وصف و معنى و تعريف كلمة فارشماهم:


فارشماهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فارشماهم في معاجم اللغة العربية:



فارشماهم

جذر [رشم]



معنى فارشماهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشَمٌ** \- [ر ش م]. (مص. رَشِمَ). [ن. رَشْمٌ].


معجم الغني
**رَشَمَ** \- [ر ش م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَشَمْتُ**،** أَرْشُمُ**،** اُرْشُمْ**، مص. رَشْمٌ. 1. "رَشَمَ عَلامَةً على البابِ" : خَطَّها، رَسَمَها. 2. "رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ" : كَتَبَ. 3. "رَشَمَ الحُبوبَ" : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ. 4. "رَشَمَ خُطَّةً" : وَضَعَها. 5. "رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ" : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ.
معجم الغني
**رَشِمَ** \- [ر ش م]. (ف: ثلا. لازم).** رَشِمَ**،** يَرْشَمُ**، مص. رَشَمٌ. "رَشِمَ الوَجْهُ" : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ.


معجم الغني
**رَشْمٌ** \- [ر ش م]. (مص.رَشَمَ). 1. "لا يَزالُ رَشْمُ الْمَطَرِ باقِياً بِالشَّوارِعِ" : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ. 2. "رَشْمُ الحُبوبِ" : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ.
المعجم الوسيط


بَرْشمة، وبِرْشاماً: وَجَم وأَظهر الحزنَ. و ـ أَدام النظر وأَحَدّه. وفي حديث حُذَيْفَة: ( كان الناس يسأَلون رسول الله صلَّى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أَسأَله عن الشرّ، فَبَرْشَموا له ). أي حدّقوا بالنظر إليه. ويقال: بَرْشَمَ له وإليه. و ـ في الشيءِ: نَقَّطة نُقَطاً مختلفةَ الأَلوان. و ـ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقّاً شديداً ليتفلْطَح الرأْس. ( محدثة ).البُراشِم: الحديدُ النَّظر.البِرْشام: غُلُفٌ تُحْشَى أَدْويةً. الواحدة: بِرْشامة. (د). و - نوعٌ من المسامير.البُرْشُم: البُرْقُع.
المعجم الوسيط
ـُ رَشْماً: رسمه وكتبه. ويُقال: رشم إِِليه، وـ عليه: كتب. وـ الحبوب المجموعة: ختمها بالرَّوْشَم.( رَشِمَ ) ـَ رَشَماً: صار به وشم وخطوط. فهو أرشم، وهي رشماء. ( ج ) رُشْم.( أَرْشَمَ ) الشَّجَرُ: أورق. وـ الأَرض: بدا نبتها. وـ المَهَاة: رأت الرَّشَمَ فرعته. وـ البرق: لمع خفيفاً.( ارْتَشَمَ ): ختم اناءه بالرَّوْشَم.( الأرْشَمُ ): الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه. وـ الكلْب ونحوه؛ لما بين منخريه من السواد. وـ من الغيث: القليل المذموم. يُقال: غيث أرشم، وعام أرشم: ليس بجيِّد الخصب. وـ الطُّفَيْليّ الذي يتشمّم الطعام ويحرص عليه. ( ج ) رُشْم.( الرَّاشُومُ ): الطَّابَع. ( ج ) رواشيم.( الرَّشَمُ ): الأثر. وـ أوّل ما يظهر من النّبت. ( ج ) أرشام.( الرَّوْشمُ ): أوّل ما يظهر من النبت. وـ الطّابع. أَو الخاتم الذي تختم به الحبوب ونحوها، أَو اللَّوح الذي ترشم به الحبوب المجموعة. ( ج ) رَوَاشِم. ( وانظر: الرّوسم ).( المِرْشَمُ ): الأرْشَم. ( ج ) مَراشِم.
مختار الصحاح


ر ش م : رَشَم الطعام ختمه وبابه نصر و الرَّوْشَمُ بالشين والسين اللوح الذي تختم به البيادر
الصحاح في اللغة
بَرْشَمَ الرجل، إذا وجَمَ وأظهَرَ الحزن والبَرْشَمَةُ أيضاً والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.


الصحاح في اللغة
الرَشْمُ: مصدر رَشَمْتُ الطعامَ أَرْشُمُهُ، إذا خَتَمْتَهُ. والرَوْشَمُ: اللَوح الذي تُخْتتَم به البيادر، بالشين والسين جميعاً. والرَشَمُ، بالتحريك: أوَّلُ ما يظهر من النَبْت. والرَشَمُ أيضاً: مصدر قولك رَشِمَ الرجل بالكسر يَرْشَمُ، إذا صار أَرَشَمَ، وهو الذي يَتَشَمَّمُ

الطعام ويَحرِصُ عليه. والأرْشَمُ أيضاً: الذي به وَشْمٌ وخطوط. وأَرْشَمَ البرقُ، مثل أَوْشَمَ. وغيثٌ أَرْشَمُ: قليلٌ مَذْمومٌ.
لسان العرب
رَشَمَ إليه رَشْماً كتب والرَّشْم خاتم البُر وغيره من الحبوب وقيل رَشْمُ كل شيء علامته رَشَمَهُ يَرْشُمِهُ رَشْماً وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه وهو الرَّوْشَمُ سوادية الجوهري الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر بالسين والشين جميعاً قال أبو تراب سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ والرَّشْم مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته والرَّوْشَمُ الطابَعُ لغة في الرَوْسَمِ وقال أبو حنيفة ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم والرَّشَمُ بالتحريك والرَّوْشَم أوَّل ما يظهر من النبت يقال فيه رَشَمٌ من النبات وأَرْشَمَتِ الأرضُ بدا نبتها وأَرْشَمَتِ المَهاةُ رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ قال أبو الأَخْزَر الحماني كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم بالواو يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ وهو أوّله يشبَّه بوَشْمِ النساء وعامٌ أَرْشَمُ ليس بجَيّد خَصيب ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه اللحياني بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه قال وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها وأَرْشَمَ الشجرُ أَخرج ثمره كالحمص عن ابن الأعرابي وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق والأَرْشَمُ الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه قال البَعِيثُ يهجو جَريراً لَقًى حملتهُ أمُّه وهي ضَيْفَةٌ فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَما قال ابن سيده وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير قال وهو غلط الجوهري الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ بالكسر يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَما قال في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة قال ويروى من نُزالة أرْشَما يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ والأَرْشَم الذي به وَشْمٌ وخطوط والأَرْشَمُ الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ والأرْشَمُ الشَّرِهُ وأَرْشَمَ البرقُ مثل أَوْشَمَ وغيث أرْشَم قليل مذموم ورَشَمَ رَشْماً ( * قوله « ورشم رشماً » هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة ) كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه والرَّشْمُ الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد عن كراع والأَعرف الوَشْمُ بالواو الليث الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها وهي كالوَشْمِ والرُّشْمَةُ سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك وضبع رَشْماءُ والله أَعلم
الرائد
* رشم يرشم: رشما. 1-كتب. 2-الشيء: كتبه. 3-الحبوب: ختمها بالروشم.
الرائد
* رشم يرشم: رشما. 1-صار به خطوط. 2-شم رائحة فاشتهاه.
الرائد
* رشم ترشيما. كتب.
الرائد
* رشم. ج أرشام. 1-مص. رشم. 2-أثر. 3-أثر المطر في الأرض. 4-أول ما يظهر من النبات. 5-سواد في وجه الضبع.
الرائد
* رشم. 1-مص. رشم. 2-الأثر. 3-أثر المطر في الأرض. 4-ختم الحبوب بالروشم.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: