التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة
الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه
مَتواة: (اسم)
الجمع : مَتاوٍ
المَتْوَاةُ : المَهْلكة
المَتْوَاةُ: سبب الهلاك
تاوَنَ: (فعل)
تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً
فَتَاوِي: (اسم)
فَتَاوِي : جمع فَتوَى
أَتاوى: (اسم)
أَتاوى : جمع إِتَاوَةُ
فيتو: (اسم)
الفِيتُو : حقُّ المنع، وهو الآن يقترن بالحقّ الذي خوَّله ميثاقُ الأُمم المتحدة كلاًّ من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأَمن، في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور
ـ تُوتُ: الفِرْصادُ. ـ تُوتِياءُ: حَجَرٌ معروف. ـ الحَوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ ابنِ حَبيبٍ: صَحابِيَّةٌ. ـ تُوَيْتاتُ: بَنُو تُوَيْتٍ.
تَوي(المعجم الرائد)
توي - يتوى ، توى 1-توي أو الحيوان : هلك، مات
تُوت(المعجم المعجم الوسيط)
تُوت أوّل الشهور في السنة القبطية، ويقع في أول الثلث الثاني من سبتمبر.
تَوِيٌ(المعجم الغني)
[ت و ي]. :-وَلَدٌ تَوِيٌ لاَ مَحالَةَ :- : هالِكٌ.
إتوى(المعجم الرائد)
إتوى - اتواء 1-إتوى البيت او اليه : سكن فيه.,
أَتْوَى(المعجم الرائد)
أتوى - إتواء 1-أتوىه الله : أهلكه.
أتو(المعجم لسان العرب)
أتا أتو اتا يأتو يتوأتو
توت(المعجم لسان العرب)
"التُّوتُ: الفِرْصادُ، واحدته تُوتَةٌ، بالتاء المثناة، ولا تقل التُّوثُ، بالثاء. قال ابن بري: ذكر أَبو حنيفة الدينوري أَنه بالثاء؛ وحكي عن بعض النحويين أَيضاً، أَنه بالثاء. قال أَبو حنيفة: ولم يُسمع في الشعر إِلاّ بالثاء، وأَنشد لمحبوب بن أَبي العَشنَّطِ النَهْشَلِيِّ. لَرَوْضَةٌ من رياضِ الحَزْنِ، أَوْ طَرَفٌ من القُرَيَّةِ، جَرْدٌ غيرُ مَحْروثِ لِلنَّوْرِ فيه، إِذا مَجَّ النَّدَى، أَرَجٌ يَشْفي الصُّداعَ، ويُنْقي كلَّ مَمْغُوثِ أَحْلى وأَشْهَى لِعيني، إِن مَررتُ به،مِنْ كَرْخِ بَغْدَادَ، ذي الرُّمَّانِ والتُّوثِ واللَّيْلُ نِصْفانِ: نِصْفٌ للهُمُومِ، فما أَقْضِي الرُّقادَ، ونِصْفٌ للبراغِيثِ أَبِيتُ حَيْثُ تُسامِيني أَوائِلُها،أَنْزُو، وأَخْلِطُ تَسبيحاً بتَغْوِيثِ سُودٌ مَدالِيجُ في الظَّلْمَاء، مُؤْدَنَةٌ،وليسَ مُلْتَمَسٌ منها بمَنْبُوثِ المُؤْدَنُ، بالهمز: القصير العُنق. والمُودَنُ، بغير الهمز: الذي يُولدُ ضاوِيّاً؛ نقلته من حواشي ابن بري ومن حواشٍ عليها. قال ابن بري: وحكي عن الأَصمعي أَنه بالثاء في اللغة الفارسية، وبالتاء في اللغة العربية. التهذيب: التُّوثُ كأَنه فارسي، والعرب تقول: التُّوتُ، بتاءين. وفي حديث ابن عباس: أَن ابن الزبير آثَرَ عَليَّ التُّوَيتَاتِ، والحُمَيْدَاتِ، والأُساماتِ؛ قال شمر: هم أَحْياءٌ من بني أَسَدٍ: حُمَيْدُ بن أُسامةَ بنِ زُهَيرِ بن الحارث بنِ أَسَدِ ابن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وتُوَيتُ بنُ حَبيب بنِ أَسدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وأُسامةُ بنُ زُهير بن الحارث بن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ. والتُّوتِياءُ: معروف، حَجَر يُكْتَحَلُ به، وهو مُعَرَّب. "
توت(المعجم مختار الصحاح)
ت و ت: التُّوتُ الفرصاد ولا تقل التوثُ
توى(المعجم مختار الصحاح)
ت و ى: التَّوُّ الفرد وفي الحديث {الطواف تو والسعي تو والاستجمار تو} و التَّوَى مقصورا هلاك المال وبابه صدي فهو تَوٍ
أَتْوَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَتْوَى : جاءَ تَوًّا: فردًا.
أَتْوَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَتْوَى مالَه: أَهلكه. و أَتْوَى الله الشيءَ: أَذهبه.
تاوَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً. (انظر: تأْن) .
تَوَى(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَى البعيرَ تَوَى ِ تَيًّا: وَسَمه بالتِّوَى، فهو مَتْوِيٌّ.
تَوِيَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوِيَ المالُ تَوِيَ َ تَوًى: ذهب فلم يُرْجَ. و تَوِيَ الإنسانُ: هلك. فهو تَوٍ.
فِيتو :- (القانون) حق النقض الذي منحه ميثاق الأمم المتحدة لكل من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، يسمح لهم بوقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرارات مجلس الأمن :-تهدد أمريكا باستخدام الفيتو ضد أي قرار يُدين إسرائيل.
توت وحشي(المعجم الأعشاب)
هو العليق
تَوَى(المعجم الرائد)
توى 1-علامة في فخذ الحيوان أو عنقه بشكل الصليب
تَوّ(المعجم الرائد)
تو - ج، أتواء 1- تو : فرد، بسيط غير مركب. 2- تو : حبل يفتل طاقا واحدا. 3- تو الف من الخيل. 4- تو : رجل لا يعمل للدنيا ولا للآخرة. 5- تو بناء، منزل. 6- تو : «جاء توا» : أي قاصدا لا يوقفه شيء.