وصف و معنى و تعريف كلمة فاجتوي:


فاجتوي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح فاجتوي في معاجم اللغة العربية:



فاجتوي

جذر [جتو]

  1. اِجتَوَى : (فعل)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه
    • اجتَوَى البلدَ: كره المقام به ، وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها /
    • اجتوى القومَ: أَبغضهم
  2. اِستاج : (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج
  3. اِستيج : (اسم)
    • الإِستِيج : الإستاج
,
  1. الجَوُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجَوُّ: الهواءُ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ، كالجَوَّةِ,ج: جِواءٌ، وداخِلُ البَيْتِ، كجَوَّانِيهِ، واليَمامةُ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها.
      ـ جَوْجاةُ: الصَوْتُ بالإِبِلِ، أصْلُها: جَوْجَوَةٌ.
      ـ جُوَّةُ: الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ.
      ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً: رَقَعَه بها، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ.
  2. جوا (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوُّ: الهَواء؛ قال ذو الرمة: والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً: وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه،في نَفْنَفِ الجَوِّ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ‏

      ويروى: ‏في نَفْنَفِ اللُّوحِ.
      والجَوُّ: ما بين السماء والأَرض.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض.
      وجَوُّ السماء: الهواء الذي بين السماء والأَرض.
      قال الله تعالى: أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء؛ قال قتادة: في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء، ويقال كُبَيْداء السماء.
      وجَوُّ الماء: حيث يُحْفَر له؛ قال:تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة: القطعة من الأَرض فيها غِلَظ.
      والجُوَّةُ: نُقْرة.
      ابن سيده: والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض؛ قال أَبو ذؤيب: يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله «كأنضاح الخزاعى» هكذا في الأصل والتهذيب).
      والجمع جِوَاءٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ؟

      ‏قال الأَزهري: الجِوَاءُ جمع الجَوِّ؛ قال زهير: عَفَا، من آلِ فاطِمة، الجِوَاءُ

      ويقال: أَراد بالجواء موضعاً بعينه.
      وفي حديث سليمان: إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه،وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد.
      وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وداخله، وهو الجَوَّةُ أَيضاً؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ، كأَنْضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيح؟

      ‏قال: وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع؛ وقال آخر: ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ والجَوَى: الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن، تقول منه: جَوِيَ الرجل، بالكسر، فهو جَوٍ مثل دَوٍ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن: جَوٍ؛ قال الشاعر: ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب،لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ: المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن.
      والجَوِي: الماء المُنْتنِ.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم؛ قال أَبو عبيد: تُنْتِن، ويروى بالهمز وقد تقدم.
      وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم: كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ، قلْتُ: يا أَبَتِ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً، يريد إِلا داء الجَوْف،ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده: الجَوَى الهَوَى الباطن، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض.
      والجَوَى،مقصور: كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الصدر، جَوِي جَوىٌ، فهو جَوٍ وجَوىً، وصْفٌ بالمصدر، وامرأَة جَوِيَةٌ.
      وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه: كرهه؛

      قال: فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ،كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها: لم توافقه.
      وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة.
      وتقول: جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ.
      واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة.
      وفي حديث العُرَنِيِّينَ: فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها.
      واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة.
      وفي الحديث: أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها.
      أَبو زيد: اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك؛ وقال في نوادره: الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة، قال: وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً.
      قال: ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ؛ قال الأَزهري: جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين.
      ابن بُزُرْج: يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً، منقوص، وجِيَةٌ.
      قال: وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة.
      ابن السكين: رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ.
      وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه: كرِهَه ولم يوافقه، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه؛ قال زهير: بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها،وعِنْدي، لو أَشاءُ، لها دَوَاءُ أَبو زيد: جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد.
      والجُوَّةُ: مثل الحُوَّةِ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد.
      والجِواءُ: خِياطَة حياءِ الناقة.
      والجِواءُ: البطنُ من الأَرض.
      والجِواء.
      الواسع من الأَوْدية.
      والجِواءُ: موضع بالصَّمّان؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً: يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم.
      والجِواءُ: موضع.
      والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة، على القلب: ما توضع عليه القِدْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران؛ الجِواء: وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ، وجمعها أَجْوِيةٌ، وقيل: هي الجِئاءُ، مهموزة، وجمعها أَجْئِئَةٌ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة.
      وجِياوَةُ: بطن من باهِلَة.
      وجاوَى بالإِبل: دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه؛ قال الشاعر: جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ؟

      ‏قال ابن سيده: وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها، قال: وقد يكون جاوَى بها من ج و و.
      وجوٌّ: اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك؛ الأَزهري: كانت اليَمامة جَوّاً؛ قال الشاعر: أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل؟

      ‏قال الأَزهري: الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ، قال: وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه.
      فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم (قوله «وبين الجماجم» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: وبين الشواجن)، ومنها جوُّ الخُزامَى، ومنها جَوُّ الأَحْساء، ومنها جَوُّ اليَمامة؛ وقال طَرَفة: خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية.
      والجَوُّ: اسم بلد، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ.
      ويقال: جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ.
      قال الأَزهري: دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ، فلما انتهينا إِلى الماء، قال: هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه.
      الليث: الجِوَاءُ موضع، قال: والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً.
      يقال: نزلنا في جِواءِ بني فلان؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو؟

      ‏قال ابن سيده: المَخِيمُ والجَوُّ موضعان، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ؛ قال ابن دريد: كان ذلك اسماً لها في الجاهلية؛ وقال الأَعشى: فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم،وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت: داخِلُه، شاميّة.
      والجُوَّة، بالضم: الرُّقْعَة في السِّقاء، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته.
      والجَوْجاةُ: الصوتُ بالإِبِل، أَصلُها جَوْجَوَةٌ؛ قال الشاعر: جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي: الجَوُّ الآخِرةُ.
      "
  3. الجَوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوَّة من كل شيءٍ: جَوُّهُ.
      و الجَوَّة ما اتسع من الأَرض وانخفض.
      و الجَوَّة القطعةُ من الأَرض فيها غِلَظٌ.
  4. الجُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوَّةُ : الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره.
      و الجُوَّةُ النُّقْرةُ في الجَبل وغيره.
  5. جَوِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جَوِّيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوّ: :-مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ، - الجمعيّة الدَّوليّة للنقل الجوِّيّ:-
      • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ، - المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا، - بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة، - جِسْرٌ جوِّيّ: اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ، - شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران، - غارة جوّيّة/ قوّات جوّيّة/ مِلاحة جوّيّة: هجوم تشنّه الطَّائرات المعادية على الأهداف المدنيّة والعسكريّة، - مقياس جوِّيّ: أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة، - مكتب الأرصاد الجوِّيَّة: وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس، - ميناء جوّيّ: مطار؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات، - نشرة جوّيّة: تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما.
      • الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطائرات في الجوِّ.
      • علم الظَّواهر الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس.
      • علم الأرصاد الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة.
      • الضَّغط الجوِّيّ: الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة.
  6. جَوِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج و و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ).
      1. :-دَخَلَ الْمَجَالَ الجَوِّيَّ لِلْبَلَدِ الْمُجَاوِرِ :- : مِنْطَقَةُ الفَضَاءِ التَّابِعَةُ لِبَلَدٍ مُعَيَّنٍ.
      2. :-الضَّغْطُ الجَوِّيُّ :- : مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالضَّغْطِ الَّذِي يَحْدُثُ فِي الفَضَاءِ.
      3. :-نَفَّذَ العَدُوُّ غَارَةً جَوِّيَّةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ :-: أَيْ تَنْفِيذُ الغَارَةِ جَوّاً بِوَاسِطَةِ الطَّائِرَاتِ.
      4. :-النَّشْرَةُ الْجَوِّيَّةُ :-: النَّشْرَةُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذاَعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ عَنْ أَحْوَالِ الطَّقْسِ وَتَوَقُّعَاتِهِ، حَسَبَ رَصْدِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ. :-القُوَّاتُ الجَوِّيَّةُ :- :-المِلاَحَةُ الجَوِّيَّةُ :- :-الخُطُوطُ الجَوِّيَّةُ :- : أَيْ كُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالْمَجَالِ الفَضَائِيِّ.
      5. :-أَرْسَلَ رِسَالَةً بِالبَرِيدِ الجَوِّيِّ :-: البَرِيدُ الْمُرْسَلُ بِالطَّائِرَةِ.
  7. جَوِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوِيَ فلانٌ جَوِيَ َ جَوًى: مرِضَ صدرُه.
      و جَوِيَ ضاق صدره.
      و جَوِيَ تطاول مرضه.
      و جَوِيَ اشتدَّ وَجْدُهُ من عِشْق أَو حزن.
      فهو جَوٍ.
      ويُوصف أَيضًا بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى.
      و جَوِيَ الماءُ: تغيَّرَ وأَنتَن.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ //.
      و جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه.
      ويقال: جوِيَ الشيءَ.
  8. جَوي (المعجم الرائد)
    • جوي - يجوى ، جوى
      1- جوي : مرض صدره. 2- جوي : أصابته الحرقة من عشق أو حزن. 3- جوي : تطاول مرضه. 4- جوي الشيء : كرهه. 5- جوي الماء : أنتن وفسدت رائحته. 6- جويت نفسه البلد أو عنه أو منه : لم يوافقها فكرهت المقام فيه.
  9. جَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ج و ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَوِيتُ، أَجْوَى، مصدر جَوىً.
      1. :-جَوِيَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ صَدْرُهُ.
      2. :-جَوِيَ العَاشِقُ :- : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ.
      3. :-جَوِيَ حَالَتَهُ :- : كَرِهَهَا.
      4. :-جَوِيَتْ نَفْسُهُ بَلَدَ الغُرْبَةِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :-: لَمْ يُلاَئِمْهَا فَكَرِهَتِ البَقَاءَ فِيهِ.
      5. :-جَوِيَ الْمَاءُ :- : أَنْتَنَ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ.


  10. جوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ :-
      جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى، - شابٌّ جَوٍ.
  11. إِجتَوَى (المعجم الرائد)
    • إجتوى - اجتواء
      1- إجتوى المكان : كره المقام فيه. 2- إجتوى الطعام : كرهه.
  12. إِستَجوَى (المعجم الرائد)
    • إستجوى - استجواء
      1- إستجوى الطعام : كرهه. 2- إستجوى البلد : لم يوافقه فكرهه.
  13. جاوَى (المعجم الرائد)
    • جاوى - مجاواة
      1-جاوى بالجمال : دعاها إلى الماء وهي بعيدة عنه


  14. اجتَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه.
      و اجتَوَى البلدَ: كره المقام به.
      وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها //.
      ويقال: اجتوى القومَ: أَبغضهم.
  15. جوي (المعجم الرائد)
    • جوي
      1-منسوب إلى «الجو»، أي الفضاء بين السماء والأرض : «غارة جوية»
  16. الجَوّاني (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوّاني : (انظر: جوى)
  17. الجَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 79أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوَّ السَّماءِ ) ) .
      و الجَوُّ ما اتَّسَع من الأَرض وانحفض.
      وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. والجمع : جِواءٌ، وأَجْواءٌ.
  18. جَوّانيّ (المعجم الرائد)

    • جواني
      1-منسوب إلى «الجو»، أي داخل البيت، داخلي
  19. جوي الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى- شابٌّ جَوٍ.
  20. اسْتَجْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه.
  21. جاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء.
  22. جَوَّانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • جَوَّانيُّ الشيء: باطِنه.
      وضِدُّهُ: البَرَّانِيُّ.
      وفي حديث سَلمان: حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا.
      فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ //.
  23. جَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج و ي]. :-رَجُلٌ جَوِيٌّ :- : ضَيِّقُ الصَّدْرِ مِنْ مَرَضٍ.
  24. جَوّانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَوّانيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوّ: على غير قياس: باطن الشيء، داخلُه، عكْس برّانيّ.
  25. خفض الجواري (المعجم مصطلحات فقهية)
    • خفض خفضا، ولغة; خفض أي سهل ولان؛ ونقص منه، وخفض الطائر جناحه أي ضمه لجنبه. واصطلاحا خفض الجواري هو الختان للناس بأن يقصر من عضو المرأة التناسلي الذي يكون في الفرج ويسمى بالبظر.


معنى فاجتوي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جاتو [مفرد]: حلوى غربيّة عبارة عن قطعة مكوّنة من طبقات من الكيك الهش بينها نوع من الكريمة المخفوقة والشيكولاتة تُزيّن كلّ قطعة بالفاكهة أو المكسّرات والكريمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: