وصف و معنى و تعريف كلمة فاجتاحتهم:


فاجتاحتهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فاجتاحتهم في معاجم اللغة العربية:



  1. اِجتاحَ : (فعل)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح
    • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
    • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
    • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
,
  1. فاجأه الموت (المعجم عربي عامة)
    • فجَأه؛ جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه :-فاجأه بقدومه إليه- توقُّف/ سفر/ تطوّر/ هجوم/ هبوط مفاجِئ- {فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} [ق].
  2. الفَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ.
      ـ أَفَجَّ: سَلَكَهُ.
      ـ فِجُّ: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، كالفَجاجَةِ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ.
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها.
      ـ فَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها)،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ،
      ـ فَجَجَ: أَسْرَعَ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً.
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ، بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ.
      ـ فُجُجُ: الثقلاءُ.
      ـ إِفْجيجُ: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ.
      ـ فُجَّةُ: الفُرْجَةُ.
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.
  3. فجأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ.
      الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور.
      والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي.
      ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه.
      والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ.
      ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة.
      "


  4. فجَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ :-
      • فجَأه الأمرُ
      1 - بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :-فجأني بزيارته، - فجأه المرض/ المفتِّش/ اللِّص، - وصل فَجْأة، - يظهر ويختفي فجأة.
      2 - عاجَلَه.
  5. فجَأ (المعجم الرائد)
    • فجأ - يفجأ ، فجأ وفجأة وفجاءة
      1- فجأهه جم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع. 2- فجأه : عاجله.
  6. فجا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجْوَةُ والفُرَجةُ: المُتَّسَع بين الشيئين، تقول منه: تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة.
      وفي حديث الحج: كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ؛ الفَجْوَةُ: الموضع المتسع بين الشيئين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد.
      وفَجا الشيءَ: فَتَحَه.
      والفَجْوةُ في المكان: فَتْحٌ فيه.
      شمر: فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه، بلغة طيِّء؛ قال ابن سيده:، قاله أَبو عمرو الشيباني؛

      وأَنشد للطرمح: كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه؟

      ‏قال: وقوله فَجا بابَها يعني الصبح، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه،وهما ضدان.
      وانْفَجَى القومُ عن فلان: انْفَرجوا عنه وانكشفوا؛

      وقال: لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ،أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء، ممدود: ما اتَّسع من الأَرض، وقيل: ما اتسع منها وانخفض.
      وفي التنزيل العزيز: وهم في فَجْوة منه؛ قال الأَخفش: في سَعة،وجمعه فَجَوات وفِجاء، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع.
      وفَجْوةُ الدَّارِ: ساحتها؛

      وأَنشد ابن بري: أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً،حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر: ما بين الحَوامي.
      والفَجا: تَباعُد ما بين الفَخِذين، وقيل: تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين.
      وقيل: هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه، فَجِيَ فَجًى، فهو أَفْجَى، والأُنثى فَجْواء.
      وقيل: الفَجا والفَحَجُ واحد.
      ابن الأَعرابي: والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ.
      ويقال: بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى.
      ابن سيده: فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن، قال: الفَجأُ مهموز مقصور؛ عن الأَصمعي.
      وقوس فَجْواءُ: بان وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً: رفع وَتَرَها عن كبِدها، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى؛ وقال العجاج: لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا،إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ؛ حكاه أَبو حنيفة، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة؛ وقول الهذلي: تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ، من النار، ثاقِب معناه تَدْفَع.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة.
      "
  7. افتجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ :-
      • افتجأ صديقَه بغته وجاءه دون توقُّع :-افتجأه الموتُ.
  8. فاجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ :-
      فاجأه الموتُ فجَأه؛ جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه :-فاجأه بقدومه إليه، - توقُّف/ سفر/ تطوّر/ هجوم/ هبوط مفاجِئ، - {فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} [قرآن] .
  9. فاجأ (المعجم الرائد)
    • فاجأ - مفاجأة وفجاء
      1- فاجأهه جم عليه أو طرقه أو أتاه بغتة من غير توقع. 2- فاجأه : عاجله.و فاجر مفاجرة وفجارا. (فجر)
  10. فاجتباه رَبّه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فاصْـفاه بعَوْدة الوَحْي إليه
      سورة :القلم، آية رقم :50
  11. فاجَأهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فاجَأهُ مُفَاجَأةً، وفِجاءً: فَجَأهُ.


  12. فوج (المعجم لسان العرب)
    • "الفائِجُ والفَوْجُ: القَطِيعُ من الناس، وفي الصحاح: الجماعة من الناس.
      وقوله تعالى: هذا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ معكم؛ قيل: إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء، والجمع أَفْواجٌ وأَفاوِجُ وأَفاويجُ، وحكى سيبويه فُؤُوج.
      وقوله عز وجل: يدخلون في دين الله أَفْواجاً؛ قال أَبو الحسن: أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام.
      والفائِج: من قولك مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه.
      والإِفاجةُ: الإِسْراعُ والعَدْوُ؛ قال الراجز يصف نعجة: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاج؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي محمد الفقعسي؛ وقبله: أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا،ما يَجِدُ الرَّاعِي بها لَماج؟

      ‏قال: والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ، والهَمْلَجةُ سيره،فاستعاره للنعجة.
      ويقال: ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً، قال: والمشهور في رجزه: أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً؛ وهو اسم رجل.
      وفي حديث كعب بن مالك: يَتَلَقّاني الناسُ فَوْجاً فَوْجاً؛ ابن الأَثير: الفَوْجُ الجماعة من الناسِ، والفَيْجُ مثله، وهو مخفف من الفَيِّجِ،وأَصله الواو، يقال: فاجَ يَفُوجُ، فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ، فهو هَيِّنٌ، ثم يخففان، فيقال: فَيْجٌ وهَيْنٌ.
      والفائجةُ من الأَرض: مُتَّسَعُ ما بين كل مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل، وهو مذكور في فيج أَيضاً.
      وناقةٌ فائجٌ: سمينة، وقيل: هي حائل سمينة، والمعروف فائِجٌ.
      وفاجَ المِسْكُ: سَطَعَ، وفاجَ كَفاحَ؛ قال أَبو ذؤَيب: عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ، تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ عليها الطِّيبُ، حتى كأَنها أَسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغِ، حَجِيجُ"
  13. فَوج (المعجم الرائد)
    • فوج - ج، أفواج وفؤوج ، جج أفاوج وأفايج وأفاويج
      1- مصدر فاج. 2- جماعة من الناس. 3- جماعة من الجيش.
  14. جحف (المعجم لسان العرب)
    • "جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً: قَشَرَه.
      والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ: أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه.
      والجَحْفُ: شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما.
      تقول: اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء.
      يقال: جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها.
      وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ: يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به.
      قال ابن سيده: وسيل جُحاف، بالضم، يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه؛

      وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس: لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسيلِ، أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به، وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه، وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ.
      ويقال: مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً.
      وفي حديث عَمّار: أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة، وكان أَخاها من الرَّضاعةِ، فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها.
      والجُحْفَةُ: موضع بالحجاز بين مكة والمدينة، وفي الصحاح: جُحْفَةُ بغير أَلف ولام، وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ؛ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ، وهم إخْوة عادٍ، من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ، وقيل: الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة.
      واجْتَحَفْنا ماء البئر: نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء.
      والجُحْفَةُ: ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف.
      والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ: بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض؛ الأَخيرة عن كراع.
      والجَحْفُ: أَكل الثَّرِيدِ.
      والجَحْفُ: الضرْبُ بالسيف؛

      وأَنشد: ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ: جَحْفُ ثَرِيدَةٍ،وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ.
      والجُحْفَةُ: اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه.
      والجَحُوفُ: الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ.
      قال ابن سيده: والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ، وجمعها جُحَفٌ.
      وجَحَفَ لهم: غَرَفَ.
      وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم: دَحْرَجُوها بالصَّوالجة.
      وتَجاحُفُ القومِ في القِتال: تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ؛ قال العجاج: وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم، يريد به القتل.
      وفي الحديث: خذوا العطاء ما كان عَطاء، فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ الـمُلْكَ بينهم فارْفُضُوه،وقيل: فاتركوا العَطاء، أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف، يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك.
      والجِحافُ: مُزاحمةُ الحرْبِ.
      والجَحُوفُ: الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به.
      والجِحافُ، بالكسر: أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها؛

      قال: قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ: الـمُزاولةُ في الأَمر.
      وجاحَفَ عنه كجاحَشَ، ومَوْتٌ جُحافٌ: شَدِيد يذهب بكل شيء؛ قال ذو الرمة: وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ،وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ الـمَقادِرِ وقيل: الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له.
      والـمُجاحَفةُ: الدُّنوُّ؛ ومنه قول الأَحْنف: إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ.
      وأَجْحَف بالطريق: دَنا منه ولم يُخالِطْه.
      وأَجْحفَ بالأَمـْرِ: قارَبَ الإخْلالَ به.
      وسنةٌ مُجْحِفةٌ: مُضِرَّةٌ بالمال.
      وأَجْحَفَ بهم الدهرُ: اسْتأْصَلَهم.
      والسنة الـمُجْحِفَة:: التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمـْوالِ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لعديّ: إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ.
      وقال بعض الحكماء: مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته.
      ويقال: أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم.
      والجُحْفَةُ: النُّقْطَةُ من الـمَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ، وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء، فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها.
      وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به.
      والجُحافُ: وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف،وقد جُحِفَ، والرجل مَجْحُوفٌ.
      وفي التهذيب: الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ، والرجل مَجْحُوفٌ؛ قال الراجز: أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ،جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ: وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً، والقَبَص: عن أَكل التمر.
      وجَحّافٌ والجَحّافُ: اسم رجل من العرب معروف.
      وأَبو جُحَيْفةَ: آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      "
  15. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  16. فَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
      ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
      ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
      ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ،
      ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
      ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
  17. جَحَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَحَفَهُ: قَشَرَهُ، وجَرَفَهُ، وجَمَعَهُ،
      ـ جَحَفَ بِرِجْلِهِ: رَفَسَه بها حتى يَرْمِيَ به،
      ـ جَحَفَ معهُ: مالَ.
      ـ جَحَفَ لَهُ الطَّعامَ: غَرَفَ،
      ـ جَحَفَ لِنَفْسِهِ: جَمَعَ،
      ـ جَحَفَ الكُرَةَ: خَطَفَها.
      ـ جَحُوفُ: الثَّريدُ يَبْقَى في وَسَطِ الجَفْنَةِ، والدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماءَ، أَي: تأخُذُهُ وتَذْهَبُ به.
      ـ جَحَّافُ: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ.
      ـ أَبو الجَحَّافِ: رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ.
      ـ أَبو جُحَيْفَةَ: وَهْبُ بنُ عبدِ الله الصَّحابِيُّ.
      ـ جَحْفَةُ: القِطْعَةُ من السَّمْنِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في جَوانِبِ الحَوْضِ، وشِبْهُ المَغَصِ في البَطْنِ، واللَّعِبُ بالكُرَةِ، كالجَحْفِ،
      ـ جُحْفَةُ: ما اجْتُحِفَ من ماءِ البِئْرِ، أَوْ بَقِيَ فيها بعد الاجْتِحافِ، واليَسيرُ من الثَّريدِ في الإِناءِ لا يَمْلَؤُهُ، والنُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَوْزِ الفَلاةِ، والغَرْفَةُ من الطَّعامِ، أَو مِلْءُ اليَدِ، ومِيقاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ، وكانَتْ قَرْيَةً جامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمانينَ مِيلاً من مَكَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ، فَنَزَلَ بها بَنو عَبيلٍ، وهُمْ إخْوَةُ عادٍ، وكان أخْرَجَهُم العَماليقُ من يَثْرِبَ، فجاءَهُم سَيْلُ الجُحافِ فاجْتَحَفَهُم، فَسُمِّيَت الجُحْفَةَ.
      ـ جَبَلُ جِحافٍ: باليمنِ.
      ـ جُحافُ: الموتُ، ومَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ، والرجلُ مَجْحُوفٌ.
      ـ سَيلٌ ومَوْتٌ جُحافٌ: يَذْهَبُ بكلِّ شيءٍ.
      ـ أجْحَفَ به: ذَهَبَ،
      ـ أجْحَفَ به الفاقةُ: أفْقَرَتْهُ الحاجةُ.
      ـ أجْحَفَ به: قارَبَهُ، ودَنَا منه.
      ـ مُجْحِفَةُ: الداهيةُ.
      ـ اجْتَحَفَه: اسْتَلَبَهُ،
      ـ اجْتَحَفَ الثَريدَ: حَمَلَهُ بالأصَابع الثَّلاثِ،
      ـ اجْتَحَفَ ماءَ البِئْرِ: نَزَحَهُ ونَزَفَهُ.
      ـ تَجاحَفوا: تَنَاوَلَ بعضُهم بعضاً بالعِصِيِّ والسُّيوفِ.
      ـ تَجاحَفوا الكُرَةَ: تَخَاطَفوها بالصَّوالِجِ،
      ـ جاحَفَهُ: زاحَمَهُ، وداناهُ.
      ـ جِحافُ: القِتالُ، وأن تُصيبَ الدَلْوُ فَمَ البئْرِ فَيَنْصَبَّ ماؤُها، ورُبَّما تَخَرَّقَتْ.
  18. الفَوْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس.
      و الفَوْجُ الجماعةُ المارَّةُ السَّرِيعةُ. والجمع : فُؤوج.
      وأَفْوَاجٌ.
      (جج) أَفاوج.
  19. أجحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجحفَ بـ يُجحف ، إجحافًا ، فهو مُجْحِف ، والمفعول مجحَفٌ به :-
      • أجحف بخصمه اشتدّ في الإضرار به :-لحق به إجحافٌ شديد، - قانون مُجحِف، - ينبغي حلّ مشكلة اللاجئين دون إجحاف بحقوقهم المشروعة:-
      • أجحف الحاكمُ بالنَّاس: ظلمهم وكلَّفهم مالا يطيقون، - أجحف بهم الدَّهْرُ: استأصلهم وأهلكهم، - أجحف بهم الفقرُ: أذهب أموالهم.
  20. فَوْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فَوْج :-
      جمع الجمع أفواج:
      1 - جماعة من الناس تأتي في وقت واحد :-عاد الفوج الأول من الحجّاج، - أفواج القادمين، - {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} - {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} .
      2 - (سك) قطعة من الجيش، جماعة من الجنود لهم رئيس واحد :-فوْج المشاة.
      3 - جماعة من الكشافة.
  21. جَحف (المعجم الرائد)
    • جحف - يجحف ، جحفا
      1- جحف : معه : مال. 2- جحف الشيء : قشره. 3- جحف الشيء : أخذه. 4- جحف الشيء : جرفه. 5- جحف الشيء لنفسه : جمعه. 6- جحف الشيء برجله : رفسه. 7- جحف لهالطعام : غرفه له. 8- جحفه بالسيف : ضربه به.
  22. أَجْحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْحَفَ به: ذهَب.
      و أَجْحَفَ اشتدَّ في الإِضرار به.
      يقال: أَجحفَ بهم الدَّهرُ: استأْصلهم.
      وأَجْحَفَ بهم الفقرُ: أَذهب أَموالهم.
      وفي حديث عمر أَنه قال لعَدِيّ: حديث شريف إِنما فَرَضْتُ لقومٍ أَجْحفتْ بهم الفاقة //.
      وأَجحف بهم فلانٌ: كلَّفهم ما لا يطيقون.
      و أَجْحَفَ بالطريق: قاربَه ودنا منه.
  23. جَحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَحَفَ فلانٌ مع فلان جَحَفَ َ جَحْفًا: مال.
      و جَحَفَ الشيءَ: قَشَرَهُ.
      و جَحَفَ أَخَذَهُ.
      ويقال: جَحَفَ لهم الطَّعامَ: غَرَفَه.
      و جَحَفَ الكُرةَ من وجه الأَرض: خَطفها بالصَّولجان.
      و جَحَفَ الشيءَ برجله: رَفَسه حتى يَرمِيَ به.
  24. أَجْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ج ح ف]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أجْحَفَ، يُجْحِفُ، مصدر إِجْحَافٌ.
      1. :-أَجْحَفَ السَّيْلُ بِهِ :- : ذَهَبَ به.
      2. :-أَجْحَفَتْ ظُرُوفُ الدَّهْرِ بهِ :- : اِسْتَأْصَلَتْهُ، أهْلَكَتْهُ.
      3. :-يُجْحِفُ بِزَمِيلِهِ :- : يُلْحِقُ بهِ ضَرَرًا، يُكَلِّفُهُ مَا لاَ يُطَاقُ. :-أجْحَفَ رَبُّ الْمَعْمَل بِمَصَالِحِ عُمَّالِهِ.


  25. فَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ف و ج]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ. :-فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ :- : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: