وصف و معنى و تعريف كلمة فاسب:


فاسب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و باء (ب) .




معنى و شرح فاسب في معاجم اللغة العربية:



فاسب

جذر [فسب]

  1. سَبي: (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  2. اِستبى: (فعل)
    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى
    • استبى السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها
    • استبى عدوَّه: سباه، أسرَه
    • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها
  3. سَبِيّ: (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  4. سَبْي: (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى


  5. سُبِيّ: (اسم)
    • سُبِيّ : جمع سَبي
  6. تَسَبَّى: (فعل)
    • تَسَبَّى له: تحبَّبَ إِليه واستماله
  7. تسابى: (فعل)
    • تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ
    • تَسَابَى القومُ: سبى بعضُهم بعضًا
    • تسابى المتحاربون: أسرَ بعضُهم بعضًا
  8. مُسْتبٍ: (اسم)
    • مُسْتبٍ : فاعل من إِستبى
  9. مُستَبّ: (اسم)
    • مُستَبّ : فاعل من اِستَبَّ
  10. مُسْتبي: (اسم)


    • مُسْتبي : فاعل من إِستبى
  11. اِستبيَنَ: (فعل)
    • استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن
    • استبيَن الأمرَ :استبانه؛ استوضحه
  12. سَبَايَا: (اسم)
    • سَبَايَا : جمع سَبي
  13. سابي: (اسم)
    • سابي : فاعل من سَبَى
  14. سبايا: (اسم)
    • سبايا : جمع سَبيّة
  15. مُسْتبى: (اسم)
    • مُسْتبى : اسم المفعول من إِستبى
  16. مَسْبِيّ: (اسم)


    • مَسْبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  17. مُسْبي: (اسم)
    • مُسْبي : فاعل من أَسبى
  18. سَبيّة: (اسم)
    • الجمع : سبايا
    • السَّبِيّةُ : الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر
  19. مُسْبى: (اسم)
    • مُسْبى : اسم المفعول من أَسبى
  20. اِسْتَبَأَ: (فعل)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
  21. تَسابي: (اسم)
    • تَسابي : مصدر تسابى
  22. سَبَئيّة: (اسم)


    • جمع سَبَئيّ
    • السَّبَئِيَّة: فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ: أنت الإله حقًّا، فنفاه عليّ إلى المدائن
  23. مُتسابٍ: (اسم)
    • مُتسابٍ : فاعل من تسابى
  24. سَبَايَا: (اسم)
    • سَبَايَا :جمع سَبي
  25. مُتسابّ: (اسم)
    • مُتسابّ : فاعل من تَسابَّ
,
  1. سبي (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْيُ والسِّباءُ: الأَسْر معروف.
      سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه، فهو سَبِيٌّ، وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا.
      الجوهري: السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى.
      ابن الأَعرابي: سَبَى غير مهموز إذا مَلَك، وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه، وسَبَى إذا استَخْفَى، واسْتَباهُ كَسَباه.
      والسَّبْيُ: المَسْبِيُّ، والجمع سُبِيٌّ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ: الإسم.
      وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً.
      يقال: هؤُلاء سَبْيٌ كثير، وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً، وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا، فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً، والسَّبِيَّة: المرأَة المَنْهوبة، فعيلة بمعنى مفعولة.
      والعرب تقول: إنَّ الليلَ لَطويلٌ (* قوله «إن الليل لطويل إلخ» عبارة الأساس: ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له،دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال: ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له، وجُزِمَ على مذهب الدعاء، وقال اللحياني: لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه.
      وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها: حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض،فهي سَبِيَّة؛ قال أَبو ذؤَيب: فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ: سَبَأْت بالهمز، وقد تقدم في الهمز؛ وأَما قول أَبي ذُؤَيب: فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه، فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ، وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ.
      وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته: فَتَنْته، والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ، والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ.
      وفي نوادر الأَعراب: تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ، والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة، إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ، وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال.
      ويقال: سبَى طيبه (* قوله «سبى طيبه» هكذا في الأصل).
      إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ.
      وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً: لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ.
      ويقال: ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه، وسَباهُ إذا لعنه؛ ومنه قول امرئ القيس: فقالت: سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك؛ ومنه قول الآخر: يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً،وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه، والمعنى متَقارِب‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لَّعْن إبْعاد.
      شمر: يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله.
      وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد،وقيل: جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي: السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد، قال: ومنه السِّبَا، يُمَدُّ ويُقْصر.
      والسَّابِياءُ: الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه.
      والسَّابِياءُ: ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه، يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه؛ وقال أَبو العباس المبرد: هو من جِحَرَتِهِ (* قوله «هو من جحرته» أي هو بعض جحرته، وسيأتي بيان المقام بعد).
      قال ابن سيده: وقد رُدّ ذلك عليه.
      وفي الحديث: تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ، والجمع السَّوابي؛ يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها.
      يقال: إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً، وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد، وقيل: هي المَشِيمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ؟، قال: عَطائي أَلْفان، قال: اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً؛ يريد الزِّراعة والنِّتاجَ.
      وقال الأَصمعي والأَحمر: السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد، وقيل: السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد، وقال هُشَيم: مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج.
      قال أَبو عبيد: الأَصل في السَّابِياء ما، قال الأَصمعي، والمعنى يرجع إلى ما، قال هُشَيْم.
      قال أَبو منصور: إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود.
      وقال الليث: إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير؛

      وأَنشد: أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء،إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم.
      وقال أَبو زيد: يقال إنّه لَذُو سابِياءَ، وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال.
      وقال في تفسير هذا البيت: إنه وصفهم بكثرة العدد.
      والسَّبِيُّ: جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه؛ قال كثير: يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه، كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية: لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ، وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ.
      والإسْبَة (* قوله «والاسبة إلخ» هكذا في الأصل).
      والإسْباءَةُ: الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ.
      والأَسابيُّ: الطُّرق من الدَّمِ.
      وأَسَابيُّ الدماء: طَرائِقُها؛

      وأَنشد ابن بري: فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ، إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل: والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها،كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية: أَسابِيُّ الدِّياتِ؛ قوله: أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ، ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة، وقيل: واحدتُها أسْبِيَّة.
      والإسْباءَة أَيضاً: خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ.
      وأَسابِيُّ الطريق: شَوْكُه.
      قال ابن بري: والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد، قال: وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود، وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ، قال: وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه، وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك؛ قال: وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس، وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ.
      وسَبَى الماءَ: حَفَر حتى أَدركه؛ قال رؤبة: حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ: حيٌّ من اليَمَن، يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ، واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف.
      وقالوا للمُتَفَرِّقينَ: ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً، أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ؛ قال ابن بري: وشاهد الإضافة قول ذي الرمة: فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي، وطالَ اجْتِنابُه؟

      ‏قال: وقوله، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف، كلام متناقض، لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب، وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر، وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب، فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف، قال: وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال،وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ.
      الأَزهري: والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء.
      والسَّبِيَّة: دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر؛ وقال مزاحم: بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ، أَو سَبِيَّة من البحر، بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها"
  2. استبى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
      استبى عدوَّه سباه، أسرَه.
      • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها.
  3. تسابى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ :-
      تسابى المتحاربون أسرَ بعضُهم بعضًا.
  4. سَبِيّ (المعجم الرائد)
    • سبي - ج، سبايا
      1- سبي : مأسور. 2- سبي : مأسورة. 3- سبي : عود يحمله السيل من مكان إلى آخر. 4- سبي : «سبي الحية» : جلدها : الذي تسلخه.
  5. السَّبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيُّ : المأْسور.
      و السَّبِيُّ المأْسورة.
      وهي سَبِيَّةٌ أَيضًا، و السَّبِيُّ السباء.
      و السَّبِيُّ جلد الحية الذي تسلُخهُ. والجمع : سَبايا.
  6. السَّبْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر) .
      يقال: قوْمٌ سَبْيٌ، و السَّبْيُ النساء؛ لأَنَّهنَّ يسبين القلوب، أَو لأَنَّهنَّ يُسْبين. والجمع : سُبِيٌّ.


  7. استبيَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن :-
      استبيَن الأمرَ استبانه؛ استوضحه.
  8. سَبيّة (المعجم الرائد)
    • سبية - ج، سبايا
      1- سبية : إمرأة مأسورة. 2- سبية : خمر تحمل من بلد إلى آخر. 3- سبية : لؤلؤة يخرجها الغواص من البحر.
  9. سَبِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبِيّ :-
      جمع سَبايا، مؤ سَبِيّة وسَبِيّ، جمع مؤ سَبايا: صفة ثابتة للمفعول من سبَى: مأسور، أسير :-أُخذت نساءُ الأعداء سَبايا.
  10. سَبْي (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبْي :-
      جمع سُبِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر سبَى.
      2 - مأسور :-رجلٌ سَبْيٌ.
      السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين.
  11. سَبِيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: سَبَايَا. [س ب ي].
      1. :-اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ :-: مَأسُورَةٌ.
      2. :-خَمْرٌ سَبِيَّةٌ :- : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ.
  12. سَبْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُبِيٌّ. [س ب ي]. (مصدر سَبَى).
      1. :-تَعَرَّضَتْ نِسَاءُ القَرْيَةِ لِلسَّبْيِ :- : لِلأَسْرِ، وَيُخَصَّصُ السَّبْيُ بِالنِّسَاءِ.
      2. :-سَبْيُ الحَيَّةِ :- : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ.
  13. تسابى (المعجم الرائد)
    • تسابى - تسابيا
      1-تسابى القوم : أسر بعضهم بعضهم الآخر
  14. السَّبِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيّةُ : الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر. والجمع : سبايا.
  15. إِستبى (المعجم الرائد)
    • إستبى - استباء
      1- إستبى العدو : أسره. 2- إستبت المرأة قلبه : أسرته بحبها. 3- إستبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد.
  16. تَسَبَّى (المعجم الرائد)
    • تسبى - تسبيا
      1-تسبى له : تحبب إليه واستماله
  17. سَبي (المعجم الرائد)
    • سبي - ج، سبي
      1- مصدر سبى. 2- مأسور. 3- مأسورون. 4- نساء. 5- «سبي الحية» : جلدها الذي تسلخه.
  18. السّبْي (المعجم عربي عامة)
    • النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين.
  19. تَسَابُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَابُّوا : تشاتموا.
      و تَسَابُّوا تقاطعوا.
  20. استبيان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبيان :-
      1 - مصدر استبيَنَ.
      2 - استطلاع المعلومات وفقًا لصيغة معيّنة، يستعان به في العلوم الاجتماعيّة والتربويّة ونحوها لدراسة الاتِّجاهات والميول ومعرفة آراء النّاس في أمر ما، أو مجموعة من الأسئلة المطبوعة التي يتمُّ توجيهها إلى الأشخاص للحصول على معلومات حول موضوع ما :-أجمعت الاستبيانات على رفض التطبيع مع إسرائيل.
  21. سَبئِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبئِيّة :-
      مفرد سَبَئيّ
      • السَّبَئِيَّة: فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ: أنت الإله حقًّا، فنفاه عليّ إلى المدائن.
  22. إِسْتَبَأ (المعجم الرائد)
    • إستبأ - استباء
      1-إستبأ الخمر : اشتراها
  23. اسْتَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا.
  24. اسْتَبُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبُّوا : سَبَّ بعضُهُم بعضًا.
  25. تَسَابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَابَى القومُ: سبى بعضُهم بعضًا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: