وصف و معنى و تعريف كلمة فاحتب:


فاحتب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح فاحتب في معاجم اللغة العربية:



فاحتب

جذر [حتب]

  1. حَوَّب: (فعل)
    • حَوَّب فلانٌ: ذهب ماله ثم عاد
    • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  2. حَوْب: (اسم)
    • حَوْب : مصدر حابَ
  3. حَوب: (اسم)
    • الحَوْبُ : الوحشة
    • الحَوْبُ :الحاجة والمسكَنة
  4. حُوَب: (اسم)
    • حُوَب : جمع حَوْبة، حُوْبَةُ


  5. حُوَب: (اسم)
    • حُوَب : جمع حوبة
  6. حُوب: (اسم)
    • حُوب : جمع أَحْوَب
  7. حوب: (اسم)
    • الحُوب : الإثم
    • الحُوب: الهلاك
  8. تحوَّبَ: (فعل)
    • تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه
    • تحوَّب فلانٌ : ترك الإثْمَ
    • تَحَوَّبَ : ترك الحُوبَ
    • تعبَّد ليكفِّر عن آثامه كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب
    • تحوَّب في دعائه: تضرَّع يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب
    • تحوَّب من القبيح ونحوه: تحرَّج منه
    • تَحَوَّبَ من الشيء: توجَّع وتحسّر
    • تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها: عَطَفت
  9. حوابّ: (اسم)
    • حوابّ : جمع حابّ
  10. حَوباء: (اسم)


    • الجمع : حَوْباوات
    • الحَوْباءُ : النَّفس
  11. أَحْوَبَ: (فعل)
    • أحْوَبَ إحْوَابًا
    • أحْوَبَ إحْوَابًا: انزلَق إِلى الإثم
  12. تَحَوُّب: (اسم)
    • تَحَوُّب : مصدر تحوَّبَ
  13. مُحاب: (اسم)
    • مُحَابٍ، الْمُحَابِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ حَابَى) رَجُلٌ مُحَابٍ : مُتَسَاهِلٌ، مُتَسَامِحٌ
  14. مُحابّ: (اسم)
    • مُحابّ : فاعل من حابَّ
  15. مُحابّ: (اسم)
    • مُحابّ : اسم المفعول من حابَّ
  16. محابٍ: (اسم)


    • محابٍ : فاعل من حابَى
  17. التحوب: (اسم)
    • صوت المتحسر أو النادم ؛ صوت المتضرع في الدعاء ؛ صَوْتٌ المتوجع
  18. مُتحوَّب: (اسم)
    • مُتحوَّب : اسم المفعول من تحوَّبَ
  19. مُتحوِّب: (اسم)
    • مُتحوِّب : فاعل من تحوَّبَ
  20. إِحْوَاب: (اسم)
    • إحْوَاب : مصدر أَحْوَبَ
  21. حَوْباوات: (اسم)
    • حَوْباوات : جمع حَوباء
  22. حُوب: (اسم)


    • حُوب :جمع أَحْوَب
  23. تحوَّب في دعائه:
    • تضرَّع يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب.
  24. تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها:
    • عَطَفت.
  25. تَحَوَّبَ من الشيء:
    • توجَّع وتحسّر.
,
  1. حوب
    • "الحَوْبُ والحَوْبَةُ: الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ.
      وقيل: لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً.
      ابن السكيت: لي في بَني فُلان حَوْبَةٌ، وبعضُهم يقول حِيبَةٌ، فتذهب الواوُ إِذا انْكَسَر ما قَبْلَها، وهي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيع من أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو بِنتٍ، أَو غير ذلك من كل ذاتِ رَحِمٍ.
      وقال أَبو زيد: لي فيهم حَوْبَة إِذا كانت قرابةً من قِبَلِ الأُمّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وفي الحديث: اتَّقُوا اللّهَ في الحَوْبَاتِ؛ يريدُ النِّساءَ الـمُحْتاجات، اللاَّتي لا يَسْتَغْنِينَ عَمَّنْ يقومُ عليهِنَّ، ويَتَعَهَّدُهُنَّ؛ ولا بُدَّ في الكلامِ من حذفِ مُضافٍ تَقْدِيرُه ذات حَوْبَةٍ، وذات حَوْباتٍ.
      والحَوْبَةُ: الحاجَة.
      وفي حديث الدعاءِ: إِليك أَرْفَعُ حَوْبَتي أَي حاجَتي.
      وفي رواية: نَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا.
      والحَوْبَة رقة فُؤَادِ الأُمِّ؛ قال الفرزدق: فهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فيه مِنَّةً * لحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرَابُه؟

      ‏قال الشيخ ابن بري: والسبب في قول الفرزدق هذا البيت، أَن امرأَةً عاذتْ بقبر أَبيه غالبٍ، فقال لها: ما الذي دَعاكِ إِلى هذا؟ فقالت: إِن لِي ابْناً بالسِّنْدِ، في اعْتِقالِ تميم بن زيد القَيْنيِّ.
      (* قوله «تميم بن زيد إلخ» هكذا في الأصل وفي تفسير روح المعاني للعلامة الالوسي عند قوله تعالى نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب، الآية روايته بلفظ تميم بن مرّ.)، وكان عامِلَ خالدٍ القَسْرِيِّ على السِّنْدِ؛ فكتَبَ من ساعتِه إِليه: كَتَبْتُ وعَجَّلْتُ البِرَادَةَ إِنَّنِي، * إِذا حاجَة حاوَلْتُ، عَجَّتْ رِكابُها ولِي، بِبِلادِ السِّنْدِ، عند أَميرِها، * حَوائِجُ جَمَّاتٌ، وعندِي ثوابُها أَتتْنِي، فعاذَتْ ذاتُ شَكْوَى بغالِبٍ، * وبالحرَّةِ، السَّافِي عليه تُرابُها فقُلْتُ لَها: إِيهِ؛ اطْلُبِي كُلَّ حاجةٍ * لَدَيَّ، فخَفَّتْ حاجةٌ وطِلاَبُها فقالَتْ بِحُزْنٍ: حاجَتِي أَنَّ واحِدِي * خُنَيْساً، بأَرْضِ السِّنْدِ، خَوَّى سَحابُها فَهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فِيهِ مِنَّةً * لِحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرابُهَا تَمِيمَ بنَ زَيْدٍ، لا تَكُونَنَّ حاجَتِي، * بِظَهْرٍ، ولا يَعْيَا، عَلَيْكَ، جَوابُها ولا تَقْلِبَنْ، ظَهْراً لِبَطْنٍ، صَحِيفَتِي، * فَشَاهِدُهَا، فِيها، عَلَيْكَ كِتابُها فلما ورد الكِتابُ على تَميمٍ، قال لكاتبه: أَتَعْرِفُ الرَّجُلَ؟ فقال: كَيفَ أَعْرِفُ مَنْ لَمْ يُنْسَبْ إِلى أَبٍ ولا قَبِيلَةٍ، ولا تحَقَّقْت اسْمَه أَهُو خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؟ فقال: أَحْضِرْ كلّ مَن اسْمُه خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؛ فأَحْضَرَهم، فوجَدَ عِدَّتَهُم أَرْبَعِين رجُلاً، فأَعْطَى كلَّ واحِدٍ منهُم ما يَتَسَفَّرُ بهِ، وقال: اقْفُلُوا إِلى حَضْرة أَبي فِراسٍ.
      والحَوْبَة والحِيبَة: الهَمُّ والحاجَة؛ قال أَبو كَبِير الهُذلي: ثُمَّ انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتِي، * رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ، مَشْيَ الأَصْورِ وفي الدعاءِ على الإِنْسانِ: أَلْحَقَ اللّهُ به الحَوْبَة أَي الحاجَةَ والمَسْكَنَة والفَقْرَ.
      والحَوْبُ: الجَهْدُ والحاجَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وصُفَّاحَة مِثْل الفَنِيقِ، مَنَحْتها * عِيالَ ابنِ حَوْبٍ، جَنَّبَتْه أَقارِبُهْ وقال مرَّة: ابنُ حَوْبِ رجلٌ مَجْهودٌ مُحْتاجٌ، لا يَعْنِي في كلِّ ذلك رجُلاً بعَيْنِه، إِنما يريدُ هذا النوعَ.
      ابن الأَعرابي: الحُوبُ: الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ.
      ويقال: هَؤُلاءِ عيالُ ابنِ حَوْبٍ.
      قال: والحَوْبُ: الجَهْدُ والشِّدَّة.
      الأَزهري: والحُوبُ: الهَلاكُ؛ وقال الهذلي.
      (* قوله «وقال الهذلي إلخ» سيأتي أنه لابي دواد الايادي وفي شرح القاموس أن فيه خلافاً.): وكُلُّ حِصْنٍ، وإِنْ طَالَتْ سَلامَتُه، * يَوماً، ستُدْرِكُه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي يَهْلِكُ.
      والحَوْبُ والحُوبُ: الحُزنُ؛ وقيل: الوَحْشة؛ قال الشاعر: إِنَّ طَريقَ مِثْقَبٍ لَحُوبُ أَي وَعْثٌ صَعْبٌ.
      وقيل في قول أَبي دُوَاد الإِيادي: يوماً سَتُدْرِكه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي الوَحْشَة؛ وبه فسر الهَرَوِيُّ قوله، صلى اللّه عليه وسلم، لأَبي أَيُّوب الأَنصاري، وقد ذهب إِلى طَلاق أُمِّ أَيُّوبَ: إِنَّ طَلاقَ أُمِّ أَيُّوبَ لَحُوبٌ.
      التفسير عن شمر، قال ابن الأَثير: أَي لَوَحْشَة أَو إِثْمٌ.
      وإِنما أَثَّمهَ بطلاقِها لأَنـَّها كانت مُصْلِحةً له في دِينِهِ.
      والحَوْبُ: الوجع.
      والتَّحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، والشَّكْوَى، والتَّحَزُّنُ.
      ويقال: فلان يَتَحَوَّب من كذا أَي يَتَغَيَّظُ منه، ويَتَوَجَّعُ.
      وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها: رِقَّتُها وتَوَجُّعُها.
      وفيه: ما زَالَ صَفْوانُ يَتَحَوَّبُ رِحَالَنَا مُنْذ اللَيْلَة؛ التَّحَوُّبُ: صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ، أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ؛ ورِحَالَنَا مصوبٌ على الظُّرْفِ.
      والحَوْبَةُ والحِيبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      وفي حديث عُرْوَة لـمَّا ماتَ أَبُو لَهَبٍ: أُرِيَه بعضُ أَهْلِه بشَرِّ حِيبَةٍ أَي بشَرِّ حالٍ.
      والحِيبَةُ والحَوْبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      والحِيبَة أَيضاً: الحاجَةُ والمَسْكَنة؛ قال طُفَيْل الغَنَوي: فَذُوقُوا كما ذُقْنا، غَداةَ مُحَجَّرٍ، * مِنَ الغَيْظِ، في أَكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ وقال أَبو عبيد: التَّحَوُّبُ في غير هذا التَّأَثُّم من الشيءِ، وهو من الأَوَّلِ، وبعضُه قريبٌ من بعض.
      ويقال لابنِ آوَى: هو يَتَحَوَّبُ، لأَنَّ صَوْتَه كذلك، كأَنه يَتَضَوَّرُ.
      وتحَوَّبَ في دعائه: تَضَرَّعَ.
      والتَّحَوُّب أَيضاً: البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ، ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ؛ قال العجاج: وصَرَّحَتْ عنه، إِذا تحوَّبا، * رواجبُ الجوفِ السحيلَ الصُّلَّبا.
      (* قوله «وصرحت عنه إلخ» هو هكذا في الأصل وانظر ديوان العجاج.)

      ويقال: تحَوَّبَ إِذا تَعَبَّد، كأَنه يُلْقِي الحُوبَ عن نَفسِه، كما ‏

      يقال: ‏تَأَثَّمَ وتحَنَّثَ إِذا أَلْقَى الحِنْثَ عن نَفْسِه بالعِبادةِ؛ وقال الكُمَيْت يذكر ذِئْباً سَقاهُ وأَطْعَمَه: وصُبَّ له شَوْلٌ، مِن الماءِ، غائرٌ * به كَفَّ عنه، الحِيبةَ، الـمُتَحَوِّبُ والحِيبة: ما يُتَأَثَّم منه.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللهم اقْبَلْ تَوْبَتِي،وارْحَمْ حَوْبَتِي؛ فَحَوْبَتِي، يجوز أَن تكون هنا توَجُّعِي، وأَن تكونَ تَخَشُّعِي وتَمَسْكُنِي لَكَ.
      وفي التهذيب: رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي واغْسِلْ حَوْبَتِي.
      قال أَبو عبيد: حَوْبَتِي يَعْنِي الـمَأْثمَ، وتُفْتَح الحاء وتُضَم، وهو من قوله عز وجل: إِنه كان حُوباً كَبيراً.
      قال: وكل مَأْثَمٍ حُوبٌ وحَوْبٌ، والواحدة حَوْبةٌ؛ ومنه الحديث الآخر: أَن رجُلاً أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني أَتيتُك لأُجاهِدَ مَعَكَ؛ فقال: أَلَكَ حَوْبةٌ؟، قال: نعم.
      قال: فَفِيها فجاهِدْ.
      قال أَبو عبيد: يعني ما يَأْثَمُ به إِنْ ضَيَّعه من حُرْمةٍ.
      قال: وبعضُ أَهلِ العِلْمِ يَتَأَوّلُه على الأُمِّ خاصَّةٌ.
      قال: وهي عندي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيعُ إِن تَركَها، مَن أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو ابْنةٍ أَو غيرها.
      وقولهم: إِنما فلانٌ حَوْبةٌ أَي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ.
      ويقال: سمعتُ من هذا حَوْبَيْنِ، ورأَيتُ منه حَوْبَيْن أَي فَنَّيْن وضَرْبَيْن؛ وقال ذو الرمة: تَسْمَعُ، من تَيْهائهِ الأَفْلالِ، * حَوْبَينِ من هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي فنَّيْن وضَرْبَين، وقد رُوِيَ بيتُ ذي الرُّمَّة بفتح الحاء.
      والحَوْبَة والحُوبة: الرجُلُ الضَّعيفُ، والجمع حُوَب، وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة.
      وبات فلانٌ بِحيبةُ سوءٍ وحَوبةِ سوءٍ أَي بحالِ سُوءٍ؛وقيل: إِذا باتَ بِشِدَّةٍ وحالٍ سَيِّئةٍ لا يقال إِلا في الشَّر؛ وقد استُعمل منه فعْلٌ، قال: وإِن قَلُّوا وحابُوا ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ.
      أَبو زيد: الحُوبُ: النَّفْسُ، والحَوْباءُ: النفْس، مـمدودةٌ ساكنةُ الواو، والجمع حَوْباوَاتٌ؛ قال رؤْبة: وقاتِلٍ حَوْباءَهُ من أَجْلي، * ليس له مِثْلي، وأَينَ مِثْلي؟ وقيل: الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ؛

      قال: ونَفْسٍ تَجُودُ بحَوْبائها وفي حديث ابنِ العاص: فَعَرَفَ أَنه يريدُ حَوْباءَ نَفْسه.
      والحَوْبُ والحُوبُ والحابُ: الإِثْمُ، فالحَوْبُ، بالفتح، لأَهْلِ الحجاز، والحُوبُ، بالضم، لتَميمٍ، والحَوْبةُ: الـمَرَّة الواحدة منه؛ قال المخبل: فَلا يَدْخُلَنَّ، الدَّهْرَ، قَبرَكَ، حَوْبَةٌ * يَقُومُ، بها، يَوماً، عَليْكَ حَسيبُ وقد حَابَ حَوباً وحِيبَةً.
      قال الزجاج: الحُوبُ الإِثْمُ، والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ؛ تقولُ: حابَ حَوْباً، كقولك: قد خانَ خَوناً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَنّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: الرِّبا سَبْعُونَ حَوباً، أَيْسَرُها مِثْلُ وُقُوعِ الرجُلِ على أُمِّهِ، وأَرْبَى الرِّبا عِرْض الـمُسْلِمِ.
      قال شمر: قوله سَبْعون حَوْباً،كأَنـَّه سبعون ضرباً من الإِثْمِ.
      الفرَّاءُ في قوله تعالى إِنه كان حُوباً: الحُوبُ الإِثم العظيم.
      وقرأَ الحسن: انـَّه كان حَوْباً؛ وروى سعد عن قَتادة أَنه، قال: انـَّه كان حُوباً أَي ظُلْماً.
      وفلان يَتَحوَّب من كذَا أَي يتَأَثَّم.
      وتَحَوَّب الرجُل: تَأَثَّمَ.
      قال ابن جني: تَحَوَّبَ تَرَكَ الحُوبَ، من باب السَّلْبِ، ونَظِيرُه تأَثَّمَ أَي ترَكَ الإِثْمَ، وإِن كانَ تَفَعَّل لِلإِثباتِ أَكْثرَ منه، للسلب، وكذلك نحو تَقَدَّم وتأَخَّر، وتعَجَّل وتأَجَّل.
      وفي الحديث: كان إِذا دَخَلَ إِلى أَهْلِه، قال: تَوْباً تَوْباً، لا يُغادِرُ عَلَيْنا حَوْباً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الجَفاءَ والحَوْبَ في أَهْلِ الوبرِ والصُّوفِ.
      وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه، وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه.
      ويقال: حُبْتَ بكذا أَي أَثِمْتَ، تَحوبُ حَوْباً وحَوْبَة وحِيابَةً؛
      ، قال النابغة.
      (* قوله «قال النابغة إلخ» سيأتي في مادة جعع عزو هذا البيت لنهيكة الفزاري.): صَبْراً، بَغِيض بنَ رَيْثٍ؛ انـَّها رَحِمٌ * حُبْتُمْ بها، فأَناخَتْكُمْ بجَعْجَاعِ وفلانٌ أَعَقُّ وأَحْوَبُ.
      قال الأَزهري: وبنو أَسد يقولون: الحائِبُ للقاتِل، وقد حَاب يحُوبُ.
      والمُحَوِّب والـمُتَحَوِّبُ الذي يَذْهَب مالُه ثم يَعودُ.
      الليث: الحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ؛ وأَنشد: ولا شَرِبَتْ في جِلْدِ حَوْب مُعَلَّب؟

      ‏قال: وسُمِّيَ الجَمَلُ حَوْباً بزَجْره، كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْرِه، وسُمِّيَ الغُراب غاقاً بصَوْتِهِ.
      غيره: الحَوْبُ الجَمَلُ،ثم كَثُر حتى صارَ زجْراً له.
      قال الليث: الحَوْبُ زَجْرُ البَعير ليَمْضِيَ، وللنَّاقةِ: حَلْ، جَزْمٌ، وحَلٍ وحَلي.
      يقال للبَعير إِذا زُجِرَ: حَوْبَ، وحوبِ، وحَوْبُ، وحابِ.
      وحَوَّبَ بالإِبِلِ:، قال لها حَوْب، والعَرَبُ تَجُرُّ ذلك، ولو رُفِعَ أَو نُصِبَ، لكان جائِزاً، لأَنَّ الزَّجْرَ والحِكاياتِ تُحَرَّك أَواخِرُها، على غيرِ إِعرابٍ لازمٍ، وكذلك الأَدواتُ التي لا تَتَمَكَّن في التَّصْريفِ، فإِذا حُوِّلَ من ذلك شيءٌ إِلى الأَسماءِ، حُمِلَ عليه الأَلف واللام، فأُجْريَ مُجْرَى الأَسْماءِ، كقوله: والحَوْبُ لـمَّا يُقَلْ والحَلُ وحَوَّبْت بالإِبل: من الحوب.
      وحَكَى بعضهم: حَبْ لا مَشَيْتَ، وحَبٍ لا مَشَيْتَ، وحَابِ لا مَشَيْت، وحَابٍ لا مَشَيْتَ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ، قال: آيِبُون تائِبُون، لرَبِّنا حامدُون، حَوْباً حَوْباً.
      قال: كأَنه لما فَرَغَ من كلامه، زَجَر بَعِيرَه.
      والحَوْبُ: زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ.
      ابن الأَثير: حَوْبُ زَجْرٌ لِذُكُورة الإِبل، مثلُ حَلْ لإِناثِها، وتضمّ الباء وتفتح وتكسر، وإِذا نُكِّر دَخَلَهُ التنوين، فقوله: حَوْباً، بمنزلةِ قولك: سيراً سيراً؛ فأَما قوله: هِيَ ابْنَةُ حَوْبٍ، أُمُّ تِسْعينَ، آزَرَتْ * أَخا ثِقَةٍ، تَمْري، جَباها، ذَوائِبُهْ فإِنه عَنى كِنانَةً عُمِلَت من جِلْدِ بعيرٍ، وفيها تِسْعونَ سَهْماً،فجعلها أُمّاً للسهام، لأَنها قد جمعتها، وقوله: أَخَا ثِقَةٍ، يعني سَيْفاً، وَجَباها: حَرْفُها، وَذَوائِبُه: حمائله أَي إِنه تَقَلَّد السَّيْفَ،ثم تَقَلَّدَ بعده الكِنانةَ تمري حَرْفَها، يريد حرفَ الكِنانَة.
      وقال بعضهم في كلام له: حَوْبُِ حَوْبُِ، إِنه يومُ دَعْقٍ وشَوْب، لا لعاً لبَني الصَّوبِ.
      الدَّعْق: الوَطْءُ الشدِيدُ، وذكر الجوهري الحوأَب هنا.
      قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكر في حأَب، وقد ذكرناه هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَوْبُ

    • ـ حَوْبُ وحَوْبَةُ: الأبَوانِ، والأُخْتُ، والبِنْتُ.
      ـ لي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ: قَرابَةٌ من الأُمِّ.
      ـ حَوْبَةُ: رِقَّةُ فُؤادِ الأُمِّ، والهَمُّ، والحاجَةُ، والحالةُ كالحِيبَةِ، والرجُلُ الضعيفُ، والأُمُّ، وامرأتُكَ، وسُرِّيَّتُكَ، والدابَّةُ، وَوَسَطُ الدَّارِ، والإِثْمُ كالحابَةِ والحابِ والحَوْبِ.
      ـ حابَ بكذا: أَثِمَ حَوْباً، وحَوْبَةً وحِيابَةً.
      ـ حَوْبُ وحُوبُ: الحُزْنُ، والوَحْشَةُ،
      ـ حَوْبُ: الفَنُّ، والجَهْدُ، والمَسْكَنَةُ، والنَّوْعُ، والوَجَعُ، وموضع بِديارِ رَبيعَةَ، والجَمَلُ، ثم كّثُرَ حتى صار زَجْراً له، فقالوا: حَوْبُوحَوْبُ وحَوْبُ، وحَابِ، بكسرها.
      ـ حُوبُ: الهَلاكُ، والبَلاءُ، والنَّفْسُ، والمَرَضُ.
      ـ تَحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، وتَرْكُ الحُوبِ، كالتَّأَثُّمِ.
      ـ مُتَحَوِّبُ ومُحَوِّبُ: مَنْ يَذْهَبُ مالُهُ ثم يَعُودُ.
      ـ حَوْباءُ: النَّفْسُ، الجمع: حَوْباواتٌ.
      ـ حَوْبانُ: موضع، باليَمَنِ.
      ـ أَحْوَبَ: صار إلى الإِثْمِ.
      ـ حَوَّبَ تَحْوِيباً: زَجَرَ بالجَمَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تحوَّبَ
    • تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه :-
      تحوَّب فلانٌ
      1 - ترك الإثْمَ.
      2 - تعبَّد ليكفِّر عن آثامه :-كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب.
      3 - عطَف :-تحوَّبتِ الأمُّ على ولدها.
      تحوَّب في دعائه: تضرَّع :-يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب.
      تحوَّب من القبيح ونحوه: تحرَّج منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحوَّب
    • تحوب - تحوبا
      1- تحوب : تعبد. 2- تحوب من الإثم : توقاه، إبتعد عنه . 3- تحوب من الأمر : توجع وغضب. 4- تحوب في دعائه : تضرع. 5- تحوب بكى في خوف وصياح. 6- تحوبت الأم على ولدها : عطفت عليه.

    المعجم: الرائد

  5. تَحَوَّبَ
    • تَحَوَّبَ : ترك الحُوبَ.
      و تَحَوَّبَ تعبّدَ ليكفِّر عن آثامه.
      و تَحَوَّبَ من القبيح: تحرّج.
      و تَحَوَّبَ من الشيء: توجَّع وتحسّر.
      و تَحَوَّبَ في دعائه: تضرّع.
      و تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها: عَطَفت.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَوْبةُ
    • الحَوْبةُ : مَن يأَثَمُ الإنسان في عقوقه، كالأبوين.
      و الحَوْبةُ الإثم.
      و الحَوْبةُ الحاجة.
      و الحَوْبةُ الهَمُّ.
      و الحَوْبةُ الحالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحُوبةُ
    • الحُوبةُ : الإثْمُ.
      و الحُوبةُ القَرَابةُ من قبل الأُمَ.
      و الحُوبةُ المرأة أو الرجل الضعف. والجمع : حُوَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إستحوب
    • إستحوب - استحوابا
      1- إستحوب : حزن. 2- إستحوب : توجع.

    المعجم: الرائد

  9. أحوب
    • أحوب
      1-أحوب أثم،مرتكب ذنبا أو جرما، جمع : حوب، مؤنث حوباء.

    المعجم: الرائد

  10. الحابُّ
    • الحابُّ : ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. والجمع : حوابّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحَوْباءُ
    • الحَوْباءُ : النَّفس. والجمع : حَوْباوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَوَّب
    • حَوَّب فلانٌ: ذهب ماله ثم عاد.
      و حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ (بتثليث الباء) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحْوَب
    • أحوب - إحوابا
      1-إنصرف إلى الإثم والخطيئة.

    المعجم: الرائد

  14. حَوْأَبُ
    • ـ حَوْأَبُ: الواسِعُ من الأوْدَيةِ والدِّلاء، والمُقَعَّبُ من الحَوافِرِ، والمَنْهَلُ، أو مَنْهَلٌ، وموضع بالبَصْرَةِ، وبنتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ،
      ـ حَوْأَبَةُ: أضْخَمُ العِلابِ والدِّلاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أحْوَبَ
    • أحْوَبَ إحْوَابًا: انزلَق إِلى الإثم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَوْب
    • حَوْب :-
      1 - مصدر حابَ.
      2 - إثم وذنب :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حَوْبًا كَبِيرًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حُوب
    • حُوب :-
      إثم وذنب :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حَوباء
    • حوباء
      1-نفس، جمع : حوباوات

    المعجم: الرائد

  19. تحوّب في دعائه
    • تضرَّع :-يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب.

    المعجم: عربي عامة

  20. حوب
    • ح و ب: الحُوبُ بالضم و الحَابُ الإثم وقد حَابَ بكذا أي أثم وبابه قال وكتب و حَوْبَةٌ أيضا بفتح الحاء

    المعجم: مختار الصحاح

  21. مُحَابٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب و]. (فاعل مِنْ حَابَى). :-رَجُلٌ مُحَابٍ :- : مُتَسَاهِلٌ، مُتَسَامِحٌ.

    المعجم: الغني

  22. التحوب
    • صَوْتٌ المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات

  23. التحوب
    • صوت المتحسر أو النادم

    المعجم: معجم الاصوات

  24. التحوب
    • صوت المتضرع في الدعاء

    المعجم: معجم الاصوات

  25. حابة
    • حابة
      1-إثم، ذنب

    المعجم: الرائد



معنى فاحتب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السَّحْتَبُ كجَعْفَرٍ هو بالتَاء المثناة الفوقية كما في نُسْخَتِنَا والَّذِي في لِسَان العَرب بالنُّونِ بَدَلَ التَّاءِ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابْنُ دُرَيْد : هو الجَرِيءُ المُقْدِمُ . واسْمٌ . وهَذَا مَعْنَاهُ نَقَله الصَّاغَانِيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: