وصف و معنى و تعريف كلمة فاتكم:


فاتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فاتكم في معاجم اللغة العربية:



فاتكم

جذر [تكم]

  1. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  2. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ : ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ : جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده
  3. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك : أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه ،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح : حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ / فاتَ في
    • فوت الحاجة : مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب
,


  1. فاتكم شيء
    • انفلتَ أحدٌ بردّة
      سورة : الممتحنة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذَهَبَ عنه ، كافْتاتَهُ ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ .
      ـ مَوْتُ الفَواتِ : الفَجْأَةُ .
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ : حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه .
      ـ فَوْتُ : الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ .
      ـ لا يُفْتاتُ عليه : لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه .
      ـ افْتاتَ الكلامَ : ابْتَدَعَه ،
      ـ افْتاتَ عليه : حَكَمَ .
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ : تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً .
      ـ فُوَيْتُ : المُتَفَرِّدُ برأيه ، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
      ـ { ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ }: عَيْبٍ ، يقولُ النَّاظِرُ : لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ .
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ : فاتَهُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فوَّتَ

    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها .
      فوَّت عليه الأمرَ : جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَفوَّت
    • تفوت - تفوتا
      1 - تفوت عليه في الرأي : استبد به . 2 - تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا . 3 - تفوت الشيء : اضطرب .

    المعجم: الرائد

  4. تَفوَّتَ
    • تَفوَّتَ الشيءُ : اختلف واضطرب .
      و تَفوَّتَ عليه في الرأي : افتات .
      ويقال : تفوَّت عليه في ماله : استبدَّ بالتصرُّف فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَوَاتٌ

    • [ ف و ت ]. ( مصدر فَاتَ ).
      1 . :- وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ :- : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ . :- اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ .
      2 . :- مَوْتُ الْفَوَاتِ :- : مَوْتُ الْفَجْأَةِ .

    المعجم: الغني

  6. فَوات
    • فَوات :-
      1 - مصدر فاتَ / فاتَ في
      • بَعْدَ فوات الأوان : بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور ، - قَبْل فوات الأوان : قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر ، - موت الفَوَات : ما يأخذ الإنسان بغتةً ؛ وهو موت السَّكتة .
      2 - ( الفقه ) تضييع منفعة العين المملوكة ، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فَوات
    • فوات
      1 - مصدر فات . 2 - « موت الفوات » : موت الفجأة

    المعجم: الرائد

  8. الفَوَاتُ
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فات
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1 - فات : مضى . 2 - فات الأمر : مضى وذهب أوانه . 3 - فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه . 4 - فاته في الأمر أو به : سبقه فيه .

    المعجم: الرائد

  10. تفاوت الدفع
    • الاختلافات بين معدلات الاجور المدفوعه للطبقات المختلفه الاعمال بناء على مهاراتهم ، وخطر الوظيفه ... الخ

    المعجم: عربي عامة

  11. تفاوت الدفع
    • الاختلافات بين معدلات الاجور المدفوعه للطبقات المختلفه الاعمال بناء على مهاراتهم ، وخطر الوظيفه ... الخ .

    المعجم: عربي عامة



  12. تفاوت الرّجلان في الفضل
    • تباينا فيه :- هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما .

    المعجم: عربي عامة

  13. تفاوت الشّيئان
    • تباعد ما بينهما ، اختلفا في التقدير وتباينا :- { مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ }

    المعجم: عربي عامة

  14. تَفَاوَتَ
    • [ ف و ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاوَتَ ، يَتَفَاوَتُ ، مصدر تَفَاوُتٌ .
      1 . :- تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا :- : تَبَاعَدَتْ ، تَبَايَنَتْ ، اِخْتَلَفَتْ .
      2 . :- تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ :- : اِخْتَلَفَا ، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ .
      3 . :- تَفَاوَتَ الخَلْقُ :- : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً .

    المعجم: الغني

  15. تَفَاوُتٌ

    • [ ف و ت ]. ( مصدر تَفَاوَتَ ).
      1 . :- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ :- : تَبَاعُدٌ ، اِخْتِلاَفٌ ، تَبَايُنٌ . :- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ .
      2 . :- بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ :- : فَوَارِقُ ، اِخْتِلاَفٌ . الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. تفاوت
    • اختلاف و عَدَم تناسب
      سورة : الملك ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. تفاوَت
    • تفاوت - تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا
      1 - تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما . 2 - تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل .

    المعجم: الرائد

  18. تَفَاوَتَ
    • تَفَاوَتَ الشَّيئان : اختلفا في التقدير .
      ويقال : تفاوت الرجلان : تباينا في الفضل .
      و تَفَاوَتَ الْخَلْقُ : اختلف ولم يكن سوِيًا .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فاتَ
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت ( للمتعدِّي ) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى :- فاتت الصلاة / الفرصة ، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا .
      فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه :- فات أصحابَه ، - لا تدعه يفوتك :-
      • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه .
      • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه :- فاته أنهم كانوا يخدعونه ، - { لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } .
      • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله ? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور .
      فات في الشيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تفاوتَ
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما ، اختلفا في التقدير وتباينا :- { مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ }: اختلال أو تناقص .
      تفاوت الرَّجلان في الفضل : تباينا فيه :- هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فاتكم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
تُكْمَةُ بنْتُ مُرٍّ وهي أُمُّ السُّلَمِييِّن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: