وصف و معنى و تعريف كلمة فاحقن:


فاحقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فاحقن في معاجم اللغة العربية:



فاحقن

جذر [فحق]

  1. حَقَنَ: (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - (مثل): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه
  2. حَقْن: (اسم)
    • حَقْن : مصدر حَقَنَ
  3. حَقن: (اسم)
    • مصدر حَقَنَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ
    • حَقْنًا لدمائهم: منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم
  4. حُقَن: (اسم)
    • حُقَن : جمع حُقنة


  5. اِحتقنَ: (فعل)
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن
    • اِحْتَقَنَ الماءُ : تَجَمَّعَ، اِحْتَبَسَ
    • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ
    • احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما،
    • احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة،
    • احتقَن وجهُه: احمرّ،
    • مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم
    • اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ
  6. حُقنة: (اسم)
    • الجمع : حُقُنات و حُقْنات و حُقَن
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان
    • الحُقْنَةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ
    • إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه حقنة زجاجيَّة
    • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه،
    • هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ
    • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا
  7. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان: تذمُّر، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  8. حاقِن: (اسم)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع
    • الحاقِنُ: الذي يحقن المريضَ بالمحقن
  9. حاقن: (اسم)
    • حاقن : فاعل من حَقَنَ
  10. مِحقَن: (اسم)


    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
    • المِحْقَنُ :ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه
  11. حَقنة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَانٌ
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن
  12. اِحتقانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين
  13. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَنة
  14. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَن
  15. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ
  16. مِحقَنة: (اسم)


    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
  17. أحْقَان: (اسم)
    • أحْقَان : جمع حَقنة
  18. حاقِنة: (اسم)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن
    • الحاقِنَةُ: المَعِدَةُ
    • الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن
    • في مقام التهديد: لألحقنّ حواقنك بذواقنك
  19. حَواقِن: (اسم)
    • حَواقِن :جمع حاقِن
  20. حَقْنى: (اسم)
    • حَقْنى : جمع حَقين
  21. حَوَاقِنُ: (اسم)
    • حَوَاقِنُ : جمع حاقِنَةُ
  22. حَواقِنُ: (اسم)


    • حَواقِنُ : جمع حاقِن
  23. مَحَاقِيْنُ: (اسم)
    • مَحَاقِيْنُ : جمع مِحْقَانُ
  24. حقنة: (مصطلحات)
    • والجمع حقن وهو دواء يحقن به المريض، ويطلق أيضا على أداة الحقن وهي المحقن. (فقهية)
  25. الحقنة: (مصطلحات)
    • الآلة التي يتم بها الحقن . الحقيبة: جمع حقائب ، خريطة يعلقها المسافر في الرحل للزاد محفظة من جلد ونحوه توضع فيها الثياب نحوها. (فقهية)
,
  1. حقن (المعجم لسان العرب)
    • "حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ: حَبَسه.
      وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ،فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل: وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة،يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها.
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو.
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه.
      وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثرَ منه.
      واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
      وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية: وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
      والحُقْنةُ: دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومنه الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء.
      والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ.
      قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
      والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق،وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب: نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
      وفي المثل: لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه،وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
      وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
      قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنةُ الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
      الأَزهري: الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
      ابن الأَعرابي: الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
      واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف.
      قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها: جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار.
      قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
      يقال: حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه.
      وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
      ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ،وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
      ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
      والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
      والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
      قال الأَزهري: المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب.
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.
      "
  2. احتقنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
      احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :-سبّب له احتقان البول.
      احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :-احتقَن الكبدُ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه:-
      احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما، - احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة، - احتقَن وجهُه: احمرّ، - مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم.
      احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.
  3. حقَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :-
      حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :-حقَن البولَ في المثانة، - لا رأي لحاقن [مثل]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه:-
      حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه، - حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته.
      حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة :-حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر، - حقَنه في الوريد.
  4. حقن (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ق ن: حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها {تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي} ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
  5. حَقَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَقَنْتُ، أحْقِنُ، اِحْقِنْ،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مصدر حَقْنٌ.
      1. :-حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ :- : حَبَسَهُ.
      2. :- يَحْقِنُ بَوْلَهُ :- : يَحْبِسُهُ.
      3. :-كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ :- : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ.
      4. :-حَقَنَ الْمَرِيضَ :-: دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ.
      5. :-حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.
  6. اِحْتَقَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَقَنْتُ، أَحْتَقِنُ، اِحْتَقِنْ، مصدر اِحْتِقَانٌ.
      1. :-اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ :- : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ.
      2. :-اِحْتَقَنَ عُضْوُهُ التَّنَاسُلِيُّ :-: اِحْتَبَسَ بَوْلُهُ.
      3. :-اِحْتَقَنَ الدَّمُ :- : اِجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ نَفَذتْ إِلَيْهِ.
      4. :-اِحْتَقَنَ الماءُ :- : تَجَمَّعَ، اِحْتَبَسَ. :-اِحْتَقَنَ الحُزْنُ فِي قلْبِهِ. (سلامة موسى) .


  7. حُقْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُقْنَة :-
      جمع حُقُنات وحُقْنات وحُقَن:
      1 - إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه :-حقنة زجاجيَّة:-
      • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه، - هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ.
      2 - دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض :-وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً، - حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض.
      حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  8. احْتَقَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس.
      يقال: احتقن اللبنُ والماءُ.
      واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ.
      و احْتَقَنَ العضْو: تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ.
      يقال: احتقن الكبدُ، واحتقنت الكُلية فانتفخت.
      ويقال: احتقن الضَّرع.
      و احْتَقَنَ المريضُ: احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة.
  9. حَقن (المعجم الرائد)
    • حقن - يحقن ويحقن ، حقنا
      1- حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه. 2- حقن الإناء بالماء : ملأه به. 3- حقن : دمه : أنقذه من القتل. 4- حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب. 5- حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6- حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته. 7- حقن البول : حبسه.
  10. إِحتقن (المعجم الرائد)
    • إحتقن - احتقانا .
      1- إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس. 2- إحتقن المريض : احتبس بوله. 3- إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ. 4- إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه.- المريض : استعمل الحقنة.
  11. الحُقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان.
      و الحُقْنَةُ دواء يُحْقَنُ به المريضُ.
      و الحُقْنَةُ المِحْقَنُ. والجمع : حُقَن.
  12. الحاقِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن.
      و الحاقِنَةُ المَعِدَةُ.
      و الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن.
      ويقال: في مقام التهديد:، لألحقنّ حواقنك بذواقنك .
  13. اِحْتِقانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (مصدر اِحْتقَنَ).
      1. :-قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ.
      2. :-اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
      3. :-اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
      4. :-اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  14. مِحْقَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِحْقَن :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنَة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ إلى جسم المريض، وتسمَّى: إبرة :-لا يُستعمل المِحْقْنُ إلاّ معقَّمًا.
  15. مِحقَن (المعجم الرائد)
    • محقن - ج، محاقن
      1- محقن الة الحقن. 2- محقن : إناء يصب فيه اللبن لتخرج زبدته.
  16. الحاقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع.
      يقال: لا رأيَ لحاقِن.
      و الحاقِنُ الذي يحقن المريضَ بالمحقن.
  17. المِحْقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ.
      و المِحْقَنُ ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه. والجمع : مَحَاقِنُ.
  18. مِحْقَنة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِحْقَنة :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السّائلُ أو الدواءُ إلى جسم المريض، وتسمّى: إبرة.
  19. حَقنة (المعجم الرائد)
    • حقنة - ج، حقن
      1- حقنة : دواء يحقن به المريض. 2- حقنة الة التي يحقن بها.
  20. حاقِنة (المعجم الرائد)
    • حاقنة - ج، حواقن
      1- حاقنة : معدة. 2- حاقنة : ما بين الترقوة والعنق.
  21. حقين (المعجم الرائد)
    • حقين - ج، حقنى
      1- حقين : محقون. 2- حقين : لبن صب في الإناء لتخرج زبدته.
  22. احتقن العضو (المعجم عربي عامة)
    • تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :-احتقَن الكبدُ- شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ
  23. حقن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة :-حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر- حقَنه في الوريد.
  24. المِحْقَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن. والجمع : مَحَاقِنُ.
  25. حُقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُقَنٌ. [ح ق ن].
      1. :-أَحْقَنَهُ بِحُقْنَةٍ :- : دَوَاء يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتْ حُقْنَةً جَدِيدَةً :- : الآلَةُ الَّتِي يُحْقَنُ بِهَا.


معنى فاحقن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فيْحَقَ بين رِجْلَيْه أهْمَلَه الجوهَريّ وقال ابنُ عبّادٍ : أي باعَدَ . وقال ابنُ الأعْرابيّ : أرض فيْحَقٌ كصَيْقَل وكذلِك فيْهَقٌ أي : واسِعَة . وقال ابنُ عبّاد : المُتَفَيْحِقُ هو الذي يُباعِدُ بينَ رِجلَيْه في المَشْي كهَيْئةِ مَشْي المَخْتون مثل المُتَفَيْهِق بالهاءِ لُغةٌ فيه . قال : وانْفَحَق بالكَلام : مثل انْفَهَق أي : توسّع ونَقَل أبو عَمْرو مثله . ومما يُستدرك عليه : الفَحْقَةُ : راحَةُ الكَلْبِ بلُغةِ أهلِ اليَمَن عن ابن سيدَه . وأفْحَقَ الشيءَ : ملأَه وقيل : حاؤُه بدَلٌ من هاءِ أفْهَق . ونقل الأزهَريُّ عن الفرّاءِ قال : العَربُ تقول : فلانٌ يتَفيْحَقُ في كَلامِه ويتفَيْهق : إذا توسّع فيه . وطَريقٌ مُنفَحِقٌ : واسِع وأنشَدَ :

" والعِيسُ فوقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ

لسان العرب
ابن سيده الفَحْقةُ راحة الكلب بلغة أَهل اليمن وأَفْحَقَ الشيءَ ملأه وقيل حاؤُه بدل من هاء أَفْهَقَ الأَزهري عن الفراء قال العرب تقول فلانَ يَتَفَيْحَقُ في كلامه ويَتَفَيْهقُ إِذا توسَّع فيه قال أَبو عمرو انْفَحَقَ بالكلام انْفِحاقاً وطريق مُنْفَحِقٌ واسع وأَنشد والعِيسُ فَوْقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ غُبْرِ الحَصى مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: