وصف و معنى و تعريف كلمة فاسلت:


فاسلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح فاسلت في معاجم اللغة العربية:



فاسلت

جذر [فسل]

  1. أَسْلَتِ: (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  2. أَسْلَتُ: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
  3. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  4. سَلْت: (اسم)
    • سَلْت : مصدر سَلَتَ


  5. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  6. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ
  7. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  8. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
  9. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  10. مَسْلوت: (اسم)


    • مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
  11. مُنسلِت: (اسم)
    • مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
  12. سَلاَّت: (اسم)
    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  13. سَلتاء: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
    • السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
  14. اِنسلات: (اسم)
    • اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
  15. سَلتة: (اسم)
    • ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
  16. سُلاَتة: (اسم)


    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
    • السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
  17. سلت: (مصطلحات)
    • بضم السين، هو حبٌ شبيه بالشعير، ليس له قشر، وهو صغير؛ وهو ليس شعيرا ولا من جنسه وإن شبهه، لذا يجوز بيعه بالشعير مع زيادة ولا ربا حينئذ. (فقهية)
  18. سَلَتَ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  19. سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
    • أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
  20. سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
    • حَلَقَهُ.
  21. سَلَتَ الصَّحْنَ:
    • أخَذَ مَا فِيهِ.
  22. سَلَتَ المِسْمَارَ:


    • اِنْتَزَعَهُ.
  23. سَلَتَ المِعَى:
    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  24. سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ:
    • خَدَعَهُ.
  25. سَلَتَ بِسَلْحِهِ:
    • رَمى بِهِ.
,
  1. سلت (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "
  2. سَلَتَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه،
      ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى.
      ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ.
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه.
      ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ.
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني.
      ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.
  3. سَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَتْتُ، أَسْلُتُ، اُسْلُتْ، مصدر سَلْتٌ.
      1. :-سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ :- : حَلَقَهُ.
      2. :-سَلَتَ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-سلَتَ الوَلدَ :-: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
      4. :-سَلَتَ المِعَى :- : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
      5. :-سَلَتَ المِسْمَارَ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      6. :-سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها :- : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ.
      7. :-سَلَتَ الصَّحْنَ :- : أخَذَ مَا فِيهِ.
      8. :-سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ :- : خَدَعَهُ.
      9. :-سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ :- : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. :-سَلَتَ بِسَلْحِهِ :- : رَمى بِهِ.
  4. سَلت (المعجم الرائد)
    • سلت - يسلت ويسلت ، سلتا
      1- سلت : معى الخروف : أخرجه بيده. 2- سلت الشعر أو الرأس : حلقه. 3- سلت الشيء : قطعه. 4- سلت الصحن : أخذ ما عليه بإصبعه. 5- سلت الشيء : أخذ ما فيه. 6- سلت الشيء : انتزعه، سحبه. 7- سلتت المرأة الخضاب عن يدها : مسحته. 8- سلته : ضربه.
  5. سلَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :-سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده، - سلت بنطاله: خلعه:-
      سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء.
  6. انسلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت :-
      انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.


  7. السَّلْتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ.
      و السَّلْتاءُ المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ. والجمع : سُلْتٌ.
  8. السَّلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْتَةُ السَّلْتَةُ يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أَي سبقني وفاتني.
  9. السُّلاَتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ.
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.
  10. اِنْسَلَتَ (المعجم الغني)
    • [س ل ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَلَتَ، يَنْسَلِتُ ، مصدر اِنْسِلاتٌ. :-اِنْسَلَتَ الرَّجُلُ :- : اِنْسَلَّ، أَي خَرَجَ خُفْيَةً بَعيداً عَنِ الأنْظارِ.
  11. أَسْلَت (المعجم الرائد)
    • أسلت
      1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب
  12. سُلاَتة (المعجم الرائد)
    • سلاتة
      1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.
  13. اسْتَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
      و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.
  14. الأَسْلَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.
  15. سلتم (المعجم لسان العرب)
    • "السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ.
      "
  16. السِّلْتينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.
  17. سلت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
  18. السُّلْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.
  19. سلَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سلَتَهُ سلَتَهُ
  20. سَلْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلْت :-
      مصدر سلَتَ.
  21. إِنسلت (المعجم الرائد)
    • إنسلت - انسلاتا
      1-خرج في خفية وسكون
  22. إستلت (المعجم الرائد)
    • إستلت - استلاتا
      1-إستلت الصحن : مسحه بإصبعه
  23. انسلت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَتَ
  24. أَسْلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها.
  25. انْسَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.


معنى فاسلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَلَ** \- [ف س ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَسَلْتُ**،** أَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسْلٌ. "فَسَلَ الفَسِيلَةَ" : غَرَسَهَا.
معجم الغني
**فَسْلٌ** \- ج:** أَفْسُلٌ**،** أَفْسَالٌ**. [ف س ل]. (مص. فَسَلَ). 1. "وَلَدٌ فَسْلٌ" : ضَعِيفٌ، رَذْلٌ، لاَ مُرُوءةَ لَهُ. 2. "فَسْلُ الكَرْمِ": قُضْبَانُهُ تُقْلَعُ لِلْغَرْسِ. 3. "دِرْهَمٌ فَسْلٌ" : رَدِيءٌ لاَ قِيَمةَ لَهُ.
معجم الغني
**فَسَّلَ** \- [ف س ل]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّلَ**،** يُفَسِّلُ**، مص. تَفْسِيلٌ. 1. "فَسَّلَ العَمَلَ" : أَرْذَلَهُ، زَيَّفَهُ. "فَسَّلَ الدَّرَاهِمَ". 2. "فَسَّلَ الرَّجُلَ" : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ.
معجم الغني
**فَسُلَ** \- [ف س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَسُلَ**،** يَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ. 1. "فَسُلَ الرَّجُلُ": جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً. 2. "فَسُلَ فِي الأَمْرِ" : قَلَّ نَشَاطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل يفسل ، فسلا ، فهو فاسل ، والمفعول مفسول• فسل الفسيلة : غرسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل [ مفرد ] : ج أفسل ( لغير المصدر ) وأفسال ( لغير المصدر { وفسال } لغير المصدر { وفسلاء } لغير المصدر ) وفسول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فسل . 2 - غصن يفصل للغرس . 3 - رديء ، رذل . 4 - فاقد المروءة من الرجال رجل فسل : لا مروءة له ولا جلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيلة [ مفرد ] : ج فسائل وفسيل : 1 - فسل ، غصن يفصل للغرس غرس في حديقته مجموعة فسائل نادرة . 2 - نخلة صغيرة تقلع من الأرض أو تقطع من الأم فتغرس . 3 - ( نت ) نبت ينمو سريعا من أسفل ساق النبات أو من جذره ، وبه يتكاثر النبات خضريا مثل النخل .
المعجم الوسيط
الفَسِيلَ ـُ فَسْلاً: غرسه.( فَسُل ) الرجلُ ـُ فَسَالة، وفُسُولة: جبن ورذل.( أفْسَلَ ) الفسيلةَ: انتزعها من أمِّها، أو قلعها من الأرض وغرسها في مكان آخر.( فَسّل ) الشيءَ: أرذله وزيّفه. وـ الرجلَ: فتّره وكسر نشاطه.( افْتَسَل ) النباتَ: أفسله.( الفَسَالة ): الضَّعْف وسوء الرّأي. وـ مرض للكرمة يضعفها فتذبل.( الفُسَالَة ) من الحديد ونحوه: ما تناثر منه عند الطَّرْق إذا طبع.( الفَسْل ): قضبان الكرم تقلع للغرس. وـ من كلّ شيء: الرّذْل الرديء. ( ج ) أفْسُل، وفُسول. ويقال: رجل فَسْل: لا مروءة له. ودرهم فسل: زائف.( الفُسُولة ): قلّة المروءة وضعف الرأي. وـ مرض من أمراض النموّ يسبّبه سوء الغذاء.( الفَسِيلَة ): النخلة الصغيرة تقطع من الأمّ أو تقلع من الأرض فتغرس. وـ جزء من النبات يفصل عنه ويغرس. ( ج ) فَسِيل، وفسائل.
مختار الصحاح
ف س ل : الفَسْلُ من الرجال الرذل و المضفسُولُ مثله وبابه ظرف وسهل فهو فَسْلٌ
الصحاح في اللغة
الفَسْلُ من الرجال: الرَذْلُ. والمَفْسولُ مثله. وقد فَسُلَ بالضم فَسالَةً وفُسولَةً، فهو فَسْلٌ من قومٍ فُسَلاءَ، وأفْسالٍ وفِسالٍ، وفُسولٍ. وفُسالَةُ الحديد: سُحالَتُهُ. والمُفَسِّلَةُ: المرأة التي إذا نشِط زوجُها لغشيانها اعْتَلَّتْ عليه. والفَسيلَةُ والفَسيلُ: الوَدُيُّ، وهو صغار النخل، والجمع الفُسْلانُ.
تاج العروس

الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ وهو ما أُخِذَ من أمَّهاتِه ثمّ غُرِسَ حكاه أبو حنيفة . الفَسْلُ من الرِّجال : الرَّذْلُ الذي لا مُروءَةَ له ولا جَلَدَ كالمَفْسول كما في الصِّحاح ج : أَفْسُلٌ كَأَفْلُسٍ وفُسولٍ بالضَّمّ وفِسالٌ ككِتابٍ قال الشاعر :

إذا ما عُدَّ أَرْبَعةٌ فِسالٌ ... فَزَوْجُكِ خامِسٌ وأبوكِ سادي

يُروى ذلك للنابغةِ الجَعدِيِّ يهجو لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ . وفُسْلٌ وقالوا فُسولَةٌ فَأَثْبَتوا الجَمعَ كما قالوا : بُعولَة وفُحولَة حكاه كُراع . قالوا : فُسَلاءُ بضمِّهِنَّ والأخيرةُ نادرةٌ وكأنّهم توَهَّموا فيه فَسيلاً ومثلُه سَمْحٌ وسُمَحاء كأنّهم توَهَّموا فيه سَمْيَحاً قال سيبويه : والأكثرُ فيه فِعالٌ وأمّا فُعولٌ فَفَرْعٌ داخِلٌ عليه أَجْرَوْه مُجْرى الأسماءِ ؛ لأنّ فِعالاً وفُعولاً يَعْتَقِبانِ على فَعْلٍ في الأسماءِ كثيراً فحُمِلتْ الصِّفةُ عليه . وقد فَسُلَ كَرُمَ وعَلِمَ وحكى سيبويه : فُسِلَ مِثل عُنِيَ قال : كأَنَّه وُضِعَ ذلكَ فيه فَسالَةً وفُسولَةً وفَسُولاً فهو فَسْلٌ من قَومٍ أَفْسالٍ وفُسولٍ وفُسْلٍ وفُسَلاءَ . والفسيلَةُ : النَّخْلَةُ الصغيرَةُ ج : فَسائِلُ وفَسيلٌ وفي بعضِ النُّسخِ فُسْلٌ والذي في الكِتابِ هو الصَّوابُ وفُسْلانٌ بالضَّمِّ جَمعُ الجَمعِ عن أَبي عُبيدٍ وقال الأَصمعِيُّ في صِغارِ النَّخْلِ : أَوَّلُ ما يُقلَعُ من صِغارِ النَّخْلِ هو الفَسيلُ والوَدِيُّ والجمع فَسائلُ وقد يُقال للواحدةِ فَسيلَةٌ . وأَفسَلَها : انْتَزَعها من أُمِّها واغْتَرَسَها . وفُسالَةُ الحَديدِ بالضَّمِّ : سُحالَتُه وفي المُحْكَمِ : فُسالَةُ الحديدِ ونَحوِه : ما تناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبِعَ . والمُفَسِّلَةُ كمُحَدِّثَةٍ : المرأَةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها قالت أَنا حائضٌ لِتَرُدَّهُ ومنه الحديثُ : " لَعَنَ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم السَوِّفَةَ والمُفَسِّلَةَ " وهي التي تَعْتَلُّ لِزَوْجِها بأَنَّها حائضٌ وتُسَوِّفُه لأَنَّه مِمّا يُفَتِّرُهُ ويَكسِرُ نَشاطَهُ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . والفِسْلُ بالكَسرِ : الأَحمَقُ عن أَبي عَمروٍ . وقال : وفَسَلَ الصَّبِيَّ : إذا فطَمَهُ كأَنَّه لُغَةٌ في فَصَلَه بالصاد . قال الليثُ : أَفْسَلَ عليه مَتاعَهُ أَي أَرْذَلَه . أَفْسَلَ عليه دراهِمَهُ : إذا زَيَّفَها وهي دراهِمُ فُسولٌ ومنه حديثُ حُذَيْفَةَ : أَنَّه اشترى ناقَةً من رَجُلينِ وشَرَطَ لهُما من النَّقْدِ رِضاهُما فأَخرجَ لهما كيساً فأَفْسَلا عليه ثمَّ أَخرجَ كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزَيَّفا منها وأَصلُها من الفَسْلِ وهو الرَّديءُ الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَسَّلَه تَفسيلاً : أَرْذَلَهُ وزَيَّفَهُ . والافْتِسالُ : أَن يُقْتَلَعَ فَسيلُ النَّخْلِ ثمَّ يُغرَسَ في مكانٍ آخرَ . وفُسَيْلَةُ بنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ كجُهَيْنَةَ : تابِعِيَّة . وأَبو فُسَيْلَةَ : صَحابِيٌّ قيل : هو واثِلَةُ وقيل : غيرُه

لسان العرب
الفَسْل الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل قال سيبويه والأَكثر فيه فِعال وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة فأَثبتوا الجمع كما قالوا فُحُولة وبُعولة حكاه كراع وقالوا فُسَلاء وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً وقد فَسُل بالضم وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ قال الشاعر إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه فُسِلَ على صيغة ما لم يسم فاعله قال كأَنه وضع ذلك فيه والمَفْسول كالفَسْل أَبو عمرو الفِسْل الرجل الأَحمق ويقال أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها وهي دراهم فُسول وقال الفرزدق فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً وفي حديث حذيفة اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء يقال فَسَّله وأَفْسَلَه وفي حديث الاستسقاء سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة وسيُذكر والفَسِيلة الصغيرة من النخل والجمع فَسائل وفَسِيلٌ والفُسْلان جمع الجمع عن أَبي عبيد الأَصمعي في صغار النخل قال أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ والجمع فَسائِل وقد يقال للواحدة فَسِيلة وأَفْسَل الفَسِيلة انتزعها من أُمّها واغترسها والفَسْل قضبان الكَرْم للغَرْس وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس حكاه أَبو حنيفة وفُسالة الحديد سُحالَته ابن سيده فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة والمفَسِّلة من النساء التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعتلَّت وقالت إِنِّي حائض فيَفْسُل الزوج عنها وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر والمسوِّفة التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه
الرائد
* فسل يفسل: فسلا. 1-الولد: فطمه. 2-«الفسل»، وهو قضيب الكرم أو نحوه: غرسه.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن وكان ضعيفا.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن محتقرا وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل تفسيلا. 1-الدراهم أو نحوها: زيفها وغشها وأرذلها. 2-ه: فتر نشاطه.
الرائد
* فسل. جبن وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل. ج أفسل وفسول وفسال وفسل وفسولة وفسلاء وأفسال. 1-قضبان الكرم ونحوه التي تقطع ثم تغرس. 2-ضعيف لا مروءة له. 3-كل مسترذل رديء: «درهم فسل».
الرائد
* فسل. أحمق، غبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: