وصف و معنى و تعريف كلمة فادج:


فادج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و جيم (ج) .




معنى و شرح فادج في معاجم اللغة العربية:



فادج

جذر [فدج]

  1. فَوَادجُ : (اسم)
    • فَوَادجُ : جمع فَوْدَجُ
  2. وَدَج : (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  3. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  4. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ


  5. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
,
  1. فدج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدَجُ: الهَوْدَج، وقيل: هو أَصغر من الهَودَج، والجمع الفَوادِج والهَوادِج.
      وفَوْدَج العَروسِ: مَرْكَبُها.
      وقال اليزيدي: الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج.
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ.
      والفَوْدَجان: موضع (* قوله «والفودجان موضع» هكذا في الأصل بالنون.
      وعبارة القاموس وشرحه: والفودجات؛ هكذا في نسختنا، بالتاء المثناة في الآخر، والصواب الفودجان مثنى؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ.
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء: موضع، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما، قاله.)؛ قال ذو الرمة: لَهُ عَلَيْهنَّ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ،فالفَوْدَجَيْنِ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ، صَخَبُ"
  2. فَوْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْدَجُ: الهَوْدَجُ، ومَرْكَبُ العَروسِ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ: الأَرْفاغُ.
      ـ فَوْدَجاتُ: موضع.
,
  1. فادّارأتم فيها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فتدافعتم و تخاصمتم فيها
      سورة :البقرة، آية رقم :71


  2. فدح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدْحُ: إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه.
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً: أَثقله، فهو فادح؛ وفي حديث ابن جُرَيج: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل؛ قال أَبو عبيد: هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله؛ وفي حديث غيره: مُفْدَحاً.
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا.
      والفادِحةُ: النازلة؛ تقول: نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه.
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته.
      "
  3. فَدَحَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَحَه الدَّيْنُ: أثْقَلَه.
      ـ فَوادِحُ الدَّهْرِ: خُطوبُه.
      ـ أفْدَحَ الأَمْرَ، واستفدَحَه: وجَدَه فادحاً، أي: مُثْقِلاً صَعْباً.
      ـ فادِحَةُ: النَّازِلَةُ.
  4. فدَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فدَحَ يَفدَح ، فَدْحًا ، فهو فادِح ، والمفعول مَفْدوح :-
      • فدَحَه الدَّيْنُ أثقله، أرهقه :-فدَحه الهمّ، - أمرٌ/ خطأ/ خَطْب/ دَيْن فادح، - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ.
  5. استفدحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفدحَ يَستفدح ، استفداحًا ، فهو مُستفدِح ، والمفعول مُستفدَح :-
      • استفدح الأمرَ استثقله.


  6. فَادِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَادِحُ. [ف د ح]. (فاعل من فَدَحَ).
      1.تَعَرَّضَ لِضَرَرٍ فَادِحٍ :- : لِضَرَرٍ كَبِيرٍ.
      2. :-تَحَمَّلَ عِبْئاً فَادِحاً :-: ثَقِيلاً، شَدِيداً. :-مُصِيبَةٌ فَادِحَةٌ :- :-الْمَوْتُ الْفَادِحُ خَيْرٌ مِنَ الزِّيِّ الْفَاضِحِ. (التوحيدي).
      3. :-حَلَّتْ فَادِحَةٌ كَبِيرَةٌ بِالسُّكَّانِ :- : نَازِلَةٌ، مُصِيبَةٌ.
  7. فَدَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَحَهُ الحِمْلُ فَدَحَهُ َ فَدْحًا: أَثْقَلَهُ.
      ويقال: فَدَحَهُ الدَّيْنُ، وفَدَحَهُ الأمرُ.
      فهو فادِح.
  8. إِستَفدَح (المعجم الرائد)
    • إستفدح - استفداحا
      1-إستفدح الأمر : وجده «فادحا»، أي صعبا مثقلا
  9. أفدح (المعجم الرائد)
    • أفدح - إفداحا
      1-أفدح الأمر : وجده «فادحا»، أي مثقلا صعبا
  10. فَدَح (المعجم الرائد)

    • فدح - يفدح ، فدحا
      1-فدحه الأمر : أثقله وأتعبه وسبب له مشقة «فدحه الدين»
  11. فدحه الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • أثقله، أرهقه :-فدَحه الهمّ- أمرٌ/ خطأ/ خَطْب/ دَيْن فادح- كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ.
  12. الفَادِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَادِحَةُ : النازِلَةُ:، والجمع فَوَادِحُ.
  13. فادِحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فادِحة :-
      جمع فادحات وفوادحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل فدَحَ: :-تكبّدوا خسائرَ فادِحة.
      2 - مُصيبة، نازلة :-حلت به فادِحة، - كان مقتله فادِحة كبيرة:-
      • فوادحُ الدَّهر: خُطوبه ونوازله.
  14. فَدَحَ (المعجم الغني)


    • [ف د ح]. (فعل: ثلاثي متعد). فَدَحَ، يَفْدَحُ، مصدر فَدْحٌ. :-فَدَحَهُ الأَمْرُ :- : أَثْقَلَهُ، أَبْهَظَهُ. :-فَدَحَهُ الدَّيْنُ :- :-فَدَحَهُ الثِّقْلُ.
  15. فدح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف د ح: فَدَحَهُ الدين أثقله وبابه قطع وفي حديث بن جريج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {وعلى المسلمين ألاّ يتركوا مَفْدوحاً في فداء أو عقل} وفي حديث غيره {مُفْرَحاً} بالراء وأمر فادِحٌ إذا عال الإنسان وبهظه ولم يسمع أفْدَحَهُ الدين ممن يوثق بعربيته
  16. فادِح (المعجم الرائد)
    • فادح
      1-صعب، مثقل : «دين فادح، مصيبة فادحة»
  17. اسْتَفْدَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْدَحَ الأمرَ: وجَدَهُ فادِحًا.
  18. فَدَاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَدَاحة :-
      ضخامة، جَسَامة :-حزن لفَدَاحة المُصاب.


  19. فَدْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَدْح :-
      مصدر فدَحَ.
  20. فادِحة (المعجم الرائد)
    • فادحة
      1-مصيبة شديدة، جمع : فوادح
  21. استفدح الأمر (المعجم عربي عامة)
    • استثقله.
  22. فدي (المعجم لسان العرب)
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "
  23. فَدَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.
  24. فَادَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته.
      و فَادَاهُ قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ.
      و فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.
  25. فدر (المعجم لسان العرب)
    • "فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً، فهو فادِرٌ: فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل، والجمع فُدْر وفَوادِر.
      ابن الأَعرابي: يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ، وأَصله في الإِبل.
      وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ؛ عن اللحياني: يقطع عن الجماع؛ تقول العرب: أَكل البطيخ مَفْدَرة.
      والفَدُور والفادر: الوَعِل العاقل في الجبل، وقيل: هو الوَعِل الشابّ التام، وقيل: هو المُسِن، وقيل: العظيم، وقيل: هو الفَدَر أَيضاً، فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ، وجمع الفَدَر فُدورٌ، وفي الصحاح: الجمع فُدْر وفُدور، والمَفْدرة اسم الجمع، كما، قالوا مَشْيَخة.
      ومكان مَفْدرة: كثير الفُدْر، وقيل في جمعه: فُدُر؛

      وأَنشد الأَزهري للراعي: وكأَنما انْبَطَحَتْ، على أَثْباجِها،فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُول؟

      ‏قال الأَصمعي: الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد، قال في الفادر: العظيم من الأَرْوَى، بقرة.
      قال ابن الأَثير: الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول، وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب؛ يعني في فِدْيته بقرة* الضمير عائد إِلى مجاهد؛ يريد فديه الفادر بقرة.
      والفادرةُ: الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل، شبهت بالوَعِل.
      والفادرُ: اللحم البارد المطبوخ.
      والفِدْرةُ: القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة؛ قال الراجز: وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة: أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة؛ والفِدْرة: القطعة من كل شيء؛ ومنه حديث جيش الخَبَط: فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور؛ وفي المحكم: الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة.
      الأَصمعي: أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة، وجمعها فِدَرٌ.
      والفِدْرةُ: القطعة من الليل، والفِدْرة من التمر: الكعب، والفِدْرة من الجبل: قطعة مشرفة منه، والفِنْديرةُ دونها.
      والفَدِر: الأَحمق، بكسر الدال.
      "


معنى فادج في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: