسر: جمع النَّفَقة من الدراهم، ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة.
      ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة.
      والنَّفَقة: ما أَنفَقْت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك.
      التهذيب: الليث نَفَقَ السعر (* قوله «السعر» كذا هو في الأصل ولعله الشيء).
      يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه.
      وفي مثل من أَمثالهم: من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه؛ ومنه قول كعب بن زهير: أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ، ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه.
      ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها.
      وفي حديث عمر: من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق.
      والنَّفِقُ: السريع الانقطاعِ من كل شيء،‏

      يقال: ‏سير نَفِقٌ أي منقطع؛ قال لبيد: شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ، لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع.
      وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري:، قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً: فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ،ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ: سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وفي التهذيب: له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر.
      وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره.
      وفي التنزيل: فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض، والجمع أَنْفَاق؛ واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج.
      ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق: خرج منه.
      وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال: إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها،تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه.
      وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب.
      ابن الأَعرابي: قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها،ولكنه يحفرها حتى ترقّ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء؛ وأَنشد:وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ،بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه.
      قال الأَصمعي في القاصعاء.
      إنما قيل له ذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎يَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد.
      ويقال: نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء.
      وتَنَفَّق: خرج؛ قال ذو الرمة: إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض،وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه.
      يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
      الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج، والجمع النَّوَافِقُ.
      قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً.
      قال أَبو زيد: هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء، والخافِيَاء الجنّ، والكارِـاء (* قوله «الكارـاء» هكذا هو في الأصل بدون نقط.) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ.
      والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين.
      والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق.
      والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً، وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً.
      يقال: نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً،وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره.
      وفي حديث حنظلة: نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، أخلص وزهد في الدنيا، وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه.
      وفي الحديث: أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها؛ أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن؛ وقول أبي وجزة:يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ،صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن، وفي نوادر الأَعراب: أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن.
      قالوا: ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر، ويقال زيْت انفاق؛ قال الراجز: إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق،قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة: نافِقة المِسْك، دخيل، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه.
      ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس.
      والنُّفَيْقُ: موضع.
      ونَيْقَقُ القميص والسراويل: معروف، وهو قارسي معرب، وهو المُنَفَّقُ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل، نَيْفق السراويل.
      الجوهري: ونيفق السروايل الموضع المتسع منها، والعامة تقول نِيفَق، بكسر النون، والمُنْتَفِقُ: اسم رجل.
      "
  12. الاتّفاقية العامّة للتعريفات و التجارة (المعجم مالية)
    • حلّت محلّها منظّمة التجارة الدولية ، وتعني بالانجليزية: GATT (General Agreement of Tariffs and Trade)
  13. الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة (المعجم مالية)
    • معاهدة دخلت حيّز التنفيذ منذ عام 1948 إلى 1995 ثمّ حلّت محلّها منظّمة التجارة العالمية التي تهدف إلى توسيع التجارة العالمية وتوفير منتدى دائم لمعالجة مشكلات التجارة الدولية. ، وتعني بالانجليزية: General Agreement on Tariffs and Trade
  14. التوافق (المعجم مالية)
    • التقارب- حركة سعر عقد مستقبلي باتّجاه سعر السلعة النقدية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية: convergence
  15. الموافقة على قيام الوسيط بإقراض أوراق مالية لحساب عميله (المعجم مالية)
    • هذه الموافقة مطلوبة من هيئة الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: loan consent agreement
  16. اتفاقية تنفيذية، اتفاقية رئاسية (المعجم عربي عامة)
    • تعقد بين رئيس الجمهورية وزعيم بلد آخر أو بلدان أخرى. لها مفعول المعاهدة ولكنها لا تحتاج إلى التصديق من مجلس الأعيان.
  17. اتّفق الشّخصان على شيء/ اتّفق الشّخصان في شيء (المعجم عربي عامة)
    • تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا :-اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار- اتفق مع صديقه على موعد- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط.
  18. الاتفاقية الخاصة بإلغاء كافة أشكال التمييز ضد النساء (المعجم عربي عامة)
    • (اتفاقية النساء) (أقرت في عام 1979، دخلت دور التنفيذ عام 1981): أول اتفاقية ملزمة دوليا تحرم التمييز ضد النساء وتلزم الحكومات باتخاذ خطوات إيجابية للنهوض بالمساواة بين الرجال والنساء.
  19. الاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل (المعجم عربي عامة)
    • (اتفاقية الأطفال) (أقرت عام 1989: ودخلت دور التنفيذ عام 1990): الاتفاقية تضع طيفا كاملاً من الحقوق المدنية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية للأطفال).
  20. الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) (المعجم عربي عامة)
    • هي اتفاقية جرى الإعداد لها في :-جنيف :- ستة (1947م)، ووضعت موقع التنفيذ ستة (1948م)، وتهدف إلى إلغاء التمييز في المعاملة التجارية، وتخفيض التعريفات الجمركية، والإلغاء التدريجي للقيود الأخرى المفروضة على التجارة.
  21. الاتّفاقيّة الدّوليّة/ المعاهدة الدّوليّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن، سة) ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلَّق ببعض الشُّئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها.
  22. التوافق (المعجم عربي عامة)
    • التأكد من الالتزام بإحدى المواصفات القياسية أو الإرشادات، أو التأكد من تطبيق المحاسبات أو غيرها من الممارسات بشكل ملائم و متناسق.---(المجال:حاسوب)
  23. الوفاق المعْلم (المعجم عربي عامة)
    • (قن) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلا الموقّعين
  24. الوفاق المعْلم (المعجم عربي عامة)
    • (قن) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلاّ الموقّعين دون غيرهم، ويُعدُّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النِّهائيَّة.
  25. توافقوا على الأمر/ توافقوا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعوا فيه ولم يتخالفوا :-توافقوا في آرائهم- توافقا في طريق السَّفر.


معنى فاتفقتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاقيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من اتِّفاق: موضوع يتفق طرفان عليه. 2- (قن) اتفاق رسميّ بين دول أو جماعات له هدف تشريعيّ أو اجتماعيّ أو سياسيّ "اتفاقيّة العمل/ النَّقد- اتفاقيّة ثنائيَّة/ تجاريّة". • اتفاقيّة العمل: مُعاهدة يَلْتزم كل طرف من أطرافها بأن يُنظّم حالة العمل والعُمّال في بلادهُ على نحو واحِد. • اتِّفاقيَّة الجات: (جر) اتفاقيّة إنشاء منظمة التجارة العالميّة، وتقضي بإلغاء الحواجز الجمركيّة بين الدول الأعضاء بها، سواء فيما يخصّ المواد التجاريّة أو ما يتصل بها مثل حقوق الملكية الفكرية، والتطبيق العالمي لها يتمّ خلال الفترة من 1995م- 2005م. • اتفاقيَّة دوليَّة: (سة) ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشُّئون كالتِّجارة والبريد والصِّحة وغيرها "اتّفاقيّة قضائيّة/ عسكريّة".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاق [مفرد]: ج اتّفاقات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في| اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ- باتّفاق الآراء: بالإجماع- يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه. 2- (سة) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم "اتفاق سياسيّ/ مُلزم للطَّرفين- اتّفاق عدم الاعتداء". 3- (قن) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر "اتّفاق تجاريّ". • اتِّفاق ضمنيّ: (سة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في يتَّفق، اتِّفاقًا، فهو مُتَّفِق، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه • اتَّفق الأمرُ: وقع عَرَضًا وصُدْفة "اتَّفق أن التقيت به في الخارج"| كما اتَّفق: عَرضًا- كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان. • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا "اتفقت أقوالُ الشهود- اتفق مُرشَّحان ضد ثالث- اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى". • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه "اتَّفقت رغبته مع رغبتي- سياسة تتَّفق مع إرادة البلد- اتَّفق البائعُ مع المشتري". • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر "اتَّفقت أحزاب الأكثريّة". • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا "اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار- اتفق مع صديقه على موعد- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط".
تاج العروس

تِيفاقُ الكَعْبَةِ بالكَسْرِ أَهمَلَه الجَماعةُ هنا وَقد وَرَدَ في الحَديثِ : البَيْتُ المَعْمُورُ تِيفاقُ الكَعْبَةِ ورُوِى فيه الفتح أيضاً كما سيأتي للمصنف والاقتصار على الكسر قصور بمعنى تجاهها وحذائها وموضعه و ف ق فكأنه ذكره هنا مظنة أن التاء أصلية وليس كذلك

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: