ـ الفَثُّ : نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ ، وشجَرُ الحَنْظَلِ . ـ انْفِثاثُ : الانكسارُ . ـ فَثَّ جُلَّتَه : نَثَرَها . ـ مَفَثَّةُ : الكَثْرَةُ . ـ تَمْرٌ فَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ . ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ : كثيرُ نَزَلٍ . ـ ما افْتُتُّوا : ما قُهِروا .
المعجم: القاموس المحيط
افْتَثَّهُ
افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
انْفَث
انْفَث : مطاوع فَثَّه . يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه .
وأَنشد : أُجُدٌ ، كالأَتانِ ، لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل : الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ ، وهو من الحُموضِ ، يُخْتَبز ، واحدتُه فَثَّةٌ ؛ عن ثعلب ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو بِزْرُ النَّباتِ ؛
وأَنشد : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ : مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ ، كَبَثٍّ ؛ عن كراع . اللحياني : تَمْر فَثٌّ ، وفَذٌّ ، وبَذٌّ : وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض . وقال الأَعرابي : تمر فَضٌّ ، مثله . الأَصمعي : فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها . وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً . ويقال : وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا ، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ . ويقال : انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر ؛ وأَنشد : وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه ، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ . وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً : كَسره وسَكَّنه ؛ عن يعقوب . "