وصف و معنى و تعريف كلمة فارهكم:


فارهكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فارهكم في معاجم اللغة العربية:



فارهكم

جذر [فره]

  1. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  2. أَفَرَّ : (فعل)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه
  3. أَفْر : (اسم)
    • أَفْر : مصدر أَفَرَ
  4. بَرَه : (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ


  5. بَرِهَ : (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  6. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  7. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  8. بُرْه : (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
,
  1. أفر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَفْرُ: العَدْوُ ‏.
      ‏أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ‏.
      ‏ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ‏.
      ‏وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ‏.
      ‏وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ ‏.
      ‏وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ‏.
      ‏وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ ‏.
      ‏وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً‏.
      ‏والمِئفَرُ: الخادم ‏.
      ‏ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع ‏.
      وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما)‏.
      ‏والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته‏.
      ‏وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله ‏.
      ‏ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة‏.
      والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ‏.
      ‏وأَفَّارٌ: اسم.
      "


  2. أفَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَرَ يأفِرُ أفْراً وأُفُوراً: عَدَا، ووَثَبَ،
      ـ أفَرَ الحَرُّ، والقِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانُهُما،
      ـ أفَرَتِ البعيرُ: نَشِطَ، وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ، كأَفِرَ واسْتَأْفَرَ، وخَفَّ في الخِدْمَةِ، وهو مِئْفَرٌ، وطَرَدَ.
      ـ أُفُرَّةُ: الجماعَةُ، والبَلِيَّةُ، والاخْتِلاطُ، والشِّدَّةُ،
      ـ أُفُرَّةُ من الصَّيْفِ: أوَّلُهُ.
      ـ أفْرانُ: قرية بنَسَفَ.
      ـ أَفُرُّ: بلد بالعِراقِ.
  3. المِئْفَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْفَر : الخادم يسعى بينَ يدي الرجل. والجمع : مآفِر.
  4. اسْتَأْفَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأْفَر : نشِط.
      و اسْتَأْفَر سَمِنَ بعد الجَهْدِ.
  5. الأُفَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو.


  6. وفر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ من كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال: والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير.
      يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه.
      وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ.
      وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ.
      والوَفْراءُ: الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى: عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها،كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة: الشديدة من النوق.
      والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها.
      ويقال: إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ.
      والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة.
      والجأْب: الغليظ.
      ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته.
      ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه.
      ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير.
      ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً.
      ووَفَّرَه: جعله وافِراً.
      ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛

      قال: أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه،إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول» لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده)، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً.
      وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله.
      قال الفراء: إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز: كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام.
      يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله.
      ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ.
      ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ.
      ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله« مشلشل» أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح.
      والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف: خروف الخرز.
      وأثأى: خرم.
      والخوارز: جمع خازرة.) والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ.
      وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه.
      والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم،وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت.
      وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر: وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع،ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له.
      والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين من الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة: كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها،إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُلُ وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة.
      والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين، واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ.
      التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر؛ وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ.
      وفي حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن.
      والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة.
      والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.
      "
  7. وَفْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَفْرُ: الغِنَى،
      ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
      ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
      ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
      ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً،
      ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
      ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
      ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
      ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
      ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
      ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
      ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
      ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
      ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
      ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.
  8. وفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي) :-
      • وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع.
      • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.
  9. وفُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير :-
      • وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.
  10. وفَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر :-
      • وفَّر المالَ
      1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة.
      2 - اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة.
      • وفَّر الشَّيءَ:
      1 - كثَّره.
      2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق.
      • وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط
      • وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة.
      • وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها.
      • وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة.
      • وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.
  11. وفر (المعجم الرائد)
    • وفر - يفر ، وفرا وفرة ووفورا
      1-وفر المال أو المتاع : كثر واتسع
  12. تفر (المعجم لسان العرب)
    • "التِّفْرَةُ (* قوله «التفرة» بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: من الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ.
      الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشفة العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة.
      والتَّفِيرَةُ: كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل.
      والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر،وقيل: هي من الجَنَبَةِ.
      والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي من القَرْنُونَةِ (* قوله «من القرنونة» في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة).
      والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره: لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن.
      قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ.
      والتَّفِرُ: النبات القصير الزِّمِرُ.
      ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس،ورجل تَفِرٌ وتَفْران.
      قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ، وهو عيب.
      "
  13. توافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه :-
      • توافر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق.
      • توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت :-توافُر الأدلَّة أدَّى إلى إدانة المُتَّهم، - توافر فيه الشَّباب والجمال.
  14. توفَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه :-
      • توفَّر الأمرُ مُطاوع وفَّرَ: أتيح، وُجِد :-توفَّرت عنده بعض النُّقود، - توفَّرت فيه الصِّفات/ الشروط.
      • توفّر على بناء مُسْتقبله/ توفَّر لبناء مستقبله: صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.


  15. وفُر (المعجم الرائد)
    • وفر - يوفر ، وفارة
      1-وفر المال أو المتاع : كثر واتسع
  16. نفر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ.
      ويقال: لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً، والصَّيْحُ: الصِّياحُ.
      والنَّفْرُ: التفرق؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ، قال ابن الأَعرابي: ولا يقال نافِرَةٌ، وكذلك دابة نَفُورٌ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ.
      ومن كلامهم: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها،كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه.
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً.
      وفي حديث حمزة الأَسلمي: نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يقال: أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ.
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ.
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ.
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ: شديد النِّفارِ.
      واسْتَنْفَرَ الدابة: كَنَفَّرَ.
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى.
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً: النُّفُورُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ارْبُطْ حِمارَكَ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر: ويقال: في الدابة نِفارٌ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها.
      ويقال: اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ؛ وقرئت: مستنفِرة، بكسر الفاء، بمعنى نافرة، ومن قرأَ مستنفَرة،بفتح الفاء، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ.
      وفي الحديث: بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ.
      يقال: نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب؛ ومنه الحديث: إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُنَفِّرِ الناسَ.
      وفي الحديث: أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي.
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه.
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً؛ هذه عن الزَّجَّاج،وتَنافَرُوا: ذهبوا، وكذلك في القتال.
      وفي الحديث: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      والاسْتِنْفارُ: الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة.
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر، ومنه الحديث: أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم.
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال، وكله اسم للجمع؛

      قال: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا،ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا،يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه.
      والنَّفِيرُ: القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه.
      والنَّفيرُ: الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ.
      ونَفِير قريش: الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان.
      ويقال: جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر.
      ويقال: فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب، وذلك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان،فكان من أَمرهم ما كان، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ: فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ.
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ، بالتحريك، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير، وفي حديث الحج: يومُ النَّفْرِ الأَوّل؛ قال ابن الأَثير: هو اليوم الثاني من أَيام التشريق، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث، ويقال: هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى، وهو بعد يوم القرِّ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ: أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ،وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني، لِلْغَمْرِ، حُبّاً، وأَهْلهِ،لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها،وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً،وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى: ‏وهل يأْثُمَنِّي، بضم الثاء.
      والنَّفَرُ، بالتحريك، والرَّهْطُ: ما دون العشرة من الرجال، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ، والجمع أَنفار.
      قال أَبو العباس: النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم.
      قال سيبويه: والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ، وقيل: النَّفَرُ الناسُ كلهم؛ عن كراع، والنَّفِيرُ مثلُه، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
      وفي الحديث: ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا.
      الليث: يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة، وهم النَّفَرُ من القوم.
      وقال الفراء: نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي: فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ،ما لَه؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله: ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه.
      وقوله تعالى: وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً؛ قال الزجاج: النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ،وقيل: معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً.
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه.
      ويقال: نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه.
      يقال: جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه؛

      وأَنشد: حَيَّتْكَ ثُمَّتَ، قالتْ: إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ، يا عُرْوَ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً: النُّفُورَةُ.
      يقال: غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ، وورد ذلك في الحديث: غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر.
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه.
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه.
      والمُنافَرَةُ: المفاخرة والمحاكمة.
      والمُنافَرَةُ: المحاكمة في الحَسَبِ.
      قال أَبو عبيد: المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر‎ ‎بن‎ الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ: قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما،واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ: المغلوب.
      والنَّافِرُ: الغالب.
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم لا غير، أَي غلبه، وقيل: نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه.
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة، وكذلك أَنْفَرَه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً.
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً: حاكَمَهُ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ؛ قال ابن هَرْمَةَ: يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ،يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل؟

      ‏قال ابن سيده: وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم: أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً؟، قال زهير: فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم، كل ذلك: غَلَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ، بالضم، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ.
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف: غَلَبَهُ عليه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ،وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ، بالتخفيف.
      والنُّفارَةُ: ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ، وهو الغالبُ (* قوله« هو الغالب» عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب)، وقيل: بل هو ما أَخذه الحاكم.
      ابن الأَعرابي: النَّافِرُ القَامِرُ.
      وشاة نافِرٌ: وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء، لغة في النَّاثِرِ.
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ.
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً: هاجت ووَرِمَتْ.
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ، فنهى عن التخلل بالقصب؛ قال الأَصمعي: نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ.
      قال أَبو عبيد: وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر،فذلك نِفارُه.
      وفي حديث غَزْوانَ: أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ.
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً.
      قال ابن سيده: ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ.
      وبنو نَفْرٍ: بطنٌ.
      وذو نَفْرٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ،وقيل: النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ.
      ابن الأَعرابي: النَّفائِرُ العصافير (*قوله« النفائر العصافير» كذا بالأصل.
      وفي القاموس: النفارير العصافير.) وقولهم: نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه.
      وقال أَعرابي: لما وُلدتُ قيل لأَبي: نَفِّرْ عنه، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ.
      "
  17. فُرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه
      ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً.
      ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ.
      ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ.
      ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ.
      ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة.
      ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم.
      ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ.
      ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ فِرِّينٌ: موضع.
      ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ.
      ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
      ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.
  18. نَفْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْرُ: التَّفَرُّقُ، وجَمْعُ نَافِرٍ، والغَلَبَةُ.
      ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً، فهي نافِرٌ ونَفورٌ: جَزِعَتْ، وتَباعَدَتْ،
      ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ، كاسْتَنْفَرَ.
      ـ يَنْفورُ: الشديدُ النِّفارِ. ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه.
      ـ أنْفَرُوهُ: نَصَروهُ ومَدُّوهُ.
      ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً، وتَنافَرُوا: ذَهَبُوا.
      ـ نَفَرُ: الناسُ كلُّهُم، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ، كالنَّفيرِ، ج: أنْفارٌ.
      ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ: الحُكْمُ.
      ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ: القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ.
      ـ نُفارَةُ: ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ، أي: الغالِبُ من المَغْلوبِ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ.
      ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً: هاجَتْ، وورِمَتْ.
      ـ شاةٌ نافِرٌ: ناثِرٌ.
      ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ، وعِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ: إتْباعٌ.
      ـ بنُو نَفْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذُو نَفْرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
      ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ: صحابيٌّ.
      ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ: شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ.
      ـ نِفَّرُ: قرية من عَملِ بابِلَ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ.
      ـ نَفاريرُ: العَصافيرُ.
      ـ أنْفَرُوا: نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ.
      ـ أنْفَرَهُ عليه، ونَفَّرَهُ عليه: قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ.
      ـ نَفِّرْ عنه: لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه.
      ـ تَنافَرَا: تَحاكَما.
      ـ نافَرَا: حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ.
      ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ: أُسْرَتُكَ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ.
      ـ نَفْراءُ: موضع.


  19. اتّفاق اللوفر (المعجم مالية)
    • إعلان صادر في اللوفر بباريس في عام ألف وتسعمائة وسبع وثمانين عن وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية للدول الصناعية الكبرى ويقول إن قيمة الدولار انخفضت انخفاضاً شديداً وينبغي أن تستقرّ. ، وتعني بالانجليزية: louvre Accord
  20. التوفير العامّ (المعجم مالية)
    • التوفير الحكومي ، وتعني بالانجليزية: public saving
  21. دفتر التوفير (المعجم مالية)
    • الدفتر الذي تسجّل فيه ودائع العميل في حساب توفير وفوائدها والمسحوبات منها. ، وتعني بالانجليزية: passbook
  22. سندات التوفير الحكمية (المعجم مالية)
    • مجموعة سندات تصدر عن الحكومة البريطانية وتشمل على شهادات التوفير الوطنية national savings certificates وسندات التوفير البريطانية British savings bonds التي تدفع فوائدها كلّ ستّة شهور، وسندات التوفير ذات الجوائز premium savings bonds ، وتعني بالانجليزية: national savings securities
  23. نظرية التوفير والاستثمار (المعجم مالية)
    • نظرية طوّرها جون ماينارد كينز ودي إتش روبرتسون تقول إن الدورات التجارية تحدث لأن الناس يدّخرون إمّا أكثر أو أقلّ من المبالغ المستثمرة في رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية: savings and investment theory
  24. الوافر (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه
  25. توفّر على بناء مسْتقبله/ توفّر لبناء مستقبله (المعجم عربي عامة)
    • صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.


معنى فارهكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرُهَ** \- [ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَرُهْتُ**،** أَفْرُهُ**، مص. فَرَاهَةٌ، فُرُوهَةٌ. 1. "فَرُهَ الرَّجُلُ" : حَذِقَ، مَهَرَ. 2. "فَرُهَ الشَّابُّ" : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ.
Advertisements
معجم الغني
**فَرِهَ** \- [ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِهْتُ**،** أَفْرَهُ**، مص. فَرَهٌ. "فَرِهَ الرَّجُلُ" : فَرِحَ.
المعجم الوسيط
ـَ فَرهاً: بطِر وأشِر. فهو فرِه.( فَرُه ) ـُ فَرَاهَة، وفُرُوهة: جمل وحسن. وـ خفّ ونشِط. وـ حذِق ومهر. فهو فارِه. وفي التنزيل العزيز: {وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين}. ويجمع الفاره على فُرْه، وفُرّه.( أفْرَهَ ): أنتج فارِهاً. وـ اتّخذ شيئاً فارهاً. ويقال: أفرهت المرأةُ: ولدت الفرّه.( فَرّه ): أفره.( اسْتَفْرَه ): تخيّر الجيّد.( أفْرَه ): يقال: فلان أفره من فلان: تفضيل في حسن الوجه ونوره.
مختار الصحاح
ف ر ه : الفارِهُ الحاذق بالشيء وقد فَرُهَ من باب ظرف وسهل و فراهِيَةً أيضا فهو فارِهٌ وهو نادر مثل حامض وقياسه فريه وحميض مثل صغر فهو صغير وعظم فهو عظيم قلت قال الأزهري قوله تعالى { فارهين } أي حاذقين و فَرِهِين أي اشرين بطرين وقال أيضا الفارِهُ من لاناس المليح الحسن ومن الدواب الجيد السير وقال غيره الحسن الوجه قال الجوهري ويقال للبرذون والبغل والحمار فارِهٌ بين الفُرُوهَةِ و الفضرَاهةِ و الفَرَاهِيَةِ وبراذين فُرْهَةٌ مثل صاحب وصحبة و فُرْهٌ أيضا مثل بازل وبزل ولا يقال للفرس فاره ولكن رائع وجواد و فَرِهَ من باب طرب اشر وبطر وقوله تعالى { وتنحتون من الجبال بيوتا فرهين } من قرأه كذلك فهو من هذا ومن قرأ { فارهين } فهو من فَرُهَ بالضم
الصحاح في اللغة
الفارِهُ: الحاذِقُ بالشيء. وقد فَرُهَ بالضم يَفْرُهُ فهو فارِهٌ، وهو نادرٌ مثل حامِضٍ، وقياسه فَريهٌ وحَميضٌ. ويقال للبرذون والبغل والحمار: فارِهٌ بيِّن الفُروهَةِ والفَراهَةِ والفراهِيَةِ، وبراذينٌ فُرْهَةٌ وفُرْهٌ أيضاً. ولا يقال للفرس فارِهٌ، ولكن رائعٌ وجَوَادٌ. وأفْرَهَتِ الناقةُ فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ، إذا كانت تُنتج الفُرْهَ. ومُفَرِّهَةٌ أيضاً. وفَرِهَ بالكسر: أشِرَ وبطِرَ. وقوله تعالى: "وتَنْحِتونَ من الجبالِ بُيوتاً فَرِهينَ" فمن قرأه: "فارِهينَ" فهو من فَرُهَ بالضم.
لسان العرب
فَرُهَ الشيءُ بالضم يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ قال ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَوكارِها حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري فارِهٌ نادر مثل حامض وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ قال ابن سيده وأَما فُرْهَة فاسم للجمع عند سيبويه وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة قال ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك وفي التهذيب يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ ويقال له رائع وفي حديث جريج دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك والأُنثى فارِهَةٌ قال الجوهري كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله فنَقَلْنا صَنْعَهُ حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَنْ قال لم يكن له عِلْمٌ بالخيل قال ابن بري بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَد قال ابن سيده إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ ويقال أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً وقال فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب قال الأَزهري وسمعت غير واحد من العرب يقول جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة وغلامٌ فارِهٌ حَسَنُ الوجه والجمع فُرْه وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ وأَفْرَهَت الناقةُ فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ ومُفَرِّهة أَيضاً قال مالك بن جعدة الثعلبي فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة قال أَبو ذؤيب ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ويروى كما تَتايَع والفارِهُ الحاذِقُ بالشيء والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ النَّشاطُ وفَرِهَ بالكسر أَشِرَ وبَطِرَ ورجل فَرِهٌ نَشيطٌ أَشِرٌ وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه بالضم قال ابن بري عند هذا الموضع قال ابن وادع العَوْفي لا أَسْتَكِينُ إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَبِ قال الفراء معنى فارِهِين حاذقِين قال والفَرِحُ في كلام العرب بالحاء الأَشِرُ البَطِر يقال لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ قال الله عز وجل لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء والفَرَهُ الفَرَحُ والفَرِهُ الفَرِحُ ورجل فارِهٌ شديدُ الأَكل عن ابن الأَعرابي قال وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه لا تَشْتَرني آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً
الرائد
* فره يفره: فراهة وفروهة وفراهية. 1-كان ماهرا حاذقا. 2-كان نشيطا خفيفا. 3-كان جميلا.ض
الرائد
* فره يفره: فرها. بطر.
الرائد
* فره. 1-من كان به بطر. 2-ماهر، حاذق. 3-نشيط، خفيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: