وصف و معنى و تعريف كلمة فاسخنن:


فاسخنن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح فاسخنن في معاجم اللغة العربية:



فاسخنن

جذر [سخن]

  1. فَسَخَ: (فعل)
    • فسَخَ يَفسَخ ، فَسْخًا ، فهو فاسِخ ، والمفعول مَفْسوخ
    • فَسَخَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، جَهِلَ
    • فَسَخَ الرَّأْيُ : فَسَدَ
    • فَسَخَ الرَّأْيَ : أَفْسَدَهُ
    • فَسَخَ الْعَقْدَ : نَقَضَهُ، أَبْطَلَهُ
    • فَسَخَ مَفْصِلَ يَدِهِ : أَزَالَهُ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
    • فَسَخَ الثَّوْبَ عَنْ نَفْسِهِ : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ
    • فَسَخَ الأشياءَ: فَرَّقَها
  2. فَسِخ: (اسم)
    • رَأْيٌ فَسِخٌ : فَاسِدٌ
  3. فَسِخ: (اسم)
    • فَسِخ : فاعل من فَسِخَ
  4. فَسِخَ: (فعل)
    • فَسِخَ، يَفْسَخُ ، مصدر فَسَخٌ فهو فَسِخٌ
    • فَسِخَ الرَّأْيُ : فَسَدَ


  5. فَسْخ: (اسم)
    • فَسْخ : مصدر فَسَخَ
  6. فَسخ: (اسم)
    • مصدر فَسَخَ
    • وَلَدٌ فَسْخٌ : ضَعِيفُ الرَّأْيِ وَالعَقْلِ وَالعَزْمِ والبَدَنِ
    • اِتَّفَقَ عَلَى فَسْخِ الْعَقْدِ : عَلَى فَكِّ الْعَمَلِ بِهِ، إِبْطَالِهِ
    • إنهاء الرابطة التعاقديّة بقرار إداريّ أو بحكم قضائيّ نتيجة خطأ جسيم يرتكبه أحد الطرفين
  7. فسَّخَ: (فعل)
    • فسَّخَ يفسِّخ ، تفسيخًا ، فهو مُفسِّخ ، والمفعول مُفسَّخ
    • فسَّخ العقدَ :بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه
  8. تَفَسَّخَ: (فعل)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ
    • تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ
    • تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ
    • تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ
    • تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ
    • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل تفسَّخ الاتفاق
    • تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ
  9. اِنفَسَخَ: (فعل)
    • انفسخَ ينفسخ ، انفساخًا ، فهو مُنفسِخ
    • انْفَسَخَ الشيءُ: انتقض وبَطَلَ وزالَ
  10. فاسَخَ: (فعل)


    • فَاسَخْتُ، أُفَاسِخُ، فَاسِخْ، مصدر مُفَاسَخَةٌ
    • فَاسَخَهُ البَيْعَ أَوِ العَقْدَ : طَالَبَهُ بِفَسْخِهِ، أَيْ بِنَقْضِهِ أَوْ وَافَقَهُ عَلَى فَسْخِهِ
  11. أَفْسَخَ: (فعل)
    • أفْسَخَ القرآنَ: نَسِيَهُ
  12. تَفاسَخَ: (فعل)
    • تفاسخَ يتفاسخ ، تفاسُخًا ، فهو مُتفاسِخ ، والمفعول مُتفاسَخ - للمتعدِّي
    • تَفَاسَخَ التَّاجِرَانِ البَيْعَ : اِتَّفَقَا عَلَى فَسْخِهِ وَإِلْغَائِهِ
    • تَفَاسَخَتِ الأَقَاوِيلُ : تَنَاقَضَتْ
  13. اِنفساخ: (اسم)
    • اِنفساخ : مصدر إِنفَسَخَ
  14. تَفَسُّخ: (اسم)
    • مصدر تَفَسَّخَ
    • تَفَسُّخُ الشَّعْرِ عَنِ الجِلْدِ : تَطَايُرُهُ، تَسَاقُطُهُ، اِنْفِصَالُهُ
    • تَفَسُّخُ الصِّبَاغَةِ عَنِ الجِدَارِ : زَوَالُهَا، اِنْحِلاَلُهَا
    • تفسُّخ صخريّ: (البيئة والجيولوجيا) تصدُّع في وسط طبقة رسوبيّة
    • تفسُّخ الحزب: (السياسة) انشقاقه، انقسامه داخليًّا
    • تفسُّخ مجتمع: فساده، انحلاله
  15. مَفْسوخ: (اسم)
    • مَفْسوخ : اسم المفعول من فَسَخَ
  16. اِنفِساخ: (اسم)


    • مصدر اِنْفَسَخَ
    • اِنْفِساخُ العَقْدِ: اِنْحِلالُهُ، أَيْ صَيْرُهُ غَيْرَ مَعْمولٍ بِهِ
  17. تفسُّخ: (اسم)
    • تفسُّخ : مصدر تَفَسَّخَ
  18. فاسِخ: (اسم)
    • فاسِخ : فاعل من فَسَخَ
  19. مُنفسِخ: (اسم)
    • مُنفسِخ : فاعل من إِنفَسَخَ
  20. مُتَفَسِّخ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَسَّخَ
    • سُلُوكٌ مُتَفَسِّخٌ : مُشِينٌ غَيْرُ مُحْتَشِمٍ أَخْلاَقٌ مُتَفَسِّخَةٌ
    • لَحْمٌ مُتَفَسِّخٌ : نَتِنٌ
  21. مُتفسِّخ: (اسم)
    • مُتفسِّخ : فاعل من تَفَسَّخَ
  22. فَسيخ: (اسم)


    • الفَسِيخُ : المفْسوخُ
    • الفَسِيخُ :ضربٌ من السَّمَكِ المملوح يُترَكُ حتَّى يتفسّخ
  23. مُفسَّخ: (اسم)
    • مُفسَّخ : اسم المفعول من فسَّخَ
  24. مُفسِّخ: (اسم)
    • مُفسِّخ : فاعل من فسَّخَ
  25. فَسخة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ منْ فَسَخَ
    • شَابٌّ فَسْخَةٌ : ضَعِيفُ الرَّأْيِ والعَقْلِ والعَزْمِ والبَدَنِ
    • فَسخة : قِطْعَةٌ مِمَّا فُسِخَ
,
  1. فسخ
    • "فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ: نَقَضَه فانتَقَض.
      وتفاسَخَت الأَقاويل: تَناقَضَت.
      والفَسْخُ: زوال المَفْصِل عن موضعه.
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً، بغير أَلف، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر.
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ: أَزاله عن موضعه.
      ويقال: وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها.
      وتفسخت الفأْرة في الماء: تقطعت.
      والفَسْخ: الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة.
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ: انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ.
      وتفسخ الشعر عن الجلد: زال وتطاير، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة.
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ: فسد.
      وفَسَخَه فَسْخاً: أَفسده: ويقال: فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض؛ وفي الحديث: كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة، وهو التمتع أَو قريب منه.
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن.
      والفَسْخ: الذي لا يظفر بحاجته.
      وفسَخَ الشيءَ: فرَّقه.
      وأَفْسَخَ القرآنَ: نسيه.
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل، وذلك إِذا لم يطقه.
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تفسَّخَ

    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ :-
      تفسَّخ العَقْدُ انفسخ؛ انتقض، بطل :-تفسَّخ الاتفاق.
      تفسَّخ الثَّوبُ: انحلَّ، تقطَّع وتشقّق
      تفسَّخ الشَّعرُ عن الجلد: زال وتطاير، - تفسَّخت الجثَّة: انحلّت وتغيَّرت معالمها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فَسْخُ
    • ـ فَسْخُ: الضَّعْفُ، والجَهْلُ، والطَّرْحُ، وإفْسادُ الرَّاْيِ، والنَّقْضُ، والتَّفْرِيقُ، والضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ، كالفَسْخَةِ، ومن لا يَظْفَرُ بِحاجَتِهِ ولا يَصْلُحُ لأِمْرِهِ، كالفَسِيخِ.
      ـ انْفَسَخَ العَزْمُ، والبَيْعُ، والنِّكاحُ: انْتَقَضَ.
      ـ فَسَخَ يَدَهُ: أزالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه.
      ـ فَسِخَ: فَسَدَ.
      ـ تَفَسَّخَ الشَّعَرُ عن الجِلْدِ: زالَ، وتَطَايَرَ، خاصٌّ بالمَيِّتِ،
      ـ تَفَسَّخَ الرُّبَعُ تَحْتَ الحِمْلِ: ضَعُفَ وعَجَزَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَسَخَ
    • [ف س خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَسَخْتُ، أَفْسَخُ، اِفْسَخْ، مصدر فَسْخٌ.
      1. :-فَسَخَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ، جَهِلَ.
      2. :-فَسَخَ الرَّأْيُ :- : فَسَدَ.
      3. :-فَسَخَ الرَّأْيَ :- : أَفْسَدَهُ.
      4. :-فَسَخَ الْعَقْدَ :- : نَقَضَهُ، أَبْطَلَهُ. :-فَسَخَ عَقْدَ زَوَاجِهِ.
      5. :-فَسَخَ مَفْصِلَ يَدِهِ :- : أَزَالَهُ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ.
      6. :-فَسَخَ الثَّوْبَ عَنْ نَفْسِهِ :- : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ.

    المعجم: الغني

  5. انفسخَ
    • انفسخَ ينفسخ ، انفساخًا ، فهو مُنفسِخ :-
      انفسخ العَقْدُ مُطاوع فسَخَ: انتقض وبطل وزال وانحلّ :-انفسخ الاتفاقُ/ الزواجُ/ البيعُ، - عقد لا ينفسخ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تفاسخَ
    • تفاسخَ يتفاسخ ، تفاسُخًا ، فهو مُتفاسِخ ، والمفعول مُتفاسَخ (للمتعدِّي) :-
      تفاسخت الأنباءُ تناقضت :-تفاسخت أخبارُ الطَّرفين المتحاربين.
      تفاسخ الرَّجلان البيعَ وغيرَه: اتَّفقا على إبطاله وإلغائه :-تفاسخا العقدَ/ الاتفاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فسخ
    • فسخ - يفسخ ، فسخا
      1- فسخ الأمر : نقضه، أبطله «فسخ العقد». 2- فسخ الشيء : فرقه. 3- فسخ العود أو المفصل أو نحوهما : أزاله عن موضعه من غير كسر. 4- فسخ الثوب عنه القاه. 5- فسخ : جهل وضعف عقله. 6- فسخ الرأي : فسد. 7- فسخ الرأي : أفسده.

    المعجم: الرائد

  8. فسَخَ
    • فسَخَ يَفسَخ ، فَسْخًا ، فهو فاسِخ ، والمفعول مَفْسوخ :-
      فسَخ العقدَ وغيره نقضَه، أبطله، ألغاه :-فسَخ البيعَ/ الخِطبَةَ.
      فسَخ الطبيبُ المَفْصِلَ: أزاله عن موضعه من غير كسر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فسَّخَ
    • فسَّخَ يفسِّخ ، تفسيخًا ، فهو مُفسِّخ ، والمفعول مُفسَّخ :-
      فسَّخ العقدَ بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه :-فسَّخ الزَّواج/ الاتفاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَسَخَ
    • فَسَخَ الرّجلُ فَسَخَ ُ فَسْخًا: ضَعُفَ وجَهِلَ و فَسَخَ الرَّأيَ: أفْسَدَهُ.
      و فَسَخَ الأشياءَ: فَرَّقَها.
      و فَسَخَ الشيءَ: نَقضَه.
      فقال: فَسَخَ البيْع أَو العَقْدَ.
      و فَسَخَ المَفْصِلَ: أزالَهَ عن موضعه من غير كسر.
      و فَسَخَ الثَّوبَ عن نفْسِه: طَرَحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَفَسَّخَ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ.
      و تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ.
      و تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عن الجلد: زالَ وتَطَايَرَ.
      ويقال: تَفَسَّخَ اللَّحمُ عن العظم.
      و تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ.
      وهذه الأربعة خاصة بالميِّت.
      و تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَاسَخَ
    • [ف س خ]. (فعل: رباعي متعد). فَاسَخْتُ، أُفَاسِخُ، فَاسِخْ، مصدر مُفَاسَخَةٌ. :-فَاسَخَهُ البَيْعَ أَوِ العَقْدَ :- : طَالَبَهُ بِفَسْخِهِ، أَيْ بِنَقْضِهِ أَوْ وَافَقَهُ عَلَى فَسْخِهِ.

    المعجم: الغني

  13. فَسيخ
    • فسيخ
      1- فسيخ : ضعيف البدن والعقل. 2- فسيخ : ضعيف ينفسخ وينهارعند الشدة. 3- فسيخ : سمك مملح. 4- فسيخ : مفسوخ.

    المعجم: الرائد

  14. فاسَخ
    • فاسخ - مفاسخة
      1- فاسخه العقد أو البيع : وافقه على فسخه. 2- فاسخه العقد أو البيع : طالبه بفسخه.

    المعجم: الرائد

  15. تَفَاسَخَ
    • [ف س خ]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَفَاسَخَ، يَتَفَاسَخُ، مصدر تَفَاسُخٌ.
      1. :-تَفَاسَخَ التَّاجِرَانِ البَيْعَ :- : اِتَّفَقَا عَلَى فَسْخِهِ وَإِلْغَائِهِ.
      2. :-تَفَاسَخَتِ الأَقَاوِيلُ :- : تَنَاقَضَتْ.

    المعجم: الغني

  16. فَسْخٌ
    • [ف س خ]. (مصدر فَسَخَ).
      1. :-وَلَدٌ فَسْخٌ :- : ضَعِيفُ الرَّأْيِ وَالعَقْلِ وَالعَزْمِ والبَدَنِ.
      2. :-اِتَّفَقَ عَلَى فَسْخِ الْعَقْدِ :- : عَلَى فَكِّ الْعَمَلِ بِهِ، إِبْطَالِهِ.
      3. :-اُضْطُرَّ إِلَى فَسْخِ خُطْبَتِهِ :- : إِلَى قَطْعِ الارْتِبَاطِ وَتَوْقِيفِهِ.
      4. :-أَدَّى بِهِ الأَمْرُ إِلَى فَسْخِ زَوَاجِهِ :- : إِلَى فَصْمِ رِبَاطِ الزَّوْجِيَّةِ.
      5. :-تَمَّ الاتِّفَاقُ عَلَى فَسْخِ الْمُعَاهَدَةِ :- : عَلَى نَقْضِهَا، إِلْغَائِهَا.

    المعجم: الغني

  17. فسـخ
    • فسخ يفسخ فسخا، ولغة فسخ القول أي أبطله، وفسخ الأشياء فرقها، أيضا فسخ الشيء نقضه. واصطلاحا هو بحسب المعنى الأخير، ففسخ العقد هو نقضه وإبطاله.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الفَسِيخُ
    • الفَسِيخُ : المفْسوخُ.
      و الفَسِيخُ ضربٌ من السَّمَكِ المملوح يُترَكُ حتَّى يتفسّخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَفَسَّخَ
    • [ف س خ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَسَّخَ، يَتَفَسَّخُ، مصدر تَفَسُّخٌ.
      1. :-تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ :- : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ.
      2. :-تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ :- : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ.

    المعجم: الغني

  20. مُتَفَسِّخٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف س خ]. (فاعل مِنْ تَفَسَّخَ).
      1. :-سُلُوكٌ مُتَفَسِّخٌ :- : مُشِينٌ غَيْرُ مُحْتَشِمٍ. :-أَخْلاَقٌ مُتَفَسِّخَةٌ.
      2. :-لَحْمٌ مُتَفَسِّخٌ :- : نَتِنٌ.

    المعجم: الغني

  21. تفسُّخ
    • تفسُّخ :-
      مصدر تفسَّخَ.
      تفسُّخ صخريّ: (البيئة والجيولوجيا) تصدُّع في وسط طبقة رسوبيّة.
      تفسُّخ الحزب: (السياسة) انشقاقه، انقسامه داخليًّا.
      تفسُّخ مجتمع: فساده، انحلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إنفساخ
    • إنفسخ ينفسخ إنفساخا، ولغة إنفسخ الشيء أي زال وبطل. واصطلاحا إنفساخ البيع هو زواله وبطلانه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إِنفَسَخ
    • إنفسخ - انفساخا
      1-إنفسخ الشيء : انحل، بطل، زال «انفسخ العقد»

    المعجم: الرائد

  24. تفاسَخ
    • تفاسخ - تفاسخا
      1- تفاسخ الشخصان البيع : اتفقا على فسخه وإلغائه. 2- تفاسخت الأقاويل : تناقضت.

    المعجم: الرائد

  25. تفسَّخ
    • تفسخ - تفسخا
      1- تفسخ الشيء : تقطع. 2- تفسخت المادة : انحلت وزالت. 3- تفسخ الشعر عن الجلد : سقط عنه وتطاير.

    المعجم: الرائد



معنى فاسخنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخِنَ** - [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، مص. سَخَنٌ، سُخُونٌ، سُخْنَةٌ. "سَخِنَتِ العَيْنُ": كَانَتْ حَارَّةً مِنْ حُزْنٍ وَلَمْ تَقَرَّ.
معجم الغني
**سُخْنٌ** - [س خ ن]. "مَاءٌ سُخْنٌ" : حَارٌّ.
معجم الغني
**سَخِنَ** - [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، ، مص. سَخَنٌ. "سَخِنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ.
معجم الغني
**سَخُنَ** - [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخُنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ. 1. "سَخُنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ. 2. "سَخُنَ الْجَوُّ" : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.
معجم الغني
**سَخَنَ** - [س خ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سَخْنٌ. "سَخَنَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً.
معجم الغني
**سَخَنَ** - [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. "سَخَنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.
معجم الغني
**سَخَّنَ** - [س خ ن]. (ف: ربا. متعد).** سَخَّنْتُ**،** أُسَخِّنُ**،** سَخِّنْ**، مص. تَسْخِينٌ. "سَخَّنَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ| سخين العين: حزين ومُغْتمّ- ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم. 2- فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخونة [مفرد]: 1- مصدر سخَنَ وسخُنَ| تفادى سخونة الموقف: شدّته. 2- حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد. • سُخونة النِّفاس: (طب) حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الأمّ في المدَّة التي تلي الولادة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْنَة [مفرد]: ج سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر): 1- مصدر سخِنَ| عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد. 2- سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى "أصيب بالسُّخْنة"| ليلة سُخْنَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِينة [مفرد]: 1- طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء. 2- طعامٌ حارّ "تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخانَة [مفرد]: مصدر سخَنَ وسخُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساخن [مفرد]: 1- اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ. 2- ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا "موضوع ساخن". • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تسخين. • مناوشات تسخينيَّة: (رض) احتكاكات عن بُعد في الألعاب النِّزاليَّة أو ألعاب الدّفاع عن النّفس، الغرض منها الإحماء واختبار قوّة الخَصم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخين [مفرد]: 1- مصدر سخَّنَ. 2- (رض) تمارين بسيطة يؤدِّيها اللاعب استعدادًا للتدريب أو المباراة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخَّنَ يتسخَّن، تسخُّنًا، فهو متسخِّن • تسخَّن الشَّيءُ: مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا "يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسخنَ يُسخِن، إسخانًا، فهو مُسخِن، والمفعول مُسخَن • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا "أسخن الطعامَ". • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخّان [مفرد]: ج سَخّانات: 1- جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصولة بالحنفيّات "سخّان مياه". 2- جهاز لرفع درجة حرارة السوائل.
المعجم الوسيط
ـُ سُخْناً، وسُخُونةً: صار حارّاً. فهو ساخنٌ.( سَخِنَ ) ـَ سَخَناً: سَخَنَ. و ـ العينُ سَخَناً، وسُخْنةً: لم تَقَرَّ. فهو سَخِينٌ، وهي سخينةٌ.( سَخُنَ ) ـُ سُخُونةً، وسَخانةً: سَخَن، فهو سَخِينٌ، وهي سخينة.( أَسْخَنَهُ ): جعله ساخناً. و ـ اللهُ عينَه وبعينه: أَنزل به ما يبكيه، لأَنَّ دموع الحزن تكون ساخنة. وعكسه قولهم: أَقَرَّ اللهُ عينَه.( سَخَّنَهُ ): أَسخنه.( التَّساخِين ): المراجل. و ـ الأَخفاف. و ـ شيء كالطَّيالس.( السَّخَّانُ ): جِهازٌ لتسخين ماء الأَنابيب الموصولة بالحنفيّات. ( مج ).( السِّخِّينُ ): الساخن. و ـ الضَّرب الحارُّ الشديد المؤلم. و ـ مَقبِض المحراث. و ـ مِسْحاةٌ مُنْعَطِفةٌ. و ـ سِكِّين الجزَّار. ( ج ) سَخاخِينُ.( السُّخْنُ ): الحارّ.( السُّخْنَانُ ): السُّخْنُ.( السُِّخْنَةُ ): الحرُّ أَو الحُمَّى. و ـ فضْلُ حرارةِ الوجع. ويُقال: عليكَ بالأَمْر عندَ سُخْنته: في أَوّلِه قبل أَن يبْرُدَ. وسُخْنَةُ العينِ: ضدُّ قُرَّتِهَا.( السَّخَنَةُ ): السُّخْنَةُ.( السَّخُونُ ): من المرق: ما سُخِّن.( السَّخُونَةُ ): سُخونة النفاس ( في الطب ): ارتفاع الحرارة في المدة التي تلي الولادة. ( مج ).( السَّخِينُ ): ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حارٌّ.( السَّخِينَةُ ): طعامٌ يتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدةِ في الرقَّةَ وفوقَ الحَسَاءِ. و ـ الطَّعامُ الحارُّ.( المِسْخَنَةُ ): القِدْرُ يسخَّنُ فيها الطعامُ. ( ج ) مَساخِنُ.
مختار الصحاح
س خ ن : السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين } ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
الصحاح في اللغة
السُخْنُ بالضم: الحارُّ. وسَخَنَ الماء وغيرُه بالفتح، وسَخُنَ أيضاً سُخونَةً فيهما. ويروى قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَعـامِ وفَـوقَـه   حتَّى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظَامُها بالفتح والضم. وتَسْخينُ الماء وإسْخانُهُ بمعنىً. قال ابن الأعرابيّ: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخينٌ. والمِسْخَنَةُ: قِدْرٌ كأنها تَوْرٌ. ويومٌ سُخْنٌ وساخِنٌ وسَُخْنانٌ، أي حارٌّ. وليلةٌ سُخْنةٌ وسَُخْنانةٌ. وإنِّ لأجد في نفسي سَخَنَةً بالتحريك، وهي فَضْلُ حرارةٍ تجدها مع وجعٍ. وسُخْنَةَ العينِ: نقيض قُرَّتِها. وقد سَخِنَتْ عينه بالكسر، فهو سَخِينُ العين. وأَسْخَنَ الله عينَه، أي أبكاه. والسَخونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ. والسَخينَةُ: طعام يتَّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوقَ الحَساءِ. والسِّخِّينُ: مِسْحاةٌ منعطِفة. والتَساخينُ: الخِفافُ.
لسان العرب
السُّخْنُ بالضم الحارُّ ضدّ البارد سَخُنَ الشيءُ والماءُ بالضم وسَخَنَ بالفتح وسَخِنَ الأَخيرة لغة بني عامر سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس عن ابن الأَعرابي قال وبنو عامر يَكْسِرون وفي حديث معاوية بن قُرّة شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه قال والذي جاء في غريب الحَرْبيّ شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه قال ولعله من تحريف النَّقَلة وفي حديث أَبي الطُّفَيْل أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما وفي حديث واثلة أَنه عليه السلام دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً ماء سُخْن بضم السين وسكون الخاء أَي حارّ وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ سُخْنٌ وكذلك طعام سُخاخِين ابن الأَعرابي ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ وأَنشد لعمرو ابن كلثوم مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا قال وقول من قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء قال ابن بري يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت قال وهذا هو الصحيح وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا قال وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها قال وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله وقول من قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته الملدوغ سليم إنه بمعنى مُسْلَم لما به قال وقد جاء ذلك كثيراً أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص وهي أَلفاظ كثيرة معدودة يقال أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ قال ذكره الهروي وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم ومنه قوله عز وجل تلك آياتُ الكتابِ الحكيم وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد قال الله عز وجل هذا ما لَدَيّ عَتِيد أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ يقال أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ قال الشاعر تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد قال وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع ومُسْمِع وسَمِيع ومُونِقٌ وأَنيق ومُؤْلِم وأَلِيم ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ غيره وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل بالضم وليس في الكلام غيره أَبو عمرو ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى ويومٌ سُخاخينٌ مثل سُخْن فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه قال كراع ولا نظير لسُخَاخِين وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن وبعض يقول يَسْخَنُ وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ حارٌّ وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً بالتحريك وسَخْناءَ ممدود وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى وقيل هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع ويقال عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد وضَرْبٌ سِخِّين حارٌّ مُؤْلِم شديد قال ابن مقبل ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ قال الأَزهري وهي السَّخُونة أَيضاً وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي قال السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى وهو الحَسَاءِ غيره السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن وفي حديث فاطمة عليها السلام أَنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ وقيل هي طعام يتخذ من دقيق وسمن وقيل دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة وفي الحديث أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها وفي حديث معاوية أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ ؟ قال هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين المُلَفَّفُ في البِجاد وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ وكانت تميم تُعَيِّرُ به والسَّخِينة الحَساءِ المذكور يؤْكل في الجَدْب وكانت قريش تُعَيِّرُ بها فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله والسَّخُونُ من المرق ما يُسَخَّنُ وقال يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ ويروى حتى ما له مزيد وسَخِينةُ لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة قال كعب بن مالك ( * قوله « قال كعب بن مالك » زاد الأزهري الأنصاري والذي في المحكم قال حسان ) زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمِسْخَنَةُ من البِرامِ القِدْرُ التي كأَنها تَوْر ابن شُميل هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي وفي الحديث قال له رجل يا رسول الله هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء ؟ فقال نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة قال هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام وسُخْنَةُ العين نقيضُ قُرَّتها وقد سَخِنَت عينه بالكسر تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها قال أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ ( * حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية ) ورجل سَخِينُ العين وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً ويقال سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت ويقال سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً وأَنشد إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِنْ قال وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت وأَما العين فبالكسر لا غير والتَّساخين المَراجل لا واحد لها من لفظها قال ابن دريد إلا أَنه قد يقال تِسْخان قال ولا أَعرف صحة ذلك وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها ومنه قول لبيد رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها ويروى سخنت بالفتح والضم والتَّساخِينُ الخِفافُ لا واحد لها مثل التَّعاشِيب وقال ثعلب ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها وقيل الواحد تَسْخان وتَسْخَن وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين المَشاوذُ العمائم والتَّساخِين الخِفَاف قال ابن الأَثير وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة التَّسْخان تعريب تَشْكَن وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم قال وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة والسَّخاخِينُ المَساحِي واحدها سِخِّينٌ بلغة عبد القيس وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة والسِّخِّينُ مَرُّ المِحْراث عن ابن الأَعرابي يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه ابن الأَعرابي هو المِعْزَق والسِّخُّينُ ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء قال والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. ه بالضرب: ضربه ضربا موجعا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا وسخونا وسخنة. ت عينه: كانت حارة من حزن أو نحوه.
الرائد
* سخن تسخينا. الشيء: جعله ساخنا.
الرائد
* سخن. 1-مص. سخن. 2-حر. 3-حمى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: