وصف و معنى و تعريف كلمة فارتضيت:


فارتضيت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح فارتضيت في معاجم اللغة العربية:



فارتضيت

جذر [رتض]

  1. اِرتضَّ: (فعل)
    • ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ
    • ارْتَضَّ الشيءُ : تكسَّر
,
  1. رَعْسُ
    • ـ رَعْسُ : الارْتِعاشُ ، والانتفاضُ ، والمَشْيُ الضعيفُ إعياءً .
      ـ رَعَسانُ : تحريكُ الرأسِ كِبَراً .
      ـ رَعُوسُ : من يَرْجُفُ رأسُهُ نُعاساً ، وناقةٌ يَرْجُفُ رأسُها نَشاطاً ، والسَّريعَةُ رَجْعِ اليَديْنِ ،
      ـ رَعُوسُ من الرِّماحِ : اللَّدْنُ المَهَزَّةِ ، كالرَّعَّاسِ .
      ـ رَعيسُ : البعيرُ الذي تُشَدُّ يَدُهُ إلى رجلِهِ ، أو هو المُضْطَرِبُ في سَيْرِه .
      ـ مِرْعَسُ : الخفيفُ الخَسيسُ يَلْتَقِطُ الطعامَ من المَزابِلِ ،
      ـ أرْعَسَهُ : أرْعَشَهُ فارْتَعَسَ .
      ـ ناقةٌ راعِسَةٌ : نَشيطَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَدَعَه
    • ـ رَدَعَه عنه : كَفَّهُ ورَدَّهُ ، فارْتَدَعَ ،
      ـ رَدَعَ جَيْبَه عنه : فَرَجَه ،
      ـ رَدَعَ بالشيء : لَطَخَه به ،
      ـ رَدَعَ السهْمَ : ضرَبَ بنَصْلِهِ الأرضَ ليَثْبُتَ في الرُّعْظِ ،
      ـ رَدَعَ المرأةَ : وطِئَها .
      ـ رَدْعُ : العُنُقُ ، والزَّعْفَرانُ ، أو لَطْخٌ منه أو من الدمِ ، وأثَرُ الطيبِ في الجَسَدِ ، كالرُّداعِ .
      ـ رَكِبَ رَدْعَهُ : خَرَّ لِوَجْهِهِ على دَمِه .
      ـ ثَوْبٌ مَرْدُوعٌ : مُزَعْفَرٌ ،
      ـ رادِعٌ ومُرَدَّعٌ : فيه أثَرُ طِيبٍ .
      ـ رُدِعَ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ .
      ـ رَديعُ ومِرْدَعُ : السهمُ سَقَطَ نَصْلُه .
      ـ رادعةُ : قَميصٌ قد لُمِّعَ بالزَّعْفَران أو بالطِّيب .
      ـ مِرْدَعُ : من يَمْضي في حاجَتِه فَيَرجِعُ خائِباً ، والسهمُ في فُوقِه ضِيقٌ فَيُدَقُّ فُوقُه حتى يَنْفَتِحَ ، والكَسْلانُ من المَلاَّحينَ ، والقصيرُ ، ومن به رُداعٌ من طِيبٍ ، كالمَرْدُوعِ .
      ـ رِدَاعُ : الطينُ ، والماءُ ، وماءٌ ،
      ـ رِدَاعَةُ : مِثلُ البيتِ يُصادُ فيه الضَّبُعُ والذئبُ .
      ـ مُرْتَدِعُ : سهمٌ إذا أصابَ الهَدَفَ انْفَضَخَ عُودُه ، والجَمَلُ انْتَهَتْ سِنُّهُ ، والمُتَلَطِّخُ بالزَّعْفَرانِ أو الطِّيبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَطَمَه
    • ـ رَطَمَه : أوْحَلَه في أمْرٍ لا يَخْرُجُ منه , فارْتَطَمَ ، ونَكَحَ بكلِّ ذَكَرِه ،
      ـ رَطَمَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ الراطِمُ : اللازِمُ للشيءِ .
      ـ ارْتَطَمَ عليه الأمْرُ : لم يَقْدِرْ على الخُروجِ منه ،
      ـ ارْتَطَمَ الشيءُ : ازْدَحَمَ ، وتَرَاكَمَ ،
      ـ ارْتَطَمَ السَّلْحَ : حَبَسَه ، كَتَرَطَّمَه .
      ـ رُطِمَ البعيرُ وأُرْطِمَ : احْتُبِسَ ، والاسمُ : رُطامٍ .
      ـ الرَّطومُ : المرأةُ الضَّيِّقَةُ الجَهازِ ، لا الواسِعَتُه كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، والضَّيِّقَةُ الحَياءِ من النُّوق ، والمرأةُ الرَّتْقاءُ .
      ـ الرُّطْمَةُ : أَمْرٌ لا تُعْرَفُ جِهَتُه .
      ـ امرأةٌ مَرْطومةٌ : مَرْمِيَّةٌ بسوءٍ .
      ـ أرْطَمَ : سَكَتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَفَعَهُ
    • ـ رَفَعَهُ : ضِدُّ وضَعَهُ ، كرَفَّعَهُ ، وارْتَفَعَهُ فارْتَفَعَ ،
      ـ رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ .
      ـ ورَفَعْتُهُ أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ورَفَعَ القَوْمُ : أصْعَدُوا في البلادِ ،
      ـ رَفَعَ الزَّرْعَ : حَمَلوهُ بعد الحَصادِ إلى البَيْدَرِ . وهذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ
      ـ رَفاعُ : اكْتِنازُ الزَّرْعِ ،
      ـ رَفاَّعُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ المُحدِّثِ .
      ـ { وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ }: بعضُها فوق بعضٍ أو مُقَرَّبَةٌ لهم ، ومنه : رَفَعْتُهُ إلى السلطانِ رُفْعاناً ، أو مَعْناهُ : النِّساءُ المكَرَّماتُ .
      ـ ناقَةٌ رافِعٌ : رَفَعَتِ اللِّبَأَ في ضَرْعِها .
      ـ بَرْقٌ رافِعٌ : ساطِعٌ .
      ـ رافِعٌ : خَمْسَةٌ وثَلاثون صحابياً .
      ـ رِفاعَةُ : ثَلاثَةٌ وعشرون .
      ـ رُوَيْفِعٌ : مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، ورُوَيْفِعُ بنُ ثابِتٍ : صحابيان .
      ـ رِفاعَةُ والرُّفاعَةُ : العُظَّامَةُ ، وخَيْطٌ يَرْفَعُ به المُقَيَّدُ قَيْدَهُ إليه ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ .
      ـ رَفُعَ رَفاعَةً : صارَ رَفيعَ الصَّوْتِ ،
      ـ رَفُعَ رِفْعَةً : شَرُفَ وعلا قَدْرُهُ ، فهو رفيعٌ .
      ـ رُفَيْعٌ : أبو العالِيَة الرِّيَاحِيُّ التابِعِيُّ .
      ـ رَبيعَةُ بنُ رُفَيْعٍ : في القافِ ،
      ـ رُفَيْعَةٌ : بِنْتُ وَزَرٍ المُحَدِّثَةُ .
      ـ رَفَّعَهُمْ تَرْفيعاً : باعَدَهُمْ في الحَرْبِ ،
      ـ رَفَّعَ الحِمارُ في عَدْوِهِ : عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أرْفَعُ من بعضٍ .
      ـ رافَعَهُ إلى الحاكِمِ : شَكاهُ ،
      ـ رافَعَهُ بهم : أبْقى عليهم .
      ـ رافَعَني وخافَضَني : داوَرَني كلَّ مُداوَرَةٍ .
      ـ اسْتَرْفَعَه : طَلَبَ رَفْعَه ،
      ـ اسْتَرْفَعَ الخِوانُ : نَفِذَ ما عليه ، وحانَ أن يُرْفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رَجَعَ
    • ـ رَجَعَ يَرْجِعُ رُجوعاً ومَرْجِعاً ، ومَرْجِعَةً ، شاذَّانِ ، لأنّ المَصادِرَ من فَعَلَ يَفْعِلُ إنما تكونُ بالفتح ،
      ـ رُجْعَى ورُجْعاناً : انْصَرَفَ ،
      ـ رُجْعَى الشيءَ عن الشيءِ ، وإليه رَجْعاً ومَرْجَعاً ومَرْجِعاً : صَرَفَه ورَدَّه ، كأرْجَعَه ،
      ـ رُجْعَى كلامي فيه : أفادَ ،
      ـ رُجْعَى العَلَفُ في الدابةِ : نَجَعَ .
      ـ جاءني رُجْعَى رِسالَتِي : مَرْجوعُها .
      ـ يؤمِنُ بالرَّجْعَةِ : بالرُّجوعِ إلى الدُّنْيا بعدَ الموتِ ،
      ـ رِجْعَةِ والرَّجْعَةِ : عَوْدُ المُطَلِّقِ إلى مُطَلَّقَتِهِ ،
      ـ رِجْعَةِ : حَواشي الإِبِلِ تُرْتَجَعُ من السوقِ .
      ـ ناقةٌ رِجْعُ سَفَرٍ ورَجيعُ سَفَرٍ : قد رَجَعَ فيه مِراراً .
      ـ باعَ إبِلَهُ فارْتَجَعَ منها رِجْعَةً صالِحَةً : إذا صَرَفَ أثْمانَها فيما يَعودُ عليه بالعائِدَةِ الصالِحَةِ .
      ـ مَرْجُوعُ ومَرْجُوعَةُ ورَجْعُ ورَجُوعَةُ ورُجْعَةُ ورُجْعانُ ورُجْعَى : جَوابُ الرِسالَةِ .
      ـ راجِعُ : المَرْأةُ يموتُ زَوْجُها وتَرْجِعُ إلى أهْلِها ، كالمُراجِعِ ،
      ـ راجِعُ من النُّوقِ والأتُنِ : التي تَشُولُ بذَنَبِها وتَجْمَعُ قُطْرَيْها وتُوزغُ بَوْلَها ، فَيُظَنُّ أنّ بها حَمْلاً ، وقد رَجَعَتْ تَرْجعُ رِجاعاً .
      ـ رِجَاعُ : الخِطامُ ، أو ما وقَعَ منه على أنْفِ البَعِيرِ ، ج : أرْجِعَةٌ ورُجْعٌ ، ورُجوعُ الطَّيْرِ بعدَ قِطاعِها .
      ـ رَجْعُ : المَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، والنَّفْعُ ، ونَباتُ الرَّبِيعِ ، واسمٌ ، ومَمْسَكُ الماءِ ، والغَديرُ ، كالرَّجيعِ والراجِعَةِ ، أو ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ ثم نَفَذَ ، ج : رِجاعٌ ورِجْعانٌ ورُجْعانٌ ، أو الماءُ عامَّةً ، والرَّوْثُ ،
      ـ رَجْعُ من الأرضِ : ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ ،
      ـ رَجْعُ : فَوْقَ التَّلْعَة ، ج : رُجْعانٌ ، وخَطْوُ الدابَّةِ ، أو رَدُّها يَدَيْها في السَّيْرِ ، وخَطُّ الواشِمَةِ ، كالتَّرْجيعِ فيهما .
      ـ رَجْعُ من الكَتِفِ : أسْفَلُها ، كالمَرْجِعِ ،
      ـ رَجيعُ من الكلامِ : المَرْدُودُ إلى صاحِبِه ،
      ـ رَجيعُ : الرَّوْثُ ، وذُو البَطْنِ ، والجِرَّةُ تَجْتَرُّها الإِبِلُ ونحوُها ، وكلُّ مُرَدَّدٍ ، والبَعيرُ الكالُّ من السَّفَرِ ، وهي : الرَّجيعَةُ ، أو المَهْزولُ ، أو ما رَجَعْتَه من سَفَرٍ ، ج : رُجُعٌ ، ( والثوبُ الخَلَقُ المُطَرَّى )، وماءٌ لهُذَيْلٍ على سَبْعَةِ أمْيالٍ من الهَدَّةِ ، وبه غُدِرَ بِمَرْثَدِ ابنِ أبي مَرْثَدٍ وسَرِيَّتِهِ لَمَّا بَعَثَها صلى الله عليه وسلم مع رَهْطِ عَضَلٍ والقارَةِ فَغَدَروا بهم ، والعَرَقُ ، والحَبْلُ نُقِضَ ثم فُتِلَ ثانِيَةً ، وكلُّ طَعامٍ بَرَدَ ثم أُعِيدَ إلى النارِ ، وفأسُ اللِّجامِ ، والنَّخيلُ ،
      ـ رَجيعَةُ : ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ مَرْجَعَةٌ : عَلَمٌ .
      ـ أرجَعَ : أهْوَى بيَدِه إلى خَلْفِهِ ليَتَنَاوَلَ شيئاً ،
      ـ أرجَعَ فلانٌ : رَمَى بالرَّجِيعِ ،
      ـ أرجَعَ في المُصيبَةِ : قال : إنَّا لله وإنا إليه راجعونَ ، كرَجَّعَ واسْتَرْجَعَ ،
      ـ أرجَعَ اللّهُ تعالى بَيْعَتَه : أرْبَحَها ،
      ـ أرجَعَتِ الإِبِلُ : هُزِلَتْ ثم سَمِنَتْ .
      ـ سَفْرَةٌ مُرْجِعَةٌ : لها ثَوابٌ وعاقِبَةٌ حَسَنَةٌ ،
      ـ الشيخُ يَمْرَضُ يومَيْنِ فلا يَرْجِعُ شَهْراً : لا يَثوبُ إليه جِسْمُه وقُوَّتُهُ .
      ـ التَّرْجيعُ في الأذانِ : تَكريرُ الشَّهادَتَيْنِ جَهْراً بعدَ إخْفائِهما ، وتَرْديدُ الصوتِ في الحَلْقِ .
      ـ اسْتَرْجَعَ منه الشيءَ : أخَذَ منه ما دَفَعَه إليه .
      ـ راجَعَه الكلامَ : عاوَدَه ،
      ـ راجَعَتِ الناقةُ : رَجَعَتْ من سَيْرٍ إلى سَيْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. فارتدّا على آثارهما
    • رجعا على طريقهما الذي جاءا منه
      سورة : الكهف ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى فارتضيت في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتضَّ يرتضّ، ارتضِضْ/ ارتَضَّ، ارْتِضاضًا، فهو مُرتَضّ • ارتضَّ الشَّيءُ: مُطاوع رضَّ: تكسَّر "وقع فارتضّ عظمُ ساقه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: