وصف و معنى و تعريف كلمة فاجلين:


فاجلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فاجلين في معاجم اللغة العربية:



فاجلين

جذر [فجل]

  1. اِنجَلَى: (فعل)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه
    • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
    • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
    • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
    • انْجَلَى : مُطاوع جَلاَه
    • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ انجلى السيفُ
  2. أَجْلَى: (فعل)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف
    • أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا
    • أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه
    • أَجْلى يعْدُو: أَسرع
    • أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ : تَفَرَّقُوا عَنْهَا
    • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه أجلى موقفَه للقاضي
    • أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه
  3. جَليَ: (فعل)
    • جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ والجمع : جُلْوٌّ
    • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
    • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
    • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  4. جلاَّية: (اسم)
    • اسم آلة من جلا
    • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح


  5. مُتجلّى: (اسم)
    • مُتجلّى : اسم المفعول من تَجَلَّى
  6. جَليّ: (اسم)
    • جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً : وَاضِحاً، بَيِّناً
    • إِنَاءٌ جَلِيٌّ : مَصْقُولٌ
    • جَلِيَّةُ الأَمْرِ: حَقِيقَتُهُ
    • لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ
    • حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ
    • مِنْ الجَليّ: من الواضح، ممَّا لا يحتاج إلى بيان
  7. مُتَجَلّ: (اسم)
    • مُتَجَلٍّ، الْمُتَجَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَجَلَّى) كَانَ مُتَجَلِّياً لِلنَّاظِرِينَ : وَاضِحاً لِلْعِيَانِ
  8. مُتجلٍّ: (اسم)
    • مُتجلٍّ : فاعل من تَجَلَّى
  9. مُجتلٍ: (اسم)
    • مُجتلٍ : فاعل من إِجتَلَى
  10. مُنْجَلي: (اسم)


    • مُنْجَلي : فاعل من إِنجَلَى
  11. مُنجلى: (اسم)
    • مُنجلى : اسم المفعول من إِنجَلَى
  12. مُتجلّي: (اسم)
    • مُتجلّي : فاعل من تَجَلَّى
  13. مُجْلي: (اسم)
    • مُجْلي : فاعل من أَجْلَى
  14. مُجتلي: (اسم)
    • مُجتلي : فاعل من إِجتَلَى
  15. اِنجِلاء: (اسم)
    • مصدر اِنْجَلَى
    • اِنْجِلاءُ الضَّوْءِ: اِنْكِشافُهُ، ظُهُورُهُ اِنْجِلاءُ الحَقيقَةِ
    • اِنْجِلاءُ الهَمِّ عن نَفْسِهِ : تَبَدُّدُهُ
  16. جَلْي: (اسم)


    • جَلْي : مصدر جَلَى
  17. جَليّة: (اسم)
    • الجمع : جليّات و جلايا : المؤنث جَلِيّ : خبر يقين
    • الجَلِيَّةُ : الخَبَرُ اليقينُ
    • وجَلِيَّةُ الأَمرِ: حقيقته
    • بصورة جَليَّة: واضحة،
    • عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد
  18. مُجَلّي: (اسم)
    • مُجَلّي : فاعل من جَلَّى
  19. مُجْلى: (اسم)
    • مُجْلى : اسم المفعول من أَجْلَى
  20. مُجتلى: (اسم)
    • مُجتلى : اسم المفعول من إِجتَلَى
  21. مِنجليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مِنْجَل
    • فقر الدَّم المِنْجَليّ: (طب) فقر دم مزمن وقاتل يسبِّبه جين مُورَّث يتَّسم بخلايا دم حمراء منجليّة الشكل، وهذا المرض يصيب السودَ في إفريقيا أو الأشخاصَ من أصل إفريقيّ، ويُؤدِّي إلى ألم في المفاصل وحمّى وتقرحات في الساق
  22. مجليّ: (اسم)


    • مجليّ : اسم المفعول من جَلَى
  23. اِنجلاء: (اسم)
    • اِنجلاء : مصدر إِنجَلَى
  24. جالَي: (فعل)
    • جالَيْتُهُ بالأَمر: جاهرته به
  25. جالي: (اسم)
    • جالي : فاعل من جَلَى
,
  1. أجلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
      أجلى القومَ أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف، - إجلاء الجيش من المنطقة.
      أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
      أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.• أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
  2. انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
  3. جَلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ َ جَلًى: أَصْحَتْ.
      ويقال: جَلِيَت الليلةُ.
      و جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.
      و جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره.
      فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ.
  4. جَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ل و].
      1. :-جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً، بَيِّناً. :-كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :-جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ.
      2. :-إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ.
      3. :-جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ.
      4. :-لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ.
      5. :-حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.
  5. أَجْلَى (المعجم الرائد)
    • أجلى - -مؤ، جلواء
      1- أجلى : حسن الوجه. 2- أجلى : ذو الجلاء. 3- أجلى من انحسر شعره عن جبينه. 4- أجلى : «إبن أجلى» الصبح.
  6. أَجْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف.
      و أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا.
      ويقال: أَجْلى يعْدُو: أَسرع.
      و أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه.
      و أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه.
      ويقال في الدعاء للمريض: أَجلَى اللَّه عنه.


  7. الأَجلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ.
      وابنُ أَجْلَى: الأَسد.
      و الأَجلَى السَّيِّد.
      و الأَجلَى الصُّبح.
      و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ.
  8. الجَالِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
      و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .
      و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.
      و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.
  9. جَلِيَ (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً.
      1. :-جَلِيَ الشَّابُّ :- : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ.
      2. :-جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ :- : اِتَّسَعَتْ.
      3. :-جَلِيَتِ السَّمَاءُ :- : أَضْحَتْ.
  10. اِنْجَلَى (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَلَى، يَنْجَلي، مصدر اِنْجِلاءٌ.
      1. :-اِنْجَلَى القَمَرُ :- : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ. :-لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ.
      2. :-اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها :- : تَبَدَّدَ.
      أَلاَ أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي ... ... بِصُبْحٍ! وَما الإِصْباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ.
      (اِمْرؤ القيس).

      3. :-اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي :- : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ.
  11. جَلِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَلِيّة :-
      جمع جليّات وجلايا: مؤنَّث جَلِيّ: خبر يقين
      • بصورة جَليَّة: واضحة، - جَليّةُ الأمر: حقيقته، - عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد.
  12. أَجلَى (المعجم الرائد)
    • أجلى - إجلاء
      1- أجلى : عن المكان : خرج. 2- أجلاه عن المكان : أخرجه. 3- أجلى من زله : تركه من خوف. 4- أجلى عنه الهم : كشفه عنه ، أزاله. 5- أجلى القوم عن الموضع : تفرقوا عنه .
  13. جَلي (المعجم الرائد)
    • جلي - يجلى ، جلى
      1- جلي : إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2- جليت جبهته : اتسعت.
  14. أجْلَى (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أجْلَيْتُ، أُجْلِي، أجْلِ، مصدر إِجْلاَءٌ.
      1. :-أَجْلَى السُّكَّانَ عَنْ دِيَارِهِمْ :- : أخْرَجَهُمْ مِنْهَا.
      2. :-أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ.
      3. :-هَلْ لَكَ أنْ تَجْلُوَ عَنِّي الهَمَّ :- : أنْ تَكْشِفَهُ عَنِّي.
      4. :-وَقَعَتْ حَادِثَةٌ رَهِيبَةٌ بِالْمَدِينَةِ، فَأجْلَى بَعْضُ الرِّجَالِ مَنَازِلَهُمْ :- : تَرَكُوهَا خَوْفًا.
      5. :-أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ :- : تَفَرَّقُوا عَنْهَا.
  15. اِنْجِلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (مصدر اِنْجَلَى).
      1. :-اِنْجِلاءُ الضَّوْءِ :-: اِنْكِشافُهُ، ظُهُورُهُ. :-اِنْجِلاءُ الحَقيقَةِ.
      2. :-اِنْجِلاءُ الهَمِّ عن نَفْسِهِ :- : تَبَدُّدُهُ.
  16. إِنجَلَى (المعجم الرائد)
    • إنجلى - انجلاء
      1-إنجلى الشيء : انكشف «انجلت الحقيقة»
  17. جَليّة (المعجم الرائد)
    • جلية
      1- جلية : خبر يقين. 2- جلية من الأمر : حقيقته. 3- جلية من العيون البصيرة.
  18. جالية (المعجم الرائد)
    • جالية - ج، جوال وجاليات
      1- جالية الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنه ا. 2- جالية : أهل الذمة. 3- جالية : غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.
  19. انجلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انجلاء :-
      مصدر انجلى/ انجلى عن.
  20. تَجالَى (المعجم الرائد)
    • تجالى - تجاليا
      1-تجالى القوم : انكشفت حال بعضهم لبعضهم الآخر، عرف بعضهم بعضهم الآخر.
  21. جلي (المعجم الرائد)
    • جلي
      1- جلي من الأمور الواضح. 2- جلي : مصقول.
  22. جِلْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
      ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.
  23. الجَلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلَلُ : الشيءُ الكبير العظيم.
      و الجَلَلُ الصَّغير الحقير.
      (ضدّ) .
      وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً //: هين يسير.
  24. الجَلِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلِيَّةُ : الخَبَرُ اليقينُ.
      وجَلِيَّةُ الأَمرِ: حقيقته.
  25. مُتَجَلٍّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ج ل ي]. (فاعل مِنْ تَجَلَّى). :-كَانَ مُتَجَلِّياً لِلنَّاظِرِينَ :- : وَاضِحاً لِلْعِيَانِ.


معنى فاجلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُجْلٌ**، ةٌ - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجل / فجل [ جمع ] : مف فجلة : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة الصليبية جذوره غليظة ، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننة ، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعي الذي تؤكل جذوره المختلفة الأشكال والأحجام والألوان أكل فجلا .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ فَجَلاً: استرخى وغلظ.( فَجَّلَ ) الشيءَ: عرّضه.( افْتَجَلَ ) أمراً: اختلقه واخترعه. وهي لغة: في افتجر.( الأفْجَل ): المتباعد ما بين القدمين.( الفَجَّال ): بائع الفُجل.( الفُجْل ): نباتٌ عشبيٌّ حوليٌّ أَو ثنائيّ الحولِ، حرِّيفٌ من الفَصِيلة الصَّليبية. واحدته: فُجْلَة.
مختار الصحاح
ف ج ل : الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
الصحاح في اللغة
تاج العروس

فَجِلَ الشيءُ يَفْجِلُ كفَرِحَ ونَصَرَ : إذا استرخى وغَلُظَ قال ابنُ عَبَّادٍ : ومنه اشتِقاقُ الفُجْل . وفَجَّلَه تَفْجِيلاً : عرَّضَه . والأَفْجَلُ والفَنْجَلُ كَجَنْدَلٍ : المُتَباعِدُ ما بين القدَمَيْن والساقَيْن قال الراجز :

" لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا

" ولا أصَكَّ أو أفَجَّ فَنْجَلا قال ابنُ سِيدَه : وإنّما قَضَيْتُ على نُونِه بالزيادةِ لقولِهم : فَجَل : إذا استرخى . والفُجلُ بالضَّمّ وبضمَّتَيْن كِلاهما عن أبي حنيفةَ والمَشهورُ الكسرُ على ألسِنَةِ العامّةِ : هذه الأُرُومَةُ الخَبيثَةُ الجُشَاءِ معروفة واحدتُها بالهاءِ قال مُجَهِّزُ السفينةِ يهجو رجُلاً :

" أَشْبَه بشيءٍ بِجُشاءِ الفُجْلِ

" ثِقْلاً على ثِقْلٍ وأيّ ثِقْلِ

وهو بُستانيٌّ كثيرُ الوجودِ وشاميٌّ يقال : إنّه مُرَكَّبٌ من وَضْعِ بِزرِ السَّلْجَمِ في الفُجْل والعكس وكلُّه جيِّد لوَجَعِ المَفاصِلِ واليَرَقان وعِرْقِ النَّسا والنِّقْرِس ولوجَعِ الكَبِدِ الحاصلِ من البَردِ دَخْلُه في تجفيفِ الاسْتِسْقاءِ عظيمٌ يَمْنَعُ من نَهْشِ الأفاعي والعقارِبِ خاصّةً حتى إنّ آكِلَه لا يَضُرُّه لَسْعُها من المُجَرَّباتِ إنْ وُضِعَ قِشرُه أو ماؤُه على عَقْرَبٍ ماتَتْ أو وُضِعَ على جُحرِها لم تَسْتَطع الخروج هو بعدَ الطعامِ يَهْضِمُ ويُجَشِّئُ ويُخرجُ الرِّياحَ ويُلَيِّنُ تَلْيِيناً لطيفاً وقبلَه يُطفِئُه وأقوى ما فيه بِزرُه ثمّ قِشرُه ثمّ ورَقُه ثمّ لَحْمُه وسَفُّ بِزرِه يُنْعِظُ ويَزيدُ الباهَ ويُصلِحُ بَرْدَ الكَبِدِ وفسادَ الاسْتِمراءِ شُرْباً ويُزيلُ البَهَقَ طِلاءً ومن خواصِّ الفُجْلِ أيضاً : أنّه يَنْفِي ويُنَقِّي الصدرَ والمَعِدَةَ ويُبرِئُ السُّعالَ مصلوقاً وماؤُه يَفْتَحُ السُّدَدَ وعُصارةُ أغصانِه تُفَتِّتُ الحَصى بالسَّكَنْجَبين . وأكلُه يُحَسِّنُ اللونَ ويُنبِتُ الشعرَ المُتناثِر وكذا طِلاؤُه في داءِ الثعلب وإن قُوِّرَ وطُبِخَ فيه دُهنُ الوردِ أزالَ الصَّممَ قَطُوراً وكذا دُهنُ بِزرِه وماؤُه يَجْلُو البَياضَ كُحْلاً وجِرْمُه لحَلِّ المادّةِ ضِماداً وهو يضُرُّ الرأسَ والحَلقَ ويُصلِحُه العَسَلُ كذا في التذْكِرَةِ للحَكيمِ داودَ الأنْطاكيّ رَحِمَه الله تَعالى . وحَبُّ الفُجْلِ دَواءٌ آخر وليس هذا الفُجْلَ الذي هو من البُقولِ قاله أبو حنيفةَ وقال الحكيمُ داود : بل هو نوعٌ من أنواعِ هذا الفُجْلِ بَرِّيٌّ مُستَطيلٌ كثيرُ الوجودِ في صَعيدِ مِصر ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ من بِزرِه ويُعرفُ بالسيمعة . والفَنْجَلةُ والفَنْجَلى وعلى الأولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ وقال : مِشيَةٌ فيها اسْتِرْخاءٌ كمِشيَةِ الشيخِ وقال صَخْرُ بنُ عُمَيْرٍ :

" فإنْ تَرَيْني في المَشيبِ والعِلَهْ

" فصِرتُ أمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ

" وتارةً أَنْبُثُ نَبْثَاً نَقْثَلَهْ وروايةُ ابنِ القَطّاعِ في الأبنيةِ قال الراجز :

" قارَبْتُ أمشي الفَنْجَلى والقَعْوَلَهْ والفاجِل : القامِرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي بعضِ النسخ : الفاجِر وهو غلَطٌ . وافْتَجَلَ أَمْرَاً : اخْتلقَه واخترعه قاله ابنُ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَجّالُ ككَتّانٍ : بائعُ الفُجلِ . وشيخُ مشايِخنا محمد بن عبدِ الباقي بن يوسُفَ الزُّرقانيُّ يُعرفُ بابنِ فُجْلَةَ وقد مرَّتْ تَرْجَمتُه في زرق

لسان العرب
فَجَّل الشيءَ عرّضه ورجل أَفْجَل متباعد ما بين الساقين وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً استرخى وغلُظ والفُجْل والفُجُل جميعاً عن أَبي حنيفة أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف واحدته فُجْلة وفُجُلة وهو من ذلك وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض قال ابن سيده وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى الصحاح الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى والفَنْجَل الذي يمشي الفَنْجَلة قال الراجز لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ القامِرُ
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. *ر.*©فجل©.
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. الشيء: استرخى وغلظ.
الرائد
* فجل تفجيلا. الشيء: جعله عريضا.
الرائد
* فجل. نبات يؤكل جذره نيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: