وصف و معنى و تعريف كلمة فاسألوهم:


فاسألوهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فاسألوهم في معاجم اللغة العربية:



فاسألوهم

جذر [سألو]

  1. سأَلَ : (فعل)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
    • سأل فلانًا: حاسبَه
,
  1. سأل
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سألَهُ
    • ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ .
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ .
      ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ .
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ .
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له .
      ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَساءل
    • تساءل - تساؤلا
      1 - تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر . 2 - تساءل : سأل نفسه .

    المعجم: الرائد

  3. أسئلة استهلاكيّة
    • أسئلة شخصيّة متكررة تهتم بالاستفسار عن أمور خاصّة لا تخدم المجتمع ولا تفيد جديدًا ، هدفها محاولة التغطية على موضوع حيويّ مهم ، أو تضييع الوقت :- كلّ الأسئلة التي طرحت في المؤتمر كانت أسئلة استهلاكيّة .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَسَاؤُلٌ
    • جمع : ـات . [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَاءلَ ). :- أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ :- : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ .

    المعجم: الغني

  5. سُؤال
    • سؤال - ج ، أسئلة
      1 - مصدر سأل . 2 - طلب الصدقة . 3 - طلب إيضاح أمر من الأمور . 4 - قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنه ا .

    المعجم: الرائد

  6. تَسْآل
    • تَسْآل :-
      مصدر سأَلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَسْآل
    • تسآل
      1 - مصدر سأل . 2 - كثرة السؤال .

    المعجم: الرائد



  8. تساءل الرّجل
    • سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :- ° تعبيرٌ تَساؤليّ

    المعجم: عربي عامة

  9. تساءل القوم
    • تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. تساءل بالله
    • حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ }.

    المعجم: عربي عامة



  11. تساءل عن أمر
    • سأل الرأيَ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تسوّل فلان
    • شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَسوَّلَ
    • تَسوَّلَ : سَوِل .
      و تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَسَوَّلَ
    • [ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَوَّلَ ، يَتَسَوَّلُ ، مصدر تَسَوُّلٌ . :- تَسَوَّلَ السَّائِلُ :- : اِسْتَعْطَى ، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً . :- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ .


    المعجم: الغني

  15. تَسَاءلَ
    • [ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَاءلْتُ ، أَتَسَاءلُ ، تَسَاءلْ ، مصدر تَسَاؤُلٌ .
      1 . :- تَسَاءلَ النَّاسُ :- : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . :- تَسَاءلُوا عَنْهُ .
      2 . :- تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ :- : سَأَلَ نَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تَسَوُّلٌ
    • [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَوَّلَ ). :- كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :-: الاِسْتِعْطَاءُ ، الشِّحَاذَةُ .

    المعجم: الغني

  17. تسوّل
    • تسول - تسولا
      1 - تسول البطن : استرخى . 2 - تسول : سأل مستعطيا .

    المعجم: الرائد

  18. تسوّل
    • تسول
      1 - مصدر تسول . 2 - سؤال واستعطاء .

    المعجم: الرائد

  19. سأَل
    • سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
      1 - سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له . 2 - سأل : طلب الصدقة والعطية . 3 - سأل : إستعطى .

    المعجم: الرائد

  20. تسوَّلَ
    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
      تسوَّل فلانٌ شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ : التمسها ، - أحدث أساليب التَّسوُّل ، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تساءلَ
    • تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
      تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر ، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :-
      • تعبيرٌ تَساؤليّ : صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ .
      تساءل القومُ : تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ } .
      تساءل بالله : حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ } .
      • تساءلوا عن سبب الكارثة : سأَل بعضُهم بعضًا :- يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة ، - { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ } .
      تساءل عن أمرٍ : سأل الرأيَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سول
    • " سَوَّلَتْ له نفسه كذا : زَيَّنَتْه له .
      وسَوَّل له الشيطانُ : أَغْواه .
      وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر : عَدِيلُك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن ؛ التسويل : تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله .
      وفي التنزيل العزيز : بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل ؛ هذا قول يعقوب ، عليه السلام ، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم : ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون ، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان ، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا ، وأَصل السُّول مهموز عند العرب ، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز ؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه : اخْتَرْنَك الناسُ ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم ، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله « اخترنك » هكذا في الأصل ، والصواب اختارك ).
      والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل : قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى ؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها .
      والتَّسَوُّلُ : استرخاءُ البطن ، والتَّسَوُّنُ مثله .
      والسَّوَلُ : استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن ، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ .
      ابن سيده : الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء ؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي : كالسُّحُل البيضِ ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود .
      وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل ، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً ، وامرأَة سَوْلاء .
      والأَسْوَل من السحاب : الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ .
      ودَلْوٌ سَوْلاء : ضَخْمة ؛

      قال : سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً : لغة في سأَلْت ؛ حكاها سيبويه ، وقال ثعلب : سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار ، وحكى أَبو زيد : هما يَتَساوَلانِ ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة ، وليس على بدل الهمز .
      ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة : سَؤول ، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: