وصف و معنى و تعريف كلمة فارثي:


فارثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح فارثي في معاجم اللغة العربية:



فارثي

جذر [فرث]



معنى فارثي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَثَ** - [ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَرَثْتُ**،** أَفْرُثُ**،** اُفْرُثْ**. مص. فَرْثٌ. 1. "فَرَثَتِ الْحُبْلَى" : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ. 2. "فَرَثَ الكَرِشَ" : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا. 3. "فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ" : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ. 4. "فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : فَتَّتَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
المعجم الوسيط
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( ج ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.


مختار الصحاح
ف ر ث : الفَرْثُ بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع فُروثٌ كفلوس و أفْرَثَ اكرش شقها وألقى ما فيها
الصحاح في اللغة
الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ. ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا

أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها. قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت. قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها. قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.


تاج العروس

" الفَرْثُ " بفتح فسكون : " السِّرْجِينُ " ما دَامَ في " الكَرِشِ " والجمع فُروثٌ وفي المحكم : الفَرْثُ : السِّرِقينُ والفَرْثُ والفُرَاثَةُ : سِرْقِينُ الكَرْشِ . الفَرْثُ " : الرِّكْوَةُ الصَّغِيرَةُ لُغَةٌ في القَافِ " وهو غَلَطٌ وقد أَخذ من نَصِّ الصّاغَانِيّ فإِنّه قَال : القَرْثُ بالقَاف : الرَّكْوَةُ وبالفاءِ : غَثَيَانُ الحُبْلَى . فهو أَورده من نَصِّ الأَشباه وليس مرادُه أَن القاف لغةٌ في الفاءِ فتأَمّل . الفَرْثُ " : غَثَيَانُ الحُبْلَى كالانْفِراثِ والتَّفَرُّثِ وإِنَّهَا لَمُنْفَرَثٌ بها " إِذا غَثَتْ نَفْسُهَا من ثِقَلِ الحَبَلِ . وقال أَبو عَمروٍ : يقال للمرأَة : إِنّها لمُنْفَرِثَةٌ وذلك في أَولِ حَمْلِها وهو أَن تَخْبُثَ نفْسُها فيَكْثُرَ نَفْثُها للخَراشِىِّ التي على رأْسِ مَعِدَتِهَا . قال أَبو منصور : لا أَدري مُنْفَرِثَة أَم مُتَفَرِّثَة وقال غيره : امرأَة فُرُثٌ : تَبْزُقُ وتَخْبُث نَفْسُها في أَوَّلِ حَمْلِها وفد انْفُرِثَ بها . " وَفَرَثَ الجُلَّةَ يَفْرُثُ ويَفْرِثُ " فَرْثاً : شَقَّها ثم نَثَرَ جميعَ " ما فِيهَا " وفي التهذيب : إِذا فَرَّقَهَا . وأَفْرْثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فيها . وفي الصّحاح : ابنُ السِّكِّيت : فَرَثْتُ للقَوْمِ جُلَّةً فأَنا أَفْرُثُها وأَفْرِثُها إِذا شَقَقْتَها ثمَ نَثَرْتَ ما فيها انتهى . قيل : كلّ ما نَثَرْتَهُ من وِعَاءٍ فَرْثٌ فَرَثَ " كَبِدَهُ يَفْرِثُها " فَرْثاً - من باب ضَرَبَ وهكذا في الصّحاح وغيرِه ولم يذكر فيه أَحدٌ من الأَئِمة الوَجهينِ فقولُ شيخِنا : ثمّ قَضِيَّته أَنَّ فَرَثَ الكَبِدَ كضَرَب وفي الصّحاح أَنه بهما كالذي قَبلَه غيرُ مُتَّجِهٍ كما هو ظاهر - : " ضَرَبَهَا " حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصّحاح : إِذا ضَرَبْتَه " وهو حَيٌّ كَفَّرثَها تَفْرِيثاً فانْفَرَثَتْ كَبِدُه " أَي " انْتَثَرَتْ " وقوله : وهو حَيٌّ هكذا في نسختنا بل سائِرِ النُّسَخِ التي بأَيْدِينا وهو مطابقٌ عِبارةَ الصّحاح واللسان وقد شَذَّت نسخةُ شيخنا فإِنه وجد فيها : وهي حَيٌّ بضمير المؤنّث وهو خطأٌ ولا قلاقَةَ في كَلامِ المُصَنِّف على ما زَعَمَ . وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَهُ وأَفْرَثَها وفَرَّثَها : فَتَّتَها وفي حديث أُمِّ كُلْثُومٍ بنتِ علِيٍّ : " قالت لأَهْلِ الكُوفَةِ : أَتَدْرُونَ أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتُم لِرَسُولِ الله صلَّى الله عليه وسلم " الفَرْثُ : تَفْتِيتُ الكَبِدِ بالغَمِّ والأَذَى . " وأَفْرَثَ الكَبِدَ " وفَرَّثَها تَفْرِيثاً إِذا " شَقَّها وأَلْقَى " عنها " الفُرَاثَةَ " وهو " بالضَّمّ " : الفَرْثُ وهو السِّرْقِينُ كما تقدَّمَ " أَي " أَلْقَى " مَا فِيهَا " وهو مأْخُوذٌ من عبارةِ ابنِ سِيدَه والأَزهريّ . ونصُّ عبارةِ الأَوّل : الفَرْثُ والفُرَاثَةُ سِرْقِينُ الكَرِشِ وفَرَثْتُهَا عنه أُفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك . ونصُّ عبارةِ الثاني : وأَفْرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثَرْتَ ما فِيهَا فالمُصَنِّفُ خلَطَ بينَ العِبَارَتينِ . أَفْرَثَ الرَّجلُ إِفْراثاً : وَقَع فيهِ . وأَفْرَثَ " أَصْحَابَه : عَرَّضَهُمْ " للسُّلْطَانِ أَو " لِلأَئِمَةِ النّاسِ " أَو كَذَّبَهُم عندَ قومٍ ليُصَغِّرَهُم عندَهم أو فَضَحَ سِرَّهُم . " وفَرِثَ كفَرِحَ : شَبِعَ " يقالُ : شَرِبَ على فَرِثَ أي شِبَعِ . فَرِثَ " القَوْمُ : تَفَرَّقُوا " . وَمَكَانٌ فَرِثٌ ككَتِفٍ : لا جَبَلٌ ولا سَهْلٌ " . وجَبَلٌ فَرِيثٌ : ليسَ بِضَخْمٍ صُخُورُه وليس بِذى مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعَبُ الجِبَالِ حتّى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعُوبَتِه وامْتِناعِه

ومما يستدرك عليه : ثَرِيدٌ فَرْثٌ : غيرُ مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجِبَال . وقال اللِّحْيَانيّ : قال القَنَانِيّ : لا خيرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كَان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذِكْرُ الشَّرِثِ . والمَفَارِثُ : المَواضِعُ التي يُفْرَثُ فيها الغَنَمُ وغيرها

لسان العرب
الفَرْثُ السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ

والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ


الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-ت الحبلى: اضطربت نفسها حتى تكاد تتقيأ. 2-وعاء التمر: شقه فتفرق ما فيه.
الرائد
* فرث يفرث: فرثا. 1-شبع. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* فرث تفريثا. كبده: فتتها من حب أو غيره.
الرائد
* فرث. 1-شبعان. 2-«مكان فرث»: أي لا جبل ولا سهل. 3-«جبل فرث»: ليس ضخم الصخور وليس ذا مطر ولا طين، وهو أصعب الجبال.0
الرائد
* فرث. 1-مص. فرث. 2-بقايا الطعام في الكرش، ج فروث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: