وصف و معنى و تعريف كلمة فارهما:


فارهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فارهما في معاجم اللغة العربية:



فارهما

جذر [فره]

  1. رُهِمَ: (فعل)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ ، مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ
  2. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم : جمع رُّهَامُ
  3. رِهَم: (اسم)
    • رِهَم : جمع رِهمة
  4. رِهمة: (اسم)
    • الجمع : رِهَمٌ ، و رِهامٌ
    • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ


  5. مَرهَم: (اسم)
    • الجمع : مَراهمُ
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
    • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  6. مَرهَمَ: (فعل)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  7. بُرهُمة: (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة
  8. مَرْهَمة: (اسم)
    • مَرْهَمة : مصدر مَرهَمَ
  9. بَرهَمة: (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  10. مَراهمُ: (اسم)


    • مَراهمُ : جمع مَرهَم
  11. رِهام: (اسم)
    • رِهام : جمع رِهمة
  12. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام : جمع رُّهَامَةُ
  13. أَرَهَمَ: (فعل)
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام
    • أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ
  14. رهيمة: (اسم)
    • رهيمة : فاعل من رَهُدَ
  15. إِبراهيم: (اسم)
    • أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد
    • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ،
    • ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم،
    • مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  16. رُهَام: (اسم)


    • رُهَام :جمع رُّهَامَة
  17. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم :جمع رُّهَام
  18. رَهَمان: (اسم)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال
  19. رَهوم: (اسم)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم
    • الرَّهومُ :دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم
  20. بَرهَميّة: (اسم)
    • برهمَة، ديانة البراهمة
  21. مرهم الجرح:
    • وضع عليه المَرْهَمَ ''لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه''.
  22. صحف إبراهيم:


    • يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ.
  23. ضيف إبراهيم:
    • يُضْرب مثلاً للضيف الكريم.
  24. مَرْهَم التَّجْمِيل:
    • مستحضر للعناية بالبشرة.
  25. نار إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
,
  1. رهم
    • "الرِّهْمةُ، بالكسر: المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر، والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ، قال أَبو زيد: من الدِّيمة الرِّهْمَةُ، وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً.
      وفي حديث طهفة: ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة.
      وأَرْهَمَتِ السحابة: أَتت بالرِّهام.
      وأَرْهَمَتِ السماء إرْهاماً: أَمطرت.
      وروضة مَرْهُومَةٌ، ولم يقولوا مُرْهَمَةٌ؛ قال ذو الرمة: أَو نَفْحَة من أعالي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً، والرَّوْضُ مَرْهومُ ونزلنا بفلان فكنا في أَرْهَمِ جانبيه أَي أَخصبهما.
      والمَرْهَمُ: طِلاء يُطْلى به الرجح، وهو ألين ما يكون من الدواء، مشتق من الرِّهْمَةِ للينه، وقيل: هو معرب.
      والرَّهامُ: ما لا يصيد من الطير، الأَزهري: والرُّهْم جماعته وبه سميت المرأة رُهْماً، قال: وقيل الرُّهامُ جمع رُهامةٍ؛ قال الأَزهري: لا أعرف الرُّهامَ، قال: وأَرجو أَن يكون صحيحاً.
      وبنو رُهْم: بطن.
      الجوهري: ورُهْمٌ، بالضم، اسم امرأة؛

      وأَنشد الأزهري في ترجمة برعس: إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِم؟

      ‏قال: وراهِمٌ اسم فحل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرِّهْمَةُ

    • ـ الرِّهْمَةُ: المطرُ الضعيفُ الدائمُ, ج: رِهَمٍ ورِهامٍ.
      ـ أرْهَمَتِ السماءُ: أتَتْ به. ورَوضَةٌ مَرْهومةٌ، لا مُرْهَمَةٌ.
      ـ المَرْهَمُ: طِلاءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرْحُ، مُشْتَقٌّ من الرِّهْمَةِ لِلِينِه.
      ـ بنُو رُهْمٍ: بَطْنٌ.
      ـ رُهامٍ: ما لا يَصيدُ من الطيرِ، والعَدَدُ الكثيرُ.
      ـ رَهامٍ: المَهْزولَةُ من الغَنَمِ، وشاةٌ رَهُومٌ.
      ـ رجُلٌ رَهُومٌ: ضعيفُ الطَّلَبِ، يَرْكَبُ الظَّنَّ.
      ـ الرَّهَمانُ، في سَيْرِ الإِبِلِ: تَحامُلٌ وتَمايُلٌ.
      ـ رَهْمانَ: موضع.
      ـ رُهَيْمَة: عَيْنٌ بين الشامِ والكوفةِ.
      ـ أبو رُهْمٍ الأنْمَارِيُّ، والسِّمْعِيُّ، والغِفارِيُّ، وابنُ قَيْسٍ الأشعريُّ، وابنُ مُطْعِمٍ الأرْحَبِيُّ، وأبو رُهْمَةَ، وأبو رُهَيْمَةَ، أو هما واحدٌ: صحابيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَرْهَمَةُ
    • ـ البَرْهَمَةُ: إدامَةُ النَّظَرِ، وسُكونُ الطَّرْفِ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ.
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً، وإِبْرَهَمُ: اسْمٌ أعْجَمِيٌّ، وتَصْغِيرُهُ: بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ ,ج: أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ.
      ـ الإِبْراهِيميُّون: اثنا عَشَرَ صَحابياً.
      ـ البَراهِمَةُ: قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ.
      ـ الإِبْراهيميُّ: تَمْرٌ أسْوَدُ.
      ـ الإِبراهِيميَّةُ: قرية بواسِطَ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ، وبنهرِ عيسَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رُهِمَتِ
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ.
      يقال: مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ.
      ولا يقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرَهَم
    • أرهم - إرهاما
      1- أرهمت السماء : أتت بـ«الرهمة»، وهي المطرة الضعيفة الدائمة. 2- أرهم الربيع : كثرت رهامه.


    المعجم: الرائد

  6. إبراهيم
    • إبراهيم :-
      1 - أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد :- {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
      • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ، - ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم، - مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم، - نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أرَهَمَتِ
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام.
      و أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَرْهَمَ
    • [ر هـ م]. (فعل: رباعي متعد). مَرْهَمْتُ، أُمَرْهِمُ، مَرْهِمْ، مصدر مَرْهَمَةٌ. :-مَرْهَمَ الجُرْحَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الْمَرْهَمَ.

    المعجم: الغني

  9. مرهَمَ
    • مرهَمَ يُمرهم ، مرهمةً ، فهو مُمَرْهِم ، والمفعول مُمَرْهَم :-
      مرهم الجرحَ وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَرهَم
    • مرهم - مرهمة
      1-مرهم الجرح : وضع عليه المرهم

    المعجم: الرائد

  11. الرَّهومُ
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم.
      و الرَّهومُ دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم .
      (معرب) .
      و(انظر: المرهم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرِّهْمَةُ
    • الرِّهْمَةُ المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ. والجمع : رِهَمٌ، ورِهامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَرْهَمُ
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ.
      وقيل هو معرّب. والجمع : مَراهمُ.
      (انظر: رهم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مرهَمَ
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم :-
      (انظر م ر هـ م - مرهَمَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَرْهَم
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (الكيمياء والصيدلة) مركّب دُهنيّ علاجيّ مختلف العناصر والألوان تُدْهَن به الجُروحُ والقروحُ أو يُدلك به الجلدُ أو تُكْحَل به العَيْن :-استعمل مرهمًا لإزالة الاحتقان الموجود في عينه:-
      مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. البُرْهُمَة
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَرْهَم
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (انظر: م ر هـ م - مَرْهَم).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رُهَام
    • رهام
      1- رهام : ما لا يصيد من الطير. 2- رهام : عدد كثير.

    المعجم: الرائد

  19. رِهمة
    • رهمة
      1-مطرة ضعيفة دائمة، جمع : رهم ورهام

    المعجم: الرائد

  20. المَرْهَمُ
    • ـ المَرْهَمُ: دواءٌ مُرَكَّبٌ للجراحاتِ، وذِكْرُ الجوهريِّ له في ر هـ م وَهَمٌ، والميمُ أصْلِيَّةٌ، لقولِهِم: مَرْهَمْتُ الجُرْح. ولو كانَتْ زائدَةً، لقَالوا: رَهَمْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. البَرْهَمَة
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرَّهَمان
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَرْهَمَ
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَرْهَميَّة
    • بَرْهَميَّة :-
      برهمَة، ديانة البراهمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رَهوم
    • رهوم
      1-الرهوم من الغنم : المهزولة الضعيفة

    المعجم: الرائد



معنى فارهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرُهَ** \- [ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَرُهْتُ**،** أَفْرُهُ**، مص. فَرَاهَةٌ، فُرُوهَةٌ. 1. "فَرُهَ الرَّجُلُ" : حَذِقَ، مَهَرَ. 2. "فَرُهَ الشَّابُّ" : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ.
معجم الغني
**فَرِهَ** \- [ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِهْتُ**،** أَفْرَهُ**، مص. فَرَهٌ. "فَرِهَ الرَّجُلُ" : فَرِحَ.
المعجم الوسيط
ـَ فَرهاً: بطِر وأشِر. فهو فرِه.( فَرُه ) ـُ فَرَاهَة، وفُرُوهة: جمل وحسن. وـ خفّ ونشِط. وـ حذِق ومهر. فهو فارِه. وفي التنزيل العزيز: {وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين}. ويجمع الفاره على فُرْه، وفُرّه.( أفْرَهَ ): أنتج فارِهاً. وـ اتّخذ شيئاً فارهاً. ويقال: أفرهت المرأةُ: ولدت الفرّه.( فَرّه ): أفره.( اسْتَفْرَه ): تخيّر الجيّد.( أفْرَه ): يقال: فلان أفره من فلان: تفضيل في حسن الوجه ونوره.
مختار الصحاح
ف ر ه : الفارِهُ الحاذق بالشيء وقد فَرُهَ من باب ظرف وسهل و فراهِيَةً أيضا فهو فارِهٌ وهو نادر مثل حامض وقياسه فريه وحميض مثل صغر فهو صغير وعظم فهو عظيم قلت قال الأزهري قوله تعالى { فارهين } أي حاذقين و فَرِهِين أي اشرين بطرين وقال أيضا الفارِهُ من لاناس المليح الحسن ومن الدواب الجيد السير وقال غيره الحسن الوجه قال الجوهري ويقال للبرذون والبغل والحمار فارِهٌ بين الفُرُوهَةِ و الفضرَاهةِ و الفَرَاهِيَةِ وبراذين فُرْهَةٌ مثل صاحب وصحبة و فُرْهٌ أيضا مثل بازل وبزل ولا يقال للفرس فاره ولكن رائع وجواد و فَرِهَ من باب طرب اشر وبطر وقوله تعالى { وتنحتون من الجبال بيوتا فرهين } من قرأه كذلك فهو من هذا ومن قرأ { فارهين } فهو من فَرُهَ بالضم
الصحاح في اللغة
الفارِهُ: الحاذِقُ بالشيء. وقد فَرُهَ بالضم يَفْرُهُ فهو فارِهٌ، وهو نادرٌ مثل حامِضٍ، وقياسه فَريهٌ وحَميضٌ. ويقال للبرذون والبغل والحمار: فارِهٌ بيِّن الفُروهَةِ والفَراهَةِ والفراهِيَةِ، وبراذينٌ فُرْهَةٌ وفُرْهٌ أيضاً. ولا يقال للفرس فارِهٌ، ولكن رائعٌ وجَوَادٌ. وأفْرَهَتِ الناقةُ فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ، إذا كانت تُنتج الفُرْهَ. ومُفَرِّهَةٌ أيضاً. وفَرِهَ بالكسر: أشِرَ وبطِرَ. وقوله تعالى: "وتَنْحِتونَ من الجبالِ بُيوتاً فَرِهينَ" فمن قرأه: "فارِهينَ" فهو من فَرُهَ بالضم.
لسان العرب
فَرُهَ الشيءُ بالضم يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ قال ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَوكارِها حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري فارِهٌ نادر مثل حامض وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ قال ابن سيده وأَما فُرْهَة فاسم للجمع عند سيبويه وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة قال ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك وفي التهذيب يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ ويقال له رائع وفي حديث جريج دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك والأُنثى فارِهَةٌ قال الجوهري كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله فنَقَلْنا صَنْعَهُ حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَنْ قال لم يكن له عِلْمٌ بالخيل قال ابن بري بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَد قال ابن سيده إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ ويقال أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً وقال فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب قال الأَزهري وسمعت غير واحد من العرب يقول جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة وغلامٌ فارِهٌ حَسَنُ الوجه والجمع فُرْه وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ وأَفْرَهَت الناقةُ فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ ومُفَرِّهة أَيضاً قال مالك بن جعدة الثعلبي فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة قال أَبو ذؤيب ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ويروى كما تَتايَع والفارِهُ الحاذِقُ بالشيء والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ النَّشاطُ وفَرِهَ بالكسر أَشِرَ وبَطِرَ ورجل فَرِهٌ نَشيطٌ أَشِرٌ وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه بالضم قال ابن بري عند هذا الموضع قال ابن وادع العَوْفي لا أَسْتَكِينُ إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَبِ قال الفراء معنى فارِهِين حاذقِين قال والفَرِحُ في كلام العرب بالحاء الأَشِرُ البَطِر يقال لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ قال الله عز وجل لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء والفَرَهُ الفَرَحُ والفَرِهُ الفَرِحُ ورجل فارِهٌ شديدُ الأَكل عن ابن الأَعرابي قال وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه لا تَشْتَرني آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً
الرائد
* فره يفره: فراهة وفروهة وفراهية. 1-كان ماهرا حاذقا. 2-كان نشيطا خفيفا. 3-كان جميلا.ض
الرائد
* فره يفره: فرها. بطر.
الرائد
* فره. 1-من كان به بطر. 2-ماهر، حاذق. 3-نشيط، خفيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: