وصف و معنى و تعريف كلمة فازلين:


فازلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و زاي (ز) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فازلين في معاجم اللغة العربية:



فازلين

جذر [فزل]

  1. فازلين: (اسم)
    • فَزْلين ، مادّة رخوة لزجة لا لون لها ، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن
,
  1. فازلين
    • فازلين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) فَزْلين ، مادّة رخوة لزجة لا لون لها ، تُستخرج من النفط وتُستعمل كدُهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. فاسُ
    • ـ فاسُ : بلد ، وذُكِرَ في ف أ س .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَزَرَ
    • ـ فَزَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ ،
      ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا : ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ ،
      ـ فَزَرَ فُلانٌ : خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
      ـ فُزْرَةٌ : عُجْرةٌ عَظيمَةٌ ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ .
      ـ فِزَرُ : الشُّقُوقُ .
      ـ فَزْراءُ : المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً ، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ .
      ـ فِزْرُ : لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى ، فَأَنْهَبَها ، وقالَ : مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً ، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ . ومنه ’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً .
      ـ فِزْرُ : الأَصْلُ ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ ، والجَدْيُ ، وابنُ البَبْرِ ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ ، وأمُّهُ الفَزارَةُ ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً ،
      ـ فِزْرُ من الضَّأنِ : ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ .
      ـ فازِرُ : نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ ، والطريقُ الواسِعُ ، كالفُزْرَةِ
      ـ فازِرَةُ : طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ .
      ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ : فَتَّتُّها .
      ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ : مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ .
      ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ بنُو الأَفْزَرِ : بَطْنٌ .
      ـ فُزَيْرُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَأْسُ
    • ـ فَأْسُ : معروف ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ ،
      ـ فَأْسُ من اللِّجامِ : الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ ،
      ـ فَأْسُ من الرأسِ : حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا ، والشَّقُّ ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ ، وأكلُ الطعامِ ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ .
      ـ فاسُ : بلد عظيمٌ بالمَغْرب ، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فازع
    • فازع - ج ، فزعة
      1 - فازع : خائف . 2 - فازع : مستغيث ، طالب نجدة



    المعجم: الرائد

  5. فَازُورَةٌ
    • جمع : فَوَازِيرُ . :- فَوَازِيرُ اللَّيَالِي الرَّمَضَانِيَّةِ :- : الأَلْغَازُ وَالأَحَاجِيُّ .

    المعجم: الغني

  6. فازورة
    • فازورة :-
      جمع فازورات وفَوازيرُ : لُغْز وأُحْجيّة :- فوازير رمضان / الإذاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الفَازِرَةُ
    • الفَازِرَةُ : طريقٌ في الرِّمَالِ المُتلبِّدةِ المُستوية كأنَّها صَدْعٌ في الأرض مُنْقادٌ طويلٌ خِلْقَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. فَازِرٌ
    • جمع : فَوَازِرُ . [ ف ز ر ]. : طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  9. فازِرة
    • فازرة - ج ، فوازر
      1 - فازرة : مؤنث فازر . 2 - فازرة : طريق في الرمل .

    المعجم: الرائد

  10. فسَا
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ :-
      فسا الشخصُ أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. فزر
    • " الفَزْر ، بالفتح : الفسخ في الثوب .
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً : شقه .
      والفِزَرُ : الشقوق .
      وتَفَزَّر الثوب والحائط : تشقق وتقطع وبَلِيَ .
      ويقال : فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها .
      شمر : الفَزْر الكسر ؛ قال : وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة ، فقلت لأَعرابي : لمن هذه القِبابففقال : لبني فَزارَةَ ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت : ما تَعْني به ؟ فقال : كسر الله .
      والفُزُورُ : الشقوق والصُّدوع .
      ويقال : فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته ، فهو مَفْزُورُ الأَنف .
      وقال بعض أَهل اللغة : الفَرْز قريب من الفَزْر ؛ تقول : فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته ، وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه .
      وفي حديث طارق بن شهاب : خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه .
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً : فرقه .
      والفَزْرُ : الضرب بالعصا ، وقيل : فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره .
      والفَزَر : ريح الحَدبة .
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر : وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة ، وهو المَفْزور أَيضاً .
      والفُزْرة : العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر .
      فَزِرَ فَزَراً ، وهو أَفْزَر .
      والمَفْزور : الأَحدب .
      وجارية فَزْراء : ممتلئة شحماً ولحماً ، وقيل : هي التي قاربت الإِدراك ؛ قال الأَخطل : وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً ، وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد : وخيفة أَن يحميها .
      والفِزْرُ ، بالكسر : القَطِيع من الغنم .
      والفِزرُ من الضأْن : ما بين العشرة إِلى الأَربعين ، وقيل : ما بين الثلاثة إِلى العشرين ، والصُّبَّةُ : ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى .
      والفِزْرُ الجدي ؛ يقال : لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ ‏ .
      ‏ وقولهم في المثل : لا آتيك مِعْزَى الفِزْر ؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم ، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال : من زَخذ منها واحدة فهي له ، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ ، وهو الاثنان فأَكثر ، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه ، قال : الفِزْرُ هو الجدي نفسه ، فضربوا به المثل فقالوا : لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك ، وهي لا تجتمع أَبداً ؛ هذا قول ابن الكلبي ؛ وقال أَبو الهيثم : لا أَعرفه ، وقال الأَزهري : وما رأَيت أَحداً يعرفه .
      قال ابن سيده : إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه ، قال لولده واحداً بعد واحد : ارْعَ هذه المِعْزَى ، فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا ، فقال : انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة ، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد ، فهذا أَصل المثل ، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء .
      يقال : لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله .
      الجوهري : الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم .
      والفَزارةُ : الأُنثى من النِّمِر ، والفِزْرُ : ابن النمر .
      وفي التهذيب : ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه .
      التهذيب : والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس ، أُنثاه الفَزارةُ ؛

      وأَنشد المبرد : ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً ، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه ؛ قال أَبو منصور : وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة .
      وطريقٌ فازِرٌ : بَيِّن واسع ؛ قال الراجز : تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ ، دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ : طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة .
      ابن شميل : الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً .
      تقول : أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها .
      والفِزْرُ : هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (* قوله « تخرج بالرجل » عبارة القاموس تخرج بالانسان ).
      أَو جراحة .
      والفازِرُ : ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة .
      وبنو الأَفْرَرِ : قبيلة ؛ وقيل : فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان ، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فزع
    • " الفَزَعُ : الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء ، وهو في الأَصل مصدرٌ .
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه : أَخافَه ورَوَّعَه ، فهو فَزِعٌ ؛ قال سلامة : كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ ، كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ ، بالهاء : ما يُفْزَعُ منه .
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف .
      وقوله تعالى : حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم ، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله ، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا ، فلما نزل جبريل إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك ، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم ، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم : ماذا ، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل ، عليه السلام ، قالوا : الحقّ أَي ، قالوا ، قال الحَقَّ ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ .
      وفي حديث عمرو بن معديكرب :، قال له الأَشعث : لأُضْرِطَنَّكَ فقال : كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله « تنزل بها » هذا تعبير ابن الاثير ) الأَفْزاعُ .
      والمُفَزَّعُ : الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ .
      ورجل فَزِعٌ ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون ، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ ، وفَزَّاعةٌ : كثير الفَزَعِ ، وفَزَّاعةُ أَيضاً : يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً .
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه : صار أَشدَّ فَزَعاً منه .
      وفَزِعَ إِلى القوم : استغاثهم .
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم : أَغاثَهم ؛ قال زهير : إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ ، طِوالَ الرِّماحِ ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه : فقُلْتُ لكَأْسٍ : أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله « حللت إلخ » في شرح القاموس : نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل .) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا ؛ مثله للراعي : إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ ، لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا ؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ : إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ ، على الأَثْباجِ ، مَنْضُودِ يقول : إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن .
      ويقال : فلان مَفْزَعةٌ ، بالهاء ، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه .
      وفَزِعَ إِليه : لَجَأَ ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه .
      وفي حديث الكسوف : فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ .
      وتقول : فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ .
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ : الملجأ ، وقيل : المفزع المستغاث به ، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله ، فرقوا بينهما ، قال الفراء : المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً ، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به ، قال : بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع ، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء ، قال : وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ .
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ : معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به .
      والفَزَعُ أََيضاً : الإِغاثةُ ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم للأَنصار : إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة ، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم .
      قال ابن بري : وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات : فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم ، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم .
      قال ابن بري : ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه ، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً ، وردوا عليه وقالوا : البيت مصنوع ، وقال الجرمي : أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه ، قال : وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من ، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر ، فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع ، قال : والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له ، قال : وهذا هو الصحيح المعول عليه .
      والإِفْزاعُ : الإِغاثةُ .
      والإِفْزاعُ : الإِخافةُ .
      يقال : فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني ، وكذلك التفْزِيعُ ، وهو من الأَضداد ، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه ، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه ، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة .
      يقال : أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ .
      وفي حديث المخزومية : فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به .
      قال ابن بري : ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه ، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ ، وهو من الأَضداد .
      قال الأَزهري : والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً ، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ ، وتجعله استِغاثة ، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث : أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع ، قال : لن تراعُوا ، إِني وجدته بحراً ؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم ، فلما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لن تراعوا ، سكن ما بهم من الفَزَع .
      يقال : فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني .
      وفي صفة عليّ ، عليه السلام : فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس ، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس ، فحذف الجار واستتر الضمير .
      وفَزِعَ الرجلُ : انتصر ، وأَفْزَعَه هو .
      وفي الحديث : أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه ، وفي رواية : أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه ؛ يقال : فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا ، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا .
      وفي الحديث : أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني .
      وفي حديث فضل عثمان :، قالت عائشة للنبي ، صلى الله عليه وسلم : ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان ؟ فقال : عثمانُ رجل حَييٌّ .
      يقال : فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة ، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام ، والأَول الأَكثر .
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ : أَسماءٌ .
      وبنو فَزَعٍ : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فأس


    • " الفَأْسُ : آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع ، أُنثى ، والجمع أَفْؤُس وفؤُوس ، وقيل ، تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ .
      وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً : قطعَه بالفَأْس .
      قال أَبو حنيفة : فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس ، وفأَسَ الخشبةَ : شَقَّها بالفأْس .
      التهذيب : الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب ، يقال : فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه .
      وفي الحديث : ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ ؛ هي جمع الفَأْس ، وهو مهموز ، وقد يُخَفَّف .
      وفَأْس اللِّجام : الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك ، وقيل : هي الحديدة المعترضة فيه ؛ قال طُفَيل : يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ ، كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته : أَصبت فأْس رأْسِه .
      وفي الحديث : فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه ؛ هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا .
      وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس .
      التهذيب : وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن .
      وقال ابن شميل : الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة .
      وفَأْس الرأْس : حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا ، وقيل : فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة .
      وفَأْسُ الفَمِ : طرَفه الذي فيه الأَسنان ؛

      وقوله : يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ ، وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوس ؟

      ‏ قال : لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فازلين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فازلين [ مفرد ] : ( كم ) فزلين ، مادة رخوة لزجة لا لون لها ، تستخرج من النفط وتستعمل كدهن .


تاج العروس

الفَيْزَلَةُ أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الأَصْمَعِيّ : هي من الأَرَضين : السريعةُ السَّيلِ إذا أصابَها الغَيثُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَزْلُ : الصَّلابَةُ عن الأَصْمَعِيّ قال : ومنه أرضٌ فَيْزَلةٌ والياءُ زائدةٌ

لسان العرب
الفَزْل الصَّلابة وأَرض فَيْزَلةٌ سريعةُ السيل إِذا أَصابها الغيث


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: