وصف و معنى و تعريف كلمة فاستقن:


فاستقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فاستقن في معاجم اللغة العربية:



فاستقن

جذر [ستق]

  1. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  2. تَيَقَّنَ: (فعل)
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن
    • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
    • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
    • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  3. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن، يَقَن
    • (مصدر يَقِنَ)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به
  4. يَقَن: (اسم)
    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ


  5. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ
  6. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  7. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ
  8. اِستَيقَنَ: (فعل)
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن
    • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
    • اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به
  9. أَيقَنَ: (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  10. تَيَقُّن: (اسم)


    • مصدر تَيَقَّنَ
    • تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ
  11. تيقُّن: (اسم)
    • تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ
  12. مُتيقَّن: (اسم)
    • مُتيقَّن : اسم المفعول من تَيَقَّنَ
  13. مُتيقِّن: (اسم)
    • مُتيقِّن : فاعل من تَيَقَّنَ
  14. مُسْتَيْقَن: (اسم)
    • مُسْتَيْقَن : اسم المفعول من اِستَيقَنَ
  15. مُسْتَيْقِن: (اسم)
    • مُسْتَيْقِن : فاعل من اِستَيقَنَ
  16. موقِن: (اسم)


    • اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَيْقَنَ) مُوقِنٌ : عَالِمٌ ، مُتَحَقِّقٌ ، مؤمن، متأكد
  17. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ: اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  18. إِيقان: (اسم)
    • مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  19. مُوقَن: (اسم)
    • مُوقَن : اسم المفعول من أَيقَنَ
  20. مُوقِن: (اسم)
    • مُوقِن : فاعل من أَيقَنَ
  21. إِيقان: (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  22. يقينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى يَقين
    • مصدر صناعيّ من يَقين: وضْعيَّة، إيجابيَّة يقينيّة الأمر
  23. اِستيقان: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَنَ
    • اِسْتيقانُ أمْرٍ : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ
  24. اِستَقَنَّ: (فعل)
    • اسْتَقَنَّ بالأَمرِ: استقلَّ به
    • اسْتَقَنَّ:أَقام مع غنمه ليشرب أَلبانَها
  25. يَقَنة: (اسم)
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن
,
  1. يقن
    • "اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
      واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً.
      وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل.
      وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة.
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها.
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ.
      ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
      وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به.
      أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به.
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ.
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه.
      الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛

      وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَقِنَ

    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.
      ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.
      ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.
      ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.
      ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استيقنَ
    • استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
      استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تيقَّنَ
    • تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
      تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. يقِنَ
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-
      يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.
      يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
      1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.
      2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اليَقِنُ
    • اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به.
      وهي يَقِنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَقِنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.
      1. :-يَقِنَ الأَمْرُ :- : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.
      2. :-يَقِنَ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. :-يَقِنَ بِالْخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  9. تَيَقَّنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.
      1. :-تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.
      2. :-تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.
      1. :-أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.
      2. :-أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ. :-أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ.

    المعجم: الغني

  11. تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر
    • يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.

    المعجم: عربي عامة

  12. يقن
    • ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اليَقَنُ
    • اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَيْقَنَ
    • [ي ق ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.
      1. :-اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.
      2. :-اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. مُوقِن
    • مُوقِن :-
      1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .
      2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. يَقن
    • يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
      1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.

    المعجم: الرائد

  17. أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر
    • يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. استيقن الأمر/ استيقن بالأمر
    • يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. اليَقَنَةُ
    • اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.
      يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.
      [والهاء للمبالغة].
      وهي يَقَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. يَقِنَ
    • يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح.
      فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.
      و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يقن
    • يقن
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.

    المعجم: الرائد

  22. يقن
    • يقن
      1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَيْقَنَهُ
    • اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اليَقِينُ
    • اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه.
      و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته .
      ويقال: عَلِمَه يقيناً.
      وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ.
      وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ.
      قال دريد بن الصمة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. يَقَنٌ
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ). :-رَجُلٌ يَقَنٌ :- : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. :-هُوَ ذُو يَقَنٍ.

    المعجم: الغني



معنى فاستقن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له. ( مع ).( المُسْتَُقَةُ ): آلة يُضرب بها الصَّنْج ذو الأَوتار.
المعجم الوسيط
شجرة مثمرة من الفصيلة البُطْميّة من ذوات الفلقتين، لثمرها لبّ مائل إلى الخضرة لذيذ الطعم يتنقّل به، وتكثر زراعته في حلب.( الفُسْتُقيّ ): - لون فستقي: ذو خضرة تشبه لون ثمرة الفستق.
مختار الصحاح
س ت ق : درهم سُّتُّوقٌ بفتح السين وضمها أي زيف نبهرج وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبوح وقُدوس وذُروح وسُتوق فإنها تُضم وتُفتح
الصحاح في اللغة
درهمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ، أي زَيْفٌ بَهْرَجٌ. والمَسايِقُ: فِراءٌ طوال الأكمام، واحدتها مُسْتَقَةٌ بفتح التاء.
تاج العروس

البستق كجعفر أَهمَلَه الجَرْهرِيُّ وقال الصاغانِيّ : هو الخادِمُ قال عدِيُّ بنُ زَيْد يَصِف امْرأَةً :

ينصفها بستق تكاد تكرمه ... عن النصافة كالغزلان في السلم وقال ابنُ الأعرابِيَ : هو نستَق بالنونِ ويُرْوَى نستق بالضمِّ وهُمُ الخَدَمُ لا واحِدَ له . وقال الأَزْهَرِيُّ : البَسْتقانُ هكذا في النُّسَخ ومثلُه في العُبابِ والصّوابُ البَستَقانِيُّ : صاحِبُ البسْتانِ أَو هو الناطُورُ وفي التهذِيبِ : قَدِمَ أَعرابِي من نَجْدٍ بعضَ الْقرَى فقال :

سَقَى نَجْداً وساكِنَه هَزِيمٌ ... حَثِيث الوَدْقِ منْسَكِبِّ يَمانِي

بلاد لا يُحَسُّ البَقُّ فِيها ... ولا يُدْرَي بِها ما البَسْتَقاني

ولا يُسْتَب ساكنُها عشاءً ... بكِشْخان ولا بالقَرْطَبانِ والبُسْتُوقَة بالضِّمِّ من الفَخارِ : مُعَربُ بُسْتُو بالضم أَيضاً نقله الصاغاني وقال : مَعْرُوفَة

تاج العروس

درهم سُتوقٌ كتَنورٍ وقدوسٍ كما في الِّصحاح وتُسْتُوق بضَم التّاءَيْنِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وهو قَوْلُ اللحيانِيِّ نَقَله عن أَعْرابِي من كَلبٍ أي : زَيْف بَهْرَج لا خَيْرَ فِيه وقولُه : مُلَبَّس بالفِضَّةِ إِشارَةٌ إِلى أَنّه معُرّب فارِسِيَّتُه : سه تو أي : ثَلاثَةُ أَطْباقٍ والواوُ غيرُ مُشْبَعَةٍ وقالٌ الكَرْخِي : الستوقُ عندَهُم : ما كانَ الصفْرُ أَو النحاسُ هو الغالِبُ والأكْثَرُ وفي الرِّسالَةِ اليُوسُفِيَّةِ : البَهْرَجَةُ إِذا غَلَبَها النحاسُ لا تؤخذُ وأَما السَّتوقَةُ فحَرام أَخْذُها لأنَّهَا فُلوسٌ . وقالَ الجوهرِي : كُلًّ ما كانَ على هذا المِثالِ فهو مَفْتُوحُ الأوّلِ إلاّ أَرْبَعَةَ أحْرُفٍ جاءَتْ نَوادِرَ وهي سُبوح وقُدُّوس وذروح وستوق فإنها تُضَم وتفتَحُ

والمُسْتقَة بضمِّ التّاءَ وفَتْحِها الفتح نقَلَه الجَوْهَرِي وغيره وجَوزَ ابنُ عَبّاد ضَمَّها : فَرْوَة طَوِيلَة الكُمّ جمعُه المَساتِقُ وقالَ أبو عُبَيْد : مُعَرَّبَة أَصلُها بالفارسية مُشْته وأَنْشَد ابنُ بَرَي :

إِذا لَبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ ... فياوَيحَ المَساتِقِ ما لَقِينا والمسْتَقَة أَيْضاً : آلَة يُضْرَبُ بِها الصنْجُ ونحوُه

تاج العروس

الفُسْتُق أهمله الجوهريُّ وهو كقُنفُذ على المَشْهور . ومثل جُنْدَب م . وهكذا رَواه الدِّينَوَرِيُّ في قولِ أبي نُخَيْلَة الآتي ذِكْرُه . وقال : الرّوايةُ هكذا بفَتْح التاءِ قال الصاغانيُّ : وهو أوْفَق ؛ لأنه مُعرَّب بِسْتَه بكَسْر الباءِ الفارسيّة وفتْح التاء . وقال الأزهريُّ : الفُسْتُقَة فارسيّةٌ معرّبةٌ : وهي ثَمَرةُ شجَرة معْروفة . قال أبو حَنيفة : لم يَبْلُغْني أنه ينْبُت بأرْضِ العرَبِ وقد ذكَره أبو نُخَيْلَة السّعْديّ فقال ووصَفَ امرأةً :

" دَسْتِيّة لم تأْكلِ المُرقَّقا

" ولم تذُق من البُقول الفُستُقا سمِع به فظنّه من البُقول . قُلت : وتمحّلَ بعضُهم فقال : إنّما هو من النُّقول بالنّون قال الصّاغانيُّ : ولكنْ الرّوايةُ بالباءِ لا غيرُ وهو نافِع للكَبِد وفَمِ المَعِدَة والمَغَص والنّكْهَة . وفُسْتُقانُ بالضّمِّ : ة بمَرْو . وفُسْتُقَة : لقَب مُحدِّثٍ

تاج العروس

لمّا جرَيْتَ مع الضّلا ... لِ غرِقْتَ في بحْرِ الشّمَقْمَقْ مستق

قال ابنُ شُمَيْل : هي الجُبّةُ الواسِعَة فارسيٌّ مُعَرَّبٌ . وأصلُه بالفارسية مُشْتَه وقد رُوِي عن عُمَر رضي الله عنه : أنه صَلّى بالناسِ ويَداهُ في مُسْتُقَة . والجَمعُ المَساتِقُ . قال أبو عُبَيْد : وهي فِراءٌ طِوالُ الأكمامِ واحِدُها مُسْتُقَةٌ . وفي الحديث : كان يلْبَسُ البَرانِسَ والمساتِق ويُصلّي فيها وأنشد شَمِر :

إذا لبِسَتْ مساتِقَها غنِيٌّ ... فيا ويْحَ المَساتِقِ في ستق وهو غريبٌ فإنّها كلمةٌ عجَميّة وحُروفُها كلّها أصليّة فكيْف يذكرُها في ستق والصوابُ ذكرُها هنا . وأُغْفِلَ عن ذكرِ المَساتِقِ وهو : موضِعٌ من دِيارِ كلْبِ بنِ وبَرة

تاج العروس

النُّسْتُق بالضّم أهمله الجوهريّ . وقال ابنُ الأعرابي : هو الخادِمُ وقيل : الخدَم لا واحِدَ لهم أو هي كلِمة روميّة نطَقوا بها قاله الأزهريّ . وأنشدَ ابنُ الأعرابيّ لعَديِّ بن زيْد :

ينْصُفُها نُسْتُقٌ تكادُ تُكرِمُهم ... عن النَّصافة كالغِزْلانِ في السَّلَمِ وقال غيرُ ابنِ الأعرابيّ : هو بُسْتُق بالمُوحّدةِ وقد تقدّم تحقيقُ ذلك في أولِ الحرْف فراجِعْه

لسان العرب
درهم سَتُّوق وسُتوق زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه وهو معرّب وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق فإنها تضم وتفتح وقال اللحياني قال أعرابي من كلب درم تُسْتُوق والمَساتقُ فِراءٌ طوال الأَكمام واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء قال أبو عبيد أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت قال ابن بري وعليه قول الشاعر إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: