وصف و معنى و تعريف كلمة فارتضاء:
فارتضاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .
معنى و شرح فارتضاء في معاجم اللغة العربية:
-
اِرْتِضاض: (اسم)
-
مُرتاض : (اسم)
-
مرتاض : (اسم)
- مرتاض : اسم المفعول من إِرتاضَ
-
اِرتضَّ : (فعل)
- ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ
- ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر
-
اِرتاضَ : (فعل)
- ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له
- ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ
- ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه
- ارْتَاضَ : صار مَروضًا
-
مُرتَضّ : (اسم)
- مُرتَضّ : فاعل من إِرتضَّ
-
مُرتضٍ : (اسم)
-
مُرتضي : (اسم)
,
-
ارتضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ :-
• ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه.
-
إِرتضّ (المعجم الرائد)
- إرتض - ارتضاضا
1-إرتض الشيء : تكسر
-
رضض (المعجم لسان العرب)
- "الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ.
وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ.
رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه.
وارتَضَّ الشيءُ: تكسر.
الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه.
والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه.
وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه.
والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها.
والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن.
والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛
قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا،تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا،لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله.
ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ.
والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها.
ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛
وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ،سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي،أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ، قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِين؟
قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ.
والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر.
وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ.
أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ.
قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر.
الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛
وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ.
ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو.
وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب.
والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به.
والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع.
ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم.
وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه،فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب.
وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا،ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
"
,
-
أُوَارُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أُوَارُ : حَرُّ النارِ والشَّمْسِ ، والعَطَشُ ، والدُّخانُ ، واللَّهَبُ ، والجَنوبُ ، ج : أُورٌ . وأرضٌ أوِرَةٌ ،
ـ أَوِرَةٌ : شَديدَتُه .
ـ اسْتَأْوَرَ : فَزِعَ ،
ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ : نَفَرَتْ في السَّهْلِ ،
ـ اسْتَوْأَرَتْ : في الحَزْنِ ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ ، كاسْتَوْأَرَ ،
ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً : اشْتَدَّ غَضَبُهُم ،
ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ : تَهَيَّأَ للوُثوبِ .
ـ أَوْرُ : الشَّمالُ ،
ـ أَوْرُ من السَّحابِ : مُؤورُها .
ـ الآرُ : العارُ .
ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها : جامَعَها .
ـ آرَةُ : جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ .
ـ وادي آرَةَ : بالأَنْدَلُسِ .
ـ أُوارَةُ : ماءٌ ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ .
ـ أورياءُ : رجلٌ .
-
الرَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الرَضُّ : الدَّقُّ ، والجَرْشُ ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى ، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ ، كالمُرِضَّةِ والمِرَضَّةُ .
ـ رُضاضُ الشيء : ما رُضَّ منه .
ـ رَضْراضُ : الحَصَى ، أو صِغَارُها ، كالرَّضْرَضِ ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ ، والرجُلُ اللَّحِيمُ ، وهي : الرَّضْراضَةُ ، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ .
ـ أرَضُّ : القاعِدُ لا يَبْرَحُ .
ـ أَرَضَّ : أبْطَأَ ، وثَقُلَ ،
ـ أَرَضَّ الرَّثيئَةُ : خَثَرَتْ ، وعَدا عَدْواً شديداً ، ضِدٌّ .
ـ مُرِضَّةُ : الأُكْلَة ، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا ، رَضَّتْ عَرَقَكَ ، فأسالَتْهُ .
ـ رَضْرَضَهُ : كَسَرَهُ .
ـ الحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ : تَتَكَسَّرُ .
-
الأرضُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
-
رَضَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رَضَّة :-
جمع رَضَّات ورُضوض :
1 - اسم مرَّة من رضَّ .
2 - ( طب ) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم ، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا ، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة :- مصاب برضوض وكدمات .
-
إِرتضّ (المعجم الرائد)
- إرتض - ارتضاضا
1 - إرتض الشيء : تكسر
-
ارتضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ :-
• ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ : تكسَّر :- وقع فارتضّ عظمُ ساقه .
-
رضّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
- كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة :- رضَّ عظامَه / وجهًا - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي .
-
رَضَّ (المعجم الغني)
- [ ر ض ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَضَضْتُ ، أَرُضُّ ، رُضَّ ، مصدر رَضٌّ . :- رَضَّ الحُبوبَ :- : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً ، جَريشاً .
-
رَضٌّ (المعجم الغني)
- [ ر ض ض ]. ( مصدر رَضَّ ).
1 . :- هَيَّأَ الرَّضَّ :- : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ .
2 . :- أَكَلَ رَضّاً :-: تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ .
-
رَضّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
رَضٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رَضٍ :-
جمع رَضُون : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن : رَضِيّ ، طيّب النفس قانع بما لديه .
-
رِضًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رِضًا :-
1 - مصدر رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن
• سريعُ الرِّضا سريع الغضب : ذو طبع حسَّاس ، - نظَر بعين الرِّضا : قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس .
2 - إذْن :- يُشهِدُ على رِضاها : إذنها ، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة ، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء .
4 - ( علوم النفس ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة .
-
رض (المعجم مصطلحات فقهية)
- رض رضا ، ورض الشيء دقه وكسره ، ويطلق الرض على الضرب الذي يؤدي إلى تألم المضروب لكن دون حصول كسر ، فهو رضيض ومرضوض .
-
رض (المعجم الرائد)
- رض
1 - مصدر رض . 2 - تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن . 3 - تمر وزبد المخلوطان .
-
رض (المعجم الرائد)
- رض -
1 - قابل ، قانع ، جمع : رضون
-
الرَّضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن .
و الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان .
-
رَضَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- رَضَّهُ رَضَّهُ َ رَضًّا : دَقَّهُ جريشًا ، أَو كسره .
فهو مَرْضُوضٌ ، ورَضِيضٌ .
-
رِضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
-
رَض (المعجم الرائد)
- رض - يرض ، رضا
1 - رض الشيء : دقه وطحنه طحنا خشنا
-
رِضا (المعجم الرائد)
- رضا - و رضى
1 - مصدر رضي . 2 - قبول ، قناعة . 3 - مرضي . للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث .
-
رضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى :-
• رضَّى فلانٌ أخاه
1 - أرضاه ؛ جعله يرضى ، أي يَقبل أو يكتفي .
2 - أعطاه ما يرضيه .
-
رَضي (المعجم الرائد)
- رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
1 - رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به . 2 - رضيه له : رآه أهلا له .
-
أرض السّواد (المعجم عربي عامة)
- اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات .
-
أرض بساط (المعجم عربي عامة)
- واسعة :- { وَاللهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا } :-? بِساط المعمور / بِساط المعمورة
-
أرض جرز (المعجم عربي عامة)
- أرض جرداء لا نبات فيها وانقطع عنها الماء فهي يابسة :- { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ }.
تعليقـات: