وصف و معنى و تعريف كلمة فارون:


فارون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فارون في معاجم اللغة العربية:



فارون

جذر [فرن]

  1. فارُّونَ: (اسم)
    • فارُّونَ : جمع فارُّ
  2. فَرَى: (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا ، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة : قَدَّرَها وصَنَعَها
  3. فَرَّ: (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ ، وفَرُورٌ ، وفَرُورَةٌ ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ : أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ : جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا : كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه : بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه : سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  4. فارٍ: (اسم)

    • فارٍ : فاعل من فَرَى
  5. فارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من
    • من يتخلّى عن واجبه العسكريّ ويلوذ بالفرار تخاذُلاً وجُبنًا فارٌّ من الخدمة العسكريّة ،
  6. فارّ: (اسم)
    • فارّ : فاعل من فَرَّ
  7. فاري: (اسم)
    • فاري : فاعل من فَرَى
  8. فاريّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنَ اللَّبُونَاتِ ، مِنَ الْقَوَارِضِ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ ، مِنْهَا الْجُرَذُ ، صَغِيرَةٌ أَوْ كَبِيرَةُ الْحَجْمِ ، تَعِيشُ فِي الْمَنَازِلِ الْخَرِبَةِ وَالْحُقُولِ


  9. فرَّ: (فعل)
    • فرّت فلانةُ من جمالها : كناية عن جمالها
,
  1. فَوْزُ
    • ـ فَوْزُ : النَّجاةُ ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ ، والهَلاَكُ ، ضِدٌّ .
      ـ فازَ : ماتَ ،
      ـ فازَ به : ظَفِرَ ،
      ـ فازَ منه : نَجا ، وقرية بحِمْصَ .
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا : أظْفَرَهُ ،
      ـ ففازَ به : ذَهَبَ به .
      ـ مَفَازَةُ : المَنْجاةُ ، والمَهْلَكَةُ ، والفَلاةُ لا ماء بها .
      ـ فَوَّزَ : ماتَ ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ : بذا وظَهَرَ ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ : مَضَى ،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ : رَكِبَ بها المَفَازَةَ .
      ـ فازَةُ : مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ .
      ـ فايِزُ : سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَّبَتْ
    • ـ فَرَّبَتْ تَفْريباً : ضَيَّقَتْ فَرْجَها بالأَدْوِيَة .
      ـ فَرابُ : قرية قُرْبَ سَمَرْقَنْدَ .
      ـ فُرَّابٌ : قرية بِأَصْفَهانَ .
      ـ فِرْيَابٌ : بلد بِبَلْخٍ ، أو هو فِيريابُ ، فارِيابُ .
      ـ فارابٌ : ناحِيَةٌ وراءَ نَهْرِ سَيْحونَ ، أو هي بَلَدُ أُتْرارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَّقْمُ
    • ـ الزَّقْمُ : اللَّقْمُ .
      ـ التَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ .
      ـ أزْقَمَهُ فازْدَقَمَهُ : أبْلَعَهُ فابْتَلَعَهُ .
      ـ الزَّقُّومُ : الزُّبْدُ بالتمرِ ، وشجرةٌ بجَهَنَّمَ ، ونَباتٌ بالبادِيَةِ له زَهْرٌ ياسَمينيُّ الشكلِ ، وطَعامُ أهلِ النارِ ، وشجرةٌ بِأَريحاءَ من الغَوْرِ ، لها ثَمَرٌ كالتمرِ ، حُلْوٌ عَفِصٌ ، ولِنَواهُ دُهْنٌ عظيمُ المنافِعِ ، عجيبُ الفعلِ في تَحْليلِ الرِّياحِ البارِدَةِ ، وأمْراضِ البَلْغَمِ ، وأوجاعِ المَفاصِلِ ، والنِقْرِسِ ، وعِرْقِ النَّسا ، والريحِ اللاحِجَةِ في حُقِّ الوَرِكِ ، يُشْرَبُ منه زِنَةُ سَبْعَةِ دراهِمَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ أو خمسةَ أيَّامٍ ، وربَّما أقامَ الزَّمْنَى والمُقْعدينَ ، ويُقالُ : أصْلُهُ الإِهْليلَجُ الكابُلِيُّ ، نَقَلَتْهُ بَنُو أُمَيَّةَ ، وزَرَعَتْهُ بِأَريحاءَ ، ولما تَمادَى ، غَيَّرَتْه أرضُ أريحاءَ عن طَبْعِ الإِهْليلَجِ .
      ـ الزَّقْمَةُ : الطاعونُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاروقة
    • فاروقة
      1 - جبان ، شديد الخوف

    المعجم: الرائد

  5. الفَارُوقَةُ
    • الفَارُوقَةُ : الشديد الفزع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فازة
    • فازة :-
      فاز ، زهريّة :- قطف الأزهار ووضعها في الفازة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فازة
    • فازة
      1 - مظلة من نسيج تمد على عمودين ، جمع : فاز

    المعجم: الرائد

  8. الفَازَةُ
    • الفَازَةُ : مِظلَّة من نسيج أَو غيره تمدُّ على عمود أَو عمودَين . والجمع : فازٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَارُوقٌ
    • [ ف ر ق ].
      1 . :- حَاكِمٌ فَارُوقٌ :- : يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ .
      2 . : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ ، وَهُوَ لَقَبُ سَيِّدِنَا عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ .

    المعجم: الغني



  10. فاروق
    • فاروق :-
      • الفاروق لقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛ لأنه فرّق بين الحق والباطل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فاروق
    • فاروق
      1 - من يفرق بين الحق والباطل . 2 - لقب عمر بن الخطاب . 3 - شديد الخوف ، جبان .

    المعجم: الرائد

  12. الفاروق
    • لقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛ لأنه فرّق بين الحق والباطل .

    المعجم: عربي عامة

  13. الفَارُوقُ
    • الفَارُوقُ : مَنْ يَفْرُق الحقَّ من الباطِل .
      و الفَارُوقُ لقَبُ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .
      و الفَارُوقُ الشديدُ الفَزَع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فاز بالجائزة
    • نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }

    المعجم: عربي عامة

  15. فاز على خصمه
    • تغلّب عليه .

    المعجم: عربي عامة

  16. فاز في السّباق
    • انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. فاز من العقاب
    • نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. فَازَ
    • فَازَ فلانٌ بالخير فَازَ ُ فَوْزًا ، ومَفَازًا ، ومَفَازَةً : ظَفِر به .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 71 وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ) .
      و فَازَ من الشرِّ : نجا .
      و فَازَ قِدْحُ الميْسر : رَبِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَازَ
    • [ ف و ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فُزْتُ ، أَفُوزُ ، فُزْ ، مصدر فَوْزٌ .
      1 . :- فَازَ بِنَفْسِهِ :- : نَجَا .
      2 . :- فَازَ بِأَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ :- : رَبِحَهَا . :- فَازَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى .

    المعجم: الغني

  20. فاز
    • فاز :-
      فازة ، زهريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فاز
    • فاز - يفوز ، فوزا ومفازا ومفازة
      1 - فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة ». 2 - فاز من الشر : نجا . 3 - فازه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  22. فزَّ
    • فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز ( للمتعدِّي ) :-
      فزَّ الشَّخصُ
      1 - فزِع :- فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار ، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد .
      2 - وثب ، عدل وتنحَّى :- فزّ الغزالُ ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة .
      فزَّ فلانًا : أفزعه ، أزعجه :- فزّ أخاه بأنباء الحرب ، - سمع صوتًا فزّه .
      فزَّ فلانًا عن موضعه : أزاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فازَ
    • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به :-
      فاز بالجائزة نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية ، - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه ، - { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }: مقرّبون ، مكرَمون ، ناجون من عذاب النّار ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز على خصمه : تغلّب عليه .
      فاز في السِّباق : انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
      فاز من العقاب : نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع ، - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فرا
    • " الفَرْو والفَرْوَة : معروف الذي يُلبس ، والجمع فِراء ، فإِذا كان الفرو (* قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل .) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة ؛ قال الكميت : إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع ، وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته .
      قال أَبو منصور : والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة .
      وافْتَرَيْت فَرْواً : لَبِسته ؛ قال العجاج : يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة : جِلدة الرأْس .
      وفَرْوة الرأْس : أَعْلاه ، وقيل : هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره ؛ قال الراعي : دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة ، كالثَّروة في بعض اللغات : وهو الغنى ، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار ، وروي : من وراء الجدار ، أَراد قِناعها ، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع ، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ؛ ومنه الحديث : إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته ، استعارها من الرأْس للوجه .
      ابن السكيت : إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال على منبر الكوفة : اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها ؛ قال أَبو منصور : أَراد عليّ ، عليه السلام ، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته ، وفَتَى ثقيف : هو الحَجَّاجُ بن يوسف ، وقيل : إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ ، عليه السلام ، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من بعده ، وقيل : معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً ؛ وقال الزمخشري : معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها ، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا ، والضمير للدنيا .
      أَبو عمرو : الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ‏ ليس ‏ فيها نبات ولا فَرْش .
      وفي الحديث : أَن الخَضِر ، عليه السلام ، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء ؛ قال عبد الرزاق : أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ ؛ وقال غيره : يعني الهَشيم اليابس من النَّبات ، شبهه بالفَروة .
      والفَروةُ : قطعة نبات مجتمعة يابسة ؛

      وقال : وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة : ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً ، وفي أُخرى : فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً .
      وقيل : أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف .
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه ، كلاهما : شقَّه وأَفسده ، وأَفراه أَصلحه ، وقيل : أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه .
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى : انشقَّ .
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف : شقها .
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه ؛ قال عَدِي بن زيد العبادي : فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه ، يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال : كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم .
      يقال : أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها ، فإِذا قلت فَرَيت ، بغير أَلف ، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك .
      يقال : فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً ، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها .
      قال : وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد .
      الأَصمعي : أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء .
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً ، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها .
      والمَفْرِيَّةُ : المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة .
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق .
      وقال الليث : تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق .
      قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها .
      قال : والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد ، وأَفْرَى للإِصلاح ، ومعناهما الشق ، وقيل : أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه ، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً .
      الجوهري : وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ ، فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري : فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه ، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها ؛

      وقال : شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال : ‏ وبعد الشطر الاول : وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏ .
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع .) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها ، لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله : فَرَتْها أَي عَمِلَتها .
      وحكى الجوهري عن الكسائي : أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد ، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح .
      غيره : أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق .
      يقال : تَفَرَّى الليل عن صبحه ، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه .
      وجِلْد فَرِيٌّ : مَشْقُوق ، وكذلك الفَرِيَّة ، وقيل : الفَريَّة من القِرَب الواسعة .
      ودلْو فَرِيٌّ : كبيرة واسعة كأَنها شقت ؛ وقول زهير : ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه ، وهو مثل .
      ويقال للشجاع : ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد ، بالتشديد ؛ قال ابن سيده : هذه رواية أَبي عبيد ، وقال غيره : لا يَفْرِي فَرْيَه ، بالتخفيف ، ومن شَدَّد فهو غلط .
      التهذيب : ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء ، وعليه ففيها لغتان ).
      ويَقُدُّ ، والعرب تقول : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عمر ، رضي الله عنه ، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال أَبو عبيد : هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه ؛ قال : وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا ، قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه .
      يقال : فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله ، وروي يَفْرِي فَرْيَه ، بسكون الراء والتخفيف ، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله .
      وأَصل الفَرْي : القَطْع ، وتقول العرب : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده .
      وفي حديث حسان : لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم ، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة : فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل ؛ وحديث وحشي : فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً ، يعني يوم أُحد .
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون : تَبَجَّسَتْ ؛ قال زهير : غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ : لامه .
      والفِرْيةُ : الكذب .
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه : اختلقه .
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية ؛ عن اللحياني .
      الليث : يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه ، والفِرْية من الكذب .
      وقال غيره : افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه .
      وفي التنزيل العزيز : أَم يقولون افْتَراه ؛ أَي اختلقه .
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه ، وافتراه : اختلقه ، والاسم الفِرْيَة .
      وفي الحديث : مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا ؛ الفِرَى : جمع فِرْية وهي الكذبة ، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول : رأَين في النوم كذا وكذا ، ولم يكن رأَى شيئاً ، لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى ، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب .
      وفي حديث بَيْعة النساء : ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه ؛ هو افتعال من الكذب .
      أَبو زيد : فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء .
      والفَرِيُّ : الأمر العظيم .
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم : لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً ؛ قال الفراء : الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً ، وقيل : جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً ، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله .
      وفَرِيتُ : دَهِشْتُ وحِرْتُ ؛ قال الأَعلم الهذلي : وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد : فَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَفْرَى فَرًى ، مقصور ، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر .
      قال الأصمعي : فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع .
      والفَرْية : الجَلَبة .
      وفَرْوة وفَرْوان : اسْمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فرق
    • " الفَرْقُ : خلاف الجمع ، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه ، وقيل : فَرَقَ للصلاح فَرْقاً ، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً ، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ .
      وفي حديث الزكاة : لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة ، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً ، وذهب أَحمد أَن معناه : لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق ، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه ، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة ، وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء .
      وفي الحديث : البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله « ما لم يفترقا » كذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ما لم يتفرقا ، وفي رواية : ما لم يفترقا )؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل : هو بالأَبدان ، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين ، وبه ، قال الشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما : إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا ، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول ، فإِن رواية ابن عمر في تمامه : أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه ، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة ، فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار ، وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع .
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء ، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام ؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا ، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين ؛ يقول : إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين ، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين ، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك ، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما .
      وفي الحديث : من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة ؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد ، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد ، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل .
      وقوله تعالى : وإِذ فَرَقْنا بكم البحر ؛ معناه شققناه .
      والفِرْقُ : القِسْم ، والجمع أَفْراق .
      ابن جني : وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر ، بتشديد الراء ، شاذة ، من ذلك ، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً ؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق .
      والفِرْقُ : الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه ؛ ومنه قوله تعالى : فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم .
      التهذيب : جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى : وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم ؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره .
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق .
      وفي التنزيل : فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين ؛ قال اللحياني : وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا ، بكسر الراء .
      وفَرَّقَ بينهم : كفَرَقَ ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الجوهري : فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق ، قال : وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام ، قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان ، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا .
      والفُرْقة : مصدر الافْتِرَاقِ .
      قال الأَزهري : الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ .
      وفي حديث ابن مسعود : صلَّيت مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق ، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة .
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً : بايَنَهُ ، والاسم الفُرْقة .
      وتَفَارق القومُ : فَارَقَ بعضهم بعضاً .
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً : بايَنَها .
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ : الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق .
      والفِرْقةُ : طائفة من الناس ، والفَرِيقُ أَكثر منه .
      وفي الحديث : أَفارِيق العرب ، وهو جمع أَفْراقٍَ ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ ، قال ابن بري : الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه ، والفَرِيقُ المُفارِقُ ؛ قال جرير : أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ، ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ ؟

      ‏ قال : وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق .
      والفِرْقُ : طائفة من الناس ، قال : وقال أَعرابي لصبيان رآهم : هؤُلاء فِرْقُ سوء .
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ ، ونيَّة فَرِيقٌ : مُفَرَّقة ؛

      قال : أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا ؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق ؟

      ‏ قال سيبويه :، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق .
      وفي التنزيل : عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ ؛ وقول الشاعر : أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا ، أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ : فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف .
      قال ابن بري : والرجز لغنية الأَعرابية ، وقيل لامرأَة ، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ ، وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه ، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها ، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما .
      والفَرْقُ : تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان .
      والفَرْقُ : الفصل بين الشيئين .
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً : فصل : وقوله تعالى : فالفَارِقاتِ فَرْقاً ، قال ثعلب : هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام .
      وقوله تعالى : وقرآناً فَرَقْناه ، أَي فصلناه وأَحكمناه ، مَنْ خفَّف ، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ، ومن شدَّد ، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ .
      التهذيب : قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عشرين سنة ، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس .
      وقال الليث : معناه أَحكمناه كقوله تعالى : فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم ؛ أَي يُفَصَّل ، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً ، والمعنى أَحكمناه وفصلناه .
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه ، بالتثقيل ، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً ، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة .
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه : سَرَّحه .
      والفَرْقُ : موضع المَفْرِق من الرأْس .
      وفَرْقُ الرأْس : ما بين الجبين إِلى الدائرة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه ، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك : وسط رأْسه .
      وفي حديث صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه ، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه ؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو ، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ .
      ويقال للماشطة : تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً .
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ : وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر ، وكذلك مَفْرَق الطريق .
      وفَرَقَ له عن الشيء : بيَّنه له ؛ عن ابن جني .
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه : مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر ، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك .
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان .
      والفَرَقُ في النبات : أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها ، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له ، إِذا لم تكن (* قوله « يكال به اللبن » الذي في النهاية : البرّ ).
      والفُرقان والفُرْقُ : إِناء ؛ أَنشد أَبو زيد : وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان ، وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان ، تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن ، وقال أَبو مالك : الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما .
      والفُرقان : قدحان مفترقان ، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل ؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز : ترفد بعد الصف في الفرقا ؟

      ‏ قال : الفُرْقان جمع الفَرْق ، والفَرْق أَربعة أَرباع ، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن .
      ابن الأَعرابي : الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة .
      ويقال : وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه .
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما ، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا .
      ويقال : فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح .
      والفَرِيقُ : النخلة يكون فيها أُخرى ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والفَرُوق : موضع ؛ قال عنترة : ونحن مَنَعْنا ، بالفَرُوقِ ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق : موضع في ديار بني سعد ؛ أَنشد رجل منهم : لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ، ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان :، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب ؟ هو جمع أَفْراق ، وأَفْراقٌ جمع فِرْق ، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى .
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر .
      وفي حديث ابن عباس : فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر ، وقال بعضهم : الرواية فُرِقَ ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      ومَفْروق : لقب النعمان بن عمرو ، وهو أَيضاً اسم .
      ومَفْرُوق : اسم جبل ؛ قال رؤبة : ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص : هَضْبة بين البصرة والكوفة ؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله : فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ ، فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ : اسم بلاد ، وهي مخففة الياء ؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال : أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم : هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت .
      وفي الحديث في صفته ، عليه السلام : أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل .
      وفي الحديث : تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فارون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُرْنٌ** - ج:** أَفْرَانٌ**. 1. "أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ" : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ "فُرْنُ الْحَيِّ"، "الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ"، "الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ". 2. "الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ" : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فران [ مفرد ] : 1 - خباز ؛ صانع الخبز يباشر الفران عمله في الصباح الباكر . 2 - صاحب فرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرن [ مفرد ] : ج أفران : 1 - موقد للخبز والطبخ ، جهاز تستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطبخ أو التدفئة فرن بوتاجاز - فرن كهربائي . 2 - مخبز فرن بلدي / آلي - ذهبت إلى الفرن لشراء حاجتي من الخبز . 3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها فرن مصهر حديد ° الفرن العاكس : فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن . 4 - بيت النار فرن آلة بخارية . • الفرن العالي : ( كم ) فرن على هيئة برج عال يستخدم فيه تيار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب .
المعجم الوسيط
الخبّاز.( الفُرْن ): موقد للخبر وغيره. ( ج ) أفران.( الفُرْنيّة ): خبزة تروّى لبناً وسمناً وسكّراً. ( ج ) فُرنيَّات.
مختار الصحاح
ف ر ن : الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور
لسان العرب
الفُرْنُ الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه وهو غير التَّنُّورِ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ يَرْعَبُها الجَميلُ ويروى نُقابل بالباء قال ابن بري صوابه يقابل بالياء والباء والضمير يعود إِلى دُبَيَّة وقبله فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى رِحالَهُمُ شآمِيَةٌ بَلِيلُ يقال ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده بذال معجمة وقال الخليلُ الفُرنيّ طعام واحدته فُرْنِيَّةٌ وقال ابن دريد الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه قال ولا أَحسبه عربيّاً غيره الفُرْنُ المَخْبَز شآمية والجمع أَفْرانٌ والفُرنْيَّةُ الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة منسوبة إِلى الفُرْنِ والفُرْنِيُّ طعام يتخذ وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً واحدته فُرْنِيَّة والفارِنَة خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً وفي كلام بعض العرب فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء والفُرْنِيُّ الرجل الغليظُ ا لضخمُ قال العجاج وطاحَ في المَعْرَكةِ الفُرْنِيُّ قال ابن بري والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب وأَنشد بيت العجاج هذا
الرائد
* فرن. ج أفران. 1-مخبز الخبز أو غيره. 2-«الفرن الكهربائي»: فرن يتخذ في صناعة التعدين، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: