وصف و معنى و تعريف كلمة فاربأ:


فاربأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فاربأ في معاجم اللغة العربية:



فاربأ

جذر [ربأ]



معنى فاربأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبَأَ** \- [ر ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَأْتُ**،** أَرْبَأُ**،** اِرْبَأْ**، مص. رَبْءٌ. 1. "رَبَأَ السَّيِّدُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 2. "رَبَأَ العَلَمَ" : رَفَعَهُ. 3. "رَبَأَ الشَّيْخُ" : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. "رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ". 4. "رَبَأَتِ الأَرْضُ" : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ. 5. "رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ" : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ. 6. "رَبَأَ فِي الأَمْرِ" : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ. 7. "رَبَأََ الْمَالَ" : حَفِظَهُ. 8. "رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ" : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً. 9. "مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ" : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أربأَ بـ يُربئ، إرباءً، فهو مُربئ، والمفعول مُربَأ به • أربأ به عن الكذب: دفعه عنه، نزَّهه، لم يرضه له.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ رَبْئاً: علا وارتفع. و ـ جَمع من كلِّ طعام. ويُقال: رَبَأَ فلانٌ لفلان. و ـ تثاقل في مَشيه. ويُقال: ربأَ في مِشيَتِه. و ـ الأَرضُ: زكت وارتفعت.و ـ بفلانٍ عن كذا: رفَعه ونَزَّهَه. و ـ في الأَمرِ: نظر وفكَّر. و ـ الشيءَ: أَعلاه ورفعه. و ـ المالَ: حفِظه وأَصلحه. و ـ القومَ ولهم: صار ربيئةً لهم. ويُقال: ما رَبَأْتُ رَبْأَه: لم أَكْتَرِثْ له.( رَابأَهُ ): حَذِرَهُ واتَّقَاهُ. و ـ فلانٌ فلاناً: راقَب كلٌّ منهما الآخرَ وحارسَه.( ارْتَبَأَ ): علا وارتفع. و ـ الجَبَلَ: علاه.( الرَّبِيءُ ): الطليعة الَّذي يرقب العدوَّ من مكانٍ عالٍ لئلا يدهم قومَه. ( ج ) رَبايا.( الرَّبيئَةُ ): الرَّبيءُ. ( ج ) ربايا.( المَرْبَأُ ): موضع الرَّبيئة. ( ج ) مَرَابِئُ. ( المَرْبَأَةُ ): المَرْبَأُ. ( ج ) مَرَابِئُ.( المُرْتَبَأُ ) المَرْبَأُ.
الصحاح في اللغة
المَرْبَأَةُ: المَرْقَبَةُ، وكذلك المَرْبأُ والمُرْتَبَأُ؛ ومنه قيل لمكان البازي الذي يقف فيه: مَرْبَأٌ. وَرَبَأْتُ القومَ رَبْأً، وارْتَبَأْتُهُمْ، أي: رَقَبْتُهُمْ؛

وذلك إذا كنتَ لهم طليعةً فوق شَرَفٍ. يقال: رَبَأَ لنا فلانٌ، وارتبأ، إذا اعتانَ. ورَبَأْتُ المَرْبَأَةَ وارْتَبَأْتُها أي: عَلَوْتُها. والربيءُ، والرَبيئَةُ: الطليعة، والجمع: الربايا. وقولهم: إني لأَرْبَأُ بك عن هذا الأمر، أي: أرفعك عنه. ابن السكيت: ما رَبَأْتُ رَبْءَ فُلانٍ، أي ما علمتُ به، ولم أكثرث له. ورابَأْتُ الشيءَ مُرابأةً، إذا حَذِرْتَه واتقيتَهُ.


تاج العروس

رَبَأَهم ورَبَأَ لهم كمَنَعَ : صار رَبيئَةً لهم على شَرَف أَي طَليعَةً يقال : رَبَأَ لنا فلانٌ وارْتبأَ إذا اعْتانَ وإنَّما أَنَّثوا الطَّليعةَ لأنَّه يقال له العَيْنُ إذْ بعينيه ينظر والعين مؤنث وإنَّما قيل له عَيْنٌ لأنَّه يرعى أُمورَهم ويحرُسهم وفي العباب : الرَّبيئُ والرَّبيئَةُ : الطَّليعة والجمع الرَّبايا ولا يكون إِلاَّ على جَبَل أَو شَرَف ينْظُر منه . قلت : ومثله قال سيبويه فمن أَنَّث فعلى الأَصل ومن ذكَّر فعلى أنَّه قد نَقَل من الجزء إلى الكُلِّ . ومن المجاز : رَبَأَ فلانٌ على شرَفٍ إذا عَلا وارتفَعَ لينظر للقوم كيلا يَدْهَمَهم عَدُوٌّ . ورَبَأَ رَفَعَ يستعمل لازماً ومتعدِّياً يقال : رَبَأْتُ المَرْبَأَةَ وأَرْبَأْتُها أَي علوْتها ورَبَأْتُ بك أَرفع الأَمر : رَفَعْتُك وهذه عن ابن جنّي ويقال : إنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمرِ أَي أَرفعُك عنه ولا أَرضاه لك ورَبَأَتِ الأَرضُ : رَبَتْ وارتفعت وقُرِئ : " فإذا أَنْزَلْنا عليْها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ " أَي ارتفعت . وقال الزجاج : ذلك لأنَّ النبت إذا همَّ أَن يَظهرَ ارتفعت له الأَرضُ . ورَبَأَ المالَ : حَفِظَه وأَصلحَ . قال الشاعر :

ولا أَرْبَأُ المالَ من حُبِّه ... ولا الفَخَارِ ولا للبَخَلْ

ولكنْ لحقٍّ إذا بابَنِي ... وإِكرامِ ضَيْفٍ إذا ما نَزَلْ ورَبَأَ : أَذهبَ قال شيخنا : وقد يكون هذا من الأَضداد . ورَبَأَ له إذا جَمَعَ من كلِّ طعامٍ ولَبَنٍ وتَمْرٍ وغيرِه . ورَبَأَ إِذا تَثاقَلَ في مِشْيَتِهِ يقال : جاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَتِه أَي يتثاقل . ورَبَأَ على جَبَلٍ : أَشرفَ لينظُرَ كارْتَبَأَ وأَرْبَأَ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" قدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ فَوْقَ الأَصْوَا

" مُرْتَبِئاتٍ فَوْقَ أَعْلَى العَلْيَا ويقال : ما عَرَفْتُ فلاناً حتَّى أَرْبَأَ لي أَي أَشرفَ . ورابَأْتُهُ : حَذِرْتُه أَي خفته واتَّقَيْتُه قال البَعيث :

فرابَأْتُ واسْتَتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْتُهُ ... إلى عَظَماتٍ مَنْعُها الجَارَ مُحْكَمُ ورابأْته : راقَبْتُه ورابأْتُه : حارَسْتُه كأَرْبَأَهُ ورَبَأَهُ وارْتَبَأَهُ إِذا رَقَبَه . والرَّبْأَةُ بالفتح : الإدَواة تُعمَل من أَدَمٍ أَربعةٍ . والمِرْباءُ كمِحراب والمَربأُ على مَفْعَلٍ والمَرْبَأَةُ بزيادة الهاء والمُرْتَبَأُ : المَرْقَبَةُ ومنه قيل لمكان البازي الذي يقِف فيه مَرْبَأَة وقد خفَّف الراجز همزها فقال :

" بَاتَ على مَرْبَاتِهِ مُقَيَّدَا وقال بعضهم : مَرْبَأَةُ البازي : مَنارَةٌ يَرْبَأُ عليها . والمِرْباءُ بالمدِّ والكسر : المِرْقاةُ عن ابن الأَعرابيّ وقيل بالفتح وأَنشد :

" كأَنَّها صَقْعَاءُ في مِرْبَائِها وقال ثعلب : كسر مِرباء أَجودُ من فتحه وقال الفرَّاء : رَبَأْتُ فيه : أَي عَلِمْت عِلمَه وقال ابن السكِّيت : ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ أَي ما عَلِمْتُ به ولا شعرتُ ولا تهيَّأْتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبَتَهُ ولم أَكترِثْ له وفي بعض نسخ الصحاح : ولم أَكْتَرِثْ به ويقال : ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ وما مَأَنْتُ مَأْنَهُ أَي لم أُبالِ به ولم أَحتفِلْ له . ورَبَّأَهُ تَرْبِئَةً : أَذْهَبَهُ كَرَبَأَه مخفَّفاً كما تقدَّم . والتركيب يدلُّ على الزيادة والنماء . وممَّا يستدرك عليه : يقال : أَرضٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ . ورَبَأَ في الأَمرِ : نظَرَ فيه وفَكَّر



لسان العرب
رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً وربَأَ لَهم اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ يقال رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ والرَّبِيئةُ الطَّلِيعةُ وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة أَنه يذكَّر ويؤَنث فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ فمن أَنَّث فعلى الأَصل ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل والجمعُ الرَّبايا وفي الحديث مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم والاسم الرَّبِيئةُ وهو العين والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه وارْتَبَأْتُ الجبلَ صَعِدْتُه والمِرْبَأُ والمَرْبَأُ موضع الرَّبِيئةِ التهذيب الرَّبيئةُ عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك المَرْباءُ المَرْقاة عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله وأَنشد كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِها قال ثعلب كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله ورَبَأَ وارْتَبَأَ أَشرف وقال غَيْلانُ الرَّبعي قد أَغْتَدِي والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ ... مُرْتَبِئاتٍ فَوْقَ أَعْلَى

العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها وقد خفف الراجز همزها فقال باتَ عَلَى مَرْباتِه مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه ورَابَأَهم حارَسَهم ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ ورَابأَ الشيءَ راقَبَه والمَرْبَأَةُ المَرْقَبَةُ وكذلك المَرْبَأُ والمُرْتَبَأُ ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه مَرْبأٌ ويقال أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ ممدودان ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً رَفَعْتُكَ ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ رَفَعْتك هذه عن ابن جني ويقال إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه ويقال ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً حَذِرْته واتَّقَيْتُه ورابَأَ الرجلَ اتَّقاه وقال البَعِيثُ فَرَابَأْتُ واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته ... إِلى عَظَماتٍ مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً زكَتْ وارْتَفَعَتْ وقُرئَ فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ [ ص 83 ] وقال الزجاج ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له ويقال ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له وربَؤُوا له جَمَعوا له من كل طعام لبنٍ وتَمْرٍ وغيره وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل
الرائد
* ربأ يربأ: ربأ. 1-علا، ارتفع. 2-الشيء: رفعه. 3-على تلة: أشرف. 4-المال: أصلحه. 5-المال: أذهبه. 6-به عن كذا: أجله، نزهه. 7-القوم أو لهم: صار لهم «ربيئة»، وهي طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو. 8-تثاقل في مشيه. 9-في الأمر: نظر فيه وفكر. 10-«ما ربأ ربأه»: أي ما اكترث له.
الرائد
* ربأ تربئة. الشيء: أذهبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: