وصف و معنى و تعريف كلمة فاتمر:


فاتمر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) .




معنى و شرح فاتمر في معاجم اللغة العربية:



فاتمر

جذر [تمر]

  1. أَمَرَ : (فعل)
    • أمَرَ على يأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمْرًا وإمارةً وإِمْرَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
    • أَمَرَ عليهم أَمَرَ أَمْراً، وإمارةً، وإمْرَةً: صار أَميراً عليهم
    • أَمَرَ فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً ، وآمِرَةً: كلَّفه شيئا
    • مُرْني: أشر عليّ برأيك
    • وأَمَّرتُهُ أَمرِي: ما ينبغي لي أن آمُرَهُ به، وأَمَرْتُهُ أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
    • أَمَرَ فلاناً: أَشار عليه بأَمر
    • أَمَرَ الله القومَ: كثر (أمر) نسلَهم وماشيتَهم
  2. أَمَرَّ : (فعل)
    • أمرَّ يُمرّ ، أمْرِرْ / أمِرَّ ، إمرارًا ، فهو مُمِرّ ، والمفعول مُمَرّ - للمتعدِّي
    • أَمَرَّ الطَّعامُ : صارَ مُرّاً
    • أَمَرَّ الشَّرابَ : صَيَّرَهُ مُرّاً، أَيْ جَعَلَ مَذاقَهُ مُرّاً لا يَتْرُكُ شَيْئاً إِلاَّ وَيُمِرُّهُ
    • ما أَمَرَّ الزَّائِرُ وَما أَحْلى : أَيْ ما قالَ مُرّاً ولاَ حُلْواً
    • ما يُمِرُّ وما يُحْلي : أَيْ ما يُضِرُّ وما يَنْفَعُ
    • أَمَرَّ الْمُسافِرَ على القَنْطَرَةِ : أَخَذَ بِيَدِهِ وَسَلَّكَهُ
    • أَمَرَّ أَصابِعَهُ على العَجينِ : جَعَلَها تَلْمَسُهُ
    • أَمَرَّ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
    • أَمَرَّ الْمُهَنْدِسُ الْمَشْروعَ: أَحْكَمَهُ
    • أمرَّ الشَّخصُ الشَّيءَ: جعله يَمُرّ أمرَّ يدَه على الشَّيء،
    • وما يُمِرُّ وما يُحْلي: ما يَضُرُّ وما ينفع
    • أَمَرَّ البُرُّ: صَار فيه المُرَيْرَاءُ
    • أَمَرَّ على بعيره: شدَّ عليه المِرارَ: الحبلَ
    • أَمَرَّ فلانًا: عالجه وضرب عُنُقَهُ ليَصْرَعه
  3. أَمُرَ : (فعل)
    • أمُرَ على يَأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمارةً ، فهو أمير ، والمفعول مَأْمُور عليه
    • أَمُرَ عليهم أَمُرَ أَمارَةً : صار أميراً
  4. أَمِرَ : (فعل)
    • أمِرَ على يَأمَر ، ائْمَر / مَرْ ، أَمْرًا وأَمَرةً وإمَارَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمِرَ عليهم أَمِرَ أَمْراً ، وإِمارَةً: صار أميراً
    • أَمِرَ الشيءُ أَمَرًا، وأَمَرَةً، وأُمَارةً: كَثُرَ ونما، فهو أمِرٌ
    • أَمِرَ فلانٌ: كثر ماله
    • أَمِرَ الأَمرُ: اشتد


  5. أَمَّرَ : (فعل)
    • أَمَّرْتُ، أُؤَمِّر، أَمِّرْ، مصدر تَأْمِيرٌ
    • أَمَّرَهُ وِلاَيَةَ الجُنوبِ : جَعَلَهُ أَميراً عَلَيْها، حَكَّمَهُ عَلَيْها
    • أَمَّرَ الحُقُولَ : جَعَلَ لَها حُدوداً بِالعَلاَماتِ
    • أَمَّرَ السِّنانَ : حَدَّدَهُ
    • أَمَّرَ القَنَاةَ: رَكَّبَ فِيهَا سِنَاناً
    • أَمَّرَ فلانٌ أَمارةً : نَصبَ عَلامة
  6. أَمرَ : (فعل)
    • أَمْرَتِ النَّاقةُ ونحوُها: درَّ لبنُها
    • أَمْرَ الدَّمَ: استخرجه
  7. أَمَر : (اسم)
    • ما في الدار أَمَرٌ: أَحَدٌ
  8. أَمَر : (اسم)
    • أَمَر : جمع أَمَرَةُ
  9. أَمَرّ : (اسم)
    • فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان: أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً
    • أَمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ : أَكْثَرُ مَرارةً مِنْ
    • يُطْلَقُ الأَمَرُّ على الْمَصارِينِ الَّتي يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ
  10. أَمَّر : (اسم)


    • الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه
  11. أَمر : (اسم)
    • الجمع : أمور
    • الأَمْر : الحال والشأْن : القيامة
    • طلب أصدرت السُّلطة أوامرَها بمنع السَّفر إلى الخارج: تعليماتها،
    • الأمر والنَّهي: السلطة الكاملة،
    • تحت أمرك: في خدمتك
    • أمرُ الله: قضاؤه وقدره،
    • الأمرُ أمرك: كما تريد
    • أمر إيقاف: (الاقتصاد) أمر إلى بنك بعدم دفع شيك محرّر
    • أمر قضائيّ: (القانون) أمر يصدره قاضٍ يصرِّح فيه لشرطيّ القيام بالتفتيش أوالحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم
    • أمر إداريّ: مكتوب يشمل وثيقة تعرِّف بتعليمات إداريّة للسُّلطة العامّة
    • صيغة الأمر: (النحو والصرف) صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل
    • نَفَّذَ أَمْرَهُ الْمُطاعَ : طَلَبَهُ الَّذي يَنْبَغي أَنْ يُنَفَّذَ يَخْضَعُ لِلأَوامِرِ وَالنَّواهِي
    • لأَمْرٍ مَّا لَمْ يَحْضُرْ في مَوْعِدِهِ: بِسَبَبٍ، لِحَدَثٍ
  12. أمْر : (اسم)
    • أمْر : مصدر أَمَرَ
  13. تَمَرَ: (فعل)
    • تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ
    • تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ
    • تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
  14. تَمِرَ: (فعل)
    • تَمِرْتُ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا : طابت
  15. تَمْر: (اسم)
    • تَمْر : مصدر تَمَرَ
  16. تَمَّرَ: (فعل)


    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر
    • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
    • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
    • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
    • تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ
    • تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر
  17. تَمر: (اسم)
    • الجمع : تُمُورٌ ، و تُمْرَانٌ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ
    • التَّمْرُ الهندِيُّ: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ
    • تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد
  18. تُمَّر: (اسم)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر
  19. تَمَرَّأ: (فعل)
    • تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مُروءةٍ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ
    • تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ
  20. اِتْمَار: (اسم)
    • اِتْمَار : مصدر أَتْمَرَ
  21. تَتَمَّرَ: (فعل)
    • تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ
    • تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ
    • تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد
  22. تَمَرَّنَ: (فعل)


    • تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه
    • تَمَرَّنَ الجِلْدُ : صارَ لَيِّناً
    • تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ
    • تَمَرَّنَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ
  23. تَمرة: (اسم)
    • الجمع : تَمَراتٌ
    • واحِدَةُ التَّمْرِ
  24. تُمَير: (اسم)
    • التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ
    • ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي
  25. مُتمِّر: (اسم)
    • مُتمِّر : فاعل من تَمَّرَ
,
  1. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ: ضِدُّ النَّهْيِ، كالإِمارِ والإِيمارِ، الآمِرَةِ. أمَرَه، وبه، وآمَرَه فَأْتَمَرَ،
      ـ أَمْرُ: الحادِثَةُ، ج: أُمورٌ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا: إذا وَلِيَ، والاسْمُ: الإِمْرَةُ. وقولُ الجوهريِّ: مَصْدَرٌ، وهَمٌ.
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ، للمَرَّةِ منه: له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها.
      ـ أميرُ: المَلِكُ، وهي أَمِيْرَةٌ، بَيِّنُ الإِمارَةِ، ج: أُمَراءُ، وقائدُ الأَعْمَى، والجارُ، والمُشاوَرُ.
      ـ مُؤَمَّرُ: المُمَلَّكُ، والمُحَدَّدُ، والمَوْسومُ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً، والمُسَلَّطُ.
      ـ أُولُو الأَمْرِ: الرُّؤَساءُ، والعلماءُ.
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً: كَثُرَ، وتَمَّ، فهو أمِرٌ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ: اشْتَدَّ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ.
      ـ آمَرَهُ اللّهُ، وأمَرَه، لُغَيَّةٌ: كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه.
      ـ أَمِرُ: المُبارَكُ.
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ: ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ.
      ـ أَمَرَةُ: الحِجارَةُ، والعَلامَةُ، والرَّابِيَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: أَمَرٌ.
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ: المَوْعِدُ، والوَقْتُ، والعَلَمُ.
      ـ أمْرٌ إمْرٌ: مُنْكَرٌ عَجَبٌ.
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ: أحدٌ.
      ـ ائْتِمارُ: المُشاوَرَةُ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ، والهَمُّ بالشيءِ.
      ـ تَأمورُ: الوِعاءُ، والنَّفْسُ، وحَياتُها، والقَلْبُ وحَبَّتُه، وحَياتُه، ودَمُه، أو الدَّمُ، والزَّعْفَرانُ، والوَلَدُ، ووِعاؤُه، ووَزيرُ المَلِكِ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ، ونامُوسُه، والماءُ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ، والخَمْرُ، والإِبْريقُ، والحُقَّةُ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ، وزْنُه: تَفْعولٌ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ.
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ: الإِنْسانُ.
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ: آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ.
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ: المُحَرَّمُ، ج: مآمِرُ ومآميرُ.
      ـ إمَّرَةُ: بلد، وجَبَلٌ.
      ـ وادي الأُمَيِّرِ: موضع.
      ـ يومُ المأمورِ: لِبَنِي الحارِثِ.
      ـ ‘‘خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ، والأصْلُ: مُؤْمَرَةٌ، وإنما هو للازْدِواجِ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ.
      ـ تأمَّرَ عليهم: تَسَلَّطَ.
      ـ يأمُورُ: دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ،
      ـ تَآميرُ: الأَعْلامُ في المَفاوِزِ، الواحِدُ: تُؤْمورٌ.
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ: نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمر

    • "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
      وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
      وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
      ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
      يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
      والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
      والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
      والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
      والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
      يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
      والشَّغاء: العِوَجُ.
      والظمياء: العطشى إِلى الدم.
      والخوافي: قصار ريش جناحها.
      والوخز: شيء ليس بالكثير.
      والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
      والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
      والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
      والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
      وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
      واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
      والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
      الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
      والتامور: وزير الملك.
      والتامور: النَّفْسُ.
      أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
      والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟

      ‏قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
      وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
      ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
      الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
      ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
      يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
      والتَّامُور: وعاء الولد.
      والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
      والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
      وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
      وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
      والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
      ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
      وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
      والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
      وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
      والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛

      قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
      وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
      ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
      الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
      ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
      ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
      ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
      ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
      ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
      ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
      ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
      ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
      ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
      ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
      ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
      ـ تَمْرانُ: بلد.
      ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
      ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
      ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تمر
    • ت م ر: التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تَمَّرَ
    • [ت م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). تَمَّرْتُ، أُتَمِّرُ، مصدر تَتْميرٌ.
      1. :-تَمَّرَ جارَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ.
      2. :-تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ :-: حَمَلَتِ التَّمْرَ.
      3. :-تَمَّرَ البَلَحُ :- : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ.
      4. :-تَمَّرَ الرُّطَبَ :- : يَبَّسَهُ.
      5. :-تَمَّرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.


    المعجم: الغني

  6. تمَّرَ
    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر :-
      تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا.
      تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تمرَّنَ
    • تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه :-
      تمرَّن على السَّير الطَّويل تدرّب عليه وتعوّد :-تمرّن على قيادة السَّيّارة/ الرِّياضة البدنيّة، - التمرينات/ التمارين الرِّياضيَّة عادة طيِّبة.
      تمرَّن الحديدُ في النَّار: صار ليِّنًا مرِنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَمَرَّنَ
    • [م ر ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّنْتُ، أَتَمَرَّنُ، تَمَرَّنْ، مصدر تَمَرُّنٌ.
      1. :-تَمَرَّنَ الجِلْدُ :- : صارَ لَيِّناً.
      2. :-تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ. :-يَتَمَرَّنُ على لَعِبِ الكُرَةِ مَعَ الصِّغارِ.
      3. :-تَمَرَّنَ الرَّجُلُ :- : تَظَرَّفَ.

    المعجم: الغني

  9. تَمر
    • تمر - يتمر ، تمرا
      1- تمره : أطعمه التمر. 2- تمره : زوده بالتمر. 3- تمر اللحم : قطعه قطعا صغارا وجففه

    المعجم: الرائد

  10. تَمَرَّأ
    • تمرأ - تمرؤا
      1- تمرأ : صار ذا مروءة. 2- تمرأ : تكلف المروءة. 3- تمرأ بالقوم : عابهم ونقصهم لكي يوصف بالمروءة.

    المعجم: الرائد

  11. التأمورة
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة.
      و التأمورة عَرِين الأسد.
      و التأمورة الخمر. والجمع : تآمير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَمَرَ
    • [ت م ر]. (فعل: ثلاثي متعد). تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ.
      1. :-تَمَرَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ.
      2. :-تَمَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تَمَرَّأَ
    • [م ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ.
      1. :-تَمَرَّأَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مُروءةٍ، أوْ تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ.
      2. :-تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ :- : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  14. تَمْر
    • تَمْر :-
      جمع الجمع تُمور وتُمْران،مفرد تَمْرة: ما يبس من ثمر النخل، وهو كالزّبيب من العنب :-أفطرتُ في رمضان على تمر ولبن، - اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .
      • التَّمرهنديّ: (النبات) ثمر شجر من الفصيلة القرنيَّة دائم الخضرة، ذو أوراق مركَّبة، ينبت في البلاد الحارة، ثماره غذائيّة مُلَيِّنة وشرابه حامض نافِع لذيذ.
      تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَتَمَّر
    • تتمر - تتمرا
      1- تتمر : أكل التمر. 2- تتمر اللحم : تقدد، جف.

    المعجم: الرائد

  16. تمر
    • تمر - يتمر ، تمرا
      1-تمرت نفسه بالشيء : طابت وسرت به

    المعجم: الرائد

  17. تَمْرٌ
    • ـ تَمْرٌ سُهْريزٌ وتَمْرٌ سِهْريزٌ وتَمْرٌ سُهْريزٍ وتَمْرٌ سِهْريزٍ: نَوْعٌ معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. التُّمَيْر
    • التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ.
      ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَتَمَّرَ
    • تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ.
      و تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ.
      و تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمِرَتْ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا تَمِرَتْ َ تَمَرًا: طابت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَمَّرَ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر.
      و تَمَّرَ فلاناً: أَتمره.
      و تَمَّرَ الرطبَ: يَبَّسه.
      و تَمَّرَ اللحمَ: قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تمرهَمَ
    • تمرهَمَ يتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      (انظر م ر هـ م - تمرهَمَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تمرهَمَ
    • تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تمرَّن
    • تمرن - تمرنا
      1- تمرن على الأمر : تدرب عليه وأتقنه. 2- تمرن الشيء : صار لينا. 3- تمرن : تظرف

    المعجم: الرائد

  25. التَّمْرُ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل. والجمع : تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع.
      والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره مُليِّنَة، وشرابه حامضَ نافع (وهو الحُمَرُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فاتمر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمِرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَمِرْتُ**،** أَتْمَرُ** ، مص. تَمَرٌ. "تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ" : طابَتْ، سُرَّتْ بِهِمْ.
معجم الغني
**تَمَرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. متعد).** تَمَرْتُ**،** أَتْمُرُ**،** اتْمُرْ** ، مص. تَمْرٌ. 1. "تَمَرَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ. 2. "تَمَرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
معجم الغني
**تَمْرٌ**** هِنْدِيٌّ** - (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُـهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
معجم الغني
**تَمْرٌ** - ج:** تُمورٌ**. [ت م ر]. (مص. تَمَرَ).: تَمْرُ النَّخيلِ، اليابِسُ النَّاضِجُ.
معجم الغني
**تَمَّرَ** - [ت م ر]. (ف: ربا. لازمتع).** تَمَّرْتُ**،** أُتَمِّرُ**، مص. تَتْميرٌ. 1. "تَمَّرَ جارَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ. 2. "تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ": حَمَلَتِ التَّمْرَ. 3. "تَمَّرَ البَلَحُ" : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ. 4. "تَمَّرَ الرُّطَبَ" : يَبَّسَهُ. 5. "تَمَّرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ تَمْراً: أَطعمه التَّمرَ. و ـ زوَّدهُ به.تَمِرَتْ نفسُه بكذا ـَ تَمَراً: طابت.أَتْمَرَ الرُّطَبُ: صار تَمْرا ً.و ـ النخلةُ: صار ما عليها تَمْراً. و ـ فلانٌ: كثُر تمرُه. و ـ فلاناً: أَطعمه التَّمْرَ.
المعجم الوسيط
الرُّطَبُ والنخلُ: أَتْمر. و ـ فلاناً: أَتمره. و ـ الرطبَ: يَبَّسه. و ـ اللحمَ: قطعه قطعاً صغيرة وجففه.تَتَمَّرَ: أَكل التَّمرَ. و ـ الرُّطَبُ: يَبِسَ. و ـ اللحمُ: تَقدّد.التَّامِرُ: ذو التمر.التَّماريُّ): شجرة تشبه النَّبْعَ.التَّمْرُ: اليَابِسُ من ثَمَر النخل. ( ج ) تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع. والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره غذَائيَّة مُلَيِّنَة، وشرابه حامض نافع ( وهو الحُمَرُ ). و( تَمْرُ الحِنَّاء ): نَوْرُ الحِنَّاء، ( وهو: الفَاغِيَة ). ( مو ).التَّمَّارُ: بائع التَّمْر.التُّمَّرُ: طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية أصغر من العصفور مولَع بأَكل التَّمْر. - (التُّمَيْر): جنس من الطيور الصَّغِيرة الحجم، الجميلة الشَّكْل من الفَصِيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيّ. ومنه: تُمَيْر وادي النّيل، والتُمَيْر الحبشي. (مج).
مختار الصحاح
ت م ر : التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
الصحاح في اللغة
اتْمَأَرَّ الشيءُ: طال واشتدَّ.
الصحاح في اللغة
التَمْرُ: اسم جنسٍ، الواحدة منها تَمْرَةٌ، وجمعها تَمراتٌ بالتحريك. وجمع التَمْرِ تُمورٌ وتُمْرانٌ بالضم. ويراد به الأنواعُ، لأنَّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامِرٌ: الذي عنده التَمْرُ، يقال رجلٌ تامِرٌ ولابِنٌ، أي ذو تَمْرٍ ولبنٍ. وقد يكون من قولك: تَمَرْتُهُمْ فأنا تامِرٌ، أي أطْعَمْتُهُمْ التَمْرَ. والتَمَّارُ: الذي يبيعه. والتَمْريُّ: الذي يحبُّه. والمُتْمِرُ: الكثيرُ التَمْرِ. يقال: أَتْمَرَ الرجلُ، إذا كَثُرَ عنده التَمْرُ. والمَتْمورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً. والتامورَةُ: الصَومَعَةُ. وقولهم: فلانٌ أسدٌ في تامورَتِهِ، أي في عَرينه. والتامورَةُ: غِلاف القَلْب. والتامورَةُ: الإبريقُ. قال الأعشى يصف خمَّارةً: فإذا لها تامـورَةٌ   مَرفوعَةٌ لشَرابِها وما بالدار تامورٌ، أي أحدٌ، غير مهموز. والتامورُ: الدمُ، ويقال النَفْسُ. قال أوس: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيمٍ أدخلوا   أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنْذِرِ قال الأصمعيّ: يعني مُهجَةَ نفسِه. وكانوا قتلوه. وما في الرَكِيَّةِ تامورٌ، أي شيءٌ من ماءٍ. وما بالدار تومُريٌّ بغير همز. وبلادٌ خلاءٌ ليس بها تومُريٌّ، أي أحدٌ. وما رأيت تومُرِيَّاً أحسنَ منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خَلْقاً. وما رأيت تومُرِياً أحسنَ منه. وتَتْميرُ اللحمِ والتَمْرِ: تجفيفهما.
تاج العروس

التَّمْرُ م أَي معروفٌ وهو حَمْلُ النَّخْلِ اسمُ جِنْسٍ واحِدَتُه تَمْرَةٌ قال شيخُنَا : قد عَدَلَ عن اصطلاحهِ الذي هو : واحدُه بهاءٍ فَتَأَمَّلْ . ج تَمَراتٌ محرَّكَةٌ وتُمُورٌ وتُمْرَانٌ . بالضمِّ فيهما الأخير عن سِيبَوَيْهِ . قال : ابن سِيدَه : وليس تكسيرُ الأسماءِ التي تَدلُّ على الجُمُوع بمطَّردٍ ألاَ تَرَى أَنهم لم يقولوا : أبرارٌ في جمع بُرٍّ . وفي الصّحاح : جمعُ التَّمْرِ تُمُورٌ وتُمْرَانٌ بالضمِّ . وتُرَادُ به الأَنواعُ لأن الجِنْسَ لا يُجمَعُ في الحقيقة . والتَّمّارُ : بائِعُه وقد اشْتَهَرَ به داوودُ بنُ صالحٍ مَوْلَى الأنْصَارِ رَوَى عن سَالِمِ بنِ عبدِ اللهِ وعنه أهل المدينة . والتَّمْرِيُّ : مُحِبُّه وقد نُسِب هكذا أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ بُرْهَان البَزّازُ حَدَّث عنه عليُّ بنُ إبراهيمَ السَّرّاجُ . والمَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به أي بالتَّمْر

وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْمِيراً وأَتْمَرَ : كلاهما صارَ في حَدِّ التَّمْرِ . تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ وأَتْمَرتُ كلاهما : حَمَلَتُه أو صارَ ما عليها رُطَباً

يقال : أتْمَرَ القومَ يُتْمِرُهم : أطْعَمَهم إِيّاه أي التَّمْرَ كتَمَرَهم يَتْمُرهم تَمْراً وتَمَّرَهم تَتْمِيراً . وفي الأساس عن ابن الجَرّاح قال : ما نَعْجِزُ عن ضَيْفٍ في بَدْوِنَا إِمّا ذَبَحْنَا له وإلاّ تَمَرْناه ولَبَنّاه وقال :

إذا نحنُ لم نَقْرِ المُضَافَ ذَبِيحَةً ... تَمَرْناه تَمْراً أو لَبَنّاه راغِيَا . أي لَبَناً له رَغْوَةٌ

وأَتْمَروا وهم تامِرُون : كَثُرَ تَمْرُهُم عن اللِّحْيَانِي . وقال ابن سِيدَه : وعندي أنَّ تامِراً على النَّسَب قال اللِّحْيَانِيُّ : وكذلك كلُّ شَيْءٍ من هذا إذا أَردتَ أَطعمتَهم أو وَهَبْتَ لهم قُلتَه بغير أَلفٍ وإذا أردتَ أنّ ذلك قد كَثُرَ عندهم قلتَ : أفْعَلُوا . ورجلٌ تامِرٌ : ذُو تَمْرٍ ولابِنٌ : ذو لَبَنٍ وقد يكونُ مِن وقولكً : تًمًرْتُهم فأَنا تامِرٌ أي أطعمتُهم التَّمْرَ . وفي الأساس : فلانٌ تامِرٌ مُتْمِرٌ تَمّارٌ تَمْرِيٌّ أي ذو تَمْرٍ مُكْثِرٌ منه يَبّاعُ تَمْرٍ مُحِبٌّ له

من المَجاز : التَّتْمِيرُ : التَّيْبِيسُ . التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً وتَجْفِيفُه يقال : تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أبو كاهلٍ اليَشْكُرِيُّ :

كأنَّ رَحْلِي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ... ظَمْيَاءَ قد بُلَّ مِن طَلٍّ خَوَافِيهَا

لها أشارِيرُ مِن لَحْمٍ تُتَمِّرهُ ... مِن الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِن أرانِيهَا . قال ابن بَرِّيٍّ : يصفُ عُقاباً شَبَّه راحِلَتَه بها في سُرعتها . وتَتْمِيرُ اللَّحْمِ والتَّمْرِ : تَجفِيفُهما وفي حديث النَّخَعِيِّ : " كان لا يَرَى بالتَّتْمِيرُ بَأْساً " قال ابن الأَثِير : التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً كالتَّمْرِ وتجفيفه وتَنْشِيفُه أرادَ لا بَأْسَ أن يَتَزَوَّدَه المُحْرِمُ وقيل : أَراد ما قُدِّدَ مِن لُحُوم الوُحُوشِ قبلَ الإحرامِ . والتّامُورُ مِن غير هَمْزٍ وكذلك التّامُورَةُ في أَ م ر بناءً على أَنه مَهْمُوزٌ وقد رُوِى بالوَجْهَيْن وهنا ذَكَرَه الجوهَرِيُّ وبعضُ أَئِمَّةِ الصَّرْفِ ووَزْنُه عندهم فاعُول والتاءُ أَصليَّةٌ وذَكَره ابن الأثِير هنا وفي أَ م ر إشارةً إلى أن كلاً منهما يُناسِبُ ذِكْرَه وقد تقدَّم معانيها والبحثُ عن مضاربها بمعنى : الخَمْرِ وحُقِّه . والإِبريقِ والدَّمِ والزَّعْفَرَانِ والنّفْسِ ودَم القلبِ وغِلافِه حَبَّتِه ووِعاءِ الوَلَدِ ولَعِبِ الجَوَارِي والصِّبيانِ وصَوْمَعَةِ الرّاهِبِ . وسَبَقَ بيانُ شواهِدِ ما ذُكِر . والتُّمَارِيُّ بالضَّمِّ : شَجَرَةٌ لها مُصَعٌ كمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاّ أنَّهَا أطيبُ منها وهي تُشْبِهُ النَّبْعَ قال كقِدْحِ التُّمَارِى أخْطَأَ النَّبْعَ قاضِبُهْ . والتُّمَّرَةُ كقُبَّرَة أو ابنُ تُمَّرَةَ بالضَّبط السابقِ : طائرٌ أصغرُ من العُصْفُورِ وإنما قِيل له ذلك لأنك لا تَراه أبداً إلاّ وفي فيه تَمْرَةٌ

وتَيْمَرُ كَحَيْدَرٍ : موضعٌ عن ابن دُرَيدٍ . وقيل : ة بالشام وقيل : هو من شِقِّ الحِجازوتَيْمَرَى بالألفِ المقصورةِ ع به أي بالشّام قال امرُؤُ القيس :

بِعَيْنِكَ ظُعْنُ الحَيِّ لمّا تَحَمَّلُوا ... على جانِبِ الأفلاج مِن بَطْنِ تَيْمَرَى . وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى و تَيْمَرَةُ الصُّغْرَى : قَرْيَتانِ بأَصْفَهانَ القديمِةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمَرُ محرَّكّةً : ع اليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . تُمَيْرُ كُزبَيْر : ة بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمْرَةُ : ة أُخرَى بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وعَقيقُ تَمْرَةَ : ع بتِهامَةَ عن يَمينِ الفَرْطِ نقَه الصّغانيُّ . وعَيْن التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ بينه وبين بغدادَ ثلاثةُ أَيام غربيَّ الفُراتِ . وتَمْرَانُ كسَحْبَانَ : د نقلَه الصّغانيُّ . وتَيْمَارٌ : بالفتح : جَبَلٌ نقلَه الصّغانيُّ

من المَجاز : نَفْسٌ تَمِرةٌ بكذا كفَرِحَة أي طَيِّبَةٌ ودَعْنِي إن نَفْسِي غيرُ تَمِرةٍ . والتُّمْرَةُ بالضمِّ : عُجَيَّةٌ عند الفُوقِ مِن الذَّكَر

يقال : اتْمأرّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إذا كان غَلِيظاً مستقيماً عن أبي زَيْد

وفي المحكَم : اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ والحَبْلُ : صَلُبَ و كذلك الذَّكَر إذا اشْتَد نَعْظُه أي شَبَقُه . والمتْمَئِرُّ : الذكَرُ الصُّلْب الغَلِيظُ . المُتْمَئرُّ مِن الجُرْدَانِ الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . وقال الجوهريُّ : اتْمَأَرَّ الشَّيءُ : طالَ واشْتَدَّ مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زُهَيْرُ بنُ مَسعودٍ الضَّبِّيُّ :

ثَنَّى لها يَهْتِكُ أسْحَارَهَا ... بِمُتْمَئْرٍّ فيه تَحْرِيبُ . قولهم : ما في الدّار تامُورٌ وتُومُورٌ وتُومُريٌّ بضمِّ التّاءِ والميمِ غير مهموزٍ أي ليس بها أَحَدٌ . وقال أبو زَيْدٍ : ما بها تأمور مهموز أي بها أَحَدٌ وبِلادٌ خَلاءٌ ليسَ بها تُؤْمُرِيٌّ أي أَحَدٌ . وما رأَيتُ تُؤْمُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَةِ أي إنْسِيّاَ وخَلْقاً . وما رأَيْتُ تُؤْمُرِيّاً أحسنَ منه

ومّما يُستدرَك عليه : رجلٌ مُتْمِرٌ أي كثيرُ التَّمْرِ . وأنشدَ ثعلبٌ :

لَسْنَا مِن القومِ الذين إِذا ... جاءَ الشِّتَاءُ فَجَارُهم تَمْرُ . يَعْنِي أنهم يَأْكُلُون مالَ جارِهم ويَسْتَحْلُونه كما يَسْتَحْلِي النّاسُ التَّمْرَ في الشِّتَاءِ

ومِن أمثالهم : " أعْطِ أخاكَ تَمْرَة وإنْ أَبَى فجَمْرَة " و " عليكَ بالتُّمْرَانِ والسُّمْنانِ " . ومن المَجاز : وَجَدَ عنده تَمْرَةَ الغُرَابِ أي ما أرضَاه . ومِن أمثالهم : " التَّمْرُ بالسَّوِيقِ " قالَ اللِّحْيَانِيُّ : يُضْرَبُ في المُكافَأة . وتَامَرّاءَ : اسمُ النَّهْرَوانِ البلدة المعروفةِ قالَه ابن الكَلْبِيِّ في أنسابه . والتُّمَيْر كزُبَيْرٍ : طائرٌ وهو التُّمَّرَةُ الذي ذُكِرَ . وأبو تَمْرَةَ : طائرٌ آخَرُ . وجمْعُ التُّمّرةِ التَّمَامِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

وفي الأَشاءِ النَّابِتِ الأصاغِرِ ... مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : تَمْرَةُ : العَقْرَبُ لا تَنْصَرِفُ . وبَارَكَ اللهُ فِيكَ وأَتْمَرَ بمعنىً وتَمْتَرُ : مِن قُرَى بُخارَا

لسان العرب
التَّمْرُ حَمْلُ النخل اسم جنس واحدته تمرة وجمعها تمرات بالتحريك والتُّمْرانُ والتُّمورُ بالضم جمع التَّمْرِ الأَوَّل عن سيبويه قال ابن سيده وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد أَلا بمطرد أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ ؟ الجوهري جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ بالضم فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ كلاهما صار في حد التَّمْرِ وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت كلاهما حَمَلَتِ التمر وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ أَطعمهم التمر وتَمَّرَني فلان أَطعمني تَمْراً وأَتْمَرُوا وهم تامِرُونَ كَثُرَ تَمْرُهم عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن تامِراً على النسب قال اللحياني وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ورجل تامِرٌ ذو تمر يقال رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر والتَّمَّار الذي يبيع التمر والتَّمْرِيُّ الذي يحبه والمُتْمِرُ الكثير التَّمْرِ وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر والمَتْمُورُ المُزَوَّدُ تَمْراً وقوله أَنشده ثعلب لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين إِذا جاءَ الشتاءُ فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء ويروى لَسْنَا كَأَقْوَامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ التقديد يقال تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده يقول إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء شبه راحلته في سرعتها بالعقاب وهي الشغواء سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها والشَّغاء العِوَجُ والظمياء العطشى إِلى الدم والخوافي قصار ريش جناحها والوخز شيء ليس بالكثير والأَشارير جمع إِشرارة وهي القطعة من القديد والثعالي يريد الثعالب وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة والتَّتْمِيرُ التَّيْبِيسُ والتَّتْمير أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف وتَتْمِيرُ اللحم والتمر تَجْفِيفُهما وفي حديث النخعي كان لا يرى بالتتمير بأْساً التتمير تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ وقيل أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام واللحمُ المُتَمَّرُ المُقَطَّع والتامور والتَّامُورة جميعاً الإِبريق قال الأَعشى يصف خَمَّارة وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه وقيل حُقَّة يجعل فيها الخمر وقيل التامور والتامورة الخمر نفسها الأَصمعي التامور الدم والخمر والزعفران والتامور وزير الملك والتامور النَّفْسُ أَبو زيد يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك والتامور دم القلب وعمَّ بعضهم به كل دم وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِرِ قال الأَصمعي أَي مُهْجَةَ نَفْسه وكانوا قتلوه وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي ويقال قُعاس وتامُورٍ هَرَقْتُ وليس خَمْراً وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري وحبة غير طاحنة طحنت بالنون قال ابن بري صواب إِنشاده وحبة غير طاحية طحيت بالياء فيهما لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْتُ قال ابن بري ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت بالنون فيهما وقد غيره من رواه طحيت بالياء على الصواب ومعنى قوله حبة غير طاحية بالياء حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها الجوهري والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب ابن سيده والتامور غلاف القلب والتامور حبة القلب وتامور الرجل قلبه يقال حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي والتَّامُور وعاء الولد والتَّامُور لَعِبُ الجواري وقيل لعب الصبيان عن ثعلب والتَّامُور صَوْمَعَةُ الراهب وفي الصحاح التامورة الصومعة قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ ويقال أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً وأَكلنا جَزَرَةً وهي الشاة السمينة فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً وقالوا ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز والتَّامُورُ خِيسُ الأَسد وهو التامورة أَيضاً عن ثعلب ويقال احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله وسأَل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد والتَّامُورَةُ والتامور عَلَقَةُ القلب ودَمُه فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ بغير همز أَي ليس بها أَحد وقال أَبو زيد ما بها تأْمور مهموز أَي ما بها أَحد وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه والتُّمارِيُّ شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها وهي تشبه النَّبْعَ قال كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ طائر أَصغر من العصفور والجمع تُمَّرٌ وقيل التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ وتَيْمَرى موضع قال امرؤ القيس لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً ابن سيده واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه الجوهري اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زهير بن مسعود الضبي ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-ه: زوده بالتمر. 3-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.ل
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. ت نفسه بالشيء: طابت وسرت به.
الرائد
* تمر تتميرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-البلح: صار تمرا. 3-ت النخلة: حملت التمر. 4-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.
الرائد
* تمر. 1-مص. تمر. 2-من ثمر النخل: الناضج اليابس، ج تمور وتمران. 3-«التمر الهندي»: ثمر ينبت في البلاد الحارة ويتخذ منه عصير أو أقراص ذات فوائد طبية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: