وصف و معنى و تعريف كلمة فاجله:


فاجله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و جيم (ج) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فاجله في معاجم اللغة العربية:



فاجله

جذر [فجل]

  1. فَجِلَ : (فعل)
    • فَجِلَ فَجَلاً
    • فَجِلَ الشيءُ: استَرْخى وغلُظَ
  2. فَجَّلَ : (فعل)
    • فَجَّلَ الشيءَ: عرَّضَهُ
  3. فَجَل : (اسم)
    • فَجَل : مصدر فَجِلَ
  4. فُجل : (اسم)
    • فُجْل / فُجُل
    • الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية، واحدته: فُجْلَةٌ


  5. اِفتجَلَ : (فعل)
    • افْتجَلَ أمْرًا: اختلَقَهُ واختَرَعَهُ
    • وهي لغة في: افتجر
  6. فَجّال : (اسم)
    • الفَجَّالُ : بائعُ الفُجْل
  7. أفْجَلُ : (اسم)
    • الأفْجَلُ : المتباعدُ ما بينَ القدمَيْن
  8. جَلَهَ: (فعل)
    • جَلَهَ جَلْهاً فهو مجلوه
    • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
    • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
    • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
    • جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه
    • جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه
  9. جَلِهَ: (فعل)
    • جَلِهَ جَلَهاً فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ والجمع : جُلْهٌ
    • جَلِهَ : ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه
    • جَلِهَ :انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه
  10. جَلْه: (اسم)


    • جَلْه : مصدر جَلَهَ
  11. جُلْه: (اسم)
    • جُلْه : جمع أَجْلَهُ
  12. جِلاَه: (اسم)
    • جِلاَه : جمع جَلهة
  13. جَلهة: (اسم)
    • الجمع : جِلاَهٌ
    • الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة
    • الجَلْهَةُ :مَحَلَّةُ القومِ
    • الجَلْهَةُ: إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين
    • الجَلْهَةُ :تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن والجمع : جِلاَهٌ
  14. جَليهة: (اسم)
    • الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن
    • الجَلِيهَةُ: المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ
  15. أَجْلَهُ: (اسم)
    • أَجْلَهُ : فاعل من جَلِهَ
  16. أَجْلَهُ: (اسم)


    • الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له
  17. جَلْهَاءُ: (اسم)
    • جَلْهَاءُ : فاعل من جَلِهَ
  18. جَلَهَ البيت:
    • جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
  19. جَلَهَ الحصَى عن الموضع:
    • نَحَّاه عنه فهو مجلوه.
  20. جَلَهَ الرجلَ:
    • ردَّه عن أمرٍ شديد.
  21. جَلَهَ الشيءَ:
    • كشَفه.
  22. جَلَهَ العمامَةَ:


    • رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه.
  23. يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ:
    • يُنَزِّهُهُ.
  24. اسْتَجَاله الشيطانُ:
    • اجتاله.
  25. استوفى أجلَه:
    • للتَّعبير عن نعي شخص.
,
  1. فَجِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجِلَ وفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً: اسْتَرْخَى وغَلُظَ.
      ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً: عَرَّضَه.
      ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ: المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُجْلُ وفُجُلُ: هذه الأرُومَةُ، واحِدَتُها: فُجْلَةٌ وفُجُلَةٌ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل، واليَرَقانِ، ولوَجَعِ الكَبِدِ، والاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ. وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ، ماتَتْ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ.
      ـ حَبُّ الفُجْلِ: دواءٌ آخَرُ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ.
      ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى: مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ.
      ـ فاجِلُ: القامِرُ.
      ـ افْتَجَلَ أمراً: اخْتَلَقَه.
  2. فجل (المعجم لسان العرب)


    • "فَجَّل الشيءَ: عرّضه.
      ورجل أَفْجَل: متباعد ما بين الساقين.
      وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً: استرخى وغلُظ.
      والفُجْل والفُجُل؛ جميعاً عن أَبي حنيفة: أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف، واحدته فُجْلة وفُجُلة، وهو من ذلك؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً: أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى: مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى.
      الصحاح: الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ؛ وقال صخر‎ ‎بن‎ عمير:فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ،فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ،وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة: مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى.
      والفَنْجَل: الذي يمشي الفَنْجَلة؛ قال الراجز: لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا،ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ: القامِرُ.
      "
  3. جله (المعجم لسان العرب)
    • "جَلَه الرجلَ جَلْهاً: رَدَّه عن أَمر شديد.
      والجَلَه: أَشدُّ من الجَلَح، وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين، وقيل: النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ، وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً، وهو أَجْلَهُ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ،بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ،ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ،لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ (* قوله «جري السمه» كذا برفع جري بالأصل والتكملة).
      قال ابن بري: صوابه براقَ، بالنصب، والأَصْلادُ: جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ؛ عن يعقوب، وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة، فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها، وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه‏ ليس ‏فيه شعر، كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر، وقيل: الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد.
      التهذيب: أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته، فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح، فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَهُ.
      الجوهري: الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس، وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح.
      الكسائي: ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح.
      والأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر.
      وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً: رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه.
      وجَلَه الشيءَ جَلْهاً: كشَفَه.
      وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً: كشفه.
      وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً: نحَّاه عنه.
      والجَلِيهَةُ: الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه.
      والجَلِيهَةُ: تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن.
      ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من حروف الوادي؛ قال الشَّمَّاخ: كأَنها، وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي، قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ؛ قال لبيد: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري: الجَلْهتان جانبا الوادي، وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ.
      يقال: هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي، فقال، عليه السلام: كلُّ الصيد في جَوْف الفرا؛ قال أَبو عبيد: إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين.
      والجَلْهَة: فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم؛ وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء، وشَمِرٌ يرويه بضمهما، قال: ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث.
      ابن سيده: الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة، والجمع جِلاهٌ.
      قال ابن شميل: الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل، فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء.
      وقوله: حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين؛ الجُلْهُمَة فم الوادي، زِيدَ فيها الميم.
      قال أَبو منصور: العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل، وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ، قال: والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة.
      ابن سيده: الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة، زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة، قال: هذا قول بعض اللغويين، وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي، وسيذكر.
      وفلانٌ ابن جَلْهَمة؛ هذه عن اللحياني، قال: نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي.
      "
  4. جَلْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلْهَةُ: الصَّخْرَةُ العظيمةُ المُسْتدِيرةُ، ومَحَلَّةُ القومِ، وناحِيَةُ الوادِي، وانْحِسارُ الشَّعَرِ عن مُقَدَّمِ الرَّأسِ، جَلِهَ.
      ـ جَلَهَ الحَصَا عن المكانِ: نَحَّاهُ، وذلك المَوْضِعُ: جَلِيهَةَ،
      ـ جَلَهَ فُلاناً: رَدَّهُ عن أمْرٍ شَديدٍ،
      ـ جَلَهَ الشيءَ: كَشَفَهُ،
      ـ جَلَهَ العِمَامَةَ: رَفَعَها مَعَ طَيِّها عن جَبِينِهِ.
      ـ مَجْلُوهُ: البَيْتُ لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
      ـ جَلْهَةُ وجَلِيهةُ: تَمْرٌ يُعالَجُ باللَّبَنِ، ويُسَمِّنُ.
      ـ أجْلَهُ: الضَّخْمُ الجَبْهةِ، المُتَأَخِّرُ مَنَابِتِ الشَّعَرِ، وثَوْرٌ لا قَرْنَ له.
  5. الأفْجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْجَلُ : المتباعدُ ما بينَ القدمَيْن.
  6. الفَجَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجَّالُ : بائعُ الفُجْل.


  7. الفُجْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية، واحدته: فُجْلَةٌ.
  8. فُجْلٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
  9. إِفتجَل (المعجم الرائد)
    • إفتجل - افتجالا
      1-إفتجل الأمر : اختلقه، اخترعه
  10. فَجَل (المعجم الرائد)
    • فجل - يفجل ، فجلا
      1-فجل الشيء : استرخى وغلظ
  11. فجل (المعجم الرائد)
    • فجل - تفجيلا
      1-فجل الشيء : جعله عريضا
  12. الأَجْلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له.
  13. الجَلِيهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن.
      و الجَلِيهَةُ المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ.
  14. الجَلْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة.
      و الجَلْهَةُ مَحَلَّةُ القومِ.
      و الجَلْهَةُ إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين.
      و الجَلْهَةُ تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن. والجمع : جِلاَهٌ.
  15. جَلَه (المعجم الرائد)
    • جله - يجله ، جلها
      1- جله الشيء : كشفه، رفع عنه الغطاء. 2- جلهه : رده عن أمر شديد. 3- جله العمامة : رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4- جله البيت : جعله من غير باب ولا ستر. 5- جله الحصى عن المكان : أزاله.
  16. جَلهة (المعجم الرائد)
    • جلهة - ج، جلاه
      1- جلهة : صخرة عظيمة مستديرة. 2- جلهة : محلة ينزلها القوم. 3- جلهة : ناحية الوادي وجانبه. 4- جلهة : ضفة الوادي.
  17. جله (المعجم الرائد)
    • جله - يجله ، جلها
      1-انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه اوعن جانبيه
  18. فجل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ج ل: الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
  19. افْتجَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتجَلَ أمْرًا: اختلَقَهُ واختَرَعَهُ.
      وهي لغة في: افتجر.
  20. فَجِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجِلَ الشيءُ فَجِلَ َ فَجَلاً: استَرْخى وغلُظَ.
  21. فَجَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجَّلَ الشيءَ: عرَّضَهُ.
  22. فُجْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُجْل / فُجُل :-
      مفرد فُجْلَة: (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :-أكل فُجْلاً.
  23. فَجّال (المعجم الرائد)
    • فجال
      1-بائع الفجل
  24. فجل (المعجم الرائد)
    • فجل - و فجل
      1-نبات يؤكل جذره نيئا
  25. فجلة (المعجم الرائد)
    • فجلة
      1-واحدة الفجل


معنى فاجله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فُجْلٌ**، ةٌ - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجل / فجل [ جمع ] : مف فجلة : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة الصليبية جذوره غليظة ، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننة ، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعي الذي تؤكل جذوره المختلفة الأشكال والأحجام والألوان أكل فجلا .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ فَجَلاً: استرخى وغلظ.( فَجَّلَ ) الشيءَ: عرّضه.( افْتَجَلَ ) أمراً: اختلقه واخترعه. وهي لغة: في افتجر.( الأفْجَل ): المتباعد ما بين القدمين.( الفَجَّال ): بائع الفُجل.( الفُجْل ): نباتٌ عشبيٌّ حوليٌّ أَو ثنائيّ الحولِ، حرِّيفٌ من الفَصِيلة الصَّليبية. واحدته: فُجْلَة.
مختار الصحاح
ف ج ل : الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
الصحاح في اللغة
تاج العروس

فَجِلَ الشيءُ يَفْجِلُ كفَرِحَ ونَصَرَ : إذا استرخى وغَلُظَ قال ابنُ عَبَّادٍ : ومنه اشتِقاقُ الفُجْل . وفَجَّلَه تَفْجِيلاً : عرَّضَه . والأَفْجَلُ والفَنْجَلُ كَجَنْدَلٍ : المُتَباعِدُ ما بين القدَمَيْن والساقَيْن قال الراجز :

" لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا

" ولا أصَكَّ أو أفَجَّ فَنْجَلا قال ابنُ سِيدَه : وإنّما قَضَيْتُ على نُونِه بالزيادةِ لقولِهم : فَجَل : إذا استرخى . والفُجلُ بالضَّمّ وبضمَّتَيْن كِلاهما عن أبي حنيفةَ والمَشهورُ الكسرُ على ألسِنَةِ العامّةِ : هذه الأُرُومَةُ الخَبيثَةُ الجُشَاءِ معروفة واحدتُها بالهاءِ قال مُجَهِّزُ السفينةِ يهجو رجُلاً :

" أَشْبَه بشيءٍ بِجُشاءِ الفُجْلِ

" ثِقْلاً على ثِقْلٍ وأيّ ثِقْلِ

وهو بُستانيٌّ كثيرُ الوجودِ وشاميٌّ يقال : إنّه مُرَكَّبٌ من وَضْعِ بِزرِ السَّلْجَمِ في الفُجْل والعكس وكلُّه جيِّد لوَجَعِ المَفاصِلِ واليَرَقان وعِرْقِ النَّسا والنِّقْرِس ولوجَعِ الكَبِدِ الحاصلِ من البَردِ دَخْلُه في تجفيفِ الاسْتِسْقاءِ عظيمٌ يَمْنَعُ من نَهْشِ الأفاعي والعقارِبِ خاصّةً حتى إنّ آكِلَه لا يَضُرُّه لَسْعُها من المُجَرَّباتِ إنْ وُضِعَ قِشرُه أو ماؤُه على عَقْرَبٍ ماتَتْ أو وُضِعَ على جُحرِها لم تَسْتَطع الخروج هو بعدَ الطعامِ يَهْضِمُ ويُجَشِّئُ ويُخرجُ الرِّياحَ ويُلَيِّنُ تَلْيِيناً لطيفاً وقبلَه يُطفِئُه وأقوى ما فيه بِزرُه ثمّ قِشرُه ثمّ ورَقُه ثمّ لَحْمُه وسَفُّ بِزرِه يُنْعِظُ ويَزيدُ الباهَ ويُصلِحُ بَرْدَ الكَبِدِ وفسادَ الاسْتِمراءِ شُرْباً ويُزيلُ البَهَقَ طِلاءً ومن خواصِّ الفُجْلِ أيضاً : أنّه يَنْفِي ويُنَقِّي الصدرَ والمَعِدَةَ ويُبرِئُ السُّعالَ مصلوقاً وماؤُه يَفْتَحُ السُّدَدَ وعُصارةُ أغصانِه تُفَتِّتُ الحَصى بالسَّكَنْجَبين . وأكلُه يُحَسِّنُ اللونَ ويُنبِتُ الشعرَ المُتناثِر وكذا طِلاؤُه في داءِ الثعلب وإن قُوِّرَ وطُبِخَ فيه دُهنُ الوردِ أزالَ الصَّممَ قَطُوراً وكذا دُهنُ بِزرِه وماؤُه يَجْلُو البَياضَ كُحْلاً وجِرْمُه لحَلِّ المادّةِ ضِماداً وهو يضُرُّ الرأسَ والحَلقَ ويُصلِحُه العَسَلُ كذا في التذْكِرَةِ للحَكيمِ داودَ الأنْطاكيّ رَحِمَه الله تَعالى . وحَبُّ الفُجْلِ دَواءٌ آخر وليس هذا الفُجْلَ الذي هو من البُقولِ قاله أبو حنيفةَ وقال الحكيمُ داود : بل هو نوعٌ من أنواعِ هذا الفُجْلِ بَرِّيٌّ مُستَطيلٌ كثيرُ الوجودِ في صَعيدِ مِصر ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ من بِزرِه ويُعرفُ بالسيمعة . والفَنْجَلةُ والفَنْجَلى وعلى الأولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ وقال : مِشيَةٌ فيها اسْتِرْخاءٌ كمِشيَةِ الشيخِ وقال صَخْرُ بنُ عُمَيْرٍ :

" فإنْ تَرَيْني في المَشيبِ والعِلَهْ

" فصِرتُ أمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ

" وتارةً أَنْبُثُ نَبْثَاً نَقْثَلَهْ وروايةُ ابنِ القَطّاعِ في الأبنيةِ قال الراجز :

" قارَبْتُ أمشي الفَنْجَلى والقَعْوَلَهْ والفاجِل : القامِرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي بعضِ النسخ : الفاجِر وهو غلَطٌ . وافْتَجَلَ أَمْرَاً : اخْتلقَه واخترعه قاله ابنُ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَجّالُ ككَتّانٍ : بائعُ الفُجلِ . وشيخُ مشايِخنا محمد بن عبدِ الباقي بن يوسُفَ الزُّرقانيُّ يُعرفُ بابنِ فُجْلَةَ وقد مرَّتْ تَرْجَمتُه في زرق

لسان العرب
فَجَّل الشيءَ عرّضه ورجل أَفْجَل متباعد ما بين الساقين وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً استرخى وغلُظ والفُجْل والفُجُل جميعاً عن أَبي حنيفة أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف واحدته فُجْلة وفُجُلة وهو من ذلك وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض قال ابن سيده وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى الصحاح الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى والفَنْجَل الذي يمشي الفَنْجَلة قال الراجز لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ القامِرُ
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. *ر.*©فجل©.
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. الشيء: استرخى وغلظ.
الرائد
* فجل تفجيلا. الشيء: جعله عريضا.
الرائد
* فجل. نبات يؤكل جذره نيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: