وصف و معنى و تعريف كلمة فار:


فار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح فار في معاجم اللغة العربية:



فار

جذر [فار]

  1. فارٍ: (اسم)
    • فارٍ : فاعل من فَرَى
  2. فارَ: (فعل)
    • فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر
    • فَارَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا
    • فَارَ النَّبْعُ : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ
    • فَارَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا
    • فَارَ الْغَضَبُ : اِشْتَدَّ
    • فَارَ الْعِرْقُ : اِنْتَفَخَ
    • فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ : فَاحَ ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَارَ الماءُ : خَرج من الأَرض وجرى مُتَدفِّقًا
    • فار المسك : انتشر ،
    • فار فائره : ثار ، غَضِب ، هاج
    • فار دَمُه : استشاط غضبًا ،
  3. فارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من
    • من يتخلّى عن واجبه العسكريّ ويلوذ بالفرار تخاذُلاً وجُبنًا فارٌّ من الخدمة العسكريّة ،
  4. فارّ: (اسم)

    • فارّ : فاعل من فَرَّ
  5. فَأرَ: (فعل)
    • فَأرَ فَأرًا
    • فَأرَ فلانٌ : حَفَرَ حَفْرَ الفأرِ
    • فَأرَ الشيءَ : دفَنَهُ وخَبَّأهُ
    • فهو فَوَّارٌ
  6. الفور: (اسم)
    • صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
  7. الفوران: (اسم)
    • صوت ارتفاع الماء أو المائع أثناء الغليان
  8. أُفُور: (اسم)
    • أُفُور : مصدر أَفَرَ


  9. بتي فور: (اسم)
    • بتي فور : كعك صغير مُحَلًّى
  10. فَأْر: (اسم)
    • فَأْر : جمع فَأْرَةُ
  11. فَأر: (اسم)
    • فَأر : مصدر فَأرَ
  12. فَرَك: (اسم)
    • مصدر فرِكَ
  13. فَرَكَ: (فعل)
    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك
    • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به ، نظَّفه ، صقله ، غسَله بالفرك بشدَّة
    • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
    • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
    • فَرَكَ عَيْنَهُ : حَكَّهَا
    • فرَك أُذُني فلان : عاقبه


  14. فَرَه: (اسم)
    • فَرَه : مصدر فَرِهَ
  15. فَرَى: (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا ، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة : قَدَّرَها وصَنَعَها
  16. فَرُهَ: (فعل)
    • فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه
    • فَرُهَ الرَّجُلُ : حَذِقَ ، مَهَرَ ،
    • فَرُهَ الشَّابُّ : جَمُلَ ، حَسُنَ ، نَشِطَ وَخَفَّ
    • فلان أَفْرَهُ من فُلانٍ ، تَفْضِيلٌ في حُسْن الوَجْه ونُوره
  17. فَرِك: (اسم)
    • لَوْزٌ فَرِكٌ : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ
    • الفَرِكُ من الأشياءِ : المُنْفَرِكُ قِشْرُه أَو حَبُّهُ
  18. فَرِكَ: (فعل)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك
    • فَرِكَ الرَّجُلُ : كَرِهَ ، أَبْغَضَ ، لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً ، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ ( حديث )
    • فَرِكَتْ أُذُنُهُ : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا


  19. فَرِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِهَ : نشيط ، مرِح
  20. فَرِه: (اسم)
    • فَرِه : فاعل من فَرِهَ
  21. فَرِهَ: (فعل)
    • فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه
    • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط ، مَرِح
    • فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا : بَطِرَ وأشِر
  22. فَرْك: (اسم)
    • فَرْك : مصدر فَرَكَ
  23. فَرَّ: (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ ، وفَرُورٌ ، وفَرُورَةٌ ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ : أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ : جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا : كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه : بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه : سُئِل لاستخراج ما في نفسه


  24. فَرَّكَ: (فعل)
    • فرَّكَ يفرِّك ، تفريكًا ، فهو مُفرِّك ، والمفعول مُفرَّك
    • فرَّك الثوبَ : بالغ في حكِّه لإزالة ما عَلق به
  25. فَرَّهَ: (فعل)
    • فَرَّهَ : أَفْرَهَ
,
  1. فارَ
    • ـ فارَ فَوْراً وفُؤُوراً وفَوَراناً : جاشَ ، وفُرْتُه وأفَرْتُه ،
      ـ فارَ العِرْقُ فَوَراناً : هاجَ ، ونَبَعَ ، وضَرَبَ ،
      ـ فارَ المِسْكُ فُواراً وفَوَراناً : انْتَشَرَ .
      ـ فَأَرْتُهُ : ف أ ر .
      ـ فارَةُ الإِبِلِ : فَوْحُ جُلُودِها إذا نَدِيَتْ بعدَ الوِرْدِ .
      ـ فائِرُ : المُنْتَشِرُ العَصَبِ من الدَّوابِّ وغيرِها .
      ـ أتَوْا من فَوْرِهِم : من وجْهِهِمْ ، أو قَبْلَ أن يَسْكُنوا .
      ـ فَوْرَةُ الجبلِ : سَراتُه ، ومَتْنُه ، وأبو فَوْرَةَ : جُدَيْرٌ السُّلَمِيُّ .
      ـ فارُ : عَضَلُ الإِنسانِ .
      ـ فَوَّارَتانِ : سِكَّتانِ بين الوَرِكَيْنِ والقُحْقُحِ إلى عُرْضِ الوَرِكِ .
      ـ فَوَّارَةُ : خَرْقٌ في الوَرِكِ إلى الجَوْفِ لا يَحْجُبُه عَظْمٌ ، ومَنْبَعُ الماءِ ، وقرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ ،
      ـ فُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْرِ .
      ـ فِيرَةُ : الحُلْبَةُ تُخْلَطُ للنُّفَساء .
      ـ فَوَّرَ لها : عَمِلَها لها ،
      ـ وبِلا لامٍ : جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدِ بنِ حُسَيْنٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحدِّثِ ،
      ـ فِيْرُّة : أبو القَاسِمِ بنُ فِيْرُّه الشاطِبِيُّ .
      ـ فُوْرُ : الظِّباءُ ، جمعُ فائرٍ ،
      ـ فُوْر وفؤر : ريحٌ في رُسْغِ الفرسِ ، تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ ، وتَجْتَمِعُ إذا تُرِكَتْ .
      ـ فِيارانِ : حديدَتانِ يَكْتَنفانِ لِسانَ الميزانِ .
      ـ فُرْتُهُ : عَمِلْتُ له فِيارَيْنِ .
      ـ إنه لَفَيُّورٌ : حديدٌ .
      ـ فَوْرُ وفُوْرُ : موضع باليمامة ،
      ـ فَوْرُ : بلد بساحل بحرِ الهِندِ ، مُعَرَّبُ بُوْرِ ،
      ـ فُوْرُ : اسمٌ .
      ـ فُورانُ : قرية بهَمَذانَ ، واسمٌ .
      ـ فُوفارَةُ : قرية بالسُّغْدِ .
      ـ فارَ فائِرُهُ : ثارَ ثائِرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَأْرُ
    • ـ فَأْرُ : معروف ، ج : فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ .
      ـ فُؤَرُ : للذَّكَرِ ،
      ـ فَأْرَةُ : له وللأُنْثَى ، ورِيحٌ في رُسْغِ الدابَّةِ تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ ، وتَجْتَمِعُ إذا تُركَتْ ، كالفُؤْرَةِ ، وشجرةٌ ، ونافِجَةُ المِسْكِ ،
      ـ فَأْرُ : المِسْكُ ، أو الصوابُ إِيرادُ فارةِ المِسْكِ في ف و ر ، لِفَوَرانِ رائِحَتِها ، أو يجوزُ هَمْزُها ، لأَنها على هيئةِ الفَأْرَةِ . وقيل لأَعرابِيٍّ : أتَهْمِزُ الفَأْرَةَ ؟ فقال : الهِرَّةُ تَهْمِزُها .
      ـ لَبَنٌ فَئِرٌ : وقَعَتْ فيه الفَأْرَةُ .
      ـ أرضٌ فَئِرَةٌ ومَفْأَرَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ فَأَرَ : حَفَرَ ، ودَفَنَ ، وخَبَأ .
      ـ فِئْرَةُ وفُؤارَةُ وفَئِيرَةُ وفِئَرَةُ وفِيَرَةُ : حُلْبَةٌ وتَمْرٌ يُطْبَخُ للنُّفساءِ .
      ـ سعيدُ بنُ فَأْرٍ : شيخٌ ليزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ فَأْرُ : بلد بِأرْمِينِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرُهَ
    • ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
      ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
      ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
      ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
      ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَكَ
    • ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ : دَلَكَهُ فانْفَرَكَ .
      ـ فِرْكُ وفَـرْكُ : البِغْضَةُ عامَّةٌ ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ ، فَرِكَها وفَرِكَتْه ، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً ، فهي فارِكٌ وفَروكٌ .
      ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ : تُبْغِضُه النِساءُ .
      ـ مُفَرَّكَةٌ : يُبْغِضُها الرِجالُ .
      ـ فارَكَه : تارَكَه .
      ـ فَرَكُ : اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ ، فَرِكَتْ ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ .
      ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ : زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ .
      ـ تَفَرَّكَ : تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ .
      ـ أفْرَكَ الحَبُّ : حانَ له أن يُفْرَكُ .
      ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ : سَمِنَ واشْتَدَّ .
      ـ فَرِيكُ : المَفْروكُ مِن الحَبِّ ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه .
      ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً .
      ـ فَريكَتانِ : عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ .
      ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ : موضع ، أو مَوْضِعانِ .
      ـ فِرْكُ : قرية قُرْبَ كَلْواذَى .
      ـ فِرَكُ : موضع .
      ـ فَرَكُ : قرية بأصْبَهانَ .
      ـ فَرِكُ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُه .
      ـ وسَمَّوْا : أفْرَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فار الماء ونحوه
    • اشتدّ غليانه وارتفع حتَّى فاض ، وصل درجة الغليان :- فار الحساء / الشاي / اللبنُ - { فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّوْر }

    المعجم: عربي عامة

  6. فَارَ
    • فَارَ الماءُ فَارَ ُ فَوْرًا ، وفَوَرانًا : خَرج من الأَرض وجرى مُتَدفِّقًا .
      فهو فَوَّارٌ .
      و فَارَ القِدْرُ : اشتَدَّ غليانُها وارتفع ما فيها .
      و فَارَ النَّارُ : اشتَدَّ اشتعالُها .
      ويقال : فار الغَضَبُ .
      و فَارَ العِرْقُ : ظهر فيه انتفاخ .
      و فَارَ المسكُ فُوَارًا ، وَفَوَرانًا : انتشرتْ رائحتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَارَ
    • [ ف و ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَارَ ، يَفُورُ ، مصدر فَوْرٌ ، فَوَرَانٌ .
      1 . :- فَارَتِ الْقِدْرُ :- : غَلَتْ ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا .
      2 . :- فَارَ النَّبْعُ :- : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ .
      3 . :- فَارَتِ النَّارُ :- : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا .
      4 . :- فَارَ الْغَضَبُ :- : اِشْتَدَّ .
      5 . :- فَارَ الْعِرْقُ :- : اِنْتَفَخَ .
      6 . :- فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ :- : فَاحَ ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  8. فارّ
    • فارّ :-
      1 - اسم فاعل من فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من .
      2 - من يتخلّى عن واجبه العسكريّ ويلوذ بالفرار تخاذُلاً وجُبنًا :- فارٌّ من الخدمة العسكريّة ، - تمّ إعدام الفارِّين من المعركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فار
    • فار
      1 - فأر

    المعجم: الرائد

  10. الفَارُ
    • الفَارُ : عَضَلُ الإِنسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَارٌّ
    • جمع : ون ، ات . [ ف ر ر ]. ( فاعل من فَرَّ ). :- جُنْدِيٌّ فَارٌّ مِنَ الْجُنْدِيَّةِ :- : الْهَارِبُ ...

    المعجم: الغني

  12. فار التّنّور
    • نبع الماء و جاش بشدّة من تنّور الخبز المعروف
      سورة : هود ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فار التنور
    • نبع الماء من التنور المعروف
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. ‏ العبد الفار ‏
    • ‏ العبد الهارب المتمرد على سيده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ الفار يوم الزحف ‏
    • ‏ أي الهارب يوم القتال في سبيل الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. فار
    • فار - يفور ، فورا وفورانا وفؤورا
      1 - فارت القدر : غلت بشدة وارتفع ما فيها . 2 - فار الماء : نبع من الأرض وتدفق . 3 - فار العرق : انتفخ وضرب . 4 - فارت النار : اشتعلت بشدة .

    المعجم: الرائد

  17. فارَ
    • فارَ يَفور ، فُرْ ، فَوْرًا وفَوَرانًا ، فهو فائر :-
      فار الماءُ ونحوُه
      1 - اشتدّ غليانه وارتفع حتَّى فاض ، وصل درجة الغليان :- فار الحساء / الشاي / اللبنُ ، - { فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّوْر }: فوران التَّنُّور كناية عن اشتداد الأمر وصعوبته ، وإيذان لنوح ببدء الطوفان ، - { إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ } .
      2 - أرْغى وأزبد وأطلق فقاقيع غاز يتناثر منها رذاذ رقيق :- فارت كأس المياه الغازية :-
      فار المسك : انتشر ، - فار فائره : ثار ، غَضِب ، هاج .
      3 - خرج من الأرض وتدفَّق :- فار النَّبعُ بغزارة .
      • فارت القِدْرُ ونحوُها : اشتدّ غليان ما فيها وارتفع
      فار دَمُه : استشاط غضبًا ، - فار غضبه : اشتدّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فرَى
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ :-
      فرَى الشَّيءَ
      1 - شقَّه وقطَعه :- فرَى بطن الشاة .
      2 - فتّته ، قطّعه قطعًا صغيرة :- فرَى اللحمَ / البصلَ .
      فرَى القولَ : اختلقه ، كذب :- َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [ حديث ] :-
      • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. فرَّ
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارّ ، والمفعول مفرور إليه :-
      فرّ اللِّصُّ / فرّ اللِّصُّ من المكان هرَب :- فرَرْتُ من العدوّ / العقاب / المعركة ، - لاذ بالفرار ، - { قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ } - { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ } :-
      • فرّت فلانةُ من جمالها : كناية عن جمالها .
      فرّ إلى أبيه : لجأ إليه ، ذهب إليه :- فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه ، - فرّ إلى الجبال ، - { فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فأر
    • " الفَأْرُ ، مهموز : جمع فَأْرَةٍ .
      ابن سيده : الفَأْر معروف ، وجمعه فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ ، والأُنثى فَأْرَةٌ ، وقيل : الفَأْرُ للذكر والأُنثى كم ؟

      ‏ قالوا للذكر والأُنثى من الحمام : حَمامة .
      ابن الأَعرابي : يقال لذكر الفَأْرِ الفُؤْرور (* قوله « الفؤرور » كذا هو بالأصل والذي نقله شارح القاموس عن ابن الأعرابي الفؤر كصرد واستشهد عليه بالبيت الآتي ).
      والعَضَل ، ويقال للحمِ المَتْنِ فَأْرُ المَتْنِ ويَرابيعُ المَتْنِ ؛ وقال الراجز يصف رجلاً : كأَنَّ جَحْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ نِيطَ بمَتْنَيْه من الفَأْرِ الفُؤَرْ وفي الحديث : خَمْس فَواسِق يُقْتَلْنَ في الحلّ والحَرَم ، منها الفَأْرة ، هي مهموزة وقد يترك همزها تخفيفاً .
      وأرضٌ فَئِرَةٌ ، على فَعِلة ، ومَفْأَرة : من الفِئْران ، وجَرِذةٌ : من الجُرَذ .
      ولبن فَئِر : وقعت فيه الفَأْرةُ .
      وفَأَرَ الرجلُ : حفر حفرَ الفَأْرِ ، وقيل : فَأَرَ حفر ودفن ؛

      أَنشد ثعلب : إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنا قد فَأَرَا في الرَّضم ، لا يَتْرُكُ منهُ حَجَرَا وربما سُمِّي المسك فَأْراً لأَنه من الفَأْرِ ، يكونُ في .
      قول بعضهم .
      وفَأْرَةُ المِسْكِ : نافِجَتُهُ .
      قال عمرو ابن بحر : سأَلت رجلاً عَطّاراً من المعتزلة عن فَأْرَةِ المسكِ ، فقال : ليس بالفَأْرة وهو بالخِشْفِ أَشبه ، ثم ، قال : فأْرة المسك تكون بناحية تُبَّت يصيدها الصياد فيعصب سُرَّتها بعصاب شديد وسرتها مُدَلاّة فيجتمع فيها دمها ثم تذبح ، فإِذا سكنت قَوَّر السرة المُعَصَّرة ثم دفنها في الشعير حتى يستحيل الدم الجامد مسكاً ذكيّاً بعدما كان دماً لا يُرام نَتْناً ، قال : ولولا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قد تطيَّب بالمسك ما تطيبت به .
      قال : ويقع اسم الفَأْر على فَأْرَة التَّيْس وفَأْرَة البيت وفَأْرَة المِسْك وفَأْرَة الإِبل أن ؛

      قال : وفَأْرَةُ الإِبل تفوح منها رائحة طيبة ، وذلك إِذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء نَدِيَتْ جلودها ففاحت منها رائحة طيبة ، فيقال لتلك فأْرة الإِبل ؛ عن يعقوب ؛ قال الراعي يصف إِبلاً : لها فَأْرَة ذَفْراء كلَّ عشيةٍ ، كما فَتَقَ الكافورَ بالمسك فاتِقُهْ وعقيل تهمز الفأْرة والجُؤْنة والمُؤْسى والحُؤْت .
      ومكان فَئِرٌ : كثير الفَأْر .
      وأَرضٌ مَفْأَرَةٌ : ذات فَأْرٍ .
      والفَأْرة والفُؤْرة ، تهمز ولا تهمز : ريح تكون في رُسْغ البعير ، وفي المحكم : في رسغ الدابة تَنْفَشُّ إِذا مُسِحت ، وتَجْتمع إِذا تُرِكت .
      والفِئْرةُ والفُؤَارةُ ، كلاهما : حُلْبة وتمر يطبخ وتسقاه النُّفَساء ؛ التهذيب : والفِئْرةُ حلبة تطبخ حتى إِذا قارب فَوَرانها أُلقيت في مِعْصَر فصُفِّيت ثم يُلْقى عليها تمر ثم تَتَحَسَّاها المرأَة النفساء ؛ قال أَبو منصور : هي الفِئْرَةُ والفَئِيرةُ والفَرِيقةُ .
      والفَأْرُ : ضرب من الشجر ، يهمز ولا يهمز .
      ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث ذكر فاران ، هو اسم عبراني لجبال مكة ، شرفها الله ، له ذكر في أَعلام النبوة ، قال : وأَلفه الأُولى ليست همزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فور
    • " فارَ الشيء فَوْراً وفُؤُوراً وفُواراً وفَوَراناً : جاش .
      وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي ، إِذا رَدَّ عافي القِدْر ، مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها ، صلى الله عليه وسلموكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها : يوقد تحتها ، ويروى يَفُورها على فُرْتُها ، ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها .
      وفارتِ القِدْرُ تَفُور فَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت .
      وفار العِرْقُ فَوَراناً : هاج ونَبَعَ .
      وضرْبٌ فَوَّار : رَغِيبٌ واسع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه ، وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً ، ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له .
      وقوله : ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا ، يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل .
      ويقال : فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش .
      وفي الحديث : فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً .
      وفارَ المسكُ يَفُورُ فُوَاراً وفَواراناً : انتشر .
      وفارةُ المِسْكِ : رائحته ، وقيل : فارتُه وعاؤُه ، وأَما فأْرَةُ المسك ، بالهمز ، فقد تقدم ذكرها .
      وفارة الإِبل : فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ ؛

      قال : لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ ، كما فَتَقَ الكافورَ ، بالمسكِ ، فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم .
      والفائرُ : المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها .
      ويقال للرجل إِذا غضب : فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه .
      وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله .
      وفَوْرُ الحرّ : شدته .
      وفي الحديث : كلا ، بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها .
      وفي الحديث : إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها .
      وفَوْرَةُ العشاء : بعده .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ ، وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي ، سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته ، ويروى بالثاء وقد تقدم .
      وفي حديث مِعْصار (* قوله « وفي حديث معصار » الذي في النهاية : معضد ): خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم .
      وفي حديث مُحَلِّم : نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا ؛ فَوْرُ كلِّ شيء : أَوله .
      وقولهم : ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن .
      وقوله عز وجل : ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا ؛ قال الزجاج : أَي من وجههم هذا .
      والفِيرةُ : الحُلْبة تخلط للنفساء ؛ وقد فَوَّر لها ، وقد تقدم ذلك في الهمز .
      والفارُ : عَضَل الإِنسان ؛ ومن كلامهم : بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك ، وحكاه كراع بالهمز .
      والفَوَّارتانِ : سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف ، وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى ، وقيل : الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم .
      الجوهري : فَوَّارةُ الورك ، بالفتح والتشديد : ثقبها ؛ وفُوَارة القِدْر ، بالضم والتخفيف : ما يَفُور من حرِّها .
      الليث : للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم ، ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية ، وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل ، وهي لحمة في جوف لحم أَحمر ؛ التهذيب : وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً : لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ ، فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ : الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب .
      وقوله : ولا العِرْق فارا ، قال ابن السكيت : يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ ، وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ .
      يقال : قد فارتْ عروقه تَفُور فَوْراً .
      ابن الأَعرابي : يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة ، وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة (* قوله « قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه » هكذا بضبط الأصل )، وقال في موضع آخر : يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر ، فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة .
      وفَوَّارة الماء : مَنْبَعُه .
      والفُورُ ، بالضم : الظباء ، لا واحد لها من لفظها ؛ هذا قول يعقوب ، وقال كراع : واحدها فائر .
      ابن الأَعرابي : لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها ، أَي لا أَفعله أَبداً .
      والفُورُ : الظباء ، لا يفرد لها واحد من لفظها .
      ويقال : فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي ، والفَوْرُ : الوقت .
      والفُورةُ : الكُوفة ؛ عن كراع .
      وفَوْرة الجبل : سَراتُه ومَتْنُه ؛ قال الراعي : فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً ، لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ : أَحد جانبي حائط لسان الميزان ، ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ ، يقال لأَحدهما فِيارٌ ، والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ ، قال : والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة .
      ابن سيده : والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان ، وقد فُرْتُه ؛ عن ثعلب ، قال : ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا « ف ي ر » متناسقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فرر
    • " الفَرّ والفِرارُ : الرَّوَغان والهِرب .
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً : هرب .
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار : غير كَرَّارٍ ، وفَرٌّ ، وصف بالمصدرْ ، فالواحد والجمع فيه سواء .
      وفي حديث الهجرة :، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِلى أَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال : هذان فَرُّ قريشٍ ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها ؟ يريد الفارَّين من قريش ؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ ، لا يثنى ولا يجمع .
      قالالجوهري : رجل فَرٌّ ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، يعني هذان الفَرّان ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه : فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها ، فهَوى له سَهْم ، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ ؛ وأَراد : فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له ، قال : المِنْزَع .
      والفُرَّى : الكَتيبةُ المنهزمة ، وكذلك الفُلَّى .
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا .
      وفرس مِفَرٌّ ، بكسر الميم : يصلح للفِرار عليه ؛ ومنه قوله تعالى : أَين المِفَرُّ .
      والمَفِرُّ ، بكسر الفاء : الموضع .
      وأَفَرَّ به : فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لعدي بن حاتم : ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله .
      التهذيب : يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب ، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد ؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء ، قال : والصحيح الأَول ؛ وفي حديث عاتكة : أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم ، فَهُنَّ هَواء ، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول .
      والفَرورُ من النساء : النَّوارُ .
      وقوله تعالى : أَين المَفَرُّ ؛ أَي أَين الفِرارُ ، وقرئ : أَين المَفِرّ ، أَي أَين موضع الفرار ؛ عن الزجاج ؛ وقد أَفْرَرْته .
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها ، بالضم ، فَرًا : كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها .
      يقال : فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها .
      أَبو ربعي والكلابي : يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه ؛ قال الكميت : ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات ، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم : إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ .
      ويقال : الخبيثُ عينُه فرُارُه ؛ يقول : تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها ، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته .
      الجوهري : إِن الجوادَ عينُه فُراره ، وقد يفتح ، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه .
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه .
      وفي خطبة الحجاج : لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال : فُرَّها .
      وفي حديث عمر :، قال لابن عباس ، رضي الله عنه : كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك .
      ابن سيده : ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه ؛ تقوله إِذا رأَيته ، بكسر الفاء ، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح .
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه : بحث ، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله .
      ويقال أَيضاً : فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه ؛

      قال : وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ ، بالأَلف : سقطت رواضعُها وطلع غيرُها .
      وافْتَرَّ الإِنسان : ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه .
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً ؛ ومنه الحديث في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة ، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ ؛ شبَّه بياض أَسنانه به .
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ ، افتعل ، من فَرَرْتُ أَفُرُّ .
      ويقال : فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه .
      وافْتَرَّ البرقُ : تلأْلأَ ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق ، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا : إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه ، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت .
      وافْتَرَّ الشيءَ : استنشقه ؛ قال رؤْبة : كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال : هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم ، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته .
      اليزيدي : أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته .
      والفَرِيرُ والفُرارُ : ولد النعجة والماعزة والبقرة .
      ابن الأَعرابي : الفَريرُ ولد البقر ؛

      وأَنشد : يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ ، فُرْفُو ؟

      ‏ قال : أَراد فُرَار فقال فُرْفُور ، والأُنثى فُرارةٌ ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً ، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه ؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما .
      وقال مرة : هي الخِرْفان والحُمْلان ؛ ومن أَمثالهم : نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار ؟

      ‏ قال المؤرج : هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان ، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه ؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته .
      يقول : إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه .
      يقال : فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان ، وقيل : الفَرير واحد والفُرارُ جمع .
      قال أَبو عبيدة : ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها ، وقيل : الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق : لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ : يكون للجماعة والواحد .
      والفُرار : البهْم الكبار ، واحدها فُرْفُور .
      والفَرِيرُ : موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس ، وقيل : هو أَصل مَعْرفة الفرس .
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة .
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة .
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ : شدته ، وقيل : أَوله .
      ويقال : أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله ، ويقال : بل في شدته ، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما ؛ ومنهم من يقول : في فُرَّةِ الحر ، ومنهم من يقول : في أَفُرَّةِ الحر ، بفتح الأَلف .
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول : في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر ؛ قال أَبو منصور : أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر ، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ .
      الليث : ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان .
      والفَرْفَرَةُ : الصياح .
      وفَرْفَرَه : صاح به ؛ قال أَوس بن مغراء السعدي : إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ : العجلة .
      ابن الأَعرابي : فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء .
      والفَرْفَرةُ : الطيش والخفة ؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ .
      والفَرْفَرةُ : الكلام .
      والفَرْفارُ : الكثير الكلام كالثَّرْثارِ .
      وفَرْفَر في كلامه : خلَّط وأَكثر .
      والفُرافِرُ : الأَخْرَقُ .
      وفَرْفَر الشيءَ : كسره .
      والفُرافِرُ والفَرْفار : الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره .
      وفَرْفَرْت الشيء : حركته مثل هَرْهَرْته ؛ يقال : فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه ؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف ، قال ابن بري هو قوله : إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما ، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا .
      والهَيْذَبى ، بالذال المعجمة : سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع ، ويروى الهَيْدَبى ، بدال غير معجمة ، وهي مِشْية فيها تبختر ، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر ؛ قال : والرواية الصحيحة فَرْفَر ، بالفاء ، على ما فسره ؛ ومن رواه قَرْقَر ، بالقاف ، فبمعنى صَوَّت .
      قال : وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا .
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ : حركه .
      وفرس فُرفِرٌ : يُفَرْفِرُ اللجام في فيه .
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً : نفضني وحركني .
      وفَرْفَر البعيرُ : نفض جسده .
      وفَرْفَرَ أَيضاً : أَسرع وقارب الخَطْو ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ : شققه .
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها .
      والفَرْفار : ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ ؛ قال : والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط : المِخرطة .
      والحُبَر : العُقَد .
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار ، وهي شجرة صَبُور على النار .
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار ، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة .
      والفُرْفُور والفُرافِرُ : سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ ، وفي مكان آخر : سويقُ يَنْبوتِ عُمان .
      والفُرْفُر : العصفور ، وقيل : الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير .
      الجوهري : الفُرْفُور طائر ؛ قال الشاعر : حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر ؟

      ‏ قال : التُّبُشِّر الصَّعْوة .
      وفي حديث عون بن عبد الله : ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج ؛ يعني أَبا حازم ، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها .
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها .
      وفَرِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَارَ** - [ف و ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَارَ**،** يَفُورُ**، مص. فَوْرٌ، فَوَرَانٌ. 1. "فَارَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا. 2. "فَارَ النَّبْعُ" : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ. 3. "فَارَتِ النَّارُ" : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا. 4. "فَارَ الْغَضَبُ" : اِشْتَدَّ. 5. "فَارَ الْعِرْقُ" : اِنْتَفَخَ. 6. "فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ" : فَاحَ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
معجم الغني
**فَارٌّ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ف ر ر]. (فا. من فَرَّ). "جُنْدِيٌّ فَارٌّ مِنَ الْجُنْدِيَّةِ" : الْهَارِبُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
فار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فر / فر إلى / فر من . 2 - من يتخلى عن واجبه العسكري ويلوذ بالفرار تخاذلا وجبنا فار من الخدمة العسكرية - تم إعدام الفارين من المعركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فار يفور ، فر ، فورا وفورانا ، فهو فائر• فار الماء ونحوه : 1 - اشتد غليانه وارتفع حتى فاض ، وصل درجة الغليان فار الحساء / الشاي / اللبن - { فإذا جاء أمرنا وفار التنور } : فوران التنور كناية عن اشتداد الأمر وصعوبته ، وإيذان لنوح ببدء الطوفان - { إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور } . 2 - أرغى وأزبد وأطلق فقاقيع غاز يتناثر منها رذاذ رقيق فارت كأس المياه الغازية ° فار المسك : انتشر - فار فائره : ثار ، غضب ، هاج . 3 - خرج من الأرض وتدفق فار النبع بغزارة . • فارت القدر ونحوها : اشتد غليان ما فيها وارتفع ° فار دمه : استشاط غضبا - فار غضبه : اشتد .
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ فَوْراً، وفَوَراناً: خرج من الأرض وجرى متدفّقاً. فهو فوَّار. وـ القِدْرُ: اشتدّ غليانها وارتفع ما فيها. وـ النّارُ: اشتدّ اشتعالها. ويقال: فار الغضب والعِرق: ظهر فيه انتفاخ. وـ المسكُ فَوَاراً، وفَوَرَاناً: انتشرت رائحته.( أفَارَ ) القِدرَ وغيرها: جعلها تفور.( فَوَّرَ ): أفار.( الفُوَارَة ): ما يفور.( الفَارُ ): عضل الإنسان.( الفَارَة ): فارة المسك: رائحته. وـ وعاؤه.( الفَوْر ): أوّل الوقت. ويقال: أتبت من فوري، وفعلت ذلك من فوري، وفَوْراً، فور وصولي، أي في غليان الحال، قبل سكون الأمر. وـ من الحرّ: شدّته. وـ من الشّفق: بقيّة حمرة الشّمس في الأفق الغربيّ.( الفُورُ ): الظِّباء ( لا واحد له من لفظه ). وفي أمثالهم: ( لا أفعل ذلك ما لألأت الفور ): أي حرّكت أذنابها: أي لا أفعله أبداً.( الفَوْرَة ) من الحرّ: شدّته. وـ من الناس مجتمعهم، وحيث يفورون في أسواقهم. وـ من النهار: أوّله. يقال: أتيتهم في فورة النهار. وـ من الجبل: أعلاه وظهره.( الفَوَّار ): الكثير الفوران.( الفَوَّارَة ) من الماء: منبعه. وـ ما تقذف به القِدْر من فَوَرَانها. وـ من الورك: ثقبها.( الفِيَار ): إحدى حديدتين تكتنفان لسان الميزان.( الفِيرَة ): حُلبَة وتمر تطبخ للنفساء.( الفَيُّور ) من الرّجال: الحاد السريع الغضب.
الرائد
* فار يفور: فورا وفورانا وفؤورا. (فور) 1-ت القدر: غلت بشدة وارتفع ما فيها. 2-الماء: نبع من الأرض وتدفق. 3-العرق: انتفخ وضرب. 4-ت النار: اشتعلت بشدة.
الرائد
* فار يفور: فورا. (فور) 1-القدر: جعلها تفور. 2-الميزان: عمل له «فيارين»، وهما حديدتان تحيطان بلسان الميزان.
الرائد
* فار يفور: فوارا وفورانا. (فور) المسك: انتشرت رائحته.
الرائد
* فار. فأر.
الرائد
* فار. 1-فا. 2-هارب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: