وصف و معنى و تعريف كلمة فاختلين:


فاختلين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فاختلين في معاجم اللغة العربية:



فاختلين

جذر [ختل]

  1. خَلَى: (فعل)
    • خَلَى خَلْيًا
    • خَلَى الخَلَى : جَزَّهُ وقطعه
  2. خَلَّى: (فعل)
    • خلَّى يخلِّي ، خَلِّ ، تخليةً ، فهو مُخلٍّ ، والمفعول مُخلًّى - للمتعدِّي
    • خَلَّى الأمرَ: تركهُ
    • خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه
    • خَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن
    • خَلَّى فلانٌ مكانَه: مات
    • خَلِّ بالَك: تعبير دارج يعني: كن يقظًا، حذرًا،
    • الله يخلِّيك: تعبير دارج، يعني: أدام الله بقاءَك، حفظك،
  3. تَخَلَّى: (فعل)
    • تخلَّى عن / تخلَّى لـ / تخلَّى من يتخلّى ، تَخَلَّ ، تَخَلّيًا ، فهو مُتخلٍّ ، والمفعول مُتخلًّى عنه
    • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
    • قَرَّرَ أَنْ يَتَخَلَّى عَنْ عَمَلِهِ : أَنْ يَتْرُكَهُ
    • تَخَلَّى لِلْعَمَلِ : تَفَرَّغَ لَهُ
    • لا تتخلَّ عن صديقك في وقت الشدة: لا تَخْذُلْه أو تتركْه لمصيره
    • تخلَّى: خرج إلى الخَلاء لقضاءِ حاجته
    • تخلَّى خَلِيَّةً: اتَّخذها لنَفْسه
  4. تخلَّى: (فعل)
    • تخلّى للعبادة في رمضان


  5. أَخَلَّ: (فعل)
    • أخلَّ بـ / أخلَّ في يُخلّ ، أخْلِلْ / أخِلَّ ، إخلالاً ، فهو مُخِلّ ، والمفعول مُخَلّ به
    • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة أجْحَف وقصَّر فيها
    • أَخَلَّ بِوَاجِبَاتِهِ : قَصَّرَ فِيهَا
    • أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك
    • أَخَلَّ بِوَعْدِهِ : لَمْ يَفِ بهِ
    • أَخَلَّ بِالأَدَبِ : أَسَاءَ
    • أَخَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ
    • أَخَلَّ شَرِيكَهُ : أَفْقَرَهُ
    • أخلّ بتعهداته/ باتفاقه: لم يلتزم به،
    • عمل مخل بالآداب: منافٍ، مناقض لها،
    • وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْهُ
    • أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ :قَلَّل الجند بها
    • أَخَلَّ بالمكان وبمركزه وغيره: غاب عنه وتركه
    • أَخَلَّ : رَعَتْ إبلُهُ الخلَّةَ
    • أَخَلَّت الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة
    • أَخَلَّت النخلةُ: أطْلَعت الخَلالَ
    • أَخَلَّت النخلةُ:أساءَت الحَمْلَ
    • أَخَلَّ فلانًا إلى كذا: أحْوَجه إليه
    • مع عدم الإخلال بكذا: مع أخذه في الحسبان
    • أخلَّ بالنِّظام العام: أثار الشَّغَب والفوضى إخلال بالأمن
    • أخلَّ بمركزه: تركه، غاب عنه أخلّ بالمكان
  6. أَخلَى: (فعل)
    • أخلى يُخلي ، أخْلِ ، إخلاءً ، فهو مُخلٍ ، والمفعول مُخلًى
    • أخلى المكانَ والإناءَ وغيرهما: جعله خاليًا فارغًا
    • أخلى العقار: تركه وأعاده إلى مالكه
    • أخلَى الرجل: وقع في موضع خالٍ لا يُزَاحَمُ فيه
    • لا أخلى الله مكانك: دعاء بالبقاء وطول العمر
    • أخلى سبيلَه: أطلق سراحه بعد حبس أخلت النيابة سبيله بضمان
    • أخلى طَرَفه: أعطاه مخالصة أقاله المدير وأخلى طرفه
    • أخلى لفلان مجلسَه: تركه له
  7. مُتخلٍّ: (اسم)
    • مُتخلٍّ : فاعل من تَخَلَّى
  8. خَليّ: (اسم)
    • الجمع : خَلِيُّون و أخلياءُ ، المؤنث : خليّة ، و الجمع للمؤنث : خَليّات و خلايا
    • الخَلِيّ : بيت النحل الذي تُعَسّل فيه
    • الخَلِيّ من الرجال: الفارغُ البال من الهمٌ
    • الخَلِيّ: مَن لا زوجة له
    • خَلِيُّ الْبَالِ: غَيْرُ مَهْمُومٍ، مُرْتَاحُ الْبَالِ
    • الخَلِيُّ : بَيْتُ النَّحْلِ الَّذِي تَجْعَلُ فِيهِ العَسَلَ
  9. مُتخلّى: (اسم)
    • مُتخلّى : اسم المفعول من تَخَلَّى
  10. مُتخلّي: (اسم)


    • مُتخلّي : فاعل من تَخَلَّى
  11. مُختَلّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِخْتَلَّ
    • مُخْتَلُّ العَقْلِ : مَنِ اخْتَلَّ عَقْلُهُ، أَيْ مَنْ أَصَابَهُ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ
  12. أخُلّ: (اسم)
    • أخُلّ : جمع خَلّ
  13. خَلَى: (اسم)
    • الخَلَى : الحشيش
    • الخَلَى: الرَّطب من النبات
    • خَلَى الخَلَى في المخلاة: جمعه فيها
    • خَلَى الماشيةَ: جَزَّلها
    • الخَلَي
    • خَلَى الفرس: أُلقي
    • فِيهِ اللِّجامَ
    • واللِّجامَ عن الفرس: نزعه
    • خَلَى القِدْرَ: ألقى: تحتها الحطب (وهو من الخَلَى)
  14. خَلْي: (اسم)
    • خَلْي : مصدر خَلَى
  15. خلِيّ: (اسم)
    • خلِيّ : فاعل من خَلاَ
  16. خلايا: (اسم)


    • خلايا : جمع خَليّة
  17. مُخلّى: (اسم)
    • مُخلّى : اسم المفعول من خَلَّى
  18. مُخلّي: (اسم)
    • مُخلّي : فاعل من خَلَّى
  19. مُخلى: (اسم)
    • مُخلى : اسم المفعول من أَخلَى
  20. مُخلي: (اسم)
    • مُخلي : فاعل من أَخلَى
  21. مِخلَى: (اسم)
    • الجمع : مَخالٍ
    • مِخْلاة، كيس يُعَلَّق على رقبة الدابّة يوضع فيه علفها
    • مِخْلاةٌ، كيس يحوي لوازم ومهمّات الجندي
  22. مُخَلّ: (اسم)


    • مُخَلّ : اسم المفعول من أَخَلَّ
  23. مُخِلّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَخَلَّ
    • مُخِلٌّ بِالآدَابِ : مُخَالِفٌ لَهَا
    • مُخِلٌّ بِالنِّظَامِ: الْمُشَوِّشُ، الْمُعَرْقِلُ لِلنِّظَامِ
  24. مُخِلّ: (اسم)
    • مُخِلّ : فاعل من أَخَلَّ
  25. مُخلٍ: (اسم)
    • مُخلٍ : فاعل من أَخلَى
,
  1. خَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَلَى: الرَّطْبُ من النَّباتِ، واحِدَتُهُ: خَلاةٌ، أو كلُّ بَقْلَةٍ قَلَعْتَها, ج: أخْلاءٌ.
      ـ مِخْلاةُ: ما وُضِعَ فيه.
      ـ أخْلَى الله الماشِيَةَ: أَنْبَتَهُ لها،
      ـ أخْلَى الأرضُ: كَثُرَ خَلاها.
      ـ خَلاهُ خَلْياً، واخْتَلاهُ: جَزَّهُ، أو نَزَعَهُ.
      ـ خَلَى الماشِيَةَ يَخْلِيها: جَزَّ لَها خَلًى،
      ـ خَلَى الفَرَسَ: ألْقَى في فيه اللِّجامَ،
      ـ خَلَى اللِّجامَ: نَزَعَهُ،
      ـ خَلَى القِدْرَ: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً، أو طَرَحَ فيها لَحْماً،
      ـ خَلَى الشَّعيرَ في المِخْلاةِ: جَمَعَهُ.
      ـ مُخْتَلِالأسَدُ.
      ـ خالاهُ: صارَعَهُ، أو خادَعَهُ.
      ـ اخْلَوْلَى: دامَ على شُرْبِ اللَّبَنِ.
  2. اختلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اختلى بـ يختلي ، اختَلِ ، اختلاءً ، فهو مختلٍ ، والمفعول مختلًى به :-
      اختلى بضيفه/ اختلى بنفسه انفرد في خَلْوة، انزوى، اعتزل :-حُبِّب إليه الاختلاء، - اختلى بزوجته.
  3. أخلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلى يُخلي ، أخْلِ ، إخلاءً ، فهو مُخلٍ ، والمفعول مُخلًى :-
      أخلى المكانَ والإناءَ وغيرهما جعله خاليًا فارغًا :-تمَّ إخلاء المبنى من السُّكّان، - أخلى العقار: تركه وأعاده إلى مالكه:-
      • لا أخلى الله مكانك: دعاء بالبقاء وطول العمر.
      أخلى سبيلَه: أطلق سراحه بعد حبس :-أخلت النيابة سبيله بضمان.
      أخلى طَرَفه: أعطاه مخالصة :-أقاله المدير وأخلى طرفه.
      أخلى لفلان مجلسَه: تركه له.
  4. تخلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخلَّى عن / تخلَّى لـ / تخلَّى من يتخلّى ، تَخَلَّ ، تَخَلّيًا ، فهو مُتخلٍّ ، والمفعول مُتخلًّى عنه :-
      تخلَّى عن الشَّيء/ تخلَّى من الشَّيء زهد فيه وتركه، هجره وابتعد عنه :-تخلَّى عن الدنيا/ منصبه/ قراره/ موقفه، - لا تتخلَّ عن صديقك في وقت الشدة: لا تَخْذُلْه أو تتركْه لمصيره.
      تخلَّى عن الحقّ: (القانون) تنازل عنه :-تَخَلَّى عن حقِّه في ملكيّة الدار لأخيه، - تخلَّى عن نصيبه في التركة.
      تخلَّى لكذا: تفرّغ له، وانقطع له :-تخلّى لكتابة أبحاثه، - تخلّى للعبادة في رمضان.
  5. خلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَّى يخلِّي ، خَلِّ ، تخليةً ، فهو مُخلٍّ ، والمفعول مُخلًّى (للمتعدِّي) :-
      خلَّى بينهما تركهما مجتمعَيْن :-خلِّ بيني وبين صديقي.
      خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه :- {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَءَاتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} :-
      • خَلِّ بالَك: تعبير دارج يعني: كن يقظًا، حذرًا، - خلَّى سبيلَه: أطلق سراحَه، وغالبًا ما يكون بعد احتجاز.
      خلَّى الأمرَ أو المكانَ: تركه :-خلِّ عنك الهمومَ، - خَلَّى مَنْصِبَه:-? الله يخلِّيك: تعبير دارج، يعني: أدام الله بقاءَك، حفظك، - خلَّى فلانٌ مكانَه: مات.
  6. تَخَلَّى/ يَتَخَلَّى (المعجم مالية)
    • تَخَلَّى/يَتَخلّى عن أصول كالأوراق المالية والحسابات المصرفية ورديات الضريبة والعلامات التجارية، وغير ذلك من الأصول وفي هذه الحالة تؤول ملكيتها للدولة ، وتعني بالانجليزية: Abandon


  7. خَلَى (المعجم الرائد)
    • خلى - يخلي ، خليا
      1- خلى النبات : جزه، قصه. 2- خلى الماشية : جز لها «الخلى»، وهي نبات. 3- خلى الشعير في المخلاة : جمعه فيها. 4- خلى الفرس : جعل في فمه اللجام. 5- خلى اللجام عن الفرس : نزعه من فمه. 6- خلى القدر القى تحتها الحطب.
  8. أخلّ بشرف المهنة/ أخلّ في شرف المهنة (المعجم عربي عامة)
    • أجْحَف وقصَّر فيها :-أخلّ بتعهداته/ باتفاقه
  9. اختلى بضيفه/ اختلى بنفسه (المعجم عربي عامة)
    • انفرد في خَلْوة، انزوى، اعتزل :-حُبِّب إليه الاختلاء- اختلى بزوجته.
  10. الخلايا الهرميّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) خلايا ذات شكل هرميّ موجودة في القشرة الدِّماغيّة، وهي التي يبدأ منها الاندفاع الحركيّ الإراديّ.
  11. تخلّى عن الشّيء/ تخلّى من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • زهد فيه وتركه، هجره وابتعد عنه :-تخلَّى عن الدنيا/ منصبه/ قراره/ موقفه- لا تتخلَّ عن صديقك في وقت الشدة
  12. الخَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلَى : الحشيش.
      و الخَلَى الرَّطب من النبات.
      واحدته
  13. المُخَلاَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَلاَّةُ من النوق: المِخلاء.
  14. المِخْلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْلاَةُ : شبه كيس يجعل فيه الخَلَى ونحوُه.
  15. أخلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلَّ بـ / أخلَّ في يُخلّ ، أخْلِلْ / أخِلَّ ، إخلالاً ، فهو مُخِلّ ، والمفعول مُخَلّ به :-
      أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة أجْحَف وقصَّر فيها :-أخلّ بتعهداته/ باتفاقه: لم يلتزم به، - عمل مخل بالآداب: منافٍ، مناقض لها، - أخلَّ في عمله:-
      • مع عدم الإخلال بكذا: مع أخذه في الحسبان.
      أخلَّ بالنِّظام العام: أثار الشَّغَب والفوضى :-إخلال بالأمن:-? أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك.
      أخلَّ بمركزه: تركه، غاب عنه :-أخلّ بالمكان.
  16. إِستَخلى (المعجم الرائد)
    • إستخلى - استخلاء
      1- إستخلى المكان أو الإناء : خلا، فرغ. 2- إستخلى : إنصرف إلى العبادة. 3- إستخلاه : سأله أن يجتمع به في خلوة. 4- إستخلى بالشيء : إستقل به وانفرد. 5- إستخلاه مجلسه : سأله أن يخليه له.
  17. إخلولى (المعجم الرائد)
    • إخلولى - اخليلاء
      1-دام على شرب اللبن
  18. إنخلى (المعجم الرائد)
    • إنخلى - انخلاء
      1-إنخلى العشب : انقطع
  19. تخلَّى (المعجم الرائد)
    • تخلى - تخليا
      1- تخلى منه أو عنه : تركه. 2- تخلى : إنفرد. 3- تخلى : للأمر : تفرغ له. 4- تخلى : خرج إلى الخلاء.
  20. خلى (المعجم الرائد)
    • خلى - تخلية
      1- خلى الأمر أو عنه : تركه. 2- خلى : مكانه : مات. 3- خلى : مكانه : مضى لسبيله، غادر. 4- خلى : سبيله : تركه ولم يتعرض له. 5- خلى : سبيل الأسير : أطلقه. 6- خلى بين الشخصين : تركهما مجتمعين.
  21. مخل (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الخافِلُ الهارِب، وكذلك الماخِل والمالِخُ.
      "
  22. خِلِّيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِلِّيتُ: الأَبْلَقُ الفَرْدُ الذي بِتَيْماءَ.
  23. إشعار تخلّي (المعجم مالية)
    • (تأمين بحري) ، وتعني بالانجليزية: abandonment notice
  24. إشعار تخلّي (المعجم مالية)
    • إشعار من مالك البضاعة عن تخلّيه عن بضاعة إلى شركة تأمين ، وتعني بالانجليزية: notice of abandonment
  25. خيار مُتَخَلَّى عَنْه (المعجم مالية)
    • عقد خيار ولم يُبَع ولم يُنَفَّذ ولكنه يبقى سارياً إلى حين استحقاقه أو انتهاء مدّته ، وتعني بالانجليزية: abandoned option


معنى فاختلين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَتَلَ** \- [خ ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَلْتُ**،** أَخْتُلُ**، مص. خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ. 1. "اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ" : خَدَعَهُ. 2. "خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً" : تَخَفَّى لَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلَّ يختلّ، اخْتَلِلْ/ اختلَّ، اختلالاً، فهو مختلّ • اختلَّ العصيرُ: صار خَلاًّ. • اختلَّ الأمرُ: ضعُف وفسَد واضطرب "اختل النِّظام العام/ التوازن- اختلّ البناءُ: تحرّك واضطرب- اختلّ جسمُ فلان: هُزِل"| اختلال ميزان القوى: رجحان كفّة معسكر على كفّة المعسكر الآخر. • اختلَّ عقلُه: اضطربت فيه ملكة التفكير "مختلّ العقل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتلَ يختتل، اختتالاً، فهو مُختتِل، والمفعول مُختتَل • اختتل الرجُلَ: خَتَله، خدعه "اختتل زبونًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاتلَ يتخاتل، تخاتُلاً، فهو متخاتِل • تخاتل القومُ: تخادعوا "يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتلَ يخاتل، مُخاتَلةً، فهو مخاتِل، والمفعول مخاتَل • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به "يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ". • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّال [مفرد]: صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع "مُخطئ من يأمن شرّ الختّال"| الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختلان [مفرد]: مصدر ختَلَ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَتْلاً، وخَتَلاناً: خَدَعَه عن غفلة. وفي حديث الحَسَن في صفة طُلاَّب العلم: ( وصِنْف تعلَّموه للاستطالة والخَتْل ). ويقال: ختله في الحرب: داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر. وفي الحديث: ( كأني أنظر إليه يَخْتُِل الرجل ليطعنه ). وـ الصيد: تخفَّى له. فهو خاتل، وخَتُول، وخَتَّال.( خَاتَلَهُ ): خَتَله. وـ خادعه وراوغه.( اخْتَتَلَ ): تسمَّع لسرِّ غيره.( تَخَاتَلوا ): تخادعوا.( الخِتْلُ ): الموضع يُخْتَتَلُ فيه. وـ جُحْرُ الأرنب.( الخَوْتلُ ): من الرِّجال: الظريف العاقل.
مختار الصحاح
خ ت ل : خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
الصحاح في اللغة
خَتَلَهُ وخاتَلَهُ، أي خدعَه. والتَخاتُلُ: التَخادُعُ.
تاج العروس

خَتَلَهُ يَخْتِلُه ويَخْتُلُه مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب كما في المُحكَم واقتصر الصاغانيُّ على الأخيرة . خَتْلاً بالفتح وخَتَلَاناً مُحَّركة : خَدَعَهُ عن عَقْلِه . خَتَلَ الذِّئبُ الصَّيدَ خَتْلاً : تَخَفَّى له وكُلُّ خادِعٍ فهو خاتِلٌ وخَتُولٌ كصَبُورٍ . والخَوتَلُ كجَوهَرٍ : الظَّرِيفُ الكَيسُ مِن الرجال وبه فُسِّر قولُ تَأَبَّطَ شَرّاً :

ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بَيتِهِ ... إذا العِرْسُ آوَى بَيتُها كُلَّ خَوْتَلِ قال ابنُ سِيده : ويجوز عندي كونُه مِن الخَتْلِ الذي هو الخَدِيعةُ بُنيَ منه فَوعَلٌ . يقال : هو يَمْشِي الخَوْتَلَى كخَوزَلَى وهي مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ كما في العُباب . وفي التهذيب : مَشَى في شِقَّةٍ ومنه يقال : هو يَخْلِجُني بعَينهِ وَيمْشِي لي الخَوْتَلَى . وخَتْلانُ كسَحْبان : د وراءَ بَلْخ كما في لُبّ اللُّباب وفي العُباب : قُربَ سَمَرقَنْد . وهو خَتْلِيٌّ على غيرِ قِياس كما في العُباب أي لأنّ القِياسَ خَتْلانيٌّ . قلت : وقد نُسِب هكذا أيضاً جماعةٌ مِن قُدماء المَشايخ . ومَمّن نُسِب إليها كالأوّل : أبو مالك نَصْران بنُ نصر الخَتْلِيُّ رَوَى الفِقْهَ الأكبرَ لأبي حنيفة عن علي بن الحَسن الغَزَّال وعنه أبو عبد اللّه الحسين الكاشْغَرِيّ . قال الحافظ : وفي أنساب السَّمعاني : نَصْر بن محمد الفقيهُ الخَتْلِي الحَنَفِي شَرَح القُدُورِيَّ فما أَدْري هو ذا أم آخَر . قلت : الأَشْبَهُ أن يكون أباه فتأمَّلْ . والخِتْلُ بالكسر : كُلُّ مَوضِعٍ يُخْتَتَلُ فيه مِثْلُ الكِنّ . أيضاً : جُحْرُ الأَرْنَبِ . خُتَّلُ كسُّكَّرٍ : كُورَةٌ عظيمةٌ واسِعةٌ بما وَراءَ النَّهْر وفي لُبِّ اللُّباب : خَلْفَ جَيحُونَ . وضَبَطه نَصْرٌ بضمّ التاء المُشَدَّدة وقال : هو صُقْعٌ واسِعٌ بخُراسان . منها إسحاقُ بنُ إبراهيم بن سُنَينٍ مُصَنِّفُ الدِّيباج قال الحاكِم : ليس بالقَوِيّ وقال في موضعٍ آخَر : ضعيفٌ . ومِثلُه قولُ الدّارَقُطْني كذا في تكملة الدِّيوان للذّهبي . وإبراهيمُ بنُ عبدِ اللّه بن الجُنَيد مُؤلِّفُ كتاب المَحَبَّةِ . وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا مُوسى رَوى عن مُجاهدٍ أبو يَعْلَى المَوصِلي ولعَبّادٍ وَلَدٌ اسمه إسحاق حَدَّث أيضاً . ومُحمّدُ بن علي بن طَوْقٍ عن عبدِ اللّه بن صالح العِجْلِي . أبو عيسى موسى بنُ علي عن داودَ بن رُشَيد وعنه أبو علي بن الصَّوَّاف . والعَبَّاسُ بن أحمد بن أبي شَحْمَة عن أبي هَمام السَّكُونيّ . أبو بكر أحمدُ بن عبد اللّه بن زيد عن ابْنَي أبي شَيبَةَ . ابنهُ الحافِظُ أبو عبد اللّه عبدُ الرحمن بن أحمد عن تَمْتامٍ وطَبَقتِه . وعلي بن أحمد بن الأزرق شيخٌ لعبد الغَني بن سَعيد . وعُمر وأحمد ابنا جَعفر بن أحمد بن سَلْم مشهوران . وعليُّ بن عمر عن قاسِمٍ المُطَرِّز . ومحمّد بن إبراهيم بن أبي الحَكَم عن أبي مُسلم الكَجِّي وعنه محمد بن طَلْحَة النِّعالِي . ومحمّد بن خالدٍ وحَسن بن محمّد بن الجُنَيد شيخٌ لأحمد بن خُزيمَةَ المُحَدِّثون . وعلي بن حازِم أبو الحسن اللِّحياني اللُّغَويّ : الخُتَّلِيُّونَ . قال سَلَمةُ بنُ عاصِم : كان اللِّحْياني مِن أَحفَظِ الناسِ للنَّوادِرِ عن الكِسائي والفَرّاءِ والأحمَر وأخبرني أنه كان يَدْرُسها باللَّيل والنَّهار حتّى في الخَلاء . قال الأزهريُّ في ديباجَة كتابه : قرأتُها على أبي بَكر الإيادِيّ كما قرأها على أبي الهَيثَم . قلت : وفي التَّبصير للحافظ : وأبو الرَّبيع سُليمان بن داود الزَّهراني الخُتَّلِي شيخُ مُسلمٍ مشهور . قال ابن نُقْطَة : ذكر غيرُ واحدٍ أنّ أبا الربيع الختَّلِي غيرُ أبي الرَّبيع الزَّهْراني وهو غَلَطٌ وهو هو . قلت : ومُقْتَضى سِياقِ الذّهبي في الكاشِف أنهما اثنان فإنه قال : شيخ مُسلمٍ وأبي يَعْلَى : أبو الرَّبيع الخُتَّلِيّ الأَحْول عن الأَبّار ومحمدِ بن حَرب ثِقَةٌ توفي سنَة 231 . وقال في أبي الَّربيع الزَّهْراني : هو المَهْرِيّ المِصريّ عن ابن وَهْب وعنه أبو داود والنَّسائي وابنُ أبي داود ثِقَةٌ فقيهٌ توفي سنة 253 ، عن خمس وثمانين سنة . وأبو جعفر محمّدُ بن أبي الحكم الخُتَّلِي البَزّاز قال ابنُ مَخْلَد : مات سنة 266 . ومحمّدُ بن القاسم بن عبد اللّه الخُتَّلِي عن أيوب بن مَعْمَر الأنصاريّ . والحسنُ بن عبد الله بن الحسن الخُتّلِي إمامُ جامع دمشق حَدَّث عنه أبو محمّد بن السَّمَرقَنْدِيّ في مَشْيختِه وضَبَطَهُ . وخاتَلَهُ مُخاتَلَةً : خادَعَهُ وراوَغَه . وتَخاتَلُوا : تخَادَعُوا ويُقال : تَخاتَلَ عن غَفْلَةٍ . واخْتَتَلَ الرجُلُ : تَسَمَّع لِسرِّ القَوْمِ نقلَه الأزهريُّ قال الأعشَى :ليسَتْ كمَنْ يَكَرُه الجِيرانُ طَلْعَتَها ... ولا تَراها لِسرِّ الجارِ تَخْتَتِلُ ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : خُّتَّلُ بضمّ الخاء وتشديد اللام : قرية بطَريق خُراسان كذا في لُبِّ اللباب . والخَتَّالُ كشَدّادٍ : الخَدَّاعُ

لسان العرب
الخَتْل تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله خَدَعه عن غَفْلة قال رويس دَهَاني بِسِتٍّ كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ التَّخادُع أَبو منصور يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد والمُخاتَلة مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه وأَنشد الفراء حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني ولَسْتُ مُقَيَّداً أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي وفي الحديث من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة من خَتَله إِذا خَدَعه وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع وفي الحديث كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ تَخَفَّى له وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول وقول تأَبَّط شرّاً ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره الخَوْتَل الظَّرِيف ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم قد اخْتَتَل ومنه قول الأَعشى ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة يقال هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى
الرائد
* ختل يختل ويختل: ختلا وختلانا. 1-ه: خدعه. 2-الصيد: تخفى له، استتر.
الرائد
* ختل. 1-وقاء الشيء وستره. 2-جحر الأرنب. 3-موضع يستتر فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: